بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 1 مارس 2011

قصص واشعار ومذكرات ما وراء الجمال


مذكرات عن أبناء آدم وحواء(ماوراء الجمال)

القصص والروايات

أشجار الزيتون ملطخة بلون الربيع ....أغصان مثقلة بوريقات دغدغها نسيم وديع فتمايلة على ايقاع نغمات "بليقة"أو "سقساقة" تعبر فضاءا مترامي الأطراف لاحد فيه لبصر ولاعين .بنفسجات حقيرات وشقائق نعمان قد حازت هي الأخرى شرف ترصيع زي هاته العروس التي احتضنتها جبال متوجة بأساور من ثلج الشتاء ....مختفية في جلباب من ضباب لايتبين منها إلا رأس حاد قد لامس الغيوم وحظي بشرف استدعاء أميرة النجوم "شميسة" الصباح .
عبرت ذاك المرج الأحضر في افتتان ودلتني قدماي بعد ذالك على مكان يكاد يكون مطمورا اومدفونا بين تلك الجبال ...
امتلكني الذعر وصدمت مما رأت عيني ....دور صفيح وبنية تحتية مهمشة ....نفيات وأزبال هنا وأخرى مبعثرت هناك...أنابيب ملئة عن أخرها بمياه راكدة جلبة حشرات وطفيليات ممرضة ...أما مخلفات الحوادث من سيارات وحافلات "معجنة" تماما فقد صنعوا منها سياجا يحمي مزروعاتهم أوربما اكتفوا بترميم سطوح أكواخهم المليئة ثقوب تحكي ويلات وعوادي الشتاء ,رغم كل هذا البؤس فقد احتضنت تلك الأكواخ أسرا تناسلت بشكل عجيب كالنمل وخلفت جيوشا من الصعاليك والمنحرفين ...يترقبون يوم السبت بصبر نافذ كي يلقي لهم أصحاب المال دريهمات تسد ادمانهم على الأقل .
فتياتهم أغلبهن مر عليهن قطار الحياة فانضممن إلى طابور العنوسة ...ومع الأيام دفنت البسمة فيهن وصرن في طي النسيان يكتفين بالتطلع للغد المجهول والرضى بالحاضر المرير الذي جعلهن يسقينه عبرات كالطوفان تتفجر يوميا من أحد الأكواخ... ليبتلع الكل بعدها صمته ويذرف مابقي له من دموع في قبر قلبه ...إنها حياة ماوراء الجمال.... جمالك يافاس .


قصائد و اشعار وراء الجمال


أجري وراء الجمال
مغامرا لا أبالي 
مستمتعاً باندفاعي 
الأعمى و باستبسالي 
و كم عبثت بمالي 
فلم أوقر مالي 
و ساءت الحال حتى 
عانيت أسوأ حال
ولى الصبا و تبقى 
حبي فيا لضلالي 
أرجو من الغيد ما لا 
أعطى فبئس النضال 
و الله والله حبي 
أضعاف حبي الخال 
فيا صبايا رويدا 
أساءكن اكتهالي 
أساءكن اتزاني 
الأقوال و الأفعال 
ألا أكون محباً 
إلا إذا الرأس خال 
الراح فيكن تجري 
لا في عروق الدوالي 
و أسعد العيش إني 
أشقى لنيل وصال
ماذا وراء اجتهادي 
ماذا وراء اشتعالي 
ماذا وراء صلاتي 
ماذا وراء ابتهال 
أنتن طول نهاري 
أنتن طول الليالي 

ما وراء الجمال بالمطاعم

لكن هل خطر ببال أحد ولو لمرة أن المطاعم تخفى بداخلها أسرار لا يعلمها أحد؟
بالطبع لم نفكر فى ذلك أبدا.
إذن هناك مجموعة من الأسرار الخفية داخل المطاعم والتى سنفشيها لك عزيزى الزبون حتى تأخذ حذرك فى المرات القادمة عند ذهابك إلى أى مطعم.
هناك ومضة من الغموض المتعلق بتجمعات الشركات العملاقة الذى يجعلك تشعر كأنك شخصية فى بعض أفلام الخيال العلمى المملة، فإن لدينا لك أخبار سارة.
هناك الكثير من الطرق التى تجعلك قادر على المقاومة حتى تستمتع بكل المميزات الموجودة فى المطاعم الحديثة وكل الأطعمة التى تحب أن تتناولها بدون أن تدفع المزيد من المال وتوفره لشراء شىء ضرورى آخر.
أنك ترى سلسلة المطاعم المعروفة والتى تبدأ من المختصين بعمل الوجبات السريعة حتى محلات الشطائر والكافيتيريات التى تشرب بها القهوة ومحلات العشاء بما بها من غموض.
مهما كان نوع المطعم أو نوع الطعام الذى يقدم به فإن جميهم يشتركون فى نفس الأسرار التى لايرغبون أن يكتشفها الزبون.
وإذا علمت بها عليك أن تخمن ما هى؟
القوة التى تجعلك تأكل ما تريد مع الإحتفاظ برشاقتك هو موضوع فى يدك أنت. هذه القائمة من الأسرار الخفية، تساعدك على بدء التحكم وتحسين نظامك الغذائى بيديك.
- لاتأكل الأطعمة فائقة الحجم:
بالتأكيد عندما تطلب وجبة كبيرة تشعر كأنك تعقد صفقة وذلك لأنك تحصل على طعام أكثر بشكل متناسب مع دفع قليل من النقود.
لكن قيمة الوجبة تعود إلى مجموعتين من الناس وهم الشركات التى تصنع الطعام و الشركات التى تصنع آلات شفط الدهون ودعامات القلب.
حيث أن الطعام رخيص جدا وغير مكلف لمن يصنعه ويقدمه على نطاق واسع. إعلم أن المراكز التجارية لصناعة الوجبات السريعة لك تحقق معدل أرباح عالي جدا عندما تضاعف حجم الوجبة التى تتناولها لديهم حتى مع   حصولك على معدل يساوى 73 % من السعرات الحرارية الزائدة مقابل دفع 17% فقط من النقود الإضافية.
لكنك فى الواقع لا تشترى مزيد من الطعام إنما تشترى مزيد من السعرات الحرارية. وهذا ما لا تريد الحصول عليه.
- تذكر،النادل بالمطعم هو بائع فى المرتبة الأولى:
هناك دراسة تمت فى عام 2005 ونشرت بجريدة ( البيع بالتجزئة وخدمة العملاء) وإكتشفت أنك غالبا تطلب الطبق الجانبى فى الوجبة عندما يقوم النادل بتحفيزك له وليس برغبتك الداخلية.
فمثلا عندما تطلب وجبة ما يسألك النادل هل ترغب فى الحصول على بطاطس مقلية معها؟لذلك يجب أن تحترس عندما يقدم النادل لك إقتراح ما وتذكر دائما أن وظيفة النادل ليست إدخال السرور إلى قلبك، إنما الوظيفة الحقيقية له هى إستخراج المال من محفظتك ومنحك الدهون الضارة بدلا منها.
- لا تتحمس بشكل زائد عن اللزوم:
أنت تأكل خارج البيت معظم الوقت. هناك دراسة تمت فى عام 2008 بجريدة الأبحاث الدولية للطعام the International Food Research Journal إكتشفت أن الناس لا يمكنهم إختيار الأطعمة الصحية داخل المطاعم عندما يشعرون بالرغبة فى تناول العشاء خارج البيت فى مناسبة خاصة.
لكن قبل أن تخرج لتناول وجبتك التالية، يجب أن تقيم وتحدد كم كان عدد المرات التى تناولت بها الطعام خارج البيت فى هذا الإسبوع.
إذا وجدت أنك تتناول كل الوجبات فى البيت والعشاء فقط بالخارج أى أن عدد المرات هى مرة واحدة فيجب أن تفخر بنفسك ولا تقلق كثيرا.
لكن لو كنت مثل معظم الناس تتناول معظم وجباتك بالخارج حينها يجب أن تتعلم كيف تختار طعامك بذكاء.
إبدأ بالحجم الصغير:
لن يقوم أحد بمنعك عن طلب وجبات إضافية. لذلك يجب أن تكون مثل رجال الأعمال الجيدون وتطلب وجبة صغيرة.
هنا بعض الملحوظات الهامة التى يجب أن تتعرف عليها:
من جرعة إلى جرعة مضاعفة من مشروب الكولا الصغير:
حيث تدفع 37 سنت إضافى وفى المقابل تحصل على 450 سعر حرارى إضافى أيضا. أى أن إضافة أى جزء إلى الوجبة ما هو إلا خسارة فى ما لديك من نقود وزيادة غير مرغوب بها فى السعرات الحرارية بجسمك.
وبعد التعرف على بعض الأسرار الخفية بالمطاعم والتى كانت متعلقة بالنقود التى تدفعها والسعرات الحرارية الزائدة التى تحصل عليها ننتقل إلى بعض الأسرار الأخرى لكنها من نوع آخر حيث تكشف لنا عن بعض التجاوزات القذرة التى تقوم بها الكثير من المطاعم وتتمثل فى الآتى:
بالطبع هناك سبب جوهرى يجعل المطاعم دائما تبقى باب المطبخ لديها مغلق وذلك ليس بسبب أن الجو حار بالداخل.
من الصعب على صاحب المطعم أن يجنى الأرباح بدون وجود بعض من الأطعمة السيئة والحبوب الغير طازجة أو الفاسدة التى تقدم مع الوجبات حتى فى أفخم أنواع المطاعم وذلك لكسب المزيد من المال.
- إستخدام الكرنب(الملفوف)بدلا من الأعشاب البحرية:
وهذه المعلومة قدمها لنا شيف سابق كان يعمل فى مطعم فاخر يقدم الطعام الصينى المعروف بأن زبائنه من المشاهير.
مالك المطعم كان يعلم أن الزبائن لم يكن لديهم أى علم عن الطعام الصينى وقد كان على حق وإستطاع أن يدخر الكثير من المال بهذه الخدعة.
إعتاد المورد المتخصص بإمداد أعشاب بحرية  كنوع من  المقبلات فقط، لكن عندما يجد المالك أن هذه المقبلات أصبحت مكلفة يبدأ فى تجريب شىء بديل.
حتى أصبحت الأعشاب البحرية فى قائمة الطعام مجرد شرائط رفيعة من أوراق الكرنب وتكون مقلية بشكل شديد ثم يتم لفها بمقادير متساوية من الملح والسكر.
وهذا شىء ممكن لأن حتى الورق المقوى لو تمت صناعته وإعداده بهذه الطريقة سيكون لذيذ الطعم. ومع هذا التزوير يمثل هذا الطبق المركز الأول فى المبيعات.
- القلى العميق لكل شىء:
نفس المطاعم التى تغش فى الطعام الصينى تقوم بما هو اخطر حيث يقوم الزبون بطلب إثنين من أهم الأطباق الرئيسية وهم لحم الخروف وكراميل الموز كحلوى.
الذى لا يعرفة الناس هو أن كلا الطبقين يتم قلى مكوناته بنفس المقلاة وفى نفس الزيت. بالرغم من أن المطعم ينكر أن لحم الخروف مقلى فإن الحقيقة هى أن الكرنب،عرقوب الخروف والموز المسكر يتم وضعهم جميعا فى نفس الزيت.
إعادة ملء زجاجات المياه المعدنية من الحنفية:
هناك الكثير من المطاعم التى تقوم بملء زجاجات المياة المعدنية الفارغة مرة أخرى بمياه من الحنفية وتغليفها بشكل فنى وكأنها مياه معدنية قد اتت توا من المصنع. ويحدث هذا مع نوعية معينة من زجاجات المياه الغازية سهلة التغليف.
إعادة إستخدام الشيبيسى المتبقى من زبائن آخريين:
ه
ناك بعض الحقائق عن بعض المطاعم التى إعتادت الغش والتزوير وعلى إعادة تقديم الشيبسى الفائض من بعض الزبائن والمتبقى فى أطباقهم  بعد الإنتهاء من تناول الطعام إلى زبائن جدد.
ويتم ذلك من خلال وضع الشيبسى الفضلات فى قاع الطبق ووضع بعضا من الشيبسى الظازج فوقه.
يحدث هذا الغش لأن الملاك يفضلون الكسب المادى على الأمانة وكذلك يؤمنون أن القيام به هو توفير وإقتصاد.
تقديم اللحم المتعفن:
يصرح بعض الخبراء أن شرائح اللحم التى تقدم فى بعض المطاعم لا تكون طازجة كما يجب أن تكون.
إنها خدعة قديمة لحفظ شرائح اللحم التى قد إنتهت مدة صلاحيتها ويتم الإنتظار حتى يطلب شخص ما لحم مطهوا جيدا أو وسطا.
وذلك لأن اللحم كلما تم طهية بشكل زائد كلما فقد طعمه حتى لا يمكن للشخص أن يدرك إذا كانت طازجة أم لا. لذلك الزبون الذكى يطلب اللحم متوسط الطهى وليس تام حتى يمكنه إكتشاف أى غش.
 إستخدام قشدة وهمية:
يقول بعض الخبراء أن هناك واجب يومى يقوم به فريق العمل بالمطعم وهو القيام بخلط إناء ضخم من القشدة المصنوعة من البودرة بدلا من اللبن الحليب.
وعندما يتم طلب الشاى أو القهوة يتم ملء نصف الإبريق باللبن الطبيعى والنصف الآخر بالقشدة المزورة أى المصنوعة من البودرة بحيث يحرصون على أن يكون اللبن الطازج على سطح الإبريق.
تقديم قهوة بها كافيين على إنها منزوعة الكافيين:
عزيزى القارىء إذا كان جسمك يعانى من مشكلة مع الكافيين الموجود بالقهوة والشاى من الأفضل أن تعده ببيتك ولا تذهب إلى كافيتيريا أو مطعم لشربه.
تقديم فاتورة مليئة بالبنود:
وهناك نوع  آخر من المهزلة الفكاهية لإعداد العشاء الراقى وهو طريقة تقديم الكمأة على المائدة لكى يكون لدى الزبون الفرصة لطلب بعض السحاجات الممتازة الباهظة الثمن لإضافتها لطعامهم.
بينما تعتبر الكمأة البيضاء هى أكثر غلاء عن السوداء، فإن رائحة كلا منهما هى الأكثر غموضا، وهذا يعنى أنهما يحدثون أقل من إنطباع عند  تقديمه أثناء بيع الوجبة.
الذى يقوم به فريق العمل فى المطعم هو إضافة زيت الكماة السوداء الذى يعتبر أكثر مزازة إلى الكمأة البيضاء لمنحها مزيد من الفوران وبالطبع لايمكن للزبون إكتشاف ذلك لما لهم من طعم متشابه.

حصرى الكسب غير المشروع يأمر بالكشف عن سرية حسابات الرئيس مبارك


أمر المستشار عاصم الجوهري، مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع، باتخاذ الإجراءات المقررة قانونًا للكشف عن سرية الحسابات البنكية الخاصة بالرئيس السابق محمد حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت ونجليه علاء وجمال وزوجتيهما وأولادهما القُصَّر.

كما أمر المستشار الجوهري بتكليف الأجهزة الرقابية المختلفة بإجراء تحرياتها، لمعرفة ما إذا كان هناك أرصدة بنكية أخرى لأسرة الرئيس السابق مبارك بالبنك الأهلي المصري أو غيره من البنوك المحلية أو الأجنبية داخل البلاد وموافاة الجهاز بها.

جاء قرار المستشار الجوهري في ضوء التحقيقات التي باشرها جهاز الكسب غير المشروع في البلاغ المقدم من مصطفى بكري، رئيس تحرير جريدة "الأسبوع" وعضو مجلس الشعب السابق، إلى المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، النائب العام، والذي كان قد أحاله النائب العام لجهاز الكسب غير المشروع للاختصاص في مباشرة التحقيقات فيه.

وقال بكري في أقواله أمام المستشار خالد سليم، رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، إن الرئيس السابق مبارك وأسرته استغلوا نفوذهم، وجمعوا ثروة بطرق غير مشروعة بلغت نحو 250 مليون جنيه في بنك واحد، هو البنك الأهلي المصري فرع مصر الجديدة.

وذكر بكري أن مبارك تواطأ مع أسرته وسمح لهم باستغلال نفوذهم، وقدم بكري أكثر من 40 مستندًا يتضمن هذه الحسابات، حيث بلغت حسابات علاء مبارك 10 حسابات، وجمال مبارك 8 حسابات، وسوزان مبارك 6 حسابات، بالإضافة إلى حساب مكتبة الإسكندرية، والذي يضم 145 مليون دولار تتولى سوزان مبارك إدارته بمعرفتها.

وطالب بكري في التحقيقات بضرورة مراجعة حساب مكتبة الإسكندرية منذ إنشائه، حيث كانت سوزان مبارك هي وحدها صاحبة الحق في الصرف والإيداع في هذا الحساب، والذي يضم ملايين الدولارات القادمة عبر منح من الخارج.

كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور إبراهيم الفقي


تلخيص كتاب المفاتيح العشرة للنجاح
للدكتور ابراهيم الفقي

المفتاح الأول: الدوافع والتي تعمل كمحرك للسلوك الإنساني

ذهب شاب يتلمس الحكمة عند حكيم صيني فسأله عن سر النجاح، فأرشده أنها الدوافع، فطلب صاحبنا المزيد من التفسير، فأمسك الحكيم برأس الشاب وغمسها في الماء، الذي لم يتحرك لبضعة ثوان، ثم بدأ هذا يحاول رفع رأسه من الماء، ثم بدأ يقاوم يد الحكيم ليخرج رأسه، ثم بدأ يجاهد بكل قوته لينجو بحياته من الغرق في بحر الحكمة، وفي النهاية أفلح.
في البداية كانت دوافعه موجودة لكنها غير كافية، بعدها زادت الدوافع لكنها لم تبلغ أوجها، ثم في النهاية بلغت مرحلة متأججة الاشتعال، فما كانت من يد الحكيم إلا أن تنحت عن طريق هذه الدوافع القوية. من لديه الرغبة المشتعلة في النجاح سينجح، وهذه بداية طريق النجاح.

المفتاح الثاني: الطاقة التي هي وقود الحياة
العقل السليم يلزمه الجسم السليم، ولا بد من رفع مستوى كليهما حتى نعيش حياة صحية سليمة. خير بداية هي أن نحدد لصوص الطاقة اللازمة لحياتنا نحن البشر، وأولها عملية الهضم ذاتها، والتي تتطلب من الدم –وسيلة نقل الطاقة لجميع الجسم- أن يتجه 80% منه للمعدة عند حشو الأخيرة بالطعام،. القلق النفسي هو اللص الثاني للطاقة، ما يسبب الشعور بالضعف، والثالث هو الإجهاد الزائد دون راحة.
الآن كيف نرفع مستويات الطاقة لدى كل منا- على المستوى الجسماني والعقلي والنفسي؟ الرياضة والتمارين، ثم كتابة كل منا لأهدافه في الحياة، ومراجعتها كل يوم للوقوف على مدى ما حققناه منها، ثم أخيرًا الخلو بالنفس في مكان مريح يبعث على الراحة النفسية والهدوء والتوازن.

المفتاح الثالث: المهارة والتي هي بستان الحكمة
جاء في فاتورة إصلاح عطل بماكينة أن سعر المسمار التالف كان دولار واحد، وأن معرفة مكان هذا المسمار كلف 999 دولار. يظن البعض أن النجاح وليد الحظ والصدف فقط، وهؤلاء لن يعرفوا النجاح ولو نزل بساحتهم. المعرفة هي القوة، وبمقدار ما لديك من المعرفة تكون قوياً ومبدعًا ومن ثم ناجحًا.
كم من الكتب قرأت وكم من الشرائط التعليمية سمعت مؤخرًا؟ وكم من الوقت تقضي أمام المفسديون؟ شكت شاكية حضرت محاضرة أنها فٌصلت من عملها كنادلة في مطعم، فسألها هل تعلمت أو قرأت أي شيء لتكوني مؤهلة للعمل في المطاعم، فجاء ردها بأن العمل في المطاعم لا يحتاج إلى تعلم أي شيء، وهذا الجهل كلفها وظيفتها. لتصل إلى غد أفضل ومستقبل زاهر بادر بتعلم المزيد دون توقف، وتذكر الحكمة الصينية القائلة بأن القراءة للعقل كالرياضة للجسم.

“Luck”"أود هنا ذكر معلومة لغوية، ألا وهي معنى كلمة حظ في اللغة العربية، والتي هي ترجمة كلمة في الإنجليزية –وهذه ترجمة قاصرة، إذ أن تعريف الحظ في اللغة العربية هو النصيب، ففي القرآن نجد الآية: (وما يُلقاها إلا الذين صبروا، وما يُلقاها إلا ذو حظ عظيم) وفي اللغة يُقال فلانًا على حظ من القوة، وفلانة ذات حظ من الجمال، وكلها تعني النصيب والقدر، فهل كان أجدادنا العرب لا يعرفون -أو قل لا يعترفون- بما اتفق على تسميته الحظ اليوم؟ “”"

المفتاح الرابع: التصور (التخيل) هو طريقك إلى النجاح
إنجازات ونجاحات اليوم هي أحلام وتخيلات الأمس، فالتخيل بداية الابتكار، وهو أهم من المعرفة ذاتها، وهو الذي يشكل عالمنا الذي نعيش فيه. الكثير من الأحلام كانت محط سخرية العالم قبل تحققها، مثل حلم فريد سميث مؤسس فيدرال اكسبريس، وحلم والت ديزني الذي أفلسه ست مرات حتى تحقق. يحدث كل شيء داخل العقل أولاً، لذا عندما ترى نفسك ناجحاً قادرًا على تحقيق أهدافك مؤمنًا بذلك في قلبك، كل هذا سيخلق قوة ذاتية داخلية تحقق هذا الحلم.
تموت بعض الأفكار العظيمة قبل أن تولد لسببين: عدم الإيمان الداخلي، وتثبيط المحيطين بنا. المكان الوحيد الذي تصبح أحلامك فيه مستحيلة هو داخلك أنت شخصيًا.

المفتاح الخامس: الفعل (تطبيق ما تعلمته) هو الطريق إلى القوة
المعرفة وحدها لا تكفي، فلا بد وأن يصاحبها التطبيق العملي، والاستعداد وحده لا يكفي، فلا بد من العمل. بل إن المعرفة بدون التنفيذ يمكنها أن تؤدي إلى الفشل والإحباط. الحكمة هي أن تعرف ما الذي تفعله، والمهارة أن تعرف كيف تفعله، والنجاح هو أن تفعله! يتذكر الإنسان العادي 10% أو أقل مما يسمعه، و25% مما يراه، و90% من الذي يفعله. ينصحنا أصحاب النجاح دوماً أنه ما دمنا مقتنعين بالفكرة التي في أذهاننا، فيجب أن ننفذها على الفور.
موانع الناس من التحرك لا يخرجون عن اثنين: الخوف (من الفشل أو من عدم تقبل التغيير أو من المجهول أو الخوف من النجاح ذاته!) والمماطلة والتلكؤ والتسويف. حل هذه المعضلة هو وضع تخيل لأسوأ شيء يمكن أن يحدث وأفضل ما يمكن حدوثه نتيجة هذا التغيير، ثم المقارنة بين الاثنين.
ليس هناك فشل في الحياة، بل خبرات مكتسبة فالقرار السليم يأتي بعد الخبرة التي تأتي من القرار غير السليم. لا تقلق أبداً من الفشل، بل الأولى بك أن تقلق على الفرص التي تضيع منك حين لا تحاول حتى أن تجربها. الحكمة اليابانية تقول أنك لو وقعت سبع مرات، فقف في المرة الثامنة. الحياة هي مغامرة ذات مخاطر أو هي لا شيء على الإطلاق. التصرف بدون خطة هو سبب كل فشل.
المفتاح السادس: التوقع هو الطريق إلى الواقع
نحن اليوم حيث أحضرتنا أفكارنا، وسنكون غدًا حيث تأخذنا. ما أنت عليه اليوم هو نتيجة كل أفكارك. كل ما تتوقعه بثقة تامة سيحدث في حياتك فعلاً. سافر الدكتور خارج البلاد ومعه عائلته، وفي خلفية عقله راودته فكرة سلبية أن بيته سيتم سرقته. وفعلاً حدث ما توقعه الدكتور. لقد أرسل عقله –دون إدراك منه - إشارة إيجابية للصوص بأن تفضلوا، وهكذا يفعل الكثيرون منا بقلقهم الزائد، فنحن غالبًا ما نحصل على ما نتوقعه. نحن نتسبب في تكوين وتراكم حاجز من التراب ثم بعدها نشكو من عدم قدرتنا على الرؤية بوضوح.
عندما تبرمج عقلك على التوقعات الإيجابية فستبدأ ساعتها في استخدام قدراتك لتحقيق أحلامك. عندما تضبط نفسك وهي تفكر بشكل سلبي — قم على الفور بلسع نفسك بشكل يسبب لك الألم البسيط بشكل يجعلك تنفر من التفكير السلبي،.

المفتاح السابع: الالتزام
يفشل الناس في بعض الأحيان، ليس ذلك بسبب نقص في القدرات لديهم، بل لنقص في الالتزام. من يظن نفسه فاشلاً بسبب بضعة صعاب داعبته عليه أن ينظر إلى توماس إديسون الذي حاول عشرة آلاف مرة قبل أن يخترع المصباح الكهربي، وهناك قصة الشاب الذي أرسل أكثر من ألفي رسالة طلب توظيف فلم تقبله شركة واحدة، ولم ييأس فأعاد الكرة في ألفي رسالة أخرىـ ولم يصله أي رد، حتى جاءه في يوم عرض توظيف من مصلحة البريد ذاتها، التي أعجبها التزامه وعدم يأسه.
الالتزام هو القوة الداخلية التي تدفعنا للاستمرار حتى بالرغم من أصعب الظروف وأشقها، والتي تجعلك تخرج جميع قدراتك الكامنة.

المفتاح الثامن: المرونة وقوة الليونة
كل ما سبق ذكره جميل، لكن لابد من تفكر وتدبر، فتكرار ذات المحاولات غير المجدية التي لا تؤدي إلى النجاح لن يغير من النتيجة مهما تعددت هذه المحاولات. لم تستطع الديناصورات التأقلم مع تغيرات البيئة التي طرأت من حولها فانقرضت، على عكس وحيد القرن (الخرتيت) الذي تأقلم فعاش لليوم. إذا أصبحت فوجدت طريقك المعتاد للذهاب للعمل مسدودًا، فماذا ستفعل؟ هل ستلعن الزحام أم ستبحث عن طريق بديل؟
إن اليوم الذي تعثر فيه على فرصة عمل هو اليوم الذي تبدأ فيه البحث عن عمل آخر، فعليك أن تجعل الفرص دائماً متاحة أمامك. نعم التفاؤل والأفكار الإيجابية مطلوبان بشدة، لكن هذا لا ينفي إمكانية حدوث معوقات وتداعيات يجب الاستعداد لها مسبقاً، فالطريق ليس مفروشاً بالورود. اجعل لنفسك دائمًا خطة بديلة، بل أكثر من خطة واحدة.

المفتاح التاسع: الصبر
كثير من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركوا كم كانوا قريبين من النجاح عندما استسلموا. الإنسان الذي يمكنه إتقان الصبر يمكنه إتقان كل شيء. ويكفينا النظر في القرآن وتدبر مغزى عدد مرات ذكر الصبر والصابرين والصابرات لنعلم أن عدم الصبر هو أحد أسباب الفشل، لأنك قبل النجاح ستقابل عقبات وموانع وتحديات مؤقتة، لن يمكنك تخطيها ما لم تتسلح بالصبر.
للصبر قواعد هي العمل الشاق والالتزام، حتى يعمل الصبر لمصلحتك. لا تيأس، فعادة ما يكون آخر مفتاح في سلسلة المفاتيح هو الذي سيفتح الباب.

المفتاح العاشر: الانضباط وهو أساس التحكم في النفس
جميعنا منضبطون، فنحن نشاهد التليفزيون يومياً بانتظام، لكننا نستخدم هذا الانضباط في تكوين عادات سلبية مثل التدخين والأكل بشراهة… بينما الناجحون يستعملون هذا الانضباط في تحسين حياتهم والارتقاء بمستوى صحتهم ودخلهم ولياقتهم. العادات السيئة تعطيك اللذة والمتعة على المدى القصير، وهي هي التي تسبب لك الألم والمرض والمعاناة على المدى البعيد. إذا لم تكن منضبطاً فتداوم على الرغبة في النجاح وتتسلح بالإيجابية بشكل يومي وبحماس قوي فحتماً ستفشل.
الانضباط الذاتي هو التحكم في الذات، وهو الصفة الوحيدة التي تجعل الإنسان يقوم بعمل أشياء فوق العادة، وهو القوة التي تصل بك إلى حياة أفضل، فالمثابرة تقضي على أي مقاومة.

ختم الدكتور إبراهيم كل مفتاح من هذه المفاتيح بهذه المقولة:
عش كل لحظة كأنها الأخيرة، عش بالإيمان، عش بالأمل، عش بالحب، عش بالكفاح، 
وقدر قيمة الحياة.
أتمنى لو تطبعون هذه المقالة مرات ، وتوزعوها على الأصدقاء والأصحاب، فنحن اليوم في أشد الحاجة للتفكير الإيجابي ولشحن بطاريات الأمل لدينا، وأختم بما ختم به الدكتور: 
لن أتمنى لك حظًا سعيدًا، فأنت من سيصنع نصيبه.
------------ --------
لاشيء عظيم يمكن أن يتحقق بدون أشخاص عظماء ؛ وهؤلاء لايكونون عظماء إلا إذا كانوا عازمين عزماً أكيداً على أن يكونوا كذلك


د. ابراهيم الفقي يقدم للطموحين مفاتيح النجاح





النجاح كلمة شاملة ليس لها مفهوم معين أو شكل محدد ،ولكنه هدف يسعي إليه كثيرون ،ومفاتيحه ليست فى "مغارة على بابا" أو فى "الفانوس السحري" ، ولكن يمكنك التعرف عليها من خلال أحد ندوات المحاضر العالمي الدكتور إبراهيم الفقي ومؤسس ورئيس مجلس إدارة أقوي شركات التمية البشرية بالعالم.
وخلال الندوة التى عقدت بالمركز الثقافي "ساقية الصاوي" عرض د. الفقي المفاتيح التى يمكن من خلالها الحصول على النجاح معتمداً على خبراته وسفرياته حول العالم ، مؤكداً أن الإنسان هو الإنسان باختلاف جنسيته وثقافته، يشترك في الحواس الخمس ،الزمن ، قوة الفكر وأخيرا الطاقة، والناجح هو الذي يتمكن من استخدام هذه الامكانيات بطريقة تساعده على النجاح.
والقاعدة الأساسية لتحقيق الأهداف حسب د. الفقي هي ربط الأحاسيس بالعقل والتفكير ،لأن العقل البشري هو الذي يقودنا إلى ما نطمح فى الوصول إليه ، فالعقل البشري لا يعرف الفشل ، لا يوجد إنسان فاشل ولكن هناك انسان يفكر بأفكار معينة أوصلته إلى هذه النتيجة ،وبمجرد تغيير أفكاره بسرعة من تفكير سلبي لإيجابي ، وعرض د. الفقي مفاتيح النجاح من خلال 10 أمور وهم:
1 - الدوافع
* دافع البقاء : الذي يلعب دوراً كبير فى حياة الانسان على سبيل المثال إذا قام أسد بمهاجمتك فجأة لن تسأل حينها هذا الأسد أنثي أو ذكر ولكن دون تفكير ستلوز بالفرار.
ومن أبرز ما يثبت ذلك هو تلك الشاب الذي اراد شاب أن ينتحر من الدور 32 وهو في طريقة إلى إلقاءء نفسه وجد حية فهرب لإنقاذ حياته ، لأن دافع البقاء قوي.

