بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 16 فبراير 2011

هل صوت حركة الأمعاء من أعراض القولون العصبى؟


هل صوت حركة الأمعاء من أعراض القولون العصبى؟


هل صوت حركة الأمعاء من أعراض القولون العصبى؟
أرسل لنا القارئ "ح.ر" يسأل عمرى 41 سنة، وأعانى من حركة شديدة بالأمعاء، خاصة الجزء الأيمن السفلى من البطن مع سماع صوت الأمعاء، وذلك منذ أكثر من4 أشهر مع العلم أنه لا يوجد هناك أى ألم، فما هو السبب؟ وما هو العلاج؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور عادل محمود، أستاذ الأمراض الباطنية والروماتيزمية والمناعة بكلية طب عين شمس، تعتبر هذه الحالة عرضا من أعراض القولون العصبى، والتى تعالج عن طريق إعطاء المريض بعض الأدوية البسيطة المهدئة للقولون، والتى تقلل من حركته، كما يحتاج أيضا مريض القولون العصبى إلى تعديل فى نظامة الغذائى، مثل البعد عن البقوليات مثل الفول والفاصوليا البيضاء والحمص وتقليل نسبة الزيوت والدهون فى الطعام قدر المستطاع والبعد عن المأكولات الدسمة والمشروبات المنبهة، والتى تحتوى على الكافيين مثل الشاى والقهوة والنسكافيه، وفى المقابل الإكثار من تناول الخضار والفاكهة والتى تحتوى على نسبة عالية من الألياف وأيضا تناول الخبز الأسمر بدلا من الخبز الأبيض وتناول المشروبات المهدئة مثل الينسون والنعناع بدلا من الشاى والقهوة.

والجدير بالذكر أن للقولون العصبى عدة أعراض أخرى، مثل الإمساك المزمن أو الإسهال الذى يستمر لفترة دون سبب واضح، وأيضا الانتفاخ والألم فى الإمعاء وعند شعور المريض بأى من هذه الأعراض عليه اتباع النصائح السابقة.
 

ما فائدة السلك الاسترشادى قبل جراحة ورم الثدى؟


ما فائدة السلك الاسترشادى قبل جراحة ورم الثدى؟

طرق مبتكرة للوصول للأورام الصغيرة أثناء الجراحة والتخلص منها بدون استئصال الأنسجة الطبيعية
تسأل قارئة أصبت بورم صغير فى الثدى، وأشار علىّ الأطباء بضرورة استخدام السك الاسترشادى قبل جراحة الثدى، فما فائدة هذا السلك قبل الجراجة؟

تجيب على السؤال الدكتورة نجلاء عبد الرازق أستاذ الأشعة بكلية الطب قصر العينى قائلة: "نتيجة زيادة وعى السيدات بالاكتشاف المبكر لسرطان الثدى زادت نسبة الاكتشاف المبكر للمرض خلال الفترة الأخيرة، وذلك بالكشف الدورى السنوى باستخدام أشعة الماموجرام وبفضل وجود أجهزة أشعة حديثة ظهرت مؤخرا مثل الماموجرام الديجيتال الذى يستطيع اكتشاف أورام صغيرة غير محسوسة للسيدة والأطباء معا والذى يؤدى بدوره إلى ارتفاع نسب الشفاء إلى 100%ط.

ولهذا تم إيجاد طرق مبتكرة للوصول إلى الأورام الصغيرة أثناء الجراحة والتخلص منها بدون استئصال كمية كبيرة من الأنسجة الطبيعية للثدى غير المصاب بالورم، وذلك باستخدام السلك الاسترشادى والأشعة.

ويقوم طبيب الأشعة بتركيب سلك رفيع جدا عن طريق إبرة داخل الثدى باستخدام الموجات الصوتية أو تحت أشعة الماموجرام، وينتهى السلك بخطاف صغير يثبت جيدا فى منطقة الورم، وذلك تحت البنج الموضعى ثم يتم عمل أشعة بعد التركيب تؤكد مكانه بالنسبه للورم.
وبعد الاستئصال يمكن للطبيب إرسال الجزء المستأصل لتصويره للتأكد من استئصال الورم بكفاءة.
وأشارت إلى أن هذه الطرق المبتكرة جنبت كثيرا من السيدات إزالة جزء كبير من أنسجة الثدى غير مصابة بالورم، مما يضمن المحافظة على الثدى.
وأكدت د.نجلاء ضرورة الكشف الدورى سنويا باستخدام أشعة الماموجرام والفحص الشهرى الذاتى بعد الدورة الشهرية

الأطفال.. وعدوى التثاؤب


الأطفال.. وعدوى التثاؤب

توصل باحثون أمريكيون إلى أن الأطفال الصغار دون سن الرابعة لا يصابون بـ"عدوى" التثاؤب.

جاء ذلك بعد مراقبة 120 طفلاً من سن عام إلى ستة أعوام, ورجح الباحثون أن السبب وراء ذلك يرجع إلى عدم تطور قدرة الأطفال على التعاطف مع الآخرين في هذا السن بعد.

كما أظهرت التجارب أن الأطفال المتوحدين لا يتأثرون بالمتثاوبين حتى وإن كانت أعمارهم فوق أربعة أعوام

الرضاعة الصناعية تسبب تسوس الأسنان


لرضاعة الصناعية تسبب تسوس الأسنان

أوضح الطب الحديث أن الرضاعة الصناعية قد تدمر أسنان الرضيع العلوية الأمامية نتيجة للاستعمال المتكرر لزجاجة الرضاعة التي تحتوي على سوائل بها السكر، والحليب، والتي بالتالي تكون طبقة البلاك.

كما بين الطب أن السوائل التي يتناولها الطفل من خلال الرضاعة الصناعية تتجمع حول الأسنان لمدة طويلة وتعد مصدر طاقة للبكتريا الموجودة في طبقة البلاك.

ومن جانب آخر أوضح الأطباء أن مسح أسنان الطفل بعد كل رضاعة بقطعة قماش مبللة أو بضمادة من الشاش من أهم الوسائل لوقاية الطفل من التسوس، ولإزالة طبقة البلاك.

ما مرض فتق الحجاب الحاجز؟


ما مرض فتق الحجاب الحاجز؟


فتق الحجاب الحاجز عبارة عن عيب خلقى فيه
يسأل قارئ ما مرض فتق الحجاب الحاجز؟

يوضح الدكتور رأفت حافظ أستشارى أمراض الباطنة العامة أن فتق الحجاب الحاجز يكون عبارة عن عيب خلقى فيه ولا يشعر به المريض إلا مع تقدم العمر ويكون فى القناة التى يمر منها المرىء.

ويسبب مشاكل منها ارتجاع المرىء، زيادة فى حموضة المعدة، الإصابة بالتجشؤ، عسر الهضم، الإصابة بالغثيان.

ويوضح الدكتور رأفت أن العلاج يكون عن طريق زيادة عدد وجبات الطعام وتقليل الكميات وإذا لم تتحسن صحة المريض فيفضل إجراء جراحة.

