بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 10 فبراير 2011

وفاة الفريق سعد الدين الشاذلي


وفاة الفريق سعد الدين الشاذلي
الفريق الشاذلي انشق عن نظام
السادات ولجأ إلى الجزائر (الجزيرة)
توفي الخميس رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق الفريق سعد الدين الشاذلي واضع خطة حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وذلك بعد صراع مع المرض، وعارض قرارات الرئيس السابق أنور السادات في مسار الحرب خاصة الموقف من ما سميت بالثغرة.
 
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الشاذلي توفي صباح اليوم بعد معاناة طويلة مع المرض.
 
وولد الشاذلي في أبريل/نيسان 1922, وشغل منصب رئيس الأركان في الفترة من 16 مايو/أيار 1971 إلى 13 ديسمبر/كانون الأول 1973 قبل أن يقيله الرئيس السابق أنور السادات لاعتراضه على قرارات عسكرية وسياسية بما في ذلك ما يتعلق بمعاهدة كامب ديفد مع إسرائيل.
 
وبعد إقالته, أرسله السادات ليكون سفيرا لمصر في بريطانيا حتى 1975, ثم نقل بصفة سفير أيضا إلى البرتغال حتى 1978، لكنه انشق عن النظام ولجأ إلى الجزائر حيث ظل معارضا بعد معارضته لاتفاقية كامب ديفد.
 
وفي 1978 أحيل الفريق سعد الدين الشاذلي إلى محكمة عسكرية بتهمة إفشاء أسرار عسكرية بعد نشره كتابا يتناول خلافاته مع السادات, وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقة, كما وضعت أملاكه تحت الحراسة وحرم من التمثيل القانوني وتم تجريده من حقوقه السياسية.
 
وعاد الشاذلي إلى مصر في 1992 ليقضي فترة في السجن قبل أن يفرج عنه.

اوباما يقول ان العالم يشهد كتابة التاريخ في مصر


اوباما يقول ان العالم يشهد كتابة التاريخ في مصر
ماركيت (الولايات المتحدة) (ا ف ب) - اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان الاحداث التي تشهدها مصر تدل على ان "التاريح يكتب" في هذا البلد في حين اشارت المعلومات الى استقالة وشيكة للرئيس المصري حسني مبارك.
ومع الاشارة الى ان الوضع يبقى غامضا في القاهرة، وفي حين تحاول ادارته مواكبة "الوضع المتقلب"، اكد اوباما ان "ما هو واضح بالتاكيد هو اننا نشهد كتابة التاريخ".
وقال في مستهل كلمة عن الانترنت فائقة السرعة في مدينة ماركيت (ميشيغن، شمال) التي يزورها الخميس "ان عملية الانتقال تحدث لان شعب مصر يطالب بالتغيير".
وتحدث عن الشباب المصريين الذين اطلقوا الانتفاضة بقوله "خرجوا باعداد لا مثيل لها يمثلون مختلف الفئات العمرية وشتى الانتماءات، ولكن الشباب كانوا في الصدارة، جيل جديد جيلكم انتم، يريدون لاصواتهم ان تسمع".
واضاف امام حشد في اغلبيته من الطلاب، "نريد ان يعرف هؤلاء الشباب وان يعرف كل المصريين ان اميركا ستفعل كل ما هو ممكن لدعم عملية انتقال منظمة وحقيقية نحو الديموقراطية في مصر، ونحن نتابع الوضع...".
وتحدث اوباما في حين يستعد نظيره المصري الذي يواجه حركة احتجاج شعبية غير مسبوقة ضد نظامه منذ 17 يوما، لتوجيه كلمة الى الشعب المصري مساء الخميس.
واعلن الجيش المصري الخميس في ما اسماه "البيان رقم 1" للمجلس الاعلى للقوات المسلحة "تاييده" لمطالب الشعب "المشروعة" وانه "يبحث ما يمكن اتخاذه من اجراءات للحفاظ على الوطن ومكتسباته وطموحات شعب مصر العظيم".
وقال المجلس الاعلى للقوات المسلحة في بيانه الذي صدر بعد اجتماع عقده برئاسة وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي انه "قرر الاستمرار في الانعقاد بشكل متواصل لبحث ما يمكن اتخاذه من اجراءات للحفاظ على الوطن ومكتسباته وطموحات شعب مصر العظيم".
وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ليون بانيتا اكد في وقت سابق الخميس خلال جلسة استماع في الكونغرس انه "من المرجح جدا" ان يبادر الرئيس المصري حسني مبارك الى التنحي مساء الليلة، وان يحل محله نائب الرئيس عمر سليمان.
وردا على سؤال حول الاعلان الذي تناقلته وسائل الاعلام عن امكانية مغادرة الرئيس المصري السلطة التي يديرها منذ 29 عاما قال "لدي المعلومات نفسها التي في حوزتكم، اي ان هناك احتمالا كبيرا لتنحي مبارك هذا المساء".
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اوضح مسؤول استخباراتي اميركي ان بانيتا اشار الى معلومات ظهرت في وسائل الاعلام وليس معلومات خاصة بالسي آي ايه.
واقر المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس على متن الطائرة الرئاسية التي كانت تقل اوباما الى ماركيت بان الوضع يبقى "متقلبا جدا".
ولاحظ غيبس امام الصحافييين "ان الرئيس يتابع مثلكم" التلفزيون، وقال انه لا يريد ان يحكم مسبقا على احداث يمكن ان تحصل مساء في القاهرة.
ويتظاهر مئات الاف المصريين في شوارع القاهرة ومدن مصر الكبرى للمطالبة برحيل مبارك الفوري بعد ان كان اعلن قراره عدم الترشح لولاية جديدة في ايلول/سبتمبر.
واثناء كلمة بانيتا امام مجلس النواب في جلسة الاستماع نفسها، اعتبر المدير الوطني للاستخبارات جيمس كلابر ان الازمة في مصر بلغت نقطة "حرجة" وسيكون لها "انعكاس على المدى الطويل" على شمال افريقيا والشرق الاوسط.
وفي هذه الظروف، اكدت الولايات المتحدة ايضا على لسان الرجل الثاني في وزارة الخارجية جيمس شتاينبرغ انها ستعمل بما لا يسمح للاضطرابات في مصر ان تسبب "خطرا جديدا على اسرائيل والمنطقة.

لماذا نتثائب؟ هل بسبب الضجر أو النعاس أو الارهاق؟!


 لماذا نتثائب؟ هل بسبب الضجر أو النعاس أو الارهاق؟! 
 ربما لا ، فقد اعتبر باحث فرنسى ان التثاؤب هو وظيفة طبيعية تشير فى الواقع الى زيادة فى النشاط ، او حتى الى رغبة دفينة فى تغيير الموضوع . لماذا نتثاءب سؤال طرحة ابقراط ابو الطب الذى عاش فى القرن الرابع قبل الميلاد ، على ذاتة وأجاب عنة أيضا مفسرا ان التثاؤب " يطرد الهواء الملوث من الرئتين " ويعيد تدفق الدم نحو الدماغ .

  هذا التفسير معقول جدا ، فالتثاؤب يعنى نوبة قوية فى دورة التنفس . يكون فيها حجم فتحة البلعوم اكبر بأربع مرات من حجمها فى الاوقات العادية.

 يرتبط التثاؤب عادة بالنعاس والاسترخاء ونشعر به أكثر ، لحظة اقتراب موعد النوم أو ساعة الاسيقاظ صباحا ، كما انة يحضر لحظة الشعور بالضجر . يفسر العلم عملية التثاؤب بأنها تعنى دخول كمية اضافية من الاوكسجين الى دماغنا  لتؤدى دور المنبة القوى للدماغ ( بيد ان هذا الأمر لاينطبق على الأجنة . فقد كشف التصوير السمعى أن الأجنة . بدءا من الشهر الثلث تتثاءب لدرجة يخال فيها المرء ان فكها سينتزع من مكانه ! وعلى الرغم من ذلك فإن الجنين لا يسحب ادنى جزئية من الاوكسجين.

  
إذا ما التثاؤب ؟
  
اوليفية فالوسينسكي طبيب خبير فى موضوع التثاؤب. اعتبر ان التثاؤب الذى يوقظ الخلايا العصبية له علاقة أيضا بالتفاعل الكيميائى داخل الدماغ . فهو عبارة عن ردة فعل مثارة نتيجة حدوث انخفاض فى قوة العضلات لقد لاحظ اوليفية بعد عدة تجارب ، ان مرضى الباركنسون الذين يعانون من خلل فى مادة الدوبامين لا يتثاءبون . فى حين ان بعض المكتئبين الذين يعالجون بأدوية تضاعف افراز السيروتين . وهى ماده تولدها بعض خلايا الامعاء يصابون بنوبات قوية من التثاؤب لا يمكن وقفها.
  كما لاحظ اوليفية ان ثمة نوعا من العدوى تصيب كل من شاهد احد المتثائبين. فما قصة هذه العدوى ؟!
  يبدو ان العالمين بسلوك الحيوانات يعرفون الكثير عن عدوى التثاؤب . يقولبرتران ديبورت ، أخصائى فى علم الرئيسات : ان عدوى التثاؤب عند قرود منجابن تؤدى دور عملية التخاطب والتواصل . وعند اجناس أخرى . فإنها تعبر عن الرغبة فى اللهو او التباهى بالقدرة الجنسية أو رسالة دعوى الى السلام. باختصار ، ان التثاؤب بالنسبة الى الطبيب اوليفيه وظيفة قديمة تخفى الكثير من الأسرار والغرائب

  
المعنى الخفى !

  
هناك قول ماثور يؤكد أن المتثائب الجيد يصيب 7 أخرون بعدواه . وقد تمكن الامريكى روبيرت بروفين ، استاذ علم النفس فى جامعة ماريلاند ، من تثبيت هذا القول عبر سلسة من التجارب أجراها على طلابة ، لقد أرغمهم على مشاهده شريط فيديو عن التثاؤب ودون ملاحظاتة . فتبين له ان الرؤية تؤدى دورا أساسيا فى نقل العدوى . بيدن ان مشاهده فم يتثاءب لا يثير اى رده فعل عند الآخر ، اذا كان باقى وجة المتثائب مغطى بقناع.

  من المعروف أيضا أن الأطفال وقبل سن العامين . لا يتأثرون بتثاؤب الآخرين .
والسبب يعود الى ان العدوى تنتقل من خلال الفص الجبهى غير المتكون بعد عند الأطفال فى تلك السن.

  وبعيدا عن الانسان ، نرى ان ظاهرة عدوى التثاؤب توجد فقط عند القردة . فهى تشكل نظاما من التواصل يخفف من حده التوترات عند المجموعة وينسق نشاطاتها. فالتثاؤب قد يعنى ضرورة الانتقال الى موضوع آخر.

  
نتثاءب فى الوقت المناسب : يقول الطبيب الباحث فالوسنسكى ان 90 فى المئة من البشر يؤكدون انهم يتثاءبون بين مرة الى 15 مرة يوميا، وعندما يتخطى العدد العشرين مرة ، فهذا يعنى ان المتثائب يعيش كمن اصيب باعاقة ، ليس على الصعيد الجسدى او الطبى انما على صعيد المجتمع .

  فى بعض الحالات يتراوح عدد التثاؤبات بين 5 و 6 فى الدقيقة الواحدة . وفى حالة زاد العدد عن وتيرته المعتادة فإن هذه الحالة تشير الى وجود مشكلات فى الجهاز العصبى.
  فى الحالات غير المرضية يبلغ التثاؤب ذروتة فى أوقات محددة . لقد اعترف 75 فى المئة ممن شملتهم الدراسة بأنهم يتثاءبون كثيرا فى الصباح فى اثناء تمددهم . وقال 50 فى المئة إنهم يتثاءبون فى نهاية النهار فى حين ان اكثر من 30 فى المئة يفلعون ذلك بعد الأكل . فى الواقع ، يبدو ان الجميع يتثاءب فى الصباح وعند الظهر وفى المساء.

  ولكن السؤال ، 
هل هناك من يتثاءب أكثر من غيرة ؟
  
ليس بالتحديد ، فعند بعض أجناس القرود ، ينحصر التثاؤب بالذكر البالغ المسيطر على المجموعة . فى المقابل ، يتثاءب الانسان بشكل ديمقراطى. اذ لا تنحصر هذه العملية فى فئة معينة . عملية التثاؤب تبدأ فى رحم الأم ولا تتوقف إلا مع انتهاء العمر.
  لا يوجد ما هو عالمى وموحد اكثر من عملية التثاؤب لكن ثمة حالات معينة تولد او تتسبب فى التثاؤب اكثر من غيرها . مثل الحمل عند النساء والشعور بالشبع او فى فترة الصيام . اضافة الى اختيار الوقت غير المناسب للتنقل والسفر والشعور بالغثيان.

الطفح الوردى ( الحصبة الألمانية )


 الطفح الوردى ( الحصبة الألمانية )


  
الحصبة الألمانية
  وهو مرض معد ذو أعراض حادة و لكنه يتطور إلى مرض حميد و العدوى تنتقل من المريض للسليم عن طريق التنفس أو استعمال الأشياء الملوثة و فترة حضانة المرض تتراوح ما بين 20،14 يوميا.

 
 كيف يظهر المرض؟   - طور الإصابة (فترة غزو المرض) :   و تتراوح هذه الفترة ما بين 24-48 ساعة و تختلف عن الحصبة فى إنها لا تظهر أعراضا متميزة و قد لا تتضح هذه الأعراض على الإطلاق. فقد يحدث أحيانا أن يشعر الطفل بتعب عام مع ارتفاع فى درجة الحرارة مصحوبا أحيانا بالتهاب فى أغشية العين المخاطية و الجهاز التنفسى. و قد تتورم الغدد الليمفاوية الموجودة فى الجزء العلوى لمؤخرة الرقبة تحت الجمجمة تماما و تصبح مؤلمة عند لمسها و غالبا تظل متورمة عدة أسابيع حتى بعد تمام الشفاء من المرضى.

 
 - طور الطفح : و يبدأ فى هذه الفترة ظهور الطفح على الوجه ثم ينتشر بسرعة و فى غضون ساعات قليلة على الرقبة و الصدر ثم الجذع و الساقين و الطفح إما أن يكون على شكل نمش صغير لونة أحمر و ذو أحجام مختلفة قد تصل إلى حجم حبة العدس (و فى هذه الحالة يشبه طفح الحصبة) و إما أن يكون على شكل نقاط حمراء أقل حجما من الأولى إذ تكون بحجم رأس الدبوس و متساوية جميعا فى الحجم (و فى هذه الحالة يشبه مرض الحمى القرمزية) . و من منا يكمن السبب فى أن هذا أمر غير معروف و يصعب تشخيصه نظرا لتشابه و إختلاط أعراضه مع أعراض أمراض أخرى. و تورم الغدد الليمفاوية الذى أشرنا إليه عند الحديث عن طور الإصابة يصل فى هذه الفترة إلى ذروته فى خط متوازن مع تزايد الطفح . و بالإضافة إلى تورم الغدد الليمفاوية فى مؤخرة الرأس قد يحدث أيضا تورم فى كل من الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الفك و الغدد الليمفاوية الجانبية للرقبة و الغدد الليمفاوية الموجودة فى منطقة التقاء الفخد بالحوض . و فى كل هذه الحالات يصل حجم الغدد الليمفاوية إلى حجم حبة البسلة أو ثمرة اللوز و تصير مؤلمة عند لمسها و ترتفع درجة الحرارة بصفة عامة بمعدل درجة أو أكثر و يمكن أن تقل من هذا المعدل و غالبا ما يصاحب ظهور الطفح التهابات فى البلعوم و فى أغشية العين المخاطية.

 
 - طور التقشر و النقاهة :  فى هذه المرحلة يبدأ الطفح فى الاختفاء بسرعة و بالتالى لن تكون هناك بطبيعة الحال فترة نقاهة ذلك أن الطفل يستعيد صحته و يشفى تماما خلال يومين أو ثلاثة.

 
 طرق العلاج :  بوجه عام لا يستعمل أى أدوية فى علاج مرض الطفح الوردى و يستثنى من هذا استعمال بعض المرطبات الموضوعية لمنع الهرش أو بعض مخفضات الحرارة فى حالة ارتفاعها لأكثر من 38درجة مئوية.

 
 المضاعفات المحتملة :  حدوث المضاعفات أمر نادر جدا فى حالة مرض الطفح الوردى و لكنها تصبح خطرة إذا أصابت الجهاز العصبى المركزى فتؤدى إلى إصابة الأغشية السحائية أو المخ نفسه فى الحاله الأولى تكون الأعراض الأساسية عبارة عن ألم فى الرأس (صداع) وقئ و غثيان و تصلب الرقبة . أما فى الحالة الثانية فتحدث تشنجات و زيادة فى الشد العضلى للأطراف السفلى يتبعها فقدان الوعى. و مثلما ذكرنا فى الحصبة ينبغى هنا أيضا إستدعاء الطبيب فورا إذا ما حدثت هذه الأعراض.
و هناك نوع أخر من المضاعفات قد يحدث فى اليوم الرابع أو الخامس من بدأ الإصابة و يكون على شكل نزيف دموى من الأنف أو تظهر كدمات دموية و بقع على الجسم و عند إجراء تحليل الدم يتبين وجود نقص فى معدل الصفائح الدموية.

  
الإصابة بمرض الطفح الوردى أثناء الحمل :
  إن هذا المرض قد يصير خطيرا عندما تصيب به المرأة الحامل خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل فالفيروس فى هذه الحالة يقوم بإختراق حاجز المشيمة و قد يسبب الإحهاض أو حدوث تشوهات خلقية خطيرة للجنين و هذا كله قد يحدث دون أن تظهر أى أعراض ملحوظة للمرض أو أى علامات فى الدم.
  والتشوهات التى تحدث للجنين هى :   - تشوهات خلقية فى العين : مثل عيوب فى الشبكية و القزحية و عتامة و ظلال فى عدسة العين.
  - تشوهات خلقية فى القلب.
  - تشوهات خلقية فى الأذن : مثل الصمم و عيوب فى الأذن الخارجية.
لتجنب العواقب الناجمة عن هذا المرض يجب الحرص على عدم إنتقال العدوى إلى المرأة أثناء الحمل و ذلك بأن نجنبها الإتصال بأى طفل حامل للمرض و فى حالة إصابة المرأة أثناء الحمل بالعدوى فيجب إعطاؤها الأجسام المضادة للفيروس.
  أما التطعيم ضد المرض فيجب إعطاؤه لكل الفتيات اللاتى يصلن إلى سن البلوغ مباشرة حتى يتجنبن الإصابة بالمرض فى المستقبل أثناء شهور الحمل كما يجب إعطاء الطفل تطعيما ضد هذا المرض الذى غالبا ما يكون على هيئة تطعيم ثلاثى للحصبة و الطفح الوردى و الغدة النكفية.
  و المرأة البالغة التى ما زالت فى فترة الخصوبة و التى لم تصب بمرض الطفح الوردى من قبل يجب عليها أن تتطعم ضد المرض قبل الحمل بثلاثة شهور على الأقل.

العلاج الكيماوي يؤثر على الدماغ


العلاج الكيماوي يؤثر على الدماغ

  
عقاقير العلاج الكيمياوي تترك تأثيرات على الدماغ والأداء العقلي لمرضى السرطان
 
  كشفت دراسة جديدة أن العقاقير المستخدمة في العلاج الكيمياوي، الذي ينقذ حياة الكثيرين من مرضى السرطان، تترك تأثيرات سلبية على ذاكرة المرضى وقدرتهم على التفكير
  وأشارت الدراسة إلى أن هذه التأثيرات تبقى فترة طويلة بعد انتهاء فترة العلاج

أعتقد أن الشيء المهم هو تنبيه المرضى إلى حدوث مثل هذه التأثيرات السلبية للعلاج الكيمياوي، ولكن يجب أن لا يمنعهم ذلك من الإقدام على إجراء العلاج
الدكتور إيان تانوك
وقد نظرت الدراسة في تأثيرات العلاج الكيمياوي على مئة وسبع نساء مصابات بسرطان الثدي ممن خضعن للعلاج قبل عدة سنوات واللاتي شفين من المرض
وقد قيست قدرة هؤلاء النساء على التفكير وتبين أن ذاكرتهن قد تأثرت سلبا كما تأثرت قدرتهن على التركيز
وحتى المرضى الذين خضعوا للعلاج من قبل فقد ترك العلاج تأثيرات سيئة عليهم بشكل عام، إلا أن عدد المرضى في المجموعة قيد الدراسة لم يكن كبيرا بما فيه الكفاية كي تكون له أهمية إحصائية
  ويخطط 
الدكتور إيان تانوك الذي أشرف على الدراسة للقيام بدراسات أكبر لاختبار المرضى فيما يخص الإعاقة الذهنية التي تصيب مرضى السرطان بعد العلاج
غياب الشفاء الكامل
  ويقول الدكتور تانوك إنه يفترض أن هذه التأثيرات السلبية للعلاج سوف تتناقص ولكنها لن تزول، ويضيف أنه يعتقد أن الشيء المهم هو تنبيه المرضى إلى أن مثل هذه التأثيرات يمكن أن تحدث ولكن ليس لتخويفهم من إجراء العلاج لأنه مهم لشفائهم من المرض على الأمد البعيد
  وحتى الآن لا يعرف مدى تأثير عقاقير العلاج الكيمياوي على الدماغ، لكن لها تأثيرات معروفة على أنسجة الجسم وخصوصا الخلايا التي تنمو بسرعة أو القابلة للانشطار، مثل الخلايا الداخلة في تركيب بصيلات الشعر أو بطانة المعدة
  ويعتقد أن عقاقير العلاج الكيمياوي غير قادرة على اجتياز حاجز الدماغ الدموي الذي يحمي الدماغ
  ويقول 
البروفيسور بيتر ماجواير من مجموعة الطب النفسي في حملة أبحاث السرطان إن دراسات أخرى أشارت إلى أن للعلاج الكيمياوي تأثيرات سلبية على القدرة العقلية
  إلا أنه أضاف أن هذه التأثيرات مؤقتة، إذ يُتوقع أن تتلاشى بعد انتهاء العلاج، أما إذا كانت التأثيرات دائمة فإنها ستكون طفيفة
  وبالرغم من أن الأبحاث تشير إلى أن العقاقير، وليس القلق أو الضغط النفسي، هو الذي يسبب المشاكل العقلية، فإن القلق الذي يصاحب تشخيص مرض السرطان يترك تأثيرات على العقل
  ويذكر أن الدراسة نشرت في 
مجلة كلينيكل أونكولوجي المتخصصة بعلوم أمراض السرطان

العلاج الكيماوى يؤثر على العظام


 العلاج الكيماوى يؤثر على العظام

  
العلاج الكيمياوي يمكن أن يؤدي إلى أعراض جانبية كثيرة
 
  قال علماء أمريكيون إن الأدوية الكيماوية المستخدمة في علاج مرض سرطان الثدي يسبب هشاشة العظام بسرعة أكبر مما كان يظن في السابق
  ويسبب ضعف متانة العظام عند النساء إلى تعرضهن لمرض هشاشة العظام أو ما يعرف طبيا بأوستيوبوروسز
  وقام فريق من العلماء في جامعة 
أوهايو ستيت في الولايات المتحدة بتجارب، نشرت نتائجها في مجلة علم الأورام الأمريكية، على خمس وثلاثين امرأة يبلغ متوسط أعمارهن اثنين وأربعين عاما
  واندهش العلماء عندما وجدوا أن عددا من المشاركات قد فقدن حوالي ثمانية بالمئة من كثافة عظامهن بعد أن خضعوا لعلاج كيمياوي لمدة عام  
  وبلغت هشاشة العظام عند بعض المشاركات درجة كبيرة مما حدا بالعلماء إلى وقف التجربة ليتسنى للمشاركات علاج المشكلة
  نتائج مدهشة
  وقال الدكتور تشارلس شابيرو المشرف على التجربة إن الفريق دهش عندما وجد أن فقدان كثافة العظام بدأت في وقت مبكر من مرحلة العلاج الكيمياوي خلافا لما كان يعتقد في السابق
  ويسبب العلاج الكيمياوي عادة إلى هشاشة العظام عند النساء لأنه يسبب وقف عمل المبايض في وقت مبكر مما يؤدي إلى وقف إفراز هرمون الأوستروجين الأنثوي، الذي يلعب دورا هاما في حماية العظام من التلف
  وتتوقف النساء عادة عن إنتاج الهرمون في سن اليأس، لكن عندما يتلقين العلاج الكيمياوي تتسارع عملية فقدانه وبالتالي سرعة تأثيره على متانة العظام
  وتفقد المرأة بعد عبورها سن اليأس ما يتراوح واحد إلى اثنين بالمائة من كثافة العظام كل عام
بخاخ أنف
  وسيعمد الباحثون إلى إجراء تجارب على بخاخ أنف خاص يعتقدون أنه يمكن أن يبطىء من عملية فقدان صلابة العظام على أربع نساء وأربع أخريات يعطى لهن علاج مموه لفحص مدى تأثير البخاخ
  وقال 
الدكتور شابيرو إن نتائج التجربة تبين أهمية إخضاع النساء اللاتي يعانين من تلف المبايض الناتج عن العلاج الكيماوي لعملية مسح للعظام
  ووصفت 
الدكتورة ماري بارينجتون مديرة الإعلام في مؤسسة الأبحاث السرطانية لبي بي سي أونلاين مجال البحث بالمهم

دهش العلماء عندما وجدوا أن عددا من المشاركات قد فقدن حوالي ثمانية بالمئة من كثافة عظامهن بعد أن خضعوا لعلاج كيمياوي لمدة عام


وقالت إن تقدم طرق العلاج جعلت مرضى السرطان يعيشون فترة أطول من قبل، ولذا فقد ازدادت أهمية الأبحاث التي تتناول الأعراض الجانبية لعلاج السرطان
وأضافت أن تأثير العلاج الكيماوي على صلابة العظام عند النساء كان أمرا معروفا منذ فترة، ولكن من الضروري الآن إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة تأثيره على النساء آللاتي لم يبدأن بعد مرحلة سن اليأس والعمل على إبطاء العملية
  ويقول العلماء إنه يمكن أبطاء مرض هشاشة العظام باتباع حمية غذائية خاصة يكثر فيها الطعام الغني بالكالسيوم وفيتامين دي، وكذلك إتباع تمارين رياضية خفيفة وإجراء فحص وقائي لقياس كثافة العظام بين حين وآخر

المنبهات النباتية الطبيعية


 المنبهات النباتية الطبيعية

  وتشمل نباتات البن والشاى والكاكاوى

  أولاَ : نبات البن ( كافيا أربيكا - 
COFFEA ARABICA  ) عرف الإنسان نبات البن منذ مدة طويلة ، ويقال أن العرب أول من عرفوه ، ويروى العالم RAYعام 1974 م فى كتابه أن راعى أغنام عربيا إسمة " الخالدى " رأى يوما أغنامة ترقص وتركض بعد أن أكلت من ثمار شجرة معينة فتتبعها إلى مكان الشجرة وأكل من ثمارها فشعر بالنشوة والنشاط.

  وقد عرفت أوربا القهوة المصنوعة من البن المحمصة بعد طحنه أو جرشه عن طريق الأطباء الذين كانوا يصفونها كدواء .. وفى منتصف القرن السابع عشر ظهرت المقاهى ، التى تحتسى فيها القهوة عام 1650 فى إنجلترا وعام 1671 م فى فرنسا ، وكان الناس يرتادونها لشرب القهوة والاسترخاء ومعرفة الأخبار وعقد الصفقات والتأمر أحيانا .. ! الأمر الذى دفع الملك شالز الثانى ملك إنجلترا إلى إغلاقها، إلا أن هذا الأمر لم يستمر تنفيذه أكثر من 11 يوماَ وبدأت المقاهى تتخذ صبغة ( الصالونات ) فى القرن الثامن عشر ، فكان يجتمع فيها الأدباء وكبار التجار والعلماء .... ولقد بدأ إدوارد لويدذ مؤسس شركة التأمين البحرية المشهورة حياته العملية بتأسيس مقهى عام 1700م .... وقد إنتشر شرب القهوة ببطء فى فرنسا ، حيث كان الناس يفضلون شرب النبيذ ، ثم مالبثت أن تحكمت منهم عادة شرب القهوة حتى بلغ إستهلاك الفرد فى فرنسا أكثر من 12 رطلا سنويا الآن ... وفى عام 1874 م قدمت نساء إنجلترا عريضة هاجمن فيها شرب القهوة وكتبن فى العريضة " عجيب أن يتحول مواطنونا من العجة اللذيذة إلى مشروبات دخيلة لتساعدهم على تمضية وقتهم ، هذه المشروبات التى تلسع حلوقهم وتؤدى إلى إنفاق أموالهم ، وكل ذلك من أجل شراب أسود منحط وثقيل وشديد المرارة أنها القهوة ، تلك الساحرة التى تجذب إليها الأغنياء والفقراء على حد سواء " .......!!


  وفى عام 1911 م كتب د.  جوناثان هاتشينسون قائلا : إن القهوة تهدىء كل التوتر وتمنع الصداع وتنشط المخ ، وهى تحافظ على سلامة الأنسان وتقوى الحبال الصوتية وتمنع التهاب الحلق ومن مصادر القهوة " البن " . المشهورة اليمن والبرازيل وبعض الدول الإفريقية مثل أثيوبيا ، ويباع البن الذى تصنع منه القهوة بعد تحميص ثماره وطحنها ، وقد يضاف إليه مواد أخرى مختلفة لإكسابه طعماَ مميزاَ مثل الحبهان أو جوزة الطيب .... ولم تستعمل القهوة سريعة التحضير ( نيسكافيه ) إلا فى منتصف القرن العشرين ، ومع أن وسيلة تحضيرها معروفة منذ عام 1900م ، ويشرب نحو 65 % من الأمريكيين الذين يزيد أعمارهم عن 10 سنوات ، القهوة يوميا .... ويعتبر من يتعاطى من 7 - 10 فناجين قهوة يوميا - أى ما يعادل 750 مللجم من الكافيين - مدمنا !!

  
تأثير الكافيين على الجسم : 
  تحتوى حبه البن المحمصة على 1 % من وزنها كافيين ،  والجدول التالى يبين النسب التالية : 
 
المادة
الكمية
نسبة الكافيين
القهوة العادية
140 سم390 - 125 مللجم
نسكافيه140 سم360 - 80 مللجم
نسكافيه مخفف140 سم330 - 75 مللجم

  وللكافيين تأثير منشط على الجهاز العصبى إلى إنخفاض سرعة نبضات القلب بشكل ملحوظ خلال 30 دقيقة ، أما المتعاطى المنتظم فلا تحدث معه هذه الظاهرة .... ولكن لوحظ ان ضغط دم المتعاطين أكثر إرتفاعا من غير المتعاطين .. وإذا إرتفعت الجرعة إلى 500 مللجم يؤدى الكافيين إلى تمدد الأوعية الدموية وينبه مركز الجهاز العصبى الذاتى التى تسبب  إنقباض الأوعية الدموية ، وفى معظم الأحيان تتسع الأوعية الدموية فى الجسم ماعدا أوعية الدموية الدماغية فهى تنكمش ، وهذا التأثير الأخير يفسر لنا أسباب أستخدام الكافيين فى علاج بعض أنواع الصداع.

  أيضا يرفع الكافيين نسبة الدهنيات والسكر فى الدم ، ويؤدى هذا التأثير الأخير بالإضافة إلى تأثير الكافيين على عضلة القلب مثل سرعة النبض وعدم إنتظامه وارتفاع ضغط الدم إلى حدوث جلطة القلب فى المتعاطين المسرفين ، كما يسبب الكافيين إرتخاء العضلات الناعمة أللاإرادية مما يخفف من نوبات الربو الشعبى ، أيضا يعطل الكافيين إعادة إمتصاص سوائل البول من شعيرات الكلية وبذلك يزداد إفراز البول ، كما أنه يرفع تمثيل العضلات اللاإرادية فيزداد تحمل الشخص للعمل الجسمى.

  لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الكافيين يسبب الأرق بصورة خاصة فى متوسطى الأعمار والمسنين لأخلاله بدورة متوصلات المخ الكيميائية ، فتزداد حركة النائم وتخف درجة النوم ، كما يستغرق البدء فى النوم فترة طويلة..

  وجدير بالذكر أن البن الذى يطلقون علية صفقة أنه " خالى من الكافيين " فهو فى الحقيقة لا يخلو تماما من الكافيين كما يدعى منتجوهذا النوع .... وقد ثبت مؤخرا أن الإسراف فى شرب القهوة يؤثر على الكورموزومات فى الحيوانات ويؤدى إلى تشوية الجنين فى الإناث الحوامل ، ولأنة ينشط خمائر الكبد لذلك يحتاج الأشخاص المسرفين فى شرب القهوة إلى كميات أكبر من الأدوية التى يصنعها لهم الأطباء لأنها لا تبقى فى الدم فترة كافية ، لتأتى بالتأثير المطلوب ، وذلك بسبب نشاط خمائر كبد شارب القهوة بإسرف..
  تسمم الكافيين الحاد وطرق الوقاية :   يعتبر كل شخص يتعاطى أكثر من5 أقداح من القهوة ، كل قدح به 100 - 150 مللجم كافيين ، متعاطيا مسرفا لأن هذه الكميات تعادل 500 - 750 مللجم كافيين فى اليوم .... ويختلف التأُير حسب نوع البن وطريقة تصنيعة وتحضيرة .... وقد يسبب تسمم الكافيين الحساسية فى الجلد أو فى أعضاء أخرى ، وفى الأطفال الخلط الذهنى والهياج الشديد والعنف والتشنجات ..... ويستحسن الإقلال من شرب القهوة بالنسبة لمرضى القلب وإرتفاع ضغط الدم وقرحة المعده - لأنه يزيد من إفراز عصارة المعده الحامضية - وحالات القلق النفسى . ويعالج تسمم الكافيين بإحداث القىء وتناول مهدىء مناسب

نصائح ذهبية لتقليل الأثار الصحية السلبية عند إستخدام الحاسب و الإنترنت


 نصائح ذهبية لتقليل الأثار الصحية السلبية عند إستخدام الحاسب و الإنترنت


  يقسم الخبراء هذه الآثار بعد طرق مختلفة فمنهم من يقسمها إلى قسمين رئيسيين و هى الأثار بعيدة المدى و منهم من يقسمها إلى آثار نفسية و آثار بدنية و آثار إجتماعية و لكن التقسيم الحديث هو خليط من هذا و ذاك حيث هنالك...
  أولا: آثار بدنية و نفسية قصيرة المدى و تشمل توتر و إجهاد عضلات العين و يبدأ بالشعور بالحرقان فى العين و القلق النفسى و ضعف التركيز و فى حالة تكرار زيادة المواقع الإباحيه يؤدى ذلك إلى الإثارة الجنسية و من ثم الكبت الجنسى أو ظهور المشكلات الأمنية و الإجتماعية.

  
ثانيا: آثار بدنية و نفسية بعيدة المدى أى تأخذ فترة أطول لظهورها و منها آلام العضلات و المفاصل و العمود الفقرى و مثال ذلك آلام الرقبة و أسفل الظهر و آلام الرسغ كما يمكن أن يتسبب فى ظهور حالة من الأرق و الإنفصال النفسى عن عالم الواقع و العيش وسط الأوهام و العلاقات الخيالية خاصة لمن يدمنون على منتد يات الحوار كما يمكن أن يؤدى إلى حالة من زيادة الوزن نتيجة لعدم الحركه مع تناول الوبات و المشروبات عالية السعرات و طبعا لا ننسى أن نذكر المخاطر الإشعاعية الصادرة عن المراقيب و كذلك تأثيرالمجالات المغناطيسية الناتجة عن الدوائر الكهربائية و الإلكترونية.
 و لتجنب كل هذه المشكلات ننصح بإتباع النصائح التالية على قدر المستطاع للحفاظ على صحتنا لتجنب إجهاد العين... 

  
أولا: إرتفاع و مكان الشاشة
  ينصح بأن يكون إرتفاع الشاشة مناسبا بحيث يكون على مستوى النظر و الإرتفاع المثالى هو أن يقع نظرك على الشاشة مباشرة (كخط مستقيم ) على نقطة تقع على بعد 5 إلى 7 سنتيمترات تحت الحدود العليا للشاشة كما ينصح بإقتناء شاشة بحجم 15 بوصة على الأقل و ينصح بوضع الشاشة فى مكان مناسب داخل المكتب أو الغرفةبحيث تقل الإنعكاسات من الإضاءة الخلفية أو النوافذ.

  
ثانيا: التحديق فى الشاشة
  ينصح بأخذ فترة راحة كل 15 دقيقة و ذلك بالنظر إلى أبعد نقطة فى الغرفة لمدة نصف دقيقة أو من خلال النافذة أو غمض العين بين فترة و أخرى لتجنب الجفاف .

 
لتجنب آلام العمود الفقرى و المفاصل

  
أولا : لتجنب آلام الرقبة و أسفل الظهر
  ينصح بالجلوس على كرسى مناسب لطولك و يفضل أن يكون له مسند للرأس و الظهر و يجب عليك أن تجلس بطريقة صحيحة بحيث يكون الرأس و الرقبة و كامل العمود الفقرى فى وضع مستقيم.

  
ثانيا : لتجنب آلام المفاصل
  تتأثر معظم المفاصل بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر يعتبر الورك و مفصل الركبة من أكثر المفاصل تأثرا بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر و لذلك ينصح بإتباع الطريقة السليمة للجلوس و هى الجلوس بحيث تشكل المفاصل زاوية قائمة كما يتأثر الرسغ كثيرا بطريقة إستخدامك الفأرة و لوحة المفاتيح و عليك بالمحافظة على يديك مستقيمتين على قدر المستطاع أثناء الطباعة على لوحة المفاتيح أو إستخدام الفأرة مع الحفاظ على المرفق ليكون أقرب إلى جسمك و تكون الزاوية 90 درجة بين العضد و الساعد.

 
تجنب تأثير الاشعاعات الصادرة عن الكمبيوتر:

 
هناك اشعاعات تصدر عن الكمبيوتر كالأشعة فوق البنفسجية و كذلك موجات الميكروويف و هذه الإشعاعات صغيرة فى شدتها و كميتها و لكن التعرض المستمر لها قد يتسبب فى مشكلات مستقبلية و أفضل طريقة للتقليل من آثارها المستقبلية هو الإبتعاد عن الشاشة بمسافة لا تقل عن 50 سنتيمترا و إستخدام شاشة ذات مواصفات جيدة بحيث تصدر إشعاعات أقل و يفضل إستخدام شاشات السائل البلورى بدلا من الشاشات التى تعمل على تقنية أنبوب المهبط و هو ما يعرف بأنبوبة الكاثود و ملاحظة أخيرة بهذا الخصوص و هى أن الإشعاعات تصدر فى جميع الإتجاهات و لذلك عليك بالإبتعاد عن الشاشة من جميع الإتجاهات و نلاحظ فى كثير من مقاهى الإنترنت و مكاتب الشركات جلوس المستخدم أمام جهاز الكمبيوتر و خلف رأسة مباشرة شاشة زميلة و طبعا هذه ممارسة خاطئة تؤدى إلى تضاعف التعرض للإشعاع لأن ذلك المستخدم سوف يتعرض للإشعاعات الصادرة من شاشتة و من شاشة زميله أيضا.

الكحول يربك الدماغ بسرعة


 الكحول يربك الدماغ بسرعة

  Glasses of wine
شرب الكحول يؤثر على القدرة على قيادة السيارة
 
  يقول علماء إن احتساء كأسين من الخمور يمكن أن يربك تفكير الشارب بشكل خطير.
  ووجد باحثون من هولندة أن أربعة أعشار واحد في المئة من الكحول في ال دم جعل الشاربين على غير وعي بالأخطاء التي يرتكبونها.
  وقال 
الدكتور ريتشارد ريدرنكوف من جامعة امستردام، مدير البحث، إن النتائج تفيد بان على الناس أن ينتبهوا لخطر الشرب قبل قيادة السيارة.
  ووجد الباحثون أن قدرة الدماغ على الاستجابة للمنبهات تتراجع بصورة كبيرة حتى عندما يكون مستوى الكحول في الدم عند 40 ميللغرام في 100 ميللغرام من الدم.
  وقال مدير البحث انه اصبح واضحا أن شرب كأس من الخمور يمكن أن يبطئ استجابة الدماغ مما يجعل إمكانية ارتكاب الأخطاء اكبر.
  وقال الفريق الباحث إن الدماغ بعد الشرب يصبح اقل قدرة على تمييز الخطأ.
  وفي العادة، عندما يرتكب الشخص خطأ ما فان الدماغ ينبهه للخطأ.
  ويقول مدير البحث: "بعد الشرب تصبح هذه الآلية ضعيفة."
  ودرس الفريق الباحث حالة 14 رجلا ممكن يشربون في المناسبات الاجتماعية.
  وقال الفريق الباحث إن دماغ المرأة اكثر تأثرا بالكحول من دماغ الرجل.

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدى اليمين الدستورية


الحكومة الأردنية الجديدة تؤدى اليمين الدستورية


معروف البخيت رئيس الحكومة الأردنية الجديدةمعروف البخيت رئيس الحكومة الأردنية الجديدة

 
أدت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة معروف البخيت، والتى تضم جميع القوى السياسية فى البلاد بمن فيهم الإسلاميون، اليمين الدستورية أمام العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، حسبما أفاد مصدر رسمى.

وأدى رئيس الوزراء ووزراؤه الـ26 اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله، وقال بيان صادر عن الديوان الملكى الأردنى إن إلا رادة الملكية صدرت بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة معروف البخيت".

وكان الملك عبد الله أقال الثلاثاء الماضى رئيس الوزراء سمير الرفاعى (43 عاما)، وكلف البخيت (64 عاما) تشكيل حكومة جديدة، داعيا البخيت إلى إطلاق مسيرة إصلاح سياسى حقيقي" فى البلاد التى شهدت فى الأسابيع الأخيرة العديد من المظاهرات احتجاجا على غلاء المعيشة.

باكستان: حكومة جيلاني تستقيل لتفادي غضب المعارضة


باكستان: حكومة جيلاني تستقيل لتفادي غضب المعارضة

استقال الاعضاء الـ54 في الحكومة الباكستانية أمس، من اجل الافساح في المجال امام تشكيل رئيسها يوسف رضا جيلاني حكومة مصغرة لمواجهة الازمة الاقتصادية التي خلفتها كارثة الفيضانات الصيف الماضي، وضغوط المانحين وبينهم واشنطن وصندوق النقد الدولي اللذان يطالبان باصلاحات في الموازنة الباكستانية في مقابل مساعدات... كذلك لارضاء زعيم المعارضة نواز شريف الذي يحض على ترشيد النفقات وتقليل المناصب الوزارية.
ويمثل الاستقرار السياسي في باكستان أهمية حيوية لجهود الحرب في أفغانستان، ولمحاربة التشدد في منطقة البشتون شمال غربي البلاد المحاذي للحدود مع أفغانستان. لكن محللين اعتبروا ان التعديل الحكومي لن يعالج كثيراً المشاكل الهيكلية التي يواجهها الاقتصاد.
وتعتزم الحكومة خفض عدد وزرائها الى أكثر من الثلث، بعدما واجه ائتلافها نهاية العام الماضي انسحاب حزب «الحركة القومية المتحدة « احتجاجاً على زيادة اسعار المحروقات، وجمعية «علماء الإسلام» بعد رفض انتقاد جيلاني لوزرائها.
وتلى ذلك تهديد شريف بطرد ممثلي «حزب الشعب» من حكومة البنجاب، اكبر اقاليم باكستان، والسعي الى تقويض حكومة جيلاني بعد تردي شعبيتها بسبب ارتفاع الأسعار وفلتان الأمن، وتفشي الفساد والمحسوبية في اجهزتها. وأمهل هذه الحكومة 45 يوماً لتلبية عشرة مطالب قدمتها المعارضة، اهمها ترشيد الانفاق وتقليص عدد الوزارات عبر إلغاء بعضها أو دمجها، أو إحالة مهماتها على الحكومات المحلية.
واشار مسؤولون في حزب «الرابطة الاسلامية» الذي يتزعمه شريف ومحللون الى ان جنرالات بارزين ساندوا اطلاق شريف حملة احتجاجات شعبية لإسقاط الحكومة، لكن رئيس الوزراء السابق رفض الاقتراح خشية اضطلاع الجيش بدور سياسي، في وقت يرغب شريف في ترسيخ العمل الديموقراطي عبر منح الحكومة المنتخبة فرصة اكمال ولايتها حتى العام 2013، والسقوط بأصوات الناخبين المستائين من عدم وفائها وعودها الانتخابية.

الجزائر تنشر 30 ألف شرطي لتأمين العاصمة خلال مظاهرة مقررة السبت


المسيرة تطالب بإصلاحات سياسية جذرية

الجزائر تنشر 30 ألف شرطي لتأمين العاصمة خلال مظاهرة مقررة السبت

الشرطة الجزائرية
الشرطة الجزائرية

قررت السلطات الجزائرية نشر 30 ألف شرطي لتأمين العاصمة خلال تنظيم مسيرة سلمية بعد غد السبت أعلنت عنها المعارضة المنضوية ضمن ما يعرف باسم "التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديمقراطية" للمطالبة بإصلاحات سياسية جذرية.
وذكرت صحيفة "الخبر" الصادرة صباح الخميس أنه سيتم توزيع هذه القوات الكبيرة على المناطق الحساسة بالعاصمة تجنباً لمحاولات إثارة أعمال الشغب والتخريب فيما أعطيت تعليمات صارمة للفرق الأمنية من درك وشرطة بالولايات الأخرى لإحتواء أي محاولات أو عمليات تخريب أو إستهداف ممتلكات عمومية.
كانت "التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديمقراطية" قد أعلنت أمس الأربعاء عدم تراجعها عن تنظيم مسيرة سلمية السبت القادم.

يأتي إعلان التنسيقية "تنظيم غير معتمد" التي تضم أحزاباً مثل التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية والحزب الأشتراكي للعمال اليساري والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ونقابات غير معتمدة وشخصيات محسوبة على المعارضة بعد قرار الحكومة عدم السماح بتنظيم المسيرة في العاصمة.

وإقترحت الحكومة أن يتم تنظيم هذه المسيرة بإحدى قاعات العاصمة بما فيها القاعة البيضاوية بالإستاد الرياضي محمد بوضياف التي تتسع لـ10 آلاف شخص.

وأكدت التنسيقية في بيان لها نشر عقب اجتماع عقدته بالعاصمة حقها الدستوري في التظاهر السلمي، ورفضت ما وصفته "بسياسة التعتيم التي تريد قتل أي تغيير ديمقراطي في البلاد".

وكانت الحكومة الجزائرية قد منعت الشهر الماضي مسيرة مماثلة لحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية المعارض وسط العاصمة الجزائرية، ما أسفر عن إصابة 11 متظاهراً و8 من عناصر الشرطة.

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية الجزائرية قد أصدرت قراراً بحظر التجمعات والمسيرات بالعاصمة الجزائرية منذ أحداث يونيو 2001، أي منذ مسيرة حركة "العروش" المحسوبة على تيار الديمقراطيين في منطقة القبائل والتي أدت حينذاك إلى إنزلاقات خطيرة أسفرت عن مقتل وجرح العشرات والقبض على مئات المتظاهرين، وجاءت إحتجاجا على تهميش منطقة القبائل ونقص الخدمات بها.
وكان الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة قد كلف خلال ترؤسه إجتماع مجلس الوزراء مؤخراً بالشروع فوراً في صياغة النصوص القانونية التي ستتيح للدولة مواصلة مكافحة الإرهاب في إطار قانوني مما سيؤدي إلى رفع حالة الطوارئ في أقرب الآجال المفروضة منذ شهر فبراير عام 1992.
وقال الرئيس بوتفليقة إنه "بإستثناء ولاية الجزائر لا مانع لتنظيم المسيرات في كافة الولايات الأخرى شريطة تقديم الطلبات وإستفاء الشروط التي يقتضيها القانون".
وأضاف أن العاصمة مستثناة في هذا المجال لأسباب معروفة لها صلة بالنظام العام وليس أصلا للجم حرية التعبير فيها، مشيراً إلى أن مدينة الجزائر تتوافر على عدد جم من القاعات ذات السعة المتفاوتة.

أمريكا تطالب الحكومة المصرية بتلبية مطالب المحتجين


أمريكا تطالب الحكومة المصرية بتلبية مطالب المحتجين

قال البيت الأبيض الأربعاء9/2/2011، إنه يجب على الحكومة المصرية عمل المزيد لتلبية مطالب المحتجين في شوارع البلاد، بينما رفضت مصر النصائح الأمريكية.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت البيض في بيان صحفي حسبما ذكرت وكالة "رويترز"، "ليس من الغريب أن يرى المرء ما يحدث في شوارع القاهرة بالنظر إلى تقاعس حكومتهم عن اتخاذ خطوات للوفاء بمطالبهم."
من جهته، رفض وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الأربعاء، دعوات أمريكية للإنهاء الفوري لحالة الطوارئ وقال إن واشنطن تحاول فيما يبدو فرض ارادتها على القاهرة وإن النصائح السياسية الأمريكية لا تساعد.
وسئل الوزير المصري عما إذا كان يعتبر النصائح التي قدمها نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء مفيدة فقال لبرنامج تذيعه شبكة (بي.بي.اس) "كلا على الاطلاق".

وزير الثقافة المصرى يستقيل .. ومعلومات متباينة عن الأسباب



قدم الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة المصرى الجديد استقالته ظهر أمس ليكون أول وزير يستقيل من حكومة أحمد شفيق.
وحسب مقربين من الدكتور جابر عصفور فإن عصفور استقال استجابة لمطالب الكثيرين من الادباء والنقاد والمثقفين الذين أخذوا عليه قبوله المشاركة فى الحكومة فى مثل هذه الظروف بالاضافة إلى صدور بيانات عديدة من مفكرين ومثقفين مصريين وعرب تستنكر قبوله المنصب الوزارى.
وقال مصدر لـ “المدينة” إنه عندما قبل عصفور منصب الوزارة ظن انها ستكون حكومة إنقاذ وطنى ونقل على لسان عصفور عقب الاستقالة -"أنا قبلت الوزارة عندما عرفت إنها انقاذ وطنى ". وأضاف المصدر بعدما انتهى عصفور من حلف اليمين أمام الرئيس مبارك قال له وزير الإعلام أنس الفقى إن الحكومة ،هى حكومة حزب وطنى ، ووقتها شعر بالأسف فى قرارة نفسه وقرر أن يصمت حتى يتمكن من تقديم استقالته".
وحاولت " المدينة " مساء أمس الاتصال بالدكتور عصفور إلا أن ابنه هو الذى كان يرد واكتفى بالقول بأن والده يعانى من حالة اجهاد شديد وان الطبيب كان يفحصه قبل قليل وقال أن وراء الاستقالة اسباب صحية.

وائل غنيم: مستعد للموت من أجل التغيير بمصر


وائل غنيم: مستعد للموت من أجل التغيير بمصر



-

أكد الناشط الإلكتروني الشاب ومدير التسويق الإقليمي لشركة غوغل، وائل غنيم، أمس إنه مستعد للموت من أجل التغيير في مصر، خلال مقابلة حصرية مع CNN، مضيفا أنه لم يعد هناك مجال للتفاوض مع نظام الرئيس حسني مبارك، مضيفا أن "دما كثيرا سال الآن."

وكان غنيم، والمسؤول عن صفحة "كلنا خالد سعيد" على الإنترنت، قد لعب دورا محوريا في تنظيم الاحتجاجات الدائرة الآن في مصر منذ أكثر من أسبوعين.

ومنذ الإفراج عنه، يتم التعامل مع غنيم بوصفه بطلا، حيث رحب به الآلاف عندما توحه إلى ميدان التحرير، وتحدث إلى المتظاهرين الذين يطالبون بالتغيير منذ أكثر من 16 يوما.

وفيما كان في الشارع بالقرب من الشقة التي يقيم فيها، توجه إليه الناس وقبلوه واحتضنوه، وتوقف سائق سيارة أجرة في وسط الشارع عندما رآه وترجل ليقبله، وقدم له آخر هاتفه المحمول طالبا منه أن يتحدث إلى ابنته.

إن غنيم، الذي اعتقل منذ السادس والعشرين من يناير الماضي وأفرج عنه قبل يومين، قال إنه غير مرتاح لكونه بطلا وأيقونة للثورة الشعبية في مصر، مشيرا إلى أن ما يحدث لا يتعلق به.

وحول الانتفاضة، قال إن الرئيس حسني مبارك ضحى كثيرا من أجل مصر، لكنه أردف قائلا، إن على الرئيس البالغ من العمر 82 عاما والذي يمثل النظام أصبح بحاجة إلى التنحي وإيجاد بديل له، مطالبا بحل الحزب الوطني الديمقراطي، الذي يرأسه مبارك نفسه، فورا، داعيا معاملته "بكرامة."

المشاركات الشائعة