* الدوافع الخارجية : تأتي من العالم الخارجي من كتاب تقرأه أو شخص يتحدث إليك ، ولكن مشكلة الدوافع الخارجية هي أنها تنتهي بمجرد نهايتها كمكالمة موبايل .. إلخ.
ولكن "الشطارة" هو أن تأخذ الدافع الخارجى وتندمج معه وتحوله إلى قيمك وتستفيد منه ، وإذ لم تفعل ذلك يضيع منك الدافع على الفور .

* الدوافع الداخلية : تنبع من داخل الفرد ،تستخدم فيها الحواس الخمس والأفكار وهي مجموعة من الأفكار المحددة التى تجعل الإنسان يصل إلي استراتيجة عقلية ، على سبيل المثال من يقول أن كلما يستيقظ من النوم لا يتركه الصداع هذه الفكرة تعتبر استراتيجية عقلية فالمخ بطبيعته يترجم شعورك وسيصيبك بالصداع على الفور بمجرد استيقاظك.

جانب من الحضور
وقسم الدكتور إبراهيم الفقي استراتيجية الدوافع الداخلية إلى أقسام :
- التركيز على الهدف الأمر الذي يشعرك بطاقة ذهنية أو حركية  
- التنفس : المخ يتغذي على الاكسجين والجلوكوز ، وما يحدث هو أنه عند التنفس بطريقة ضعيفة  فإن المخ يأخذ فقط 33 % مما يحتاجه ، فهناك بعض الناس لا يمنحون مخهم سوى 12 % فقط من قوة وحجم الرئة ، لذا فالعالم الداخلي هو المحرك للعالم الداخلي لذا يقول الله سبحانه وتعالي : "إِنَّ اللَّهَ  لاَ  يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ" سورة الأنعام.
- وضع الجسم وتعبيرات وجهك يجب أن تفكر هي الأخري فى هدفك المراد تحقيقه.
- لذا تحدث مع نفسك بطريقة صحيحة عن طريق تجنب التحدث مع النفس بطريقة سلبية.
وفى دراسة لجامعة فرانسسكوا عام 1986 أشار بحث عن التحدث مع الذات إلى أن هناك  80% ممن شاركوا في عينة البحث يتحدثون مع أنفسهم بصورة سلبية وهو ما يتسبب في 75 % من الأمراض

لذا يجب الحرص على طريقة التفكير والتحدث مع الذات بطريقة صحيحة على أن تقول "أنا واثق من نفسي" ولكن بطريقة محسوسة حتى يكون للمخ مرجعية وخلفية لتثبيت الفكرة ، كي تبدأ الثقة في الظهور عن طريق الرابط النفسي والذهني فلولا وجود روابط لكانت الحياة ليس لها أى معنى .
ليكن الرابط هو إعطاء ثقة لنفسك عن طريق نفس عميق بقبضة اليد وخذ شهيقاً يساوى العد إلى أربع ثم أخرجه بزفير يساوي العد وبقبضة اليد أكد لنفسك أيضاً بصوت قوي "أنا واثق من نفسي"
2 - الطاقة

الدكتور الفقي أثناء الندوة
الدوافع تعطي الطاقة الحركية ثم الذهنية التى تعطي معنى للطاقة الحركية ، والطاقة الروحانية التى تكتسبها بالصلاة وحب الله ، الطاقة العاطفية عند شعورك بالحب ، أما الطاقة الجسمانية تحتاج إلى أربع أشياء رئيسية التفكير الإيجابي ، اسلوب التغذية ، شرب الماء ، تحريك الجسم.
ويؤكد د. الفقي أنه فى بعض الأحيان يفقد الجسم طاقته بالرغم من وجود الدوافع ، وذلك عن طريق تفريغ طاقة التفكير السلبي فى الاشخاص والأشياء وترك التوتر والقلق ،وتعلم فن الاتصال بدلاً من تسريب الطاقة ،كما يجب التخلي عن أسلوب التغذية الخاطئ عن طريق الابتعاد عن أى تفكير سلبي أو عشاء ثقيل .
ثم يأتي دور التنفس التفريغي الذى عن طريقه يتم تنقية خلايا الدم من أية شوائب من الممكن أن تتسبب فى انسدادها،وللوصول إلى هذه الطريقة من التنفس يمكن عمل الآتي:
* استنشق من الأنف حتى العد إلى 4 واملأ الرئتين بالهواء.
* احتفظ بالهواء داخل الجسم حتى العد إلى 10
* فرغ الهواء ببطء من الفم حتى العد إلى 5
* كرر التمرين بحيث تزيد مدة الاحتفاظ بالهواء داخل الجسم وتقوم بتفريغه دائما فى نصف المدة ،هذا النظام يقي من السكتات وينقي الشرايين ، كما يجب الاهتمام بحركة العضلات عن طريق رياضة المشي والامتناع عن التدخين والتغذية السليمة بعيداً عن أنظمة الرجيم القاسية .

3 - المهارة
لو لديك دوافع كبيرة وطاقة عالية فأنت في حاجة إلى المهارة وللحصول عليها عن طريق القراءة يومياً لمدة 20 دقيقة على الأقل ، أو سماع شريط لتمية المهارات أثناء القيادة ولو 10 دقائق فقط، أو عن طريق حضور ندوة أو امسية من الامسيات الثقافية ،ولا تنسي أن تخرج لتتعلم من الخبرات فى اى مجال من المجالات.
4 - الفعل
إذا حققت الـ3 أهداف السابقة ، يجب أن يتبعهم فعل وتنفيذ للخبرات والمعلومات ، فإذا لم يتم تفريغها لاشك أنك ستصاب بالجنون ، فالفعل يفرق بين النجاح والفشل التعاسة والسعادة .. إلخ.
التنفيذ ضروري لأن الكلام بدون فعل ما هو إلا استنفاذ للحماس دون جدوي ، ولكن يجب أن تضع مهاراتك فى الفعل ، فلا تيأس ولا تقول "أنا لا أجد عملاً" ولكن تذكر فقط قول الله تعالي " إِنَّا  لاَ  نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً"

يقول د. الفقي : فى إحدي المحاضرات التى ألقيتها فى مونتريال قمت بتشجيع الحاضرين على أن يطبقوا ما تعلموه ويبدؤوا فى التنفيذ ، وأخرجت من جيبي ورقة فئة العشرين دولار ، وسألتهم من منكم يحب أن يأخذ هذه النقود ؟ رفع جميع الحاضرين أيديهم ماعدا إحدى السيدات التى وقفت وسارت فى اتجاهي بسرعة وخطفت النقود وعادت إلى مكانها والجميع ينظر إليها فى اندهاش ، وكان تعليقي هو أن هذا هو المقصود بالتنفيذ والفعل ، ومنذ ذلك اللحظة لم أستخدم ذلك المثال المكلف أبداً.
لو أنت خائف من الإقدام على الخطوة أسأل نفسك سؤالين ما هي أسوأ شئ ممكن يحدث وما هو أفضل شئ ممكن يحدث ؟ولا تخف لأن الله سبحانه وتعالى سيدعمك .
5 - التوقع
في هذه الخطوة تذكر قول رسول الله صلي الله عليه وسلم "تفائلوا بالخير تجدوه" ، لأنها النتيجة المنتظرة لعملك بعد أن حققت المفاتيح الأخري بنجاح ، وهو ما يسمي بقانون التوقع عن طريق أحاسيس تنجذب إليك من نفس النوع لذا فتوقع دائما أنك تنجح وستجد النجاح فى انتظارك.
6 - الالتزام
هو أن تكون ملتزماً بما تريد تحقيقه ، بالإصرار عليه وأفضل مثال على الاصرار ، ذلك الشباب الذي فقد وظيفته وأرسل بالبريد أكثر من ألفي طلب وظيفة حول العالم لكن قوبلت كلها بالرفض ولكنه لم ييأس فأرسل ألفي طلب من جديد بالبريد ، ومرة أخرى ورفض طلبه من جميع الشركات ، وأخيراً جاءه عرض للعمل فى مصلحة البريد .
أيضاً عندما سئل مندوب تأمين ناجح في عمله ويصل دخله إلى أكثر من 600.000 دولار سنوياً من موظف جديد عنده "متى تفقد الأمل في عميل من الممكن أن يشتري منك بوليصة للتأمين ولنه من النوع صعب الاقناع ويرفض جميع المحاولات ؟ كان رد المندوب المخضرم : "هذا يعتمد على من منا سيموت قبل الآخر"
7 - المرونة

لا يمكن أن تكون ملتزماً بعمل معين وهدف تريد تحقيقه بدون المرونة المطلوبة ، فكن ملتزماً بهدفك ومرن بأسلوبك ،لذا فعندما تعجز فى الوصول لهدفك حاول بطريقة أخرى وهكذا .. إلى أن تحقق هدفك
المرونة قوة لأن الشخص الذي يتمتع بهذه الصفة يستطيع أن يتحكم بشكل جيد فى اعصابه لذا فهو يحقق أهدافه أسرع وطرح بعض الأمثلة منها :
كانت هناك ذبابة تحاول الخروج من نافذة مغلقة وظلت تحوم وتدور من اليمين إلى اليسار ، من أعلى إلى أسفل ، وكان بالقرب منها باب مفتوح ولكنها لم تحاول أن تبحث عن طريقة أخرى للخروج غير النافذة ، وأصرت على طريقة واحدة مرة وراء مرة إلى أن ماتت ، وكان فى استطاعتها أن تخرج من هذا المأزق لو أنها فقط حاولت .
وهناك بحث تم إجراءه على الفئران لمعرفة قدرتهم على التصرف فوضعوا فأراً فى متاهة فى آخرها قطعة من الجبن ، وبدأ الفأر يبحث ويبحث وفي كل مرة يجرب طريقاً مختلفاً إلى أن وصل أخيراً لقطعة الجبن وأكلها ، وأستمرت التجربة وغيّر القائمون على البحث بتغيير مكان قطعة الجبن وأعادوا الفأر مرة أخري للمتاهة وفي كل مرة مكان مختلف ، ويظل الفأر يبحث إلى أن يصل بفضل المرونة التى يمتاز بها.وبمقارنة النموذجين نجد أن الذبابة كانت تصر على مخرج واحد ولم تكن تتمتع بالمرونة الكافية على عكس الفأر الذي لم يقف أمام كل عقبة توضع أمامه .
8 - الصبر
الصبر جاء بعد كل المفاتيح السابقة بمعنى أنه يجب أن يأخذ الإنسان بالأسباب ثم يصبر ،ومن أشهر القصص التى تضرب مثال على الصبر على النجاح هو "هوندا" مؤسس شركة السيارات الشهيرة ، هذا الرجل أثناء فترة الدراسة طلبته شركة "تيوتا" لتصميم موتور وتقديم مشروع مفصل والذي عمل بتحضيره حوالي 4 سنوات  ، وعند تقديمه لتيوتا رفضت المشروع ، ثم استمر لسنتان لمراجعته مرة أخري ، ثم رفضته الحكومة اليابانية بعد ذلك ، لم يستسلم لليأس وجهز للمشروع مرة أخرى لمدة 10 سنوات .
وعند بناء المصنع فى الحرب العالمية الثانية تم ضرب المصنع 3 مرات ، وبعد 4 سنوات أخري جمع الأموال لبناء المصنع مرة أخري ، وعند الافتتاح الثانى حدث زلزال هدم المصنع ، ولم يجد هوندا بد من أنه أخد موتور أحد السيارات وربطه بدراجة تمشي بالموتور ، وبدأ ببيع قطعة قطعة بالطلب عنما اعجب بعض المشترين بها ، وفي يوم واحد كان لديه أكثر من 200 طلب من 2000 شركة من شركات السيارات وتلقي عروض كبيرة من أكبر شركات السيارات العالمية ، وامبراطور اليابان منحة أفضل جائزة لأفضل اختراع خلال هذا القرن ،ثم بدأ هوندا فى تطوير اختراعة من دراجة إلى موتوسكل إلى أن أصبحت من أشهر الماركات العالمية للسيارات ،كل ذلك بفضل أنه تعلم معنى الصبر .
هوندا ليس المثال الوحيد للصبر فهناك خالد حسان الذي عبر المانش برجل واحدة ، ومصطفي خليل أيضاً عبر المانش 5 مرات بدون أرجل والذي أكد أن المعاق معاق بأفكارة وليس بجسمه  ، والدكتور زكي عثمان كان ضرير وكسيح بعد أن مكث 16 عاماً فى المنزل ، حفظ القرآن بالتجويد والتفسير والانشاد الدينى، وتثقف فى السياسة والاقتصاد وتحدث الانجليزية ثم دخل الجامعة وتمكن من عمل الدكتوراه، وهو من أروع الاصوات عند تلاوة القرآن الكريم.
9 - الاعتقاد : وهو أن تعتقد فى قدراتك معتقد فى الله ، وقدراتك الا محدودة.
10 - الاستمرارية : وهى آخر مفتاح من مفاتيح النجاح وذلك بعد تحقيق أهدافك تحافظ يجب المحافظة على نجاحك بتجويده باستمرار.






قلعة سانتياغو


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


القلعة جزء من الحي الأسباني القديم intramuros

وقد أقامها الأسبان لحمايتهم وبنوها على أنقاض

قصر الحاكم المسلم راجا سليمان الذي كان يحكم

مانيلا قبل قدومهم




كما هو الحال في الكثير من العالم التاريخية الأثرية في مانيلا

وسائر بلدان العالم فإن الوصف وكتابة المقالات والتقارير لا

تعطي صورة عادلة ومنصفة لما تحتويه تلك الكنوز التاريخية

مهما حاولنا واجتهدنا في ذلك وربما يكون للصور مصداقية

أكبر لنقل الحقائق وكما يقولون فإن الصورة تساوي ألف كلمة

ولكنها لا تعكس الحقيقة كاملة فليس من سمع كمن رأى

يحز في نفسي كثيرا أن أشاهد السياح الغربيين وهم يستمتعون

برحلاتهم بينما يتكدس شبابنا في الشوارع الخلفية بحثا عن متعة

زائفة أو لذة عابرة تمر كالوهم أو كالحلم الذي لا يعبق بالذاكرة

فما أحوجنا نحن العرب إلى للبحث عن سياحة لها طابع ثقافي

ذات تخطيط مسبق وبرامج محددة سلفا



1-fort Santiago moat and walls

جدران القلعة وخندقها المائي




كما ترى في الصورة فالقلعة محصنة جيدا بجدران صخرية سميكة


تحيط بها خنادق مائية وأسوار عالية لمنع الغزاة من الاستيلاء عليها

بنيت هذه القلعة في الأصل عام 1571م من الخشب والطين ثم دمرت

عام 1574م وأعيد بناؤها من الحجارة السميكة وقد بقيت على هذا

الشكل الذي تشاهده بالصورة حتى 1945م




2-fort Santiago arch entrance

المدخل الرئيسي القديم


المدخل إلى قلعة سانتياغو صغير جدا ويؤدي إلى حائط آخر غير محصن


ويأتي بعده مباشرة ساحة خضراء فسيحة مزروعة بالعشب وفي الجانب

البعيد يمكن مشاهدة ضريح ريزال ((البطل القومي الفلبيني))

استخدم البريطانيون القلعة كمقر لحكمهم ما بين عامي 1762-1764م

وكذلك استخدمه اليابانيون كمقر لحكمهم عام 1942م




3- fort Santiago inside arch entrance

جولة على المدخل القديم





هذا الطريق الأثري القديم هو الحائط الثاني عند دخولك من البوابة

الرئيسية ويؤمن لك هذا الطريق مشاهدة القلعة كامل وبشكل صحيح

ويمكنك الصعود عبر الدرج إلى أعلى جدران الحصن والسير حول

القلعة ومشاهدة كل الأماكن في الداخل والخارج




4- fort Santiago rizal shrine

ضريح ريزال داخل القلعة






يقع التمثال في نهاية الحديقة التي تسمى ميدان أرماز armas plaza

وقد أقيم التمثال تكريما للدكتور خوزيه ريزال ((البطل القومي الفلبيني))

الذي حارب الاستعمار ويقام الضريح في نفس المكان الذي كان محبوسا

فيه وعلى الجانب الأيمن من الصورة تشاهد البيت القديم الأمير المسلم

حاكم مانيلا قبل مجيء الأسبان soliman dulang rajah

(راجا سليمان)

الذي يستخدم الآن كمسرح ثقافي وتاريخي وعلى يسار الصورة أقيم

مبنى على المكان الذي قضى فيه خوزيه ريزال آخر ليلة في حياته

لمعرفة المزيد عن البطل القومي خوزيه ريزال




5- fort Santiago dungeons

زنزانات القلعة






سجن في هذه الزنزانات عدد كبير من النشطاء السياسيين والمدنيين والثائرين

المحليين الباحثين عن الحرية من الاستعمار الأجنبي وتم تعذيبهم وتنفيذ أحكام

الإعدام فيهم وعند إلقاءك نظرة عابرة على هذه الزنزانات سوف تدرك مدى

التعذيب القاسي والوحشي الذي تعرض له المواطنين تحت ظلم المستعمرين





6- fort santiago park and flag

منتزه القلعة والعلم الفلبيني




التقطت هذه الصورة من أمام البوابة الرئيسية وعبر الخندق المائي

((خلف الطوب الأحمر)) سوف تشاهد سارية العلم الفلبيني وهو يخفق

في ساحة موريونيس plaza moriones وهي منتزه شعبي عام

ومنطقة خضراء هادئة مع نافورة صغيرة وفي الجانب الأيسر ضريح ريزال





7- fort Santiago royal warehouse

المخزن الملكي في القلعة







عندما تنظر وراء الأشجار تشاهد حائط من الطوب الأحمر القديم

وكان يسمى قديما بالمخزن الملكي وتم تشييده عام 1500م (قبل الاستعمار)

واستخدم لخزن السلع التي تفرغ من السفن الشراعية على نهر

الباسيقpasig عندما كانت مانيلا تحت الحكم الإسلامي




8-fort santiago rizals final footsteps

خطوات ريزال في القلعة<STRONG>




هذه آثار الخطوات النهائية للدكتور خوزيه ريزال البطل القومي الفلبيني

على الطريق الذي سلكه من زنزانته في القلعة إلى مكان إعدامه في

منتزه ريزال وقد تم تغطية مكان وآثار أقدامه بطبقة نحاسية لتظل

شاهدة على بطولته ومقاومته عبر التاريخ

الذهب الأزرق وال370 مليار دولار سنويا


ما هو الذهب الأزرق؟

منذ نعومة أظفارنا تعرفنا على الذهب الأصفر الرنان الذي زين أعناق الكثير من النسوة ومعاصمهن.. وأحد مصادر بهجتهن وسعادتهن... وربما السلاح الأمضى للكثير منهن لاثارة الغيرة/ وشوفة الحال/ أمام جاراتهن .

وصديقاتهن ومن يعرفهن!! وحتى الجميلات منهن ممن ينتشين وينتعشن ويشعرن بالزهو لو قلت لاحداهن / الذهب لايحتاج الى ذهب/ ومع هذا ترى أن نشوة الجمال هذه لاتغريهن عن التسابق للتبرج بأشكال الذهب المختلفة وترى أن هذا الذهب المحبوب يعلم كم هو مرغوب لذا تراه يقفز القفزة تلو القفزة متسابقاً مع أسعار النفط الذي يعتبر نفسه ذهباً أيضاً، فتعلمون جميعاً أن النفط اكتسب هذه العظمة ونال لقب / الذهب الأسود/ منذ وقت مبكر من القرن الماضي. وعندما كنا صغاراً لم نكن لنستوعب كيف يمكن أن يكون الذهب أسوداً فاللون الأسود هو لون الظلام وإن كان يكسب الكثير من الجميلات رونقاً وجمالاً ، على مبدأ : قل للمليحة بالخمار الأسود ماذا فعلت بناسك متعبد وعندما بدأنا نكبر ونفهم شيئاً من هذه الدنيا أدركنا أن هذا الأسود الفاحم/ النفط/ الذي صنع حضارة الدنيا وقلب الحياة رأساً على عقب، وما كان وهماً أو خيالاً أو حلماً يدغدغ مشاعر سكان الأرض بفضله أصبح حقيقة ودافعاً وحقاً مكتسباً لكل البشر، لذلك أدركنا وفهمنا أن من أطلق عليه هذا اللقب الذهب الأسود إنما أعطاه جزءاً من حقه وربما كان يستحق أن يلقب بما هو أثمن من الذهب!.. ثم علمنا أن هناك ذهباً ثالثاً هو الذهب الأبيض نظراً للقيمة الاقتصادية الكبيرة التي تمتع بها القطن آنذاك وكنا نتساءل لماذا لايسمى الثلج ذهباً؟ ! فهو جميل كالقطن إن لم يكن أجمل حيث كنا نشبه شلح الثلج بالقطن المندوف إلى أن وصلنا اليوم الى شيء من هذا القبيل فقد بدأنا نسمع بتعبير/ الذهب الأزرق/ يتردد على ألسنة المعنيين والمهتمين!.. أجل الماء هو الذهب الأزرق الذي غدا اليوم هو الأثمن والأغلى على الإطلاق!! .. بالرغم من أنه أرخص الموجود لكنه بلا شك أثمن المفقود!!.. ربما أكثرت من الكلام حتى وصلت الى بيت القصيد فمعذرة إذاً الماء أصبح الحاجة الأولى للبشرية في ظل متغيرات بيئية واجتماعية واقتصادية وسياسية كثيرة، وإن تفوق العرب حتى الآن في امتلاكهم لمنابع الذهب الأسود فهم على العكس من ذلك بالنسبة للذهب الأزرق بالرغم من أنهم لم يحسنوا استغلال امتلاكهم لمنابع النفط ولم يستثمروا هذه الثروة في مكانها الصحيح ليكونوا قوة ضاربة يحسب لها ألف حساب بل استغلت لمنافع شخصية وقطرية ضيقة لم تزدهم إلا ضعفاً وتشتتاً وهدانا. فماذا سيفعلون اليوم أمام تنامي الحاجة للذهب الأزرق وهم المستهلكون وليسوا المنتجون؟ ! ..... فمعظم الأنهار الكبيرة التي تخترق أقطار الوطن العربي تنبع من خارج بلاد العرب سواء في وادي النيل أم في بلاد الشام والعراق وبالرغم من المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات المختصة شرعت ومنذ وقت مبكر من القرن الماضي كيفية تقاسمه وحددت حقوق الدول التي تشاطىء الأنهار الدولية أو تحتضن قسماً من خط سيرها إلا أننا نعلم جميعاً قيمة هذه الاتفاقات الدولية في هذا العصر السيء بعد أن حولت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي إلى جمعية أمريكية تقرر سياستها كيف تريد وتستغلها للضغط على شعوب العالم حتى في لقمة عيشها لذلك يتحتم علينا نحن العرب أن نسعى وبكل جهد لتحقيق الأمن المائي العربي الذي أصبح في هذه الأيام الأساس لكل أمن وهذا الأمر يعد بلا شك مسؤولية عربية قومية مشتركة .. ومهما كانت الجهود القطرية جبارة في هذا المجال فهي لن تؤدي الى نتيجة اذا لم تتضافر جهود العرب مجتمعين خصوصاً وأن اسرائيل تسعى وبكل جهد للسيطرة على مياه المنطقة وحققت حتى الآن الشيء الكثير في هذا المجال وهي تسعى للسيطرة الكاملة ، لذلك نحن أمام تحد كبير علينا التصدي مجتمعين لهذه الأطماع الصهيونية كما علينا القيام بخطوات مشتركة في مجالات مختلفة منها : - ترشيد استهلاك المتاح من المياه مع الاستخدام الأمثل للموارد المائية من خلال الاصرار على اتباع طرق الري الحديثة « رش - تنقيط» فالرش يرفع الكفاءة المائية الى 70٪ والتنقيط الى 85٪ - اقامة المشاريع المائية الكبيرة المشتركة. - اقامة السدود والمسطحات المائية والاستفادة القصوى من الساقط المائي السنوي عوضاً عن ذهابه الى البحار - استثمار جميع الموارد المائية المتاحة حيث يقوم العرب حتى الآن باستثمار 55٪ فقط من مواردهم المائية. وبالطبع هناك مقترحات كثيرة في هذا المجال معروفة للجميع لذلك أود أن أؤكد أننا لو توجهنا بشكل جدي لاستثمار مواردنا المائية استثماراً يلبي حاجاتنا سنصل الى أمن مائي عربي وبالتالي إلى أمن غذائي ومن ثم سنصل الى أمن قومي عربي فهذا اذاً مهمة قومية استراتيجية وعلى أصحاب القرار السياسي في الوطن العربي وعلى أصحاب رؤوس الأموال دولاً أو شركات ادراك هذه الحقيقة والسعي الى تنفيذها بكل اهتمام لنؤمن نصيبنا العادل من الذهب الأزرق أثمن أنواع الذهب والذي سنعتمد عليه في استمرار وجودنا.‏

تجار "الذهب الأزرق" يستثمرون 370 مليار دولار سنويا


 في الوقت الذي تؤكد فيه تقارير البنك الدولي أن أكثر من مليار نسمة حول العالم لا يحصلون على المياه النقية ،وأن مليار شخص في الدول النامية يعانون من نقص مياه الشرب،وأن 80% من المشاكل الصحية في الدول النامية ترجع إلى عدم ملائمة المياه والصرف الصحي ،الأمر الذي يودى بحياة ما يقرب من 18 مليون طفل كل عام ، يستعد تجار المياه "الذهب الأزرق" إلى الاستفادة من تلك الأزمة غير عابئة ،على ما يبدو، بالعطش الذي يهدد ثلث البشرية بسبب ندرة المياه.

وفي هذا الصدد ناشدت عدد من المنظمات غير الحكومية المعنية بمشكلات البيئة والتنمية، المجتمع الدولي وصانعي القرار السياسي والاقتصادي، بالسعي عملياً إلى حل مشكلة الحصول على المياه، ولكن ليس على حساب الفقراء، مطالبين بالتعامل مع المشكلة من منطلق الحق في الحصول على المياه وعدالة توزيعها، كملكية عامة وليس حكراً على إنتاج الشركات الخاصة.

استعدادات لاستغلال الأزمة

وفي المقابل، تستعد مؤسسات وشركات إلى مزيد من الاستفادة من تلك الأزمة، التي جعلت من الماء "ذهباً أزرق" تتنافس عليه كبريات الدوائر الاقتصادية على اختلاف تخصصاتها، غير عابئة على ما يبدو، بالعطش الذي يهدد ثلث البشرية بسبب ندرة المياه، حيث تنشط تلك المؤسسات في دولٍ لا يجد الميسورون فيها مشكلة في شراء مياه الشرب معبأة، لكن المشكلة تبدو واضحة بل مهددة لدى النظر إلى واقعها في الدول النامية.

وتوقع تقرير لمؤسسة  "ميركي باومان" العالمية للاستشارات الاستثمارية أوردت صحيفة "الحياة" اللندنية مقتطفات منه، أن يبلغ حجم سوق تجارة مياه الشرب في العالم نحو 370 مليار دولار سنوياً، تهيمن عليه مؤسسات بريطانية وفرنسية وسويسرية.

كما يفيد تقرير صدر مؤخرا عن الفرع السويسري لمنظمة "آتاك" غير الحكومية أن شركة مثل "نستله" السويسرية العالمية المتخصصة في مواد الغذاء باعت خلال عام واحد عشرة مليارات ليتر من المياه النظيفة (وليس المعدنية) في دول نامية، وتوسع نشاطها في هذا المجال في دول مثل تركيا وباكستان ومصر ولبنان وأوزباكستان والبرازيل وعشر دول أخرى، لتسويق المياه الصالحة للشرب، بعد أن حققت أرباحاً سنوية بين 8 و 7 مليارات دولار من تجارة المياه تحت 75 علامة تجارية مختلفة، في دول تعاني غالبية سكانها من مشكلات الحصول على الحد الأدنى من المياه في حياتها اليومية، ومستوى الدخل فيها غير مرتفع.

وللوقف على حجم الأزمة يشير التقرير الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري أن حجم الموارد المائية في العالم يبلغ 35 مليون كم مكعب ، وهى تمثل 2.5% فقط من إجمالي كمية المياه المتاحة في العالم والتي تبلغ 1.4 مليار كم مكعب ، ويتم استخدام أقل من 1% فقط من هذه الموارد العذبة للأعراض البشرية.

ويضيف التقرير الذي حصلت شبكة الإعلام العربية "محيط" على نسخة منه إن 30 دولة من بين 178 دولة تقع تحت خط الفقر المائي ،حيث يقل متوسط نصيب الفرد من المياه المتجددة بها عن 1000 متر مكعب سنويا،
كما أن شخصا من كل ثلاثة أشخاص في العالم يتأثرون بندرة المياه ، وما يزيد من تفاقم المشكلة زيادة الاحتياجات المائية نتيجة الزيادة السكانية والتمدن وزيادة الاستخدامات المنزلية والصناعية علاوة على أن فردا من كل ستة أفراد في العالم لا يحصلون على مياه نقية آمنة.

نتائج كارثية

ومن جابنهم يقول خبراء "آتاك"إن تجارة الماء تسير وفق مخطط عالمي يستهدف قطاعات الخدمات التي من المفترض أنها من التزامات الحكومات مثل العلاج الصحي والتعليم والطاقة والمواصلات العامة والاتصالات، في إطار برامج منظمة التجارة العالمية.

وتتفق التيارات السياسية اليسارية الأوروبية أيضاً في هذا التيار، بحيث تؤكد أن مشروعات  خصخصة المياه التي بدأت في بريطانيا منذ 1989، على سبيل المثال "أدت إلى نتائج كارثية، فتراجعت درجة جودة المياه، ولم تهتم الشركات في تطوير شبكات الإمدادات لأنها تنظر إلى هامش الربح قبل أي عامل آخر، ما اضطر السلطات البريطانية إلى التدخل لتقليص ارتفاع أسعار مياه الشرب العادية".

ويؤكد معارضو هذا التوجه أن خصخصة المياه وبيعها يتنافى مع الحق في المساواة للحصول على أساسيات الحياة، ويعتبر بمثابة الحرمان من التنفس أو بيع الهواء.

تجار المياه وتأمين الوظائف



أما الاقتصاديون فينظرون إلى المشكلة من زاوية أخرى، لأن مشروعات تعبئة المياه وبيعها تؤمن وظائف وفرص عمل في الدول النامية، كما تنشط بالتوازي معها أنشطة مختلفة مثل تجارة العبوات البلاستيكية وشركات الشحن والنقل.

في المقابل تترقب شركات عديدة تداعيات أزمة المياه والحاجة الملحة لعلاجها لاسيما في الدول الغنية، للحصول على أرباح كبيرة خلال السـنوات المـقبلة، فـوفق التقرير السنوي لمؤسسة "ميركي باومان" يضم العالم الآن 22 مدينة ضخمة (ميجابوليس) تضم ما لا يقل عن 250 مليون نسمة، وسيرتفع عدد المدن التي تأوي الواحدة ما لا يقل عن ثمانية ملايين نسمة إلى 36 مع حلول 2015، ما يعني زيادة الحاجة إلى مياه الشرب المعبأة.

ويرى تقرير "باومان" أن الحالة المأساوية لمشروعات المياه في جنوب شرق آسيا تفتح الباب أمام استثمارات تصل إلى 60 مليار دولار، وهناك مشروعات على مستوى العالم لتجهيز مياه الشرب تتطلب استثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار سنوياً.

 ويستشهد التقرير بارتفاع مؤشرات أداء حقائب الاستثمار المعنية بالاستثمار في مشاريع ذات علاقة مباشرة أو غير مباشـرة مع الـمياه بنسـب تـتـراوح بين 20 و80%، أي إن الأربـاح في هذا الـمـجال مضـمونة إن لـم تكن أكيدة.

المشاركات الشائعة