بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

الاثنين، 14 فبراير، 2011

كيف تتعرفين على نوع بشرتك


 كيف تتعرفين على نوع بشرتك
 البشرة الطبيعية

  1- البشرة الطبيعية:
  تبدو ملساء ناعمة مرنة رطبة قليلا لأن نسبة وجود الماء فيها طبيعية و بالقدر المطلوب تماما و لونها يدل على الصحة و تسمى بالبشرة العادية و تتميز بأنها ليست شديدة الجفاف و لا كثيرة الإفرازات الدهنية و تكون غالبا و فى معظم الأحيان خالية من العيوب و الشوائب و صافية و مشرقة و صاحبة هذا النوع من البشرة من المحظوظات و لكن عليها الحفاظ على جمال بشرتها بالتغذية الصحيحة المنتظمة كى تظل النشرة ناعمة مرنة مشرقة و يجب عدم تعريض البشرة للبرودة أو الحرارة الزائدة أو التعرض لأشعة الشمس لمده طويلة و يمكن إستخدام أحد أقنعة الجمال الخاصة بالبشرة الطبيعية مرتين شهريا على الأقل لإبراز جمال البشرة الطبيعى.



  البشرة الجافة


  2- البشرة الجافة: 

  تكون رقيقة و حساسة و عرضة للتجاعيد المبكرة و تبدو فى بعض الأحيان مشدودة أكثر من حقيقتها و نحذر صاحبات هذه البشرة من إستخدام الكريمات الغنية لأنها ضارة حيث تعمل على توسيع مسام البشرة و تنقسم البشرة الجافة إلى نوعين:
- البشرة الجافة ناقصة الماء : و هى التى تبدو مشدودة ناعمة الملمس و قد يكون بها خطوط حمراء صغيرة تظهر بوضوح مع صاحبات البشرة البيضاء و قد تخالطها أحيانا تجاعيد.


  - البشرة الجافة ناقصة الدهون: و تكون مشدودة جافة حادة التقاطيع و السبب الرئيسى لجفاف البشرة يرجع إلى وجود خلل فى نسبة وجود الماء فى البشرة و يمكن التغلب على جفاف البشرة عن طريق التغذية بالحرص على تناول فيتامين ( ج ) و ( أ ) اللذين يلعبان دور رئيسى فى علاج جفاف البشرة كما نحذر من إستخدام المواد المطهرة و المستحضرات المنعشة لأنها تزيد من درجة جفاف البشرة و الطريقة المثلى للعناية بالبشرة الجافة تكمن فى إستعمال الزيوت و مرطبات البشرة الخفيفة و المستحضرات المصنوعة من النباتات الطبيعية و و بشكل عام فإن الأعشاب المرطبة التى ننصح بإستخدمها لترطيب البشرة الجافة و ترطيبها هى (البنفسج و الورد و زهر الليمون  و الخطمى و الشمار و البليسان و


البشرة الدهنية أو الزيتية


  3- البشرة الدهنية أو الزيتية :   

  تبدو البشرة الدهنية لامعة متفتحة المسام خلاياها مملؤة بالإفرازات الدهنية  و قد تكون سميكة الملمس و ربما ينتشر عليها بعض النقط السوداء و هى بشرة قابلة للتقشر و عرضة لحب الشباب و نحذر صاحبات هذا النوع من البشرة من إستعمال الكحول للتخلص من الدهون هناك طرق طبيعية و فعالة مناسبة للتخلص من حدة الدهون فى البشرة و لتضييق المسامات مثل أقنعة أعشاب الوجه المخصصة للبشرة الدهنية و نقول لصاحبة البشرة الدهنية إحذرى من المبالغة فى تجفيف بشرتك و ليكن هدفك فقط هو إعادة الحفاظ على توازن إفرازات البشرة بإستخدام الأعشاب القابضة و المنظفة مثل "القيصوم- و البوقيصا- و البقدونس- و النعناع- و الأقحوان - و رعى الحمام- و الحبق- و الخزامى - و الكراث- و الكبذاث- و الخيار -و الحمحم- و القصعين".

  و تبدأ أولى 
خطوات العناية بالبشرة الدهنية باتباع نظام غذائى يتم فيه الإبتعاد عن تناول المواد الدهنية كالفطائر مثلا و أيضا البعد عن تناول المواد الحريفة مثل التوابل و الشطة و أن يحل محل ذلك تناول الفواكه و الخضروات التى تعيد البشرة لحالتها الطبيعية مثل الجزر و الخيار و البرتقال و الكرفس كما يجب الحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين"ب" مثل الكبد و الكلاوى و الخميرة و الذبادى.