هل تؤدى عمليات الإجهاض إلى عقم؟


هل تؤدى عمليات الإجهاض إلى عقم؟


الإجهاض التلقائى لا يحتاج إلى تدخل طبى
تسأل قارئة: منذ عام ونصف حملت ولكن حدث لى إجهاض فى الشهر الثالث ومن وقتها لم أحمل ثانية.. فهل الإجهاض الذى حدث من قبل له دور فى تأخير الحمل الثانى لى؟

يجيب على السؤال الدكتور ممدوح وهبة رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة ومسئول الخط الساخن لصحة الشباب قائلا: هناك نوعان من عمليات الإجهاض، الأول يحدث تلقائيا ويحدث فى عشرين بالمائة من حالات الحمل، والإجهاض التلقائى قد يكون كاملا إذا خرجت كل محتويات الحمل من الرحم وتوقف النزف وهذا النوع لا يحتاج إلى تدخل طبى.
أما إذا تبقت أجزاء من أنسجة الحمل داخل الرحم فإن النزيف يستمر وفى هذه الحالة يجب التدخل الطبى وإجراء عملية التفريغ مع مراعاة أسس التعقيم والوقاية من الالتهابات التى يمكن أن تؤثر على الخصوبة فى المستقبل.
أما النوع الثانى فهو الإجهاض المتعمد فعندما يحدث حمل غير مرغوب فيه تلجأ بعض السيدات إلى إنهاء هذه الحمل كرها عن طريق عملية جراحية وغالبا ما تجرى هذه العمليات فى أماكن غير آمنة طبيا.

وبالتالى قد تحدث مضاعفات كثيرة قد تؤدى إلى الوفاة أو قد تؤدى إلى تهتك الرحم أو عنق الرحم أو التهابات الجهاز التناسلى، مما ينتج عنه انسداد الأنابيب وعدم المقدرة على الإنجاب بعد ذلك وقد تقوم بعض السيدات بمحاولة إجهاض أنفسهن بطرق بالية كثيرا ما تفشل وقد تكون لها آثار وخيمة.
 

هل ضيق التنفس يعنى الإصابة بالقلب؟


هل ضيق التنفس يعنى الإصابة بالقلب؟
صورة أرشيفية
أرسل يسرى فتحى يقول، أبلغ من العمر 40 سنة، وتنتابنى آلام بالصدر، وأشعر أحياناً بسرعة ضربات قلبى وضيق بالتنفس عند بذل مجهود شديد أو مع المشى السريع، فهل أنا مصاب بالقلب، مع العلم أنى مريض بالسكر منذ 5 سنوات؟

وتجيب الدكتورة إكرام مسعود، استشارى أمراض القلب الخلقية بالمعهد القومى للقلب، قائلة، إذا لم يكن هناك خلل فى نسبة الكولسترول فإنه ينبغى عمل رسم قلب عادى وآخر بالمجهود للوقوف على التشخيص الصحيح للحالة، فقد يتبين وجود قصور بالشريان التاجى، وينصح بإجراء قسطرة تشخيصية للوقوف على الحالة المرضية للسائل من حيث وجود ضيق بالشرايين، وبالتالى اختيار العلاج المناسب من كونه دوائى أو اللجوء إلى عمل قسطرة، أو الاحتياج إلى التدخل الجراحى لعمل وصلة جراحية للشرايين فى حال وجود انسداد، لذا لابد من مراجعة الطبيب لتوقيع الكشف الإكلينكى، وعمل الفحوصات اللازمة، ومن ثم الإسراع فى علاج الحالة.

ما علاج فقدان الشهية عند الأطفال؟


ما علاج فقدان الشهية عند الأطفال؟



يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر وعضو الجمعية المصرية لصحة الطفل ورعايته وعلاج سلوك الأطفال: إن شكوى فقدان الشهية هى شكوى متكررة من كثير من الآباء وفى بعض الأحيان تكون ناتجة عن حرص الأبوين الدائم على إطعام الطفل كميات كبيرة من الطعام لاعتقادهم أن ذلك هو الأسلوب الأمثل للحفاظ على صحة الطفل، ولكنه فى أحيان كثيرة يكون أسلوباً خاطئاً تماماً.. أما فى حال إذا كان الطفل يعانى من فقدان الشهية ورفضه للطعام بأى كمية كانت فيجب أن نقوم أولا بقياس وزن الطفل وطوله ومحيط رأسه ومعرفة إذا كانت النتائج تتناسب مع سنه أم لا وذلك لنرى إذا ما كان فقدان الشهية قد أثر على النمو الطبيعى للطفل أم لا، وللعلم أن 60% من حالات فقدان الشهية عند الأطفال لا تؤثر على النمو الطبيعى لهم لأنها تكون فترة مؤقتة يمر بها الطفل.. وسرعان ما تتغير عاداته الغذائية، وذلك بمساعدة الوالدين له عن طريق تقسيم الوجبات بدلا من ثلاث وجبات رئيسية كبيرة يعطى الطفل من خمس إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم مع زيادة كمية الطعام بصورة تدريجية لا يلحظها الطفل وعدم إجباره على تناول الطعام إذا قام برفضه، ولكن نكرر المحاولة فى وقت لاحق أما فى حال تأثر نمو الطفل الطبيعى وتأخره نتيجة فقدان الشهية وعدم جدوى جميع الطرق لإطعامه ففى هذه الحالة يجب علينا أولا أن نحدد السبب الذى أدى إلى فقدان الشهية عند الطفل وهل هو سبب نفسى أم عضوى فمن الأسباب النفسية مثلا وجود أطفال حديثى الولادة بالعائلة.. فوجود طفل جديد بالعائلة قد يصيب الطفل الآخر بنوع من الغيرة من المولود الجديد مما يدفعه للقيام ببعض التصرفات للفت النظر وجذب انتباه الوالدين إليه ومن هذه التصرفات هى رفض الطعام.

وتحدث هذه الحالة لنسبة تقارب الـ15% من الأطفال وفى هذه الحالة يجب استشارة الطبيب النفسى، الذى بدوره يعطى بعض التوجيهات البسيطة للوالدين لكيفية معاملة الطفل فى هذه المرحلة.

أما بالنسبة للأسباب العضوية فيجب أن يتم سؤال الوالدين عن وجود أمراض يصاب بها الطفل بصورة متكررة مثل وجود إسهال مزمن أو أمراض صدرية أو وجود مشاكل متكررة بالكبد أو الطحال، ومن الممكن أن يكون الطفل يعانى من مشاكل فى التمثيل الغذائى وعدم امتصاص الطعام بصورة جيدة.

وفى هذه الحالة يجب إجراء بعض الفحوصات والتحاليل مثل وظائف كبد ووظائف كلى و صورة دم وتحليل براز وتحليل بول لمعرفة السبب الذى أدى إلى هذه الحالة والبدء فى علاجه.

هل الإبر الصينية أكثر الطرق أماناً للتخسيس؟


هل الإبر الصينية أكثر الطرق أماناً للتخسيس؟


ابر صينية
تسال إحدى السيدات هل هناك وسيلة أخرى لإنقاص الوزن غير الطرق التقليدية، خاصة أننى أعانى من الرغبة الدائمة فى تناول الطعام وأخشى من استعمال أقراص التخسيس الموجودة بالصيدليات؟

تجيب الدكتورة نجوى حسن رئيس وحدة الطب التكميلى والإبر الصينية بالمركز القومى للبحوث، قائلة الأول: الوخذ بالإبر الصينية فى نقاط معينة فى الجسم تساعد على سرعة حرق الغذاء والوخذ فى الأذن تساعد على تقليل الشهية و عدم الرغبة فى تناول الطعام مع مراعاة بعض النصائح التى نسديها للمريض حيث يصل عدد الكيلو جرامات المفقودة فى هذا النظام إلى ثلاثة كيلو جرامات فى الأسبوع فى المتوسط ومناطق الوخذ لها علاقة بالمعدة وكذلك فهى تساعد فى تقليل التوتر الذى يصاحب بداية أى رجيم عند المرضى وهذا الوخذ يساعد المريض على الاستمرار فى الرجيم وان يكون هذا الرجيم هو نمط للحياة دون ملل أو توتر بالإضافة إلى الحرص على تقليل الدهون والسكريات والإكثار من الخضروات والفاكهة وننصح المريض بشرب المياه بكثرة وان يضغط على مناطق الوخذ فى الأذن قبل تناول الطعام بربع ساعة لتنشيط هذه النقاط لتقليل شهيته فى الأكل وزيادة الاحتراق أو التمثيل الغذائى للطعام وهذه الطريقة آمنة جداً وليس لها أى ضرر، لأنها تتجنب الآثار الجانبية لجميع أدوية التخسيس حتى التى أجيزت من منظمة الغذاء والصحة، لأنها بعد إجازتها وانتشار استخدامها يتم سحبها من الأسواق بعد اكتشاف آثارها الجانبية بعد استخدامها وتجربتها على الملايين من المرضى فى العالم، لأن اختبار مدى أمان الدواء لا يتم إلا على عدد محدود جدا من المرضى أما عندما يطرح هذا الدواء فى الأسواق يستخدمه الملايين، فتبدأ فى ظهور الآثار الجانبية للدواء أما الإبر الصينية فهى من أكثر وسائل التخسيس أمانا وحديثا تم إدخال طريقة جديدة وهو "الوخذ بشعاع الليزر" ويستخدمها المرضى الذين يخشون من استخدام الإبر فى الوخذ بالرغم من أن الإبر ليست مؤلمة وتستخدم حتى فى الأطفال والإبر المستخدمة تكون بسمك الشعرة وذات استعمال واحد ويتم إلقاءها بعد ذلك، ولكن أدخلنا نظام الوخذ بالليزر كوسيلة حديثة، خاصة أن الليزر يساعد فى إذابة الدهون حول مكان الوخذ أما الإبر التى توضع فى الإذن، فهى تظل فى الأذن فترة بسيطة لا تتعدى الأسبوع الواحد ثم يتم تغييرها بعد ذلك فى الجلسة التالية.

هل يؤثر اتجاه الانتصاب على القدرة الجنسية؟


هل يؤثر اتجاه الانتصاب على القدرة الجنسية؟
الدكتور مصطفى عباس استشارى أمراض الذكورة والعقم والأمراض التناسلية

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 28 عاماً ومتزوج، إلا أننى أعانى من أن الانتصاب يكون لأسفل، وأعانى من مشكلة نفسية بسبب هذا الموضوع ولا أعرف السبب وأخشى أن يؤثر ذلك على زواجى؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور مصطفى عباس استشارى أمراض الذكورة والعقم والأمراض التناسلية، مؤكداً أنه مادام الانتصاب يشعر به الرجل فلا يهم إطلاقاً أن يكون هذا الانتصاب لأعلى أو لأسفل، خاصة عند الجماع، إلا أن ذلك يتم فى حالة استبعاد أية عيوب خلقية توجد فى فتحة البول، وهى إما تكون موجودة فى أسفل الرأس أو فى الجزء الأوسط للقضيب وأيضاً عدم وجود تليف يصيب الجيب الوريدى على الجانبين، وهو مرض يسمى (بايورينز)، ولكن هذا المرض إذا أصاب الرجل فى القضيب على جانب واحد ممكن أن يكون الانتصاب يتجه أو ينحنى نحو الجزء المتليف، يعنى ينتصب باعوجاج جهة الجزء المصاب وأحيانا يأخذ الجانبين ويكون القضيب متليفاً ويوجد شبه انتصاب باستمرار هذا لا يحتاج إلى علاج.

وتوجد عدة أسباب لهذا، مثل أسباب وراثية أو كثرة التعرض للصدمات أو جهاز مناعة للصدمات الوعائية أو تصلب شرايين وارتفاع ضغط الدم وتقدم العمر وأحياناً لنقص فيتامين (هـ) ويشتكى المريض من ألم أثناء الانتصاب أو انحناء أو وجود عقد غير مؤلمة على الجهة الظهرية للقضيب أو ضعف انتصاب فى نسبة 20% ويحتاج لبعض الفحوصات أهمها أشعة عادية أو أشعة تلفزيونية "أشعة دوبلكس" لمعرفه التصلب والأهم هو الفحص الإكلينيكى بمعرفة الطبيب

خبراء بريطانيون يؤكدون على أهمية التعرض لأشعة الشمس


خبراء بريطانيون يؤكدون على أهمية التعرض لأشعة الشمس


صورة أرشيفية
نقل موقع ميديكال نيوز اليوم، الثلاثاء، البيان المشترك الذى قام بين معهد أبحاث السرطان فى المملكة المتحدة والجمعية البريطانية للأطباء والأمراض الجلدية، وجمعية المنبر الوطنى للقلب، والجمعية الوطنية لهشاشة العظام، وجمعية الرعاية الأولية الجلدية.

والذى يقول فيه د/ إد يونغ، رئيس قسم المعلومات والأدلة على صحة أبحاث السرطان فى بريطانيا: "إن جميع الأدلة تشير إلى أن التعرض لأشعة الشمس يحمى من السرطان وأمراض القلب والسكر والتصلب المتعدد وغيره من الأمراض المزمنة".

وعلى الرغم من وجود بعض الأطعمة والتى تحتوى على كميات صغيرة من فيتامين (د) مثل الأسماك الغنية بالزيوت والبيض، وكذلك السمن والحليب المجفف إلا أن الخبراء البريطانيين أكدوا أخيرا على أهمية تعرضنا لأشعة الشمس، وأنه يمكن من خلال هذا التعرض أن نحصل على أكبر كمية من فيتامين (د)، أكثر مما هو موجود بالأطعمة.

وعدم التعرض لأشعة الشمس يرتبط بنقص فيتامين (د)، والذى يؤدى إلى مشاكل فى العظام عند الأطفال كلين العظام والهشاشة لدى البالغين، وسرطان الجلد والذى يسبب 75% من الوفيات الناجمة عن سرطان الجلد، وهو من أسرع أنواع السرطانات الآخذة فى الارتفاع فى المملكة المتحدة.

هل ممارسة الرياضة مفيدة فى نمو صحى للعظام؟


هل ممارسة الرياضة مفيدة فى نمو صحى للعظام؟


الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى
أرسلت هدى عبد العزيز تقول، هل ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد فى نمو العظام؟ وهل يجب أن أوجه أبنائى لممارسة الرياضات المختلفة حفاظاً على صحتهم؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، إن ممارسة الرياضة تلعب دوراً هاماً فى بناء والحفاظ على قوة العظام، وكلنا نعرف أن ممارسة الرياضة تقوى العضلات وتجعلها أكبر فى الحجم وأكثر قدرة على التحمل، فكذلك تكون استجابة العظام للرياضة، فتقوى، وتزيد كثافة الكتلة العظمية بها وتكون أكثر قدرة على التحمل.

وبعبارة أخرى، عندما يضطر العظم لتحمل وزنا أكبر، فإنه يبنى نفسه تبعاً لهذا الوضع الجديد. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق ممارسة التمارين التى تتضمن تحميل زائد للوزن، مثل المشى والجرى ورفع الأثقال، والقفز، أو الرقص. أما التدريبات التى لا تتضمن تحميل زائد للوزن، مثل ركوب الدراجات أو السباحة، فبرغم فوائدها الأخرى للصحة العامة، وتحسين قوة العضلات، فإنها ليس لها نفس التأثير على العظام.

إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم وببرنامج مبنى بشكل جيد، هو أحد العناصر الضرورية فى مجال الوقاية من هشاشة العظام. ويمكن أن يساعد أيضا فى الحماية ضد الكسور والآلام والمشاكل ذات الصلة بهشاشة العظام. والمقصود بالبناء الجيد للبرنامج الرياضى، أنه ينبغى لجميع برامج ممارسة الرياضة أن تكون مناسبة لقدرات الفرد، وفى حالة الأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام أو الحالات الطبية الأخرى، ينبغى أن تمارس الرياضة بسماح من الطبيب المختص وتحت إشراف أخصائى العلاج الطبيعى.

إن بناء عظام قوية بالنسبة لصحة الإنسان، يماثل بناء الأساس والأعمدة بالنسبة للعمارات، فكلما كانت الأساسات والأعمدة قوية، كان المبنى قوى ويتحمل العوامل الطبيعية، ويبقى فترة زمنية طويلة، كذلك إذا أردنا أجسامنا قوية وتتحمل الصدمات وتبقى صحيحة عمراً طويلاً، ينبغى أن نهتم ببناء العظام بشكل جيد.

وتبدأ عملية بناء العظام مع ولادة الإنسان، وتبلغ مداها "ذروة كتلة العظام" عند معظم الناس فى العشرينات من العمر، هذا هو العمر الذى تحقق فيه العظام كثافتها وقوتها القصوى. وبعد أن تصل الكتلة العظمية إلى ذروتها، تظل كثافة العظام مستقرة خلال العقدين التاليين، تبدأ فى الانخفاض، وعلى الرغم من أن التغذية السليمة وخصوصاً الطعام الغنى بالكالسيوم وفيتامين (د) والبروتين، له أهمية بالغة بالنسبة لنمو العظام، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن دور ممارسة الرياضة فى إرساء الأساس لتكوين العظام التى سوف تخدم مدى الحياة، لا يقل أهمية. وهذا صحيح فى جميع فترات الطفولة والمراهقة، ولكنه أكثر أهمية فى مرحلة البلوغ.

على سبيل المثال، فقد تبين أن الفتيات الأكثر نشاطاً وممارسة للرياضة، تكسب نحو 40٪ من كتلة العظام أكثر من الفتيات الأقل نشاطاً من نفس الفئة العمرية. هذه العظام الإضافية تساهم فى زيادة كتلة العظام، وهذا يعطى هؤلاء الفتيات الأكثر نشاطا ميزة إضافية فى الحفاظ على كثافة العظام فترة أطول.

وفى البالغين تلعب ممارسة الرياضة دوراً رئيسياً فى منع فقد العظام والحفاظ على قوة العضلات. والعكس صحيح، فالأشخاص الذين تضطرهم الظروف للرقاد فى الفراش فترة طويلة، يتسارع لديهم فقد العظام، وكذلك تضعف أو تضمر العضلات.
وفى دراسة للتحقيق من الآثار المترتبة على السفر فى الفضاء وانعدام الوزن لفترات طويلة، تم منع عدد من المتطوعين الشباب المتمتعين بصحة جيدة من استخدام عضلاتهم لفترات طويلة، حيث ظلوا خلال بضعة أشهر لا يفعلون شيئا سوى الاستلقاء والنوم، ولا يقومون بأى نشاط حركى أو ممارسة أى رياضة، تبين أنهم يعانون من ضعف فى العضلات وفقدان جزء كبير من كتلة العظام وصلت إلى 15٪ من كثافة العظام فى أقل من ثلاثة أشهر.

هذه الدراسات تثبت أن ممارسة الرياضة ترتبط ارتباطا وثيقا وصحة العظام، لذلك ننصح الجميع من كل الفئات العمرية على المداومة على ممارسة الرياضة وخصوصا المشى، مع تناول الطعام الصحى الغنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية، مثل الخضراوات والفواكه.

جامعة طنطا تنفرد باكتشاف عالمى لتشخيص مرض الإيدز


جامعة طنطا تنفرد باكتشاف عالمى لتشخيص مرض الإيدز

جامعة طنطا

توصل الدكتور ممدوح جبر رئيس وحدة المناظير والجهاز الهضمى بجامعة طنطا إلى طريقة تعتبر الأولى على مستوى العالم لاكتشاف وتشخيص مرض الإيدز عن طريق الفحص بالمنظار.

جاء ذلك فى المحاضرة التى ألقاها جبر أمام مؤتمر الاتحاد الأوروبى السنوى لأمراض الجهاز الهضمى ببرشولونة.. مشيرا إلى وجود بعض الأسباب غير العادية لصعوبة البلع لدى بعض المصريين ترجع إلى الإصابة بمرض الإيدز، وهى من الحالات التى يصعب تشخيصها خاصة مع ندرة انتشار المرض فى مصر.

وأوصى الدكتور محمود جبر إلى ضرورة إضافة اختبار الأجسام المضادة بفيروس الإيدز إلى الأبحاث الروتينية التى تجرى لمرضانا داخل المستشفيات لاكتشاف الحالات النائمة المصابة بالمرض ومنع انتقال العدوى لحالات أخرى.

معهد علمى يحذر من انتشار "حمى الدنج"


معهد علمى يحذر من انتشار "حمى الدنج"


مخاوف من انتشار حمى الدنج - صورة أرشيفية
حذر المعهد السويدى للأمراض المعدية من خطورة انتشار مرض حمى الدنج بعد اكتشاف 151 حالة إصابة العام الماضى بين قادمين من الخارج مقابل 100 حالة عام 2009.

وذكر راديو السويد الدولى أن نصف من يحملون الفيروس المسبب لمرض حمى الدنج انتقلت إليهم العدوى من تايلاند حيث تعتبر الإصابة به أمرا شائعا، مشيرا إلى أن خطورة المرض تتمثل فى عدم وجود مصل مضاد للوقاية منه، فضلا عن تشابه أعراضه مع تلك المصاحبة للإصابة بمرض الحمى العادية والصداع والآم العضلات.

نترات "السبانخ" تزيد من طاقة الجسم


نترات "السبانخ" تزيد من طاقة الجسم


سبانخ
يعتقد الناس أن أهمية السبانخ كنوع من الخضروات والتى تزيد من طاقة الإنسان يرجع إلى احتوائها على نسبة عالية من الحديد إلا أن إحدى الدراسات العلمية الحديثة أكدت أن السبب فى زيادة طاقة الإنسان عند تناول السبانخ يرجع إلى احتوائها على نسبة عالية من النترات والتى تزيد من كفاءة الميتوكوندريا الموجودة بالخلية والتى تعمل كمصدر للطاقة التى يحتاجها جسم الإنسان.

كما أكدت الدراسة التى نشرها موقع الديلى ميل أمس من خلال إجراء اختبار لمجموعة من العينات التى تم تناولها للنترات لمدة ثلاثة أيام متتالية مدى أهمية النترات للجسم حيث تزيد النترات من فاعلية وكفاءة الميتوكوندريا التى أهم وظائفها إنتاج الطاقة كما تعمل هذه النترات على تقليل البقايا المرشحة من عضية الميتوكوندريا فحتى وقت قريب كان يعتقد أن المادة الكيميائية غير العضوية التى تتواجد فى السبانخ هى السبب الرئيسى فى زيادة نشاط الخلية إلا أن الدراسات الحديثة أكدت أن تناول كمية من النترات التى تتواجد فى السبانخ تجعل الأصحاء أقل استهلاكا للأكسجين.

ومن جانبه أكد البروفيسور آدى ويزبرج كبير الباحثين بمعهد كارولينسكا باستوكهولم أن المواد الغذائية الغنية بالعناصر التى يحتاج إليها الجسم كالحديد والنترات والتى تتواجد فى الخضروات والفاكهة قد تساعد على منع أمراض القلب وتصلب الشرايين وأمراض السكر كما أن النترات تعمل على زيادة نسبة أكسيد النيتريك بالجسم والذى بدوره يعمل على فتح الأوعية الدموية مما يساعد على خفض ضغط الدم ويحسن الدورة الدموية داخل جسم الإنسان.

هل الجيل الثالث من أجهزة الشفط بالليزر آمنة الاستخدام؟


هل الجيل الثالث من أجهزة الشفط بالليزر آمنة الاستخدام؟




ل يمكن استخدام الجيل الثالث من أجهزة الشفط بالليزر بأمان دون أى قلق؟

أكد الدكتور أحمد عادل نور الدين، أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب جامعة القاهرة، على أن أهم ما يميز الجيل الثالث من أجهزة الشفط بالليزر هو الأمان التام وعدم إمكانية حدوث مضاعفات من الليزر التى كانت تحدث من قبل بالرغم من زيادة الطاقة المستخدمة، وإمكانية التخلص من كميات أكبر من الدهون، والحصول على شد أقوى وأكثر استمرارية للجلد فى المناطق التى يتم علاجها، وعلاج أماكن جديدة بكفاءة مثل ترهلات الثدى، ترهلات الرقبة، السيلوليت، التعرق الزائد تحت الإبط، ترهلات الذراعين من الأعلى، ترهلات الفخدين من الداخل، ترهلات الظهر، بالإضافة إلى الأماكن التقليدية مثل البطن، الأرداف، الفخدين، الساقين، والتقليل من فترة النقاهة بصورة ملحوظة.

ويمكن ممارسة الحياة الطبيعية من ثانى أو ثالث يوم، والحالات التى تم شفط الدهون لها من قبل تكون مثالية للشفط عن طريق الليزر، نظراً لأن هذه الحالات تتميز بوجود تلفيات فى الدهون مع إمكانية حدوث نزيف دموى لو تم الشفط بالطرق التقليدية، كما أن استخدام هذه الإمكانيات الجديدة للجيل الثالث من أجهزة الليزر مع وجود الخبرة الكافية والتدريب المناسب للطبيب المعالج، فإن إمكانية حدوث مضاعفات تكاد تكون منعدمة.

وعن استخدام الليزر من الخارج لتفتيت الدهون بدون إدخال الليزر داخل الجسم يقول الدكتور أحمد عادل، إنه لا يمكن استخدام الموجات العالية (1064,1320,1440) من الخارج، ولكن يستخدم موجات أقل ومن مصادر أضعف من الليزر (980) من الخارج عن طريق ملامسة الجلد، وتحدث تأثيراً ضعيفاً، ويحتاج الجسم لفترة طويلة للتخلص من الدهون التى تم تفتيتها، كما يحتاج لجلسات متعددة ووقت أطول ونتيجة أقل. والعكس هو شفط الدهون عن طريق الليزر فى جلسة واحدة، ونتائجه أسرع وأفضل.

هل المثلجات تؤدى للصداع؟


هل المثلجات تؤدى للصداع؟


الآيس كريم والمثلجات تؤدى للصداع
تسأل قارئة: هل الكثرة فى استخدام المثلجات قد يؤدى للصداع عند المرأة؟ وما سبب انفصال المشيمة؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور جورج يواقيم قائلا إن بعض المواد الكيماوية المضافة للحمة، وخاصة السجق ثبت أنها تسبب صداعاً عن طريق الأوعية الدموية المخية، كما أن الامتناع عن مشروب القهوة للذين اعتادوا عليه قد يسبب الصداع بجانب ذلك، فإن التدخين قد يسبب الصداع للمدخن، لذا لابد من شرب القدر الكافى من القهوة بشكل لا يزيد عن المعدل المطلوب مع شرب بعض الماء واللبن قبل النوم، كما يمكن الحصول على الباراستامول عند الشعور بالصداع، إلى جانب ذلك فإن الآيس كريم والمثلجات لما يسبباه من ألم لشدة التبريد الذى يحدث بالحلق، مما يؤدى للصداع.

أما بالنسبة لانفصال المشيمة، فأسبابها كثيرة ومنها التدخين وتكرار الحمل لأكثر من 4 إلى 5 أطفال مع تعرض الأم للإصابة فى البطن. بعد حمل التوأم كما أن الحمل بعد سن 35 .وارتفاع ضغط الدم يؤدى لانفصال المشيمة ولا يمكن أن نغفل أن تمزق الأغشية المحيطة بالجنين قبل الولادة، والإصابة بالسكرى، وسوء التغذية، مع تعاطى المخدرات، كلها أسباب مؤدية لانفصال المشيمة.

وهناك عده أعراض لانفصال المشيمة تتمثل فى وجود انقباضات رحمية مؤلمة مع نزيف خفيف أو كثيف، ويتم التشخيص السريرى عن طريق الموجات الصوتية ذات الأبعاد الثلاثية للبحث عن جلطة دمّ التى تكمن وراء المشيمة مع عمل بعض الفحوصات مثل صورة الدمّ و CRP بروتين، وتتحدد أساليب العلاج طبقا للعوامل الآتية منها: مساحة المشيمة المنفصلة، والمدة الباقية لانتهاء شهور الحمل، ووجود مشاكل صحية أخرى، مثل ضغط الدمّ العالى والسكر، وكمّية الدمّ المفقودة، وتقييم صحة الجنين .

الضوء يزيد حدة الصداع لدى فاقدى البصر


الضوء يزيد حدة الصداع لدى فاقدى البصر


الضوء له علاقة بالصداع النصفى
كشفت دراسة حديثة أن الصداع النصفى الذى يصيب فاقدى البصر هو تعرضهم للضوء، وقال الباحثون إنهم درسوا مجموعتين من فاقدى البصر، الأولى تضم فاقدين تماما للبصر وغير حساسين للضوء، والثانية يعتبر أعضاؤها فاقدين للبصر طبيا بسبب تلف عصبى ولكن بوسعهم تمييز الضوء دون أن يبصروا.

وبحسب الدراسة التى نشرتها مجلة "نايتشر نيوروساينس" على موقعها الإلكترونى، فإن الباحثين لاحظوا أن المجموعة الأولى لم تكن تعانى من الصداع لدى التعرض للضوء، على عكس المجموعة الثانية، وقال الباحث رامى برشتين بافتراض أن للعصب البصرى دوراً فى الحساسية من الضوء يكون بذلك عند فاقدى البصر تماماً لا ينقل العصب البصرى إشاره بوجود الضوء إلى الدماغ.

وقال برشتين إن هذه الخلايا المسماه "ميلانوبسن"، والمكتشفة حديثا هى الوحيدة التى تعمل لدى فاقدى البصر القادرين على تمييز الضوء، ولدى اختبار هذا الافتراض على الفئران تمكن الباحثون من تعقب مسار الإشارة الضوئية من خلايا الميلانوبسن فى الشبكية عبر العصب البصرى إلى الدماغ، حيث عثروا على مجموعة من الخلايا العصبية التى تنشط خلال الصداع النصفى، وكان الضوء كفيلا بتنشيط تلك الخلايا.

وقال برشتين هذا يشرح لماذا يقول المرضى إن الصداع يستفحل لدى تعرضهم للضوء ويخف بعد أن يحجب الضوء عنهم.

ويأمل الباحثون أن يفيد هذا البحث فى تخفيف آلام المرضى من خلال اكتشاف تركيب أدوية جديدة تمنع وصول الإشارة الضوئية إلى تلك الخلايا خلال الصداع.

ما أسباب ضمور المخ لدى الأطفال؟


ما أسباب ضمور المخ لدى الأطفال؟




يوضح الدكتور أسامة عرفه عبد الحميد استشارى طب الأطفال ودكتوراه فى طب الأطفال وحديثى الولادة بأن ضمور خلايا المخ هو تعبير يطلق فى الغالب على حالات ضمور قشره المخ وهى الخلايا الأساسية التى تتحكم فى وظائف الجسم الحركية والنموية مما يسبب إعاقه مستديمة وخاصة فى مراحل النمو الأولى وكلها أسباب تتجمع حول نقص حاد بالأكسجين الواصل للمخ نتيجه مشكله صحية أو حادث و هى كالاتى :

1) حوالى 70-80 % من الحالات قد تحدث أثناء الحمل و قبل الولادة نتيجة مشكلة فى المشيمة أو عدوى داخل الرحم أو انفصال للمشيمة مبكر أو وجود أكثر من طفل فى الرحم مثل التوأم.
2) 10% تحدث لحظة الولادة نتيجة عدم تمكن الطفل من التحول إلى الحياة الخارجية أوعدم مساعدته لحظة الولادة بإعطائه التنفس والأكسجين اللازم.
3) حدوث ارتفاع حاد وشديد بنسبة الصفراء بالدم مما يؤثر على المخ.
4) حدوث التهاب بخلايا المخ سواء بكتيرى أو فيروسى.
5) حدوث حادث مثل الوقوع من فوق السرير أو أى ارتفاع على الرأس مباشرة
وحدوث مضاعفات.
6) وجود ارتشاح بالمخ يضغط على الخلايا.

فى النهاية لا يحدث أى تطورات فى محيط رأس الطفل أو أى تطور عضلى حركى مما يؤدى إلى ضمور بالعضلات وإعاقة مستديمة.

المرأة في القرآن والسنة ::


المرأة في القرآن والسنة ::


سوف نركز في هذا المقال على صورة المرأة في القرآن والسنة مقارنة بصورتها في الواقع المضطرب وتأثير ذلك على صحتها النفسية:

قال تعالى مبيناً أصل خلق الرجل والمرأة: 
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} (النساء1). 

وقد خصص الله سورة كاملة في القرآن وهي سورة النساء، وبدأها بتقرير حقيقة أصولية مهمة وهي أن الرجل والمرأة خُلقا من نفس واحدة، وهذا يدحض قول من يّدعون بأن فطرة المرأة مختلفة عن فطرة الرجل، فكلاهما مخلوقان من نفس النبع، وكلاهما مهيأ لتقبل الخير والشر والهدى والضلال كما قال تعالى: 

{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا(7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا(8) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا(9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا(10)} (الشمس 7-10وتتأكد هذه المساواة في التكليف والجزاء بوضوح تام بوضعهما جنباً إلى جنب في قوله تعالى:

{إِنَّ المُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} (الأحزاب35) وقوله تعالى:

{فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتلُوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّنْ عِندِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ} (آل عمران 195).

ولا يوجد وصف للعلاقة بين الزوجين أجمل ولا أشمل من قوله تعالى:{هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ} (البقرة 187) فهذا الوصف اللطيف الرقيق يحيط بمعاني التداخل مع الاستقلال مع التساوي مع الاحتواء مع الحفظ والرعاية مع القرب مع المودة مع الستر. 

والعلاقة بين الزوجين لا تقوم على القهر والتسلط والاستعلاء  كما يفعل كثير من الناس باسم الدين في هذه الأيام  وإنما تقوم على المودة والرحمة، وبتعبيراتنا المعاصرة الحب والتعاطف وتبادل المشاعر الجميلة، ويتأكد هذا في قوله تعالى:{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (الروم 21

لذلك فالقهر الذي يمارسه الرجال على النساء فيدفع بهن إلى براثن المرض النفسي ليس له أي سند شرعي وإنما ينبع من نفوس مريضة تتستر وراء بعض النصوص الضعيفة أو تسئ تأويل النصوص الصحيحة لكي تناسب هواها المتشكك في المرأة والمحقر لها والراغب في وأدها وتغييبها عن تيار الحياة المتدفق والعائد بتصوراته عنها إلى الجاهلية التي جعلت من المرأة مجرد "شيء" يتلهى به الرجل بلا كرامة أو حقوق. وبعض الرجال يبررون قهرهم للمرأة واستعلاءهم عليها بقوله تعالى: {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ } (النساء 34)، والقوامة هنا تدور معانيها ومراميها حول القيادة الرشيدة والرعاية المحبة ولا تعني بأي حال الاستعلاء أو الإلغاء، فهي مرتبطة بدور هيأ الله له الرجل ليقوم به في غالب الأحوال، وإذا انتفت تلك القدرة عند الرجل كأن يكون سفيهاً أو ضعيفاً انتفى هذا الدور، وهذا ما نجده في بعض الأسر حيث نجد المرأة أرجح عقلاً وأقوى شخصية من الرجل لذلك تملك هي دفة القيادة. 

وننتقل من رحاب الآيات الكريمات إلى رحاب الأحاديث النبوية الشريفة لنرى هذه الصورة المشرقة للمرأة والتي لو عرفها  الرجال حق المعرفة ما دفعوا بالمرأة إلى غياهب النسيان أو إلى ردهات المستشفيات والمصحات النفسية. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[استوصوا بالنساء خيراً فإن المرأة خُلقت من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء](متفق عليه واعوجاج الضلع هنا ليس عيبا في الخلقة فتعالى الله أن يخلق خلقاً معيباً ولكنه ضرورة للوظيفة، فإن اعوجاج ضلع الإنسان ضروري لاحتواء الرئتين وإعطائها الفرصة للتمدد والانكماش، وكذلك المرأة خُلقت بطبيعة معينة قادرة على الاحتواء والحماية، واختلافها عن الرجل ليس اختلاف دونيه وإنما اختلاف أدوار ووظائف. وهي بهذه الطبيعة ربما لا توافق توقعات الرجل وحساباته تماماً لأنها لو فعلت ذلك فربما تخرج عن طبيعتها الأنثوية وتصبح مسخاً ينفر منه الرجل ذاته. 

وفي رواية في الصحيحين: "المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج"، وهذا الحديث ليس ذماً في طبيعة المرأة - كما يفهم المتعصبون من الرجال  وإنما هو بيان لطبيعة خلقها التي تلائم دورها، وهو ليس استعداءاً على المرأة بل نداءاً للرحمة والرفق بها وفهم طبيعتها. 

وفى رواية لمسلم:"إن المرأة خُلقت من ضلع، لن تستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [لا يَفْرَك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر] (رواه مسلم وهذا الحديث يعتبر قاعدة موضوعية ورحيمة وعادلة في التعامل مع المرأة، فطبيعتها  كما هي طبيعة الرجل  تحمل القابلية للخير والشر معاً، فلا يتوقع الرجل منها خيراً مطلقاً بل يقبل منها خيرها شرها. 

وقال صلى الله عليه وسلم [أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وخياركم خياركم لنسائهم(رواه الترمذي وقال حسن صحيح

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سئل عن حق الزوجة: [أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه، ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت] (حديث حسن رواه أبو داوود)، وهذا الحديث يكفل للمرأة الحقوق الأساسية في المطعم والكساء ويكفل لها أيضاً حقوق الكرامة والتقبل والتقدير. 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [لا تضربوا إماء الله] فجاء عمر رضي الله عنه إلى رسول صلى الله عليه وسلم فقال [ذئرن النساء على أزواجهن] فرخص في ضربهن، فأطاف بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء كثير يشكون أزواجهن فقال: [لقد أطاف بآل بيت محمد نساء كثير يشكون أزواجهن، ليس أولئك بخياركم] (رواه أبو داوود بإسناد صحيح ) 

ولو تأملنا هذا الحديث جيدا لوجدنا أن القاعدة فيه هي عدم ضرب النساء "لا تضربوا إماء الله"، ولكن لما اشتكى عمر بن الخطاب من تمرد بعض الزوجات رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضرب كضرورة لإصلاح بعض النفوس الشاذة، فاستغل بعض الرجال ذلك ووسعوا الرخصة والضرورة فأساءوا بذلك لهذه الرخصة فنبههم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العودة إلى الاعتدال وإلى أن الخيرية تقاس بمدى إحسان الرجل لزوجته ولم يثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ضرب أحداً من زوجاته رغم أنه قد حدثت مشكلات مثل التي تحدث في كل بيت ولكنه صلى الله عليه وسلم قدوة للرجال في حسن المعاملة عملاً بقوله تعالى {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} (النساء 19) 

ويستنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي ورد في الصحيحين ضرب الرجل لزوجته وكيفية الجمع بين ذلك وبين العلاقة الحميمة بينهما فيقول: [أيضرب أحدكم امرأته كما يضرب العبد، يضربها أول النهار ثم يجامعها آخره].

وإن أكثر الفقهاء قد ربطوا الضرب بالنشوز الشرعي كعصيان الرجل في الفراش، والخروج من الدار بغير عذر وترك الفرائض الدينية، فهو كالعلاج بالكي لا يذهب إليه الرجل إلا لضرورة تحتمل ألمه ومراراته. وربما تستغرب النساء اليوم فكرة الضرب وتستهجنها وتعتبرن أن الزمن قد تجاوزها ولكن الإحصاءات الرسمية تفيد أن في معظم بلدان العالم  حتى المتقدمة منها  ما يزال 50%  70% من الرجال يضربون زوجاتهن، وهو أمر لا شك مستهجن. 

وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الضرب إلا للضرورة فقد وضع حدوداً لذلك فقال "ضرباً غير مبرح"، وقد سأل عطاء ابن عباس رضي الله عنه: ما الضرب غير المبرح فقال بالسواك ونحوه. والضرب رمز للإيذاء، ولذلك نوسع الرؤية ونسأل الرجال أن يكفوا عن كل ألوان الإيذاء كالضغط النفسي والتحقير والمكايدة والإهمال والهجر والقهر والاستبعاد والإلغاء … إلخ.
ويجب أن يعلم الزوج أن إيذاءه لزوجته سيرتد عليه إيذاءاً أو يتحول إلى أطفاله الذين يحبهم، فالمرأة المقهورة المستعبدة سوف تنقل قهرها وظلمها إلى أبنائها فتسيء معاملتهم وتضربهم وتقهرهم. والإيذاء عموماً يخرج بالعلاقة بين الرجل والمرأة من دائرة المودة والرحمة التي هي أساس تلك العلاقة في حالة صحتها. وبعض الرجال يحتجون بالأحاديث التي تحض المرأة على طاعة زوجها ويطلبون منها الخضوع والاستذلال لكل رغباتهم مهما كانت وحشية.
وفرق كبير بين طاعة المرأة لرجل تحبه وتحترمه وهى تعتبر تلك الطاعة عبادة تتقرب بها لربها وبين خضوع المرأة ومذلتها لرجل تبغضه وتلعنه ليل نهار. ويربط رسول الله صلى الله عليه وسلم سعادة الرجل بالمرأة الصالحة فيقول: [الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة] (رواه مسلم والنسائي وابن ماجة)، ويقول صلى الله عليه وسلم: [من سعادة ابن آدم ثلاثة: المرأة الصالحة والمسكن الصالح، والمركب الصالح](رواه أحمد بإسناد صحيح)، ويقول صلى الله عليه وسلم: [من رزقه الله امرأة صالحة، فقد أعانه على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الباقي] (رواه الطبراني والحاكم وقال صحيح الإسناد).
ويقول صلى الله عليه وسلم: [أربع من أوتيهن فقد أوتي خير الدنيا والآخرة، ويذكر منها: زوجة لا تبغيه خونا في نفسها ولا ماله] (رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وإسناد أحدهما جيد). 

وقد كانت هناك توجهات سلبية تجاه المرأة في العصور الوسطى توشحت بوشاح الدين فقد شاعت في هذه الفترة عقيدة الزهد والإيمان بنجاسة الجسد ونجاسة المرأة، وباءت المرأة بلعنة الخطيئة فكان الابتعاد عنها حسنة مأثورة لمن لا تغلبه الضرورة. ومن بقايا هذه الغاشية في القرون الوسطى أنها شغلت بعض اللاهوتيين في القرن الخامس للميلاد فبحثوا بحثاً جدياً في جبلة المرأة وتساءلوا في مجمع "ماكون" هل هي جثمان بحت؟… أو هي جسد ذو روح يناط بها الخلاص والهلاك؟…
وغلب على آرائهم أنها خلو من الروح الناجية، ولا استثناء لإحدى بنات حواء من هذه الوصمة غير السيدة العذراء أم المسيح عليه الرضوان. وقد غطت هذه الغاشية في العهد الروماني على كل ما تخلف من حضارة مصر الأولى في شأن المرأة، وكان اشتداد الظلم الروماني على المصريين سبباً لاشتداد الإقبال على الرهبانية والإعراض عن الحياة، وما زال كثير من النساك يحسبون الرهبانية اقتراباً من الله وابتعاداً من حبائل الشيطان، وأولها النساء (العقاد – المرأة في القرآن – إصدار مكتبة الأسرة – 2000). 

وقد نهج بعض المسلمين في عصور التدهور نفس النهج فاعتبروا المرأة رجسا من عمل الشيطان وأنها أقوى رسل إبليس، وبناءاً على ذلك التصور حجبوها عن الأنظار وعن الحياة ووأدوها في كهوف مظلمة اتقاءاً لشرها وتنقية للجميع من دنسها. وهم يحتجون بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يحذر فيه من فتنة النساء: [ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء] (رواه البخاري). 

ويقول الشيخ القرضاوي تعليقاً على هذا الموقف في كتابه "فتاوى معاصرة" (دار الوفاء – 1998)، "إن التحذير من الافتتان بشيء لا يعني أنه شر كله، وإنما يعني أن لهذا الشيء تأثيراً قوياً على الإنسان يخشى أن يشغله عن الآخرة ومن هنا حذر الله من الفتنة بالأموال والأولاد في أكثر من آية من كتاب الله، ومن ذلك قول الله تعالى:{إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ} (التغابن 15)، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلاَ أَوْلادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الخَاسِرُونَ} (المنافقون 9هذا مع تسميته سبحانه المال "خيراً" في عدة آيات من القرآن، ومع اعتباره الأولاد نعمة يهبها الله لمن يشاء من عباده على عباده. {يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ} (الشورى 49) وامتنانه على عباده بأن منحهم الأولاد والأحفاد، كما رزقهم من الطيبات {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ} (النحل 72). 

فالتحذير من فتنة النساء كالتحذير من فتنة الأموال لا يعني أن هذه النعم شر، وشر كلها! بل يحذر من شدة التعلق بها إلى حد الافتتان والانشغال عن ذكر الله. ولا ينكر أحد أن أكثر الرجال يضعفون أمام سحر المرأة وجاذبيتها وفتنتها، وخصوصا إذا قصدت إلى الإثارة والإغراء، فإن كيدها أعظم من كيد الرجل. ومن ثم لزم تنبيه الرجال إلى هذا الخطر، حتى لا يندفعوا وراء غرائزهم، ودوافعهم الجنسية العاتية" ( انتهى كلام القرضاوي) 

وكانوا في العصور المظلمة ينفرون من المرأة في وقت حيضها ويعتزلونها أو يعزلونها فلا يؤاكلوها أو يشاربوها، أما في عصور النور فنجد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقول عن نفسه:
[حببت إلىّ من دنياكم النساء والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة] فيجمع هنا صلى الله عليه وسلم النساء مع الطيب(العطر) وهذه إشارة رقيقة ما بعدها رقة فما أجمل أن تجتمع المرأة بالعطر، ويردف ذلك بذكر الصلاة وهي عماد الدين، فهذا الجمع وذلك الإرداف يضع المرأة في مكانة سامية ويدحض كل التصورات الجاهلية الأخرى عن المرأة، ليس هذا فقط بل نجده يتعمد أن يشرب من الإناء الذي شربت منه عائشة في وقت حيضها، بل إنه يتتبع موضع فمها ما أعظم هذا التقدير الودود المحب للمرأة وهي في لحظات ضعفها وانكسارها. 

وكان صلى الله عليه وسلم إذا تعرقت عائشة عرقاً - وهو العظم الذي عليه لحم - أخذه فوضع فمه موضع فمها وكان يتكئ في حجرها، ويقرأ القرآن ورأسه في حجرها وربما كانت حائضاً. وكان يأمرها وهي حائض فتتزر (تلبس الإزار) ثم يباشرها وكان يقبلها وهو صائم. وكان من لطفه وحسن خلقه أنه يمكنها من اللعب ويريها الحبشة وهم يعلبون في مسجده، وهي متكئة على منكبيه تنظر، وسابقها في السير على الأقدام مرتين وتدافعا في خروجهما من المنزل مرة وكان يقول: [خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي] (الإمام ابن القيم  عن كتاب فتاوى معاصرة – الطبعة السابعة 1998 دار الوفاء – المنصورة ).

ولم تكن المرأة مغيبة في عصره صلى الله عليه وسلم بل كانت حاضرة في البيت وفي المسجد وحتى في ميادين القتال، وهذه نسيبة بنت كعب(أم عمارة) رضي الله عنها في أتون المعركة تدافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد وتتلقى عنه ضربة سيف تركت جرحاً غائراً في كتفها. والمرأة التي جاءت تجادله في زوجها ونزلت فيها سورة المجادلة، والمرأة التي وقفت لعمر تناقشه في المسجد في قضية تحديد المهور. كل هذه الدلائل تقف ضد من يناقشون اليوم مسألة هل للمرأة حق المشاركة السياسية والإدلاء بصوتها في الانتخابات أم لا؟ …

وتقف وقفا ضد كل محاولات التجهيل والتغييب والوأد – تلك المحاولات المرتبطة بتقاليد بيئية تحاول أن تتوشح بنصوص دينية أو بتفسيرات ينقصها العمق والبرهان، وإذا كانت المرأة قد نالت هذا التكريم في علاقتها بالرجل كزوجة فإنها قد نالته أيضاً وزيادة كأم فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن الصحبة؟ قال: "أمك"، قال : ثم من؟ قال "أمك"، قال: ثم من؟ قال:"أمك"، قال ثم من؟ قال: "أبوك" (متفق عليه).
 
وبقيت المرأة كابنة، فنجد أن الإسلام جاء يحرم وأد البنات. تلك العادة التي كانت منتشرة في الجاهلية  وحث على العناية بهن وحسن تربيتهن ووعد من يقوم بذلك بدخول الجنة. 

ولم يحرم الإسلام الوأد المادي فقط حرم أيضاً الوأد المعنوي  الذي يمارسه بعض الآباء في العصر الحاضر – يمنع ابنته من التعليم والثقافة والقيام بدور إيجابي في الحياة، وإلى هؤلاء نسوق مثل أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنها  ذات النطاقين  التي قامت بدور جوهري في أهم أحداث الإسلام وهو الهجرة حيث كانت تحمل الطعام والشراب من مكة إلى غار ثور في جنوب مكة في طريق وعر موحش تحوطها أخطار كثيرة لكي تصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبيها أبي بكر رضي الله عنه. 

وهذه السيدة عائشة تتبنى موقفاً سياسياً (بصرف النظر عن صحته أو خطئه) في الصراع بين على بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، بل وتتعدى ذلك إلى المشاركة العسكرية بنفسها في موقعة الجمل، ولو كانت تلك المشاركات السياسية والعسكرية من مستنكرات الإسلام لترفعت عنها السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها. 

هذه هي الصورة الحقيقية للمرأة ومكانتها في الإسلام وفي النظرة السليمة بعيداً عن التشوهات الفكرية والتقاليد العمياء المتعصبة والممارسات القاهرة الظالمة المستبدة التي دفعت بالمرأة إلى أحضان الاضطرابات النفسية والاضطرابات الجسدية والاضطرابات الاجتماعية ودفعت بعضهن إلى التمرد والعصيان والاسترجال لنيل بعض حقوقهن عنوة. 

المشاركات الشائعة