بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 3 مارس 2011

التدخين في أشهر الحمل الأولى يعيب قلب الرضيع



حذر مسؤولون صحيون أميركيون من أن تدخين المرأة خلال الربع الأول من حملها يزيد احتمالات إنجابها طفلاً يشكو من عيب خلقي في القلب.
وبينت دراسة واسعة عن عيوب القلب الخلقية لدى 6000 طفل ولدوا بين عامي 1981 و1989ونشرت في مجلة طب الأطفال ان التعرض للتبغ يزيد خطر الإصابة بعيوب مثل إعاقة تدفق الدم من الجزء الأيمن إلى الرئتين والفتحات بين أجزاء القلب العليا بنسبة 20 إلى 70 بالمئة.
وأوضحت الدراسة أن إقلاع النساء عن التدخين قبل أو خلال بدايات الحمل يسهم في تفادي مئات العيوب في قلوب الأطفال سنوياً في أميركا.
وقال الدكتور توماس فريدن مدير مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها إنه على النساء المدخنات اللواتي يفكرن بالحمل أن يقلعن عن التدخين وإذا كن حوامل فعليهن التوقف عن ذلك مشيرا إلى أن الإقلاع هو الشيء الوحيد الذي يساعد المرأة على تحسين صحتها وصحة طفلها

الأطباء يحذرون: المصابين بالسكري عرضة للسرطان



مرض السكر يكاد يصبح –دون أي مبالغة- بمثابة وباء يصيب في طريقه كل يوم أبرياء جدداً، ليس من الكبار فقط بل من الأطفال أيضاً لا فرق بين كبير ولا صغير

فالمرض وما يسببه من مضاعفات تؤثر على سلامة باقي أعضاء الجسم تقريباً يجب أن ننظر إليه كخطر قومي ينبغي التحفز لمواجهته والحد من أثاره السلبية على المجتمع وتكلفته الضخمة على المريض والدولة بشكل عام.

ويعرف الأطباء أن المصابين بالسكري هم أكثر عرضة لخطر الوفاة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن بحثاً جديداً أظهر أن المرض يزيد أيضاً خطر الموت بأنواع عدة من السرطان وأمراض أخرى.
وتسلط هذه النتائج الضوء على العبء المحتمل للإصابة بمرض في المستقبل مع توقع تزايد عدد حالات الإصابة بالسكري بشكل كبير في العقود المقبلة.
وأشار ايمانويل دي انجيلانتونيو من جامعة كيمبردج في بريطانيا والذي شارك في الدراسة في إطار تعاون دولي "تسلط هذه النتائج الضوء أكثر على الحاجة إلى الوقاية من مرض السكري وفهمه بشكل أفضل.
وأكد النتائج أن مرض السكري ليس عامل خطر فقط على القلب والأوعية الدموية ولكنه مرتبط كذلك بحالات أخرى"، وجمع البحث الذي نشر في دورية نيو انجلاند الطبية أمس وحلل بيانات من 97 دراسة سابقة شملت أكثر من 820 ألف شخص من كل انحاء العالم.
وتوصل البحث إلى أن الإصابة بالسكري رفعت احتمالات الوفاة بالسرطان بنسبة 25% وأدت أيضاً إلى زيادة خطر الموت بسبب العدوى وأمراض الكلى والكبد. ومن بين أكبر المخاطر التي يتعرض لها مرضى السكري سرطان الكبد والبنكرياس والقولون والمستقيم والأمعاء وسرطان الرئة.
وتصل الإصابة بالسكري إلى مستويات وبائية إذ يعاني 280 مليون شخص أو 6.4% من سكان العالم من هذا المرض ومن المتوقع أن يرتفع عدد الاصابات أكثر في ظل ارتفاع معدلات السمنة أيضاً.
وتقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن ما يصل إلى ثلث البالغين في الولايات المتحدة قد يصابون بمرض السكري بحلول عام 2050 إذا استمروا في زيادة الوزن وتوقفوا عن ممارسة الرياضة.
وكشفت دراسة أخرى نشرت هذا الأسبوع أن ملايين من حالات الإصابة بالسكري لا يتم تشخيصها ومن ثم لا يتلقى المصابون بالمرض الرعاية الطبية اللازمة مما يزيد من مخاطر تعرضهم للوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب ومضاعفات خطيرة مثل العمى ومرض الكلى المزمن.
وأكد ستيفن هولجيت من مجلس البحوث الطبية في بريطانيا الذي شارك في تمويل الدراسة "الوقاية من السكري تصبح أسهل بكثير عندما يكون لدينا صورة كاملة عن التأثير الضار لها على كل أجزاء الجسم ونعرف الخطوات التي ينبغي اتخاذها لتخفيف الضرر".
ما هو مرض السكري؟ هو 
  

 ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين وهو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة.
فعندما يقل الأنسولين في الجسم فإن السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.
أسباب الإصابة بمرض السكري
- الوزن الزائد.
- قلة النشاط الجسدي.
-ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
- وجود إصابة بالمرض في الأسرة (الوراثة).
-فيروسات تؤدي إلى حدوث نشاط مناعي تسبب فشل البنكرياس.
-السن 40 عاماً أو أكثر.

ويجب أن نعلم جيداً أن هناك ما هو أسوأ من المرض نفسه عند مريض السكر. فلا يجب أن يتعرض مريض السكر إلى الارتفاع فى نسبة الكوليسترول أوضغط الدم ويجب أن يمتنع تماماً عن التدخين.
ارشادات عامه لمريض السكر
    

1- المحافظه على الوزن المثالي.
2- تجنب تناول السكريات البسيطه مثل الحلويات والكيك والعصائر المحلاه بالسكر.
3- تناول الأغذيه الغنيه بالألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجه والخبز الأسمر.
4- الابتعاد عن الأغذيه الغنيه بالدهون المشبعه والكوليسترول وتناول أقل كميه من اللحوم والجبن والزبده والشوكولاته والأغذيه المقليه، وتقليل ملح الطعام.
5- الاعتناء بالأسنان وتنظيفها مرتين يومياً على الأقل.
6- التوقف عن التدخين.
7- ممارسة الرياضة.
8- تناول العلاج فى الموعد المحدد.
9- زيارة طبيب الأسنان والعيون مره كل عام.
10- تجنب ارتفاع ضغط الدم ومحاولة السيطره.
11- العنايه بالقدمين.. فالمصاب بالسكر يكون معرض للإصابه بقصور بالأعصاب الطرفيه وكذلك نقص فى الدوره الدمويه مما يجعل القدمين عرضى للإصابه بالجروح والالتهابات.


بدء الدراسة ب11جامعة حكومية وتأجيلها فى 8 جامعات

استئناف الدراسة ب11جامعة حكومية




أعلنت 11جامعة حكومية عن استعدادها التام لإستئناف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى اعتبارا من السبت المقبل 5 مارس بينما قررت8 جامعات أخرى التأجيل لأسبوع آخر خوفا من فقدان السيطرة على التظاهرات الطلابية المرتقبة وعدم الإنتهاء من إنشاء وحداث الحرس المدنية المقرر إحلالها بدلاً من وحدات الحرس الجامعى التابعة لوزاة الداخلية.
وصرحت الدكتورة سلوى الغريب أمين المجلس الأعلى للجامعات أن الجامعات التى قررت استئناف الدراسة هى جامعات القاهرة وعين شمس وأسيوط وسوهاج وجنوب الوادى والزقازيق والمنوفية وبنى سوبف وبورسعيد وبنها والمنصورة فرع دمياط، بينما قررت باقى الجامعات وفى مقدمتها الإسكندرية وحلوان وقناة السويس تأجيل الدراسة لحين استقرار الأوضاع والانتهاء من تشكيل وحدات الحرس المدنية.
وكان المجلس الأعلى للجامعات قد منح رؤساء الجامعات سلطة تقدير الموقف الخاص بإستئناف الدراسة من عدمه نهاية الأسبوع الماضى بعد خوف الإدارات الجامعية من فقدان السيطرة على جامعاتهم والشكوى من تعرضهم لإهانات الموظفين وأعضاء التدريس.
وفى ذات السياق قررت معظم الجامعات الخاتصة والمعاهد العليا استئناف الدراسة اعتبارا من بداية الأسبوع وعقد الامتحانات المؤجلة خلال الأسبوع الثانى من الدراسة. 

تابع خبر هام الجنائية الدولية تحقق في تورط القذافي ومقربين منه في جرائم ضد الإنسانية



أعلن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية الخميس 3-3-2011، لويس مورينو أوكامبو، فتح تحقيق حول احتمال وقوع جرائم ضد الإنسانية في ليبيا، يستهدف الزعيم الليبي معمر القذافي وأبناءه وعدداً من كبار المسؤولين في نظامه.

وقال أوكامبو خلال مؤتمر صحافي عقده في لاهاي "نود أن نعلن لكم أن مكتب المدعي العام قرر 2011 فتح تحقيق حول جرائم ضد الإنسانية قد تكون ارتكبت في ليبيا منذ منتصف فبراير/ شباط الماضي.
وأضاف أن التحقيق يشمل معمر "القذافي والحلقة المقربة منه، بمن فيهم أبناؤه".

وتابع "لكننا حددنا أيضا أفرادا يتمتعون بالسلطة بحكم الأمر الواقع.. يمكن تحميلهم المسؤولية في نظر القانون".

كما حدد المدعي العام "وزير الخارجية، ورئيس جهاز أمن النظام والاستخبارات العسكرية، ورئيس الأمن الشخصي للقذافي، ورئيس منظمة الأمن الداخلي"، من دون تعيينهم بالاسم.

وتابع المدعي العام "نريد اغتنام هذه الفرصة للتنويه إلى أنه إذا ما كانت القوات التي يقودونها ترتكب هذه الجرائم، فيمكن تحميلهم المسؤولية قضائيا".

وكان مجلس الأمن الدولي قرر السبت تكليف مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الوضع في ليبيا، معتبرا أن "الهجمات الممنهجة" ضد المدنيين في هذا البلد يمكن تصنيفها على أنها "جرائم ضد الإنسانية".

وبحسب الرابطة الليبية لحقوق الإنسان، فإن القمع أدى إلى مقتل ستة آلاف شخص من بينهم ثلاثة آلاف في طرابلس، وألفان في بنغازي، وهي حصيلة أكبر بكثير، وخصوصا في بنغازي، من القتلى ال220 إلى 250 الذين أعلنت مصادر طبية محلية والصليب الأحمر الدولي عن سقوطهم.

على صعيد آخر ذكر الاتحاد الأوروبي الخميس أن العقوبات التي فرضتها دول الاتحاد على الزعيم الليبي و25 من المقربين منه دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من الخميس.

وتشمل العقوبات التي تنص على تجميد أموال ومنع منح تأشيرات للقذافي وأبنائه السبعة وابنته وزوجته.

وتضم اللائحة أبو شعرية نائب مدير منظمة الأمن الخارجي، واثنين من أقرباء القذافي هما أحمد محمد وسيد محمد قذاف الدم اللذين يشتبه بأنهما شاركا "مباشرة" في نشاطات إرهابية و"تورطا في حملة اغتيالات ضد معارضين". كما تضم اللائحة قائد القوات المسلحة العقيد مسعود عبد الحفيظ، وقائد مكافحة الإرهاب عبد السلام محمد عبد السلام، ومدير المخابرات العسكرية العقيد عبد الله السنوسي، ومساعده البراني أشكل وقائد "اللجان الثورية" عمر أشكل.

كما تضم رئيس الأمن الشخصي للعقيد القذافي عبد القادر يوسف، ووزير الدفاع اللواء أبو بكر يونس جابر.

ما اهم مظاهر الجمال فى الاسلام؟

الجمال في الإسلام 
خلق الله تعالى الإنسان خلقا جميلا ، وخلق المرأة في حد ذاتها خلقا جميلا ، فهي في ذاتها جميلة سواء كانت بيضاء أو سوداء أو شقراء ذلك لأن مقياس الجمال في عين الإنسان نسبي أي ليس وفق مقاييس معينة كما قد يظن البعض ، فتارة تكون الرشيقة جميلة وتارة تكون المتوسطة جميلة وتارة تكون الثخينة جميلة ، والسمراء أجمل من البيضاء في أعيننا لكن الحقيقة أن الجميع جميلات ، ويملكن من مقومات الجمال ما يزيد على ما نتوقع ، قال الله تعالى { لَقَدْ خَلَقْنَا الأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } (التين:4) وقال جل جلاله { صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ } (البقرة:138) .
إن الجمال لا يرتبط بسن محددة ، فالرضيعة جميلة ، والطفلة كذلك والشابة أيضا والشيخة جميلة ، ولولا ذلك لخربت البيوت وهاج الناس كالحيوانات .
هل مواد الزينة المستحدثة تزيد المرأة جمالا ، أم تزيدها فتنة ؟ فرق بين الأمرين ، فخلق الله تعالى كله جميل ، إن ما صنعه الإنسان من أصباغ وألوان أضافها إلى نفسه لا تزيده جمالا إنما تزيده فتنة وغواية فشتان ما بين الجمال والفتنة .لأن الجمال أمر وسط بين الفتنة والقبح .
أنظرن أخواتي وبناتي الكريمات إلى شيء جميل في هذا الكون الجميع يحبه وهو الفاكهة من ناحية الطعم ومن ناحية الشكل فالشكل جميل لكن الطعم لذيذ ، ولو أننا أضفنا على التمر عسلا أو سكرا مثلا فكيف يكون طعمه ؟ هل يزيدنا رغبة في الأكل منه أو التلذذ به ؟
كم تستطيع الأكل من المربي ، وكم تستطيع الأكل من الفاكهة الطبيعية ؟

هذا الحال في نظري نفس الألوان التي اخترعها الإنسان لكي تكون سبب غواية وإرهاق ، لا تزيد المرأة جمالا بل تزيدها قبحا أو فتنة . وانظرن بناتي العزيزات إلى كيفية اختيار ملكات الجمال في العالم إنما هو قائم على الشكل الطبيعي وليس على الإضافات والمساحيق .


من مظاهر الجمال في شريعة الإسلام الوسطية


الوسطيةالتي من معانيها :

العدل الذي أمر الله سبحانه وتعالى به في جميع شؤون الحياة قال الله جل جلاله {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (النحل:90)
وفي الحكم بين الناس قال الله تعالى :{ وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ } (النساء: من الآية58) وفي إثبات الحقوق { فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ }(البقرة: من الآية282)) ، وإقامة الخير في المجتمع { هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}(النحل: من الآية76)
وتعنى الاستقامة:

أي استقامة المنهج والبعد عن الميل والانحراف ، عن المنهج المستقيم أو الصراط المستقيم الذي هو الطريق السوي الواقع وسط الطرق الجائزة عن القصد إلى الجوانب.

وتعنى الخيرية: ومظهر الفضل والتمييز ففي الماديات نرى أفضل حبات العقد وسطها.
وفي الأمور المعنوية نجد التوسط خير من التطرف.

الوسطية تمثل الأمان والبعد عن الخطر
لان الأطراف عادة تتعرض للخطر والفساد.

الوسطية دليل القوة
الوسط مركز القوة، كالشباب

من مظاهر الجمال التوازن في الكون:

الليل والنهار، الظلام والنور، الحرارة والبرودة, والماء واليابس, الغازات المختلفة.
قال تعالى: )إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) (القمر:49)
)مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ)(الملك: من الآية3)
)لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا)(يّـس: من الآية40)

ومن مظاهر الجمال في الإسلام الوسطية في الإعتقاد :

1-وسط في الاعتقاد بين الخرافيين المسرفين في الاعتقاد والماديين المنكرين كل ما وراء الحسن.
فالإسلام يدعو إلى الاعتقاد والإيمان بكل ما قام عليه الدليل القطعي والبرهان اليقيني.

وهو وسط بين الملاحدة الذين لا يؤمنون بالله وبين الذين يعددون الآلهة ، حتى عبدوا الأبقار. يدعوا إلى عبادة اله واحد.

وهو وسط بين الذين يعتبرون الكون هو الوجود الحق وحده وماعداه خرافة ووهم وبين الذين يعتبرون الكون وهما لا حقيقة له. وسط بين الذين يؤلهون الإنسان وبين الذين جعلوه أسير جبريه اقتصادية أو اجتماعية أو دينية.

وهو وسط بين الذين يقدسون الأنبياء حتى رفعوهم إلى مرتبة الألوهية. وبين الذين كذبوهم واتهموهم .

ومن مطاهر الجمال في الإسلام الوسطية في العبادات والشعائر
الإسلام يكلف المسلم بأداء شعائر محددة كالصلاة في اليوم
-والصوم
-والحج
-ويأمره بالسعي والعمل والراحة مع الاستجمام أيضا

ومن مظاهر الجمل في شريعتنا الغراء الوسطية في الأخلاق
الإنسان في نظر الإسلام مخلوق مركب فيه العقل والشهوة. غريزة الحيوان وروحانية الملاك. فليس روحا علويا سجن في جسد أرضي ولا هو جسد محض. وكيان مادي صرف. بل هو كيان روحي ومادي قال الله سبحانه وتعالى :{ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ} (صّ:71)



فالإسلام يعتبر العمل للحياتين ، وبجعل الدنيا مزرعة للآخرة.
قال الحق سبحانه وتعالى : { يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (لأعراف:31)
...)
وقال أيضا : { قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ }(لأعراف: من الآية32)

ومن مظاهر الجمال في الإسلام الوسطية في التشريع :

فالإسلام وسط في التحليل والتحريم فما أحل إلا طيبا وما حرم إلا خبيثا وهذا معنى سام من معاني الجمال التي يدركها الكثيرون .

ومن مظاهر الجمال في الإسلام الوسطية في شؤون الأسرة في
سواء في الاكتفاء بواحدة عند عدم القدرة المادية والجسدية ، أو في تعدد الزوجات عند الحاجة

ومن مظاهر الجمال في الإسلام الوسطية في الطلاق.
بأن جعل الطلاق ثلاثا ، وأعطى المرأة حق الفداء لنفسها من زوج ظالم متعسف أو جاهل بحقوق الزوجة . بدل ما كان مشروعا في الجاهلية أو عند النصارى في ديانتهم .


ومن مظاهر الجمال في الإسلام :

· حرمة الدم.
· حرمة العرض
· حرمة المال
· حرمة البيت بالاستئذان

ومن مظاهر الجمال في الإسلام :

· حرية الاعتقاد
· حرية النقد
· حرية الرأي والفكر

ومن مظاهر الجمال في الإسلام : أن قرر المسؤولية الفردية

)كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) (المدثر:38)
ومن مظاهر الجمال في الإسلام أن فرض على الفرد حقوقا للمجتمع

-فأوجب الجهاد
-وأجاز انتزاع الملكية للمصلحة العامة
-ومنعه من التصرف في ماله إذا جعله للإخاء.


ومن مظاهر الجمال في الإسلام العمل الجماعي والتكافل

-فالزمنا بفروض الكفاية التي إذا فعلها البعض سقط الإثم عن الباقين ، والمسؤولية التضامنية عن تنفيذ شريعة الله. والدعوة إلى صلاة الجماعة .

ومن مظاهر الجمال في الإسلام في مجال الآداب والتقاليد

حث على جملة من الآداب الاجتماعية. كالمحبة والمصافحة و تستميت .....

وفي مجال الأخلاق حث على المحبة والإخاء والإيثار والتعاون.




 مظاهر الجمال

إنّ الغنى ووالأبهة والجمال هي من مميزات الجنة، ولذلك فحتى يقرّب الله صورة الجنة من أذهان المؤمنين لكي يزدادوا بها يقينا وتزداد رغبتهم للفوز بها وهبهم الله في الدنيا نعمًا مشابهة لنعم الآخرة، أنهار عظيمة تجرى، وحدائق تشدّ الناظرين، وأجسام جميلة، وعيون ساحرة، وهذه كلّها نعم من الله وهبها للإنسان رحمة به وشفقة عليه. وكلّ نعمة خلقها الله لحكمة يعلمها، وقد بشر المؤمنين الصادقين بأنّ نعم الحياة الدنيا ما هي إلاّ نماذج من نعم الآخرة الخالدة فقال عزّ وجلّ: " وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْالصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُـمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيـهَا خَـالِدُونَ" (البقرة، 25 ) .

رغم أنّ نعم الآخرة لها ما يشبهها في الحياة الدنيا إلا أنّ المقارنة من منطلق الواقع والأبدية، فإنّ النعم الأخروية أسمى وأرفع شأنا من النّعم الموجودة في الحياة الدنيا. فقد خلق الله الجنة كاملة ومثلها أضعافا مضاعفة من الجمال، والإنسان الملتزم بالأخلاق القرآنية كلّما رأى شيئا جميلا في الجمال الأبدي الرائع في الجنة نظر إلى السماء وتصوّر أن هناك: "جَنّة عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ" ( آل، عمران 133 )، وإذا شاهد مسكنا جميلا تصوّر: "غُرَفًا تَجْرِى مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ" (العنكبوت، 58)، وكلّما رأى مجوهرات خلاّبة تذكّر وعد الله في الجنّة:"أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُُؤْلُؤًا" ( فاطر، 39)، وكلّما رأى لباسا فاخرا تذكر لباس الجنّة "من سندس واستبرق"، و عندما يتذوق أكلا شهيا يتصوّر أكل الجنّة: "فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍّ وَأنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَار مِنْ خَمْرٍ لَذَّة لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّي" ( محمّد، 15 )، وكلّما شاهد حديقة غنّاء ذكّرته بجنان الجنّة: "مُدْهَامَّتَان" ( الرحمن، 64 )، وإذا رأى أثاثا جميلا تذكر أثاث الجنّة: "عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ" ( الواقعة، 15).
كلّ هذه التصوّرات سواء تحققت في الدنيا أم لم تتحقق، فالمهمّ عند المؤمن أن تكون وسائل للتقرب إلى الله وهي تشويق المؤمن للاجتهاد والحرص على الفوز بالجنّة.

إنّ المؤمن الملتزم بالأخلاق القرآنية لا يحسد ولا يغضب إذا ما رأى غيره أكثر منه مالا أو جاها، ولايحزن إن لم يكن صاحب منزل فاخر لأنّ الحياة الدّنيا ليست غاية المؤمن بل غايته الفوز بالجمال الأبدي في الآخرة، وفي هذا الخصوص يقول الله تعالى: "يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَان وَجَنِّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ" ( التوبة، 21 ).
أمّا الذين هم بعيدون عن الأخلاق القرآنية فيغضون الطرف عن نعم الآخرة ويتكالبون على ملذّات الدنيا، فهدفهم الشهرة وأن يكونوا أصحاب مكانة مرموقة وأن تتسع إمكانياتهم المادّية ليعيشوا حياة رغدة. هؤلاء همّهم الوحيد الجري وراء الحياة الدنيا الفانية، فيزدادون عليها إقبالا ويكبر عندهم الحسد والحزن والحرص على الدنيا كلّما رأوا الخير عند الآخرين. مثلا، إن لم يكونوا أصحاب منزل فاخر يجلب الناظرين يصابون بالإحباط ويشغلون أذهانهم بالبحث عن الإجابة عن أسئلة من نوع "لماذا أنا لست غنيا؟"، أو "لماذا لا أملك مثل هذا المنزل الفاخر؟". وباختصار نعم الدنيا عند هؤلاء الناس مصدر للقلق لأنّ سعادتهم لا تتحقق إلاّ إذا حصلوا على تلك النعم.

أمّا الذين يعيشون في كنف الأخلاق القرآنية فيعرفون كيف يتمتّعون بنعم الدّنيا سواء أكانوا هم أصحابها أم لم يكونوا. فمثلا، قد يمتحن المؤمن فلا يعرف أجواء الأغنياء ولا العيش في محيطهم، فيعرف المؤمن ساعتها أن وراء ذلك حكمة إلهية لأنّه ليس من الضروري أن يعيش المؤمن في الأماكن الغنية حتى يكتشف جمال مخلوقات الله لأن المؤمن بفراسته وتفتح بصيرته يتمتّع بمخلوقات الله في كلّ مكان و زمان، فمنظر النجوم في كبد السماء روعة، وجمال منظر الزهور ورائحتها الطيّبة جمال لا نظير له، وأمثلة يومية كثيرة يمكن لأي شخص ملاحظتها فتبعث السعادة والطمأنينة في نفس المؤمن وترفع إيمانه.
كما سبق أن ذكرنا فإنّ اشتياق المؤمن لجنة الخلد وملك لا يبلى يجعله يحوّل كلّ مكان في الأرض إلى جنّة تسكن لا محالة خيال كلّ إنسان وهو مكان يفلت عن التصورات، مكان فيه ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، وجمال لم يخطر على بال أحد. لكن المسلم الصادق يبذل ما بوسعه ليجعل مكان عيشه على غرار النبي سليمان الذي حوّل قصره إلى تحفة فنّيّة من الجمال تمتعا بنعمة الغنى التى وهبها الله له. وقد أورد الله في القرآن الكريم قصّة سليمان عليه السلام فقال: "فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رِبِّي..." ( ص. 32 ).
لقد وهب الله سليمان ملكا ومقاما عظيمين، ورغم ذلك فقد اختار الله وسخّر ملكه كلّه للدّعوة إلى الله، لذلك مدحه الله في القرآن الكريم وأمر المؤمنين أن يتّخذوا النبي سليمان وغيره من الأنبياء والمرسلين قدوة فينفقوا ما رزقهم الله من نعم في سبيل الله والفوز بعفوه ومغفرته.


ما هى علامات الساعة ؟

علامات الساعة الكبرى و الصغرى 
علامات الساعة الصغرى


  1. بعثة النبي محمد بن عبد الله .
  2. انشقاق القمر وكان هذا في 14 ذو الحجة من السنة الخامسة قبل الهجرة على قول كثير من العلماء.
  3. وفاة النبي محمد .
  4. ظهور الفحش والتفاحش.
  5. قطيعة الرحم.
  6. سوء المجاورة.
  7. أن يؤتمن الخائن.
  8. أن يخون الأمين.
  9. أن يصدق الكاذب.
  10. أن يكذب الصادق.
  11. هلاك الوعول ( الأئمة الكبار).
  12. إسناد الأمر إلى غير أهله.
  13. قوم بأيديهم سياط كأذناب البقر.
  14. انتشار النساء الكاسيات العاريات.
  15. خدمة نساء المسلمين نساء الكفار.
  16. الصبغة بالسواد ( الشعر واللحية).
  17. نزع البركة من الوقت.
  18. أن تكلم السباع الإنس.
  19. نقص المكيال والميزان.
  20. منع الزكاة.
  21. نقض عهد الله وعهد رسوله
  22. عدم الحكم بكتاب الله.
  23. انحسار الفرات عن جبل من ذهب.
  24. انتشار الدين وعمومه كافة الأرجاء.
  25. مقتل عثمان بن عفان.
  26. محاربة اليهود.
  27. انتشار الفتن.
  28. التنافس على الدنيا.
  29. انعدام الأمناء.
  30. نزع الأمانة من القلوب.
  31. رفع العلم.
  32. ظهور الجهل.
  33. انتشار الزنا.
  34. انتشار شرب الخمر.
  35. موت العلماء.
  36. استشارة الجهلاء.
  37. نقض العهود.
  38. كثرة الخيانة.
  39. أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع.
  40. كثرة الخبث.
  41. ظهور القينات والمعازف.
  42. إتباع سنن الأمم الأخرى.
  43. الخسف.
  44. المسخ.
  45. القذف.
  46. أن يصير السلام للمعرفة.
  47. فشو التجارة.
  48. كتمان الشهادة.
  49. شهادة الزور.
  50. قطع الأرحام.
  51. ظهور القلم.
  52. أن تلد الأمة ربتها (انقلاب الموازين).
  53. التطاول في البنيان.
  54. إمارة السفهاء.
  55. بيع الحكم.
  56. الاستخفاف بالقتل.
  57. كثرة الشرطة.
  58. من لا فقه له يؤم الناس.
  59. اتخاذ القرآن مزامير (إمامة المغنى).
  60. استتباب الأمن.
  61. فتح كنوز كسرى بن هرمز.
  62. كثرة المال.
  63. ارتكاب الفاحشة على الطريق العام.
  64. زخرفة المساجد.
  65. تحلية المصاحف وزركشتها.
  66. عدم تقسيم الميراث.
  67. عدم الفرح بالغنيمة.
  68. أن يصبح الولد غيظا.
  69. أن يصبح الشتاء قيظا.
  70. أن يفيض اللئام فيضا ( أن يكثر اللئام).
  71. أن يغيض الكرام غيضا ( أن يقل الكرام)
  72. إظهار العلم وتضييع العمل.
  73. الحب بالألسن والتباغض بالقلوب.
  74. أن يتولى الشرار الأمر.
  75. أن يكون الأمر للنساء.
  76. أن تكون الأموال في أيدي البخلاء.
  77. لا أحد يقول الله الله.
  78. أن تعود أرض العرب مروجا خضراء.
  79. افتراق الأمة إلى 73 شعبة.
  80. أن يتقاتل الناس على المال والدنيا لا على الدين.
  81. تدافع الناس للإمامة فلا يجدون من يصلى بهم.
  82. إماتة الصلاة.
  83. كثرة الطلاق.
  84. بيع الدين بالدنيا.
  85. موت الفجأة.
  86. إطالة المنابر وعلوها.
  87. تعطيل الحدود.
  88. خراب القلوب.
  89. تشبه النساء بالرجال والرجال بالنساء.
  90. شهادة المرء من غير أن يستشهد.
  91. علو أصوات الفسقة في المساجد.
  92. أن يكون المؤمن في القبيلة أذل من النقد.
  93. من عمل بعشر ما أمر به نجا.
  94. كثرة القذف.
  95. ان يفاض المال فلا يقبله أحد.
علامات الساعة الكبرى


  1. طلوع الشمس من مغربها.
  2. خروج الدابة.
  3. الدخان.
  4. هدم الكعبة وإختفاء القرآن الكريم.
  5. المسيخ الدجّال
  6. ظهور سيدنا عيسى بن مريم .
  7. خروج يأجوج ومأجوج.
  8. ظهور الامام المهدي
  9. المعركة الفاصلة.
  10. خروج ريح طيبة تقبض على أرواح المؤمنين

  1. مالذي بقي من علامات الساعه .؟
  2. الموضوع الذي كنت انتظره وربمآ انت ايضآ ,كنت ا سأل نفسي نحن في زمن خطير جدآ
    وبعض العلامات قد اراها الان منتشره بكثره
    اخواني ,,,,اخواتي :
    ماالذي بقي من علامـات يوم القيامة....؟؟؟؟
    ما الذي لم يتحقق من العلامات الصغرى المنفردة ؟؟
    لا شيء ..

    جميع العلامات الصغرى .. حدثت والكثير منها تكرر حدوثه زيادةً في التأكيد ..
    مالذي بقي من العلامات الصغرى المصاحبة للكبرى .. والتي تحدث خلال وقوع الكبرى
    وقرب وقوعها حيث تفصل بينهم فترة من الزمان لا تكاد تذكر ..
    لعمري لم يبقى شيء !
    ها نحن قد عايشنا الصغرى المنفردة .. ونعايش الصغرى المرافقة للكبرى .. بمعنى
    آخر ... نحن نعيش في نهاية الزمان ..
    أخبروني بالله عليكم مالذي بقي من هذه لم تظهر ؟! :-
    -
    بعثةالنبي صلى الله عليه وسلم ..
    - إنشقاق القمر ..
    - موت النبي صلى الله عليه وسلم .
    - فتح بيت المقدس- حدث ذلك في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وسيحدث في عهد
    المهدي .
    - كثرة المال والاستغناء عن الصدقة ..
    - ظهور الفتن ..
    - انتشار الأمن ..
    - ظهور النار بالحجاز حدث في القرن السابع الهجري - ..
    - قتال الترك المغول - ..
    - قتال العجم ..
    - ضياع الأمانة ..
    - رفع العلم وظهور الجهل ..
    - كثرة أعوان الظالم وظهور الكاسيات العاريات ! إنتشار الزنى وظهور الفاحشة .
    - انتشار الربا ..
    - استحلال الموسيقى والغناء والخمر ..
    - زخرفة المساجد والتباهي بها ..
    - التطاول في البنيان ..
    - ولادة الأمة ربتها - اختلف العلماء في معنى هذا الحديث .. فمنهم من قال إنها تلد ربتها
    أو ربها نصاً .. ومنهم من قال كرواية مسلم أنه إذا ملك الرجل جارية فاستولدها كان
    الولد بمنزلة السيد لها . وقيل أن تبيع النساء الأمهات أولادهم ويكثر ذلك فيتداول الملاك
    المستولد حتى يشتريها ولدها .. وقالوا أنه كثرة العقوق فيعامل الابن أمه معاملة السيد
    لأمته من الإهانة والسب ...
    - كثرة الهرج والمرج (القتل)..
    - تقارب الزمن .. تقارب الأسواق ..
    - ظهور الشرك في الأمة الإسلامية ..
    - ظهور الفواحش وقطيعة الرحم وسوء الجوار .. تمسك الشيوخ بمظاهر الشباب .
    - كثرة الشح .. كثرة التجارة .. ظهور الخسف والمسخ والقذف .. كثرة الزلازل ..
    - ارتفاع أسافل الناس : .. ذهاب الصالحين ..
    - عدم إفشاء السلام .. التماس العلم من الأصاغر ..
    - الرؤيا الصادقة للمؤمنين .. انتشار التعليم والكتابة ..
    - ترك العمل بالسنن .. الاختلاف في رؤية الهلال ..
    - كثرة الكذب في نقل الأخبار .. كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق ..
    - كثرة النساء وقلة الرجال .. كثرة موت الفجأة ..
    - عودة أرض العرب مروجاً وأنهاراً .. كثرة المطر وقلة الزرع ..
    لم يبقى شيء بالطبع .. لأن الكبرى أوشكت في الظهور .. إن لم تكن قد بدأت !
    أولى العلامات الصغرى المصاحبة للكبرى التي بدأت في الظهور ..
    هي انحسار نهر الفرات عن جبل الذهب .. ستظهر هذه العلامة قرب ظهور المهدي ..
    وبالفعل بدأ نهر الفرات في انخفاض منسوب مياهه .. قال صلى الله عليه وسلم : " لا
    تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقبل الناس عليه .. فيقتتل من كل مائة
    تسعة وتسعون .. ويقول كل رجل منهم لعلي أكون أنا الذي أنجو " .. وتلك فتنة
    شديدة ومقتلة عظيمة .. قتال دائر بين الرجال من أجل أخذ الذهب .. ولا يصل إليه أحد ..
    ومن حضر تلك العلامة فلا يأخذ من الذهب شيئاً كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم : "
    يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيء " ..
    وثاني علامة هو كلام السباع والجمادات للإنسان ..
    هل سُتدهش عندما تعلم أن هذه العلامة قد ظهرت من عهد النبي صلى الله عليه وسلم!
    في الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء ذئب إلى راعي الغنم فأخذ
    منه شاه فطلبه الراعي حتى انتزعها منه . قال : فصعد الذئب على تل فأقص جلس على
    أسته واستذفر أدخل ذنبه بين فخذيه- فقال : عمدت إلى رزق رزقنيه الله عزوجل
    وانتزعته مني ، فقال الرجل : تالله ان رأيت كاليوم ذئباً يتكلم! قال الذئب : أعجب من
    هذا رجل في النخلات بين الحرتين يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم . وكان الرجل
    يهودياً فجاء الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وخبره .. فصدقه النبي عليه الصلاة
    والسلام .. ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" إنها أمارة من إمارات بين يدي الساعة
    قد أوشك الرجل أن يخرج حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده " ..
    ثالث علامة : تمني الموت من شدة البلاء :
    قال صلى الله عليه وسلم :" لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول ياليتني مكانه " ..
    قال ابن مسعود رضي الله عنه : سيأتي عليكم زمان لو وجد أحدكم الموت يباع لاشتراه ..
    إنه البلاء العظيم .. وابتعاد الناس عن شريعة الإسلام .. وكثرة القتل بين
    المسلمين .. وقد حدث ذلك في بعض البلاد مثل البوسنة والهرسك وغيرها .. وسيحدث
    قريباً ..
    رابعاً : كثرة الروم وقتالهم للمسلمين ..
    والروم هم الغرب عموماً .. قال صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة والروم أكثر الناس " ..
    أعتقد أن هذه العلامة يمكن ملاحظتها بكل وضوح ! وسيغدر بنا بنو الأصفر ..
    وسيقاتلوننا ..
    قال عليه السلام : " أعدد ستاً بين يدي الساعة .. فذكر منها هدنة تكون بين بينكم وبين
    بني الأصفر ( الروم) فيغدرون ، فيأتونكم تحت ثمانين غاية راية تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً " .
    نحن الآن نعيش نهايات عصر الهدنة مع الروم .. ولسوف يغدرون .. وستكون ملحمة عظيمة
    تنتهي بإذن الله بنصر المسلمين .. تحت قيادة المهدي ..
    خامساً : فتح القسطنطينية ..فُـتحت في عهد الفاتح .. وسوف تفتح من جديد لأنها
    أصبحت علمانية .. وسيكون
    فتحها بالتكبير والتهليل .. الروم ستقاتل المسلمين أتعلمون لماذا ؟
    لأن الروم يطلبون من المسلمين أن يخلوا بينهم وبين الذين أسلموا منهم فيقول
    المسلمون : لا والله لا نخلي بينكم وبين أخواننا ، فتكون الحرب التي تنتهي بإذن الله
    بنصرالمسلمين ..
    أيبدو هذا الشرط مألوفاً حالياً نوعاً ما ؟؟؟!
    الهدف من ذكر العلامات الصغرى ليست للتسلية إنما تذكرة لأولي الألبـــــــــــــاب ..
    أخــبروني مالذي فعلناه في الدنيا من أعمال أمرنا بها الخالق،كيف سنواجهه
    سبحانه وتعالى يوم الساعة...اللهــم نسألك حسن الخاتمة..
    " فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها "( سورة محمد 18 )
    انشروها بقدر المستطاع .. ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) من نشر هذه الجملة له 3 آلاف
    حسنة بإذن الله
    اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
ظهور احد علامات قيام الساعة في فلسطين

الجزيرة تبث خبرا عن ظهور إحدى علامات الساعة في فلسطين..
الخبر : مقتل مستوطن إسرائيلي في ظروف غامضة المصدر
: قناة الجزيرة توقيت الخبر : ( نشرة أخبار الثانية ظهرا توقيت الدوحة )
المذيعة : إيمان بنوره المراسلة : شيرين أبو عاقلة
نص الخبر كما ذكر إيمان بنوره:
"مازالت أنباء القصف الإسرائيلي على رام الله تتواصل ومازالت أرتال الدبابات تواصل مسيرها نحو
مقر القيادة الفلسطينية، وفي هذه الأثناء تنضم إلينا مراسلتنا في رام الله شيرين أبو عاقلة لتوافينا بآخر المستجدات من هناك ..
شيرين ما آخر الأنباء المتوفرة لديك بعد القصف الذي شهدته رام الله صباح اليوم ..
- شيرين أبو عاقلة: نعم إيمان .. هناك أنباء عن توقف القصف الإسرائيلي على رام الله وذلك بعد مقتل مستوطن إسرائيلي في ظروف غامضة اثارت مخاوف الجنود الإسرائيليين وجعلتهم يتراجعون, بل إن بعضهم انسحب من موقعه وعاد إلى تل ابيب ...
- ايمان بنورة: كيف وقعت الحادثة أرجو منك التوضيح اكثر , يبدو أن الموضوع يحتاج الى تفاصيل أدق شيرين ..
- شيرين أبو عاقلة: نعم إيمان ..الموضوع متشعب جدا فهو ذا صلة دينية من ناحية وذا أبعاد سياسية من ناحية أخرى وذا تأثيرات جانبية على كافة الأصعدة.. ومن المستحسن أن أبدا بسرد القصة .. ((عند حوالي الساعة الثامنة من صبيحة اليوم خرج ثلاثة شبان فلسطينيين في طريقهم إلى المستشفى المركزي الموجود في رام الله ليتفقدوا مصابا لهم كان قد أصيب في قصف جوي مساء البارحة ..إلا انهم حين وصلوا إلى منتصف الطريق , رأوا مستوطنا يهوديا يقف على أحد الأرصفة , فنظر الشبان إلى بعضهم وقرروا قتل المستوطن , فبدأ يقتربون منه بهدوء شديد حتى لا يشعر بهم , لكن المستوطن كان يقظا ورآهم , وفر منهم قبل أن يصلوا اليه , وفي ظل خلو المنطقة من السكان بسبب حظر التجول المفروض على المنطقة وأيضا خلوها من المدرعات الإسرائيلية التي غالبا ما تتواجد في اماكن أخرى ذات أهمية عسكرية , راح الفلسطينيون يطاردون المستوطن وظلوا خلفه الى أن ادخلوه أحد الشوارع المغلقة ليتمكنوا من محاصرته هناك وقتله ولكنهم حينما وصلوا الى هناك لم يجدوا أحدا وكأن المستوطن لم يدخل الى الشارع .. فظل الفلسطينيون يفتشون عنه حتى فشلوا في ايجاد أي اثر له وبينما هم عائدون سمعوا صوتا يناديهم فلما التفتوا الى مصدر الصوت لم يجدوا أحدا فظنوا انهم يتخيلون وواصلوا مسيرهم عائدين الا أن الصوت تكرر أكثر من مرة وفي المرة الأخيرة استطاعوا أن يحددوا مصدر الصوت وعرفوا انه يأتي من خلف أحد الأشجار القريبة فظنوا أن احد المصابين من جراء القصف يستنجد بهم فذهبوا لانقاذه الا انهم حين وصلوا الى مكان الشجرة سمعوا صوتا غامضا يأمرهم بالنظر خلف الشجرة لرؤية اليهودي وقتله .. فلما نظروا الى خلف الشجرة وجدوا بالفعل المستوطن مختبأ هناك فحاصروه وعالجه أحد الشبان بعدة طعنات بسكين كان يحمله حتى فارق المستوطن الحياة , وفرالفلسطينيون من المكان حتى لايثيروا أي شبهة أو يراهم أحد جنود الاحتلال .. وقرروا الذهاب الى المستشفى واخبار المسؤليين هناك بما حدث وما ان وصلوا حتى اخبروا من كان في المستشفى وفي غضون ساعات قليلة انتشر الخبر في أنحاء رام الله ووصل الى مسامع اليهود الذين أربكهم خبر كثيرا ولخبط أوراقهم .))
- ايمان بنورة: نعم شيرين .. ماحدث اليوم موافقا لما أخبر عنه نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه في أحد أحاديثه الشريفة ...
- شيرين أبوعاقلة: نعم ايمان .. وللعلم فإن نص الحديث كما يلي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لاتقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود ,فيقتلهم المسلمون , حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر أو الشجر , فيقول الحجر أو الشجر يامسلم ياعبدالله هذا يهودي خلفي تعال فاقتله , الا الغرقد فأنه من شجرهم) ......... الخ"
أخي المسلم أوقف مشاعرك .. أفكارك .. مخططاتك التي بنيتها بعد قراءتك لهذه السطور لكن لو حصل وأوردت الجزيرة في الساعات أو الأيام القادمة خبرا كالذي قرأت ..
هل ستعتبر الخبر مفاجأة سعيدة وبداية لنهاية معاناة قاسها أبناء فلسطين طوال نصف قرن من الزمان .. أم أنه سيصيبك الرعب من سماع خبر كهذا لأنه قد يكون البداية الحقيقية لتوالي علامات الساعة وقرب يوم القيامة
صور علامات الساعة

انشق القمر واقتربت
 
إنه والله آخر الزمان 



لويس مورينو اوكامبو : نسعى لاستصدار مذكرة اعتقال بحق القذافي


لاهاي: اعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الخميس انه سيفتح تحقيقا بحق عدد من المسئولين الليبيين على رأسهم الزعيم معمر القذافي يشتبه في ارتكابهم "جرائم ضد الانسانية" وقيامهم باعمال "خطيرة جدا بحق السكان المدنيين".
وقال اوكامبو في مؤتمر صحفي عقده اليوم في لاهاي: "وجدنا بعض الأفراد ذوي الصلاحيات ارتكبوا جرائم ضد الانسانية".

وأكد على ضرورة أن يتم محاكمة هذه الأفراد، مشيرا الى أنه سيتم توجيه الاتهام اليهم إذا ما ثبت عليه تلك الجرائم.
وأوضح أن العناصر المعارضة للنظام الليبي ستتعرض ايضا للمحاكمة إذا ما ثبت تورطها في ارتكاب جرائم بحق الشعب الليبي، مشيرا الى أنه لا يوجد تحيز لطرف ضد آخر.

ونفى اوكامبو أن تكون المحكمة الجنائية الدولية ستستعين بقوات لمحاكمة المتورطين في جرائم ضد الشعب الليبي، مشيرا الى أن القضاة ليست لديهم شرطة وإنما ستستعين بالاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي.

واوضح أن الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب الليبي تم تحويلها الى المحكمة الجنائية الدولية من قبل مجلس الأمن.
ولفت الى أن المحكمة تسعى الآن لتحديد الوضع على الأرض لمعرفة إذا ما كانت الجرائم المرتكبة هي جرائم ضد الإنسانية، مشيرا الى أن المحكمة الآن بصدد تحديد هوية المسئولين عن تلك الجرائم.

ورفض الكشف عن مصادر معلومات المحكمة الدولية، مكتفيا بالإشارة الى أن هناك مصادر للمحكمة في ليبيا على الأرض. واختتم كلامه بالتأكيد على أن التحقيق سيبدأ بسرعة مشيرا الى أن سيستغرق عدة أشهر.

ومن جانبها نقلت قناة "العربية" عن دبلوماسيين، لم تسمهم ، ان المسئولين الليبيين الذين سيجري التحقيق معهم بينهم الزعيم معمر القذافي وثلاثة من ابنائه هم سيف الاسلام والمعتصم وخميس.

واضاف الدبلوماسيين ان التحقيقات ستشمل ايضا عبد القادر يوسف ووزير الخارجية الليبي موسى كوسا
ورئيس المخابرات الخارجية الليبي بوزيد دوردة، ورئيس جهاز الاستخبارات منصور ضو القحصي .

وكان اوكامبو اصدر بيان اكد فيه انه سيعلن في مؤتمر صحفي في لاهاي "فتح تحقيق في ليبيا"، و"سيكشف المعلومات الاولية التي تم جمعها عن الكيانات والاشخاص المحتمل ملاحقتهم".

وفي تصريحات له لصحيفة "ال بايس" الاسبانية، أعلن اوكامبو أن ممثلي الادعاء في المحكمة في لاهاي سوف يسعون لاستصدار مذكرات اعتقال بحق الزعيم الليبي معمر القذافى ومشتبه بهم آخرين.

واضاف "إن السرعة أمر هام" لان "ارتكاب الجرائم الخطيرة مازال مستمرا".

وقال أوكامبو إن ممثلي الادعاء سوف يحققون مع نحو 10 إلي 15 شخصا يشتبه بأنهم أصدروا أوامر بتنفيذ أعمال القمع المستمرة وسوف يتم كشف أسمائهم هذا الأسبوع.

وأوضح مورينو أوكامبو أن مذكرة الاعتقال تثير مشكلة كبيرة للذين تستهدفهم.

وكان مجلس الامن الدولي رفع قضية ليبيا الى مدعي المحكمة الجنائية الدولية منذ 15 شباط/فبراير, معتبرا "ان الهجمات الممنهجة" على السكان المدنيين في ليبيا "يمكن اعتبارها جرائم ضد الانسانية".

وكان مورينو اوكامبو اعلن الاثنين انه يجري تحقيقا اوليا في اعمال العنف في ليبيا وهي مرحلة تسبق اي تحقيق محتمل بهدف التأكد من وجود "اساس معقول للاعتقاد بان جريمة قد ارتكبت او ترتكب تندرج في اختصاص المحكمة".

يذكر أنه هذه هي المرة الثانية في تاريخ المحكمة الجنائية الدولية التي بدأت عملها في 2002 التي يلجأ فيها مجلس الامن الدولي مباشرة اليها.

ففي 2005 طلب مجلس الامن من مورينو اوكامبو التحقيق في اعمال عنف ارتكبت في دارفور ما ادى الى اصدار مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة, في مارس/اذار 2009 ويوليو/تموز 2010

المشاركات الشائعة