 
 و لتنظيف البشرة الدهنية يجب غسل الوجه و الرقبة بالماء و الصابون الجيد ثلاث مرات يوميا على الأقل مع مسح الوجه بقطعة قطن مبللة بماء الورد و يفضل دائما إستخدام الماء الدافىء و الصابون حتى يمكن إذابة الإفرازات الدهنية و تنظيف مسام الجلد مع مراعاة غسل الوجه بالماء البارد بعد غسله بالماء الدافىء ثم مسحه دائما بماء الورد مع الحرص على إستخدام حمام البخار للوجه مرتين أسبوعيا على الأقل و يعقب الحمام عملية تدليك كامله للوجه و الرقبة بمزيج من ماء الورد و الكولونيا و التركيز فى حركات التدليك على الجبهة و الذقن و الأنف و ننصح صاحبات البشرة الدهنية بضرورة عمل قناع الأعشاب المخصص للبشرة الدهنية مرة كل أسبوعين على الأقل و فى حالة وجود إلتهابات فى البشرة الدهنية ننصح بإستخدام الأعشاب المضادة للالتهابات و المفيدة لعلاج البشرة الدهنية مثل "البابونج- و زهرة الروج- و الشمار- و الخس- و زهرة البليسان"
.

 البشرة المختلطة


  4- البشرة المختلطة: 
  هى البشرة التى تجمع ما بين صفات البشرة الدهنية و البشرة الجافة فنجد بعض مناطق بشرة الوجه جافة مثل الخدين بينما مناطق أخرى دهنية مثل الأنف و الذقن و هذا النوع من البشرة يحتاج الى عناية خاصة دقيقة و منتظمة و تتم معالجة هذا النوع من البشرة و العناية به و رعايته بصبر و دقة لأننا كما لو كنا نتعامل مع نوعين من أنواع البشرة فى منطقة واحدة حيث يتطلب الأمر التعامل مع المناطق الدهنية حول الأنف و الذقن و الجبهة تماما كما لو كنا نتعامل مع البشرة الدهنية بينما نتعامل مع مناطق الوجه الجافة كما لو كنا نتعامل مع بشرة جافة تماما0
و عملية التنظيف تتم بغسل الأجزاء الدهنية من البشرة بالماء و الصابون كما أشرنا تماما فى كيفية العناية و تنظيف البشرة الدهنية و كذلك إضافة أنواع من الكريمات الطبيعية المغذية إلى مناطق الوجه ذات البشرة الجافة.
 البشرة الحساسة

  5- البشرة الحساسة: 

  و هى بشرة شديدة النعومة و تظهر فيها أوعية الدم و شعيراته بوضوح و هى بشرة ناعمة التقاطيع و تميل إلى سرعة الأحمرار و يظهر ذلك بوضوح مع صاحبات البشرة البيضاء و خاصة أثناء حالات الطقس المتقبلة و المواقف الإنفعالية و العصبية و فى كثير من الأحيان تظهر من تحت البشرة الحساسة بعض الأوردة الدموية الصغيرة بسبب إختلال فى نشاط الدورة الدموية تحت الجلد و ننصح صاحبات البشرة الحساسة بإستخدام الأعشاب الزيتية المرطبة و الملطفة و الإبتعاد عن الأعشاب المنشطة لإفرازات البشرة مثل " زهر الزيزفون- و النعناع- و القراص- و القصعين- و الصعتر" كما ننصح صاحبات البشرة الحساسة الرقيقة بالإبتعاد عن تناول المنبهات بكثرة مثل القهوة و الشاى و تجنب المشاكل النفسية و حالات الإرهاق البدنى حيث أن هذه الأسباب تؤدى إلى إختلال فى نشاط الدورة الدموية مع ضرورة إستخدام أحد أقنعة البشرة الحساسة مرة أسبوعيا و عدم التعرض لتيارات الهواء البارد شتاء أو أشعة الشمس و المياة المالحة صيفا.




احمى نفسك من سرطان الثدى


احمى نفسك من سرطان الثدى   
 ثديــــــــــــك
 شيء شخصي جدًا !!
 لو أنك مثل بقية النساء
 فإن أكثر تركيزك سيكون على شكل الثدى من الخارج أكثر منه من الداخل..
 لذلك رأينا أن نُريك كيف تشعرين بصدرك، وكيف يكون هناك ألفة بينك وبين صدرك، وأن تعرفى وظائفه لكى نساعدك على حماية نفسك..

 

 ضعى صدرك فى اختبار !!
 يمكن لبعض العادات العادية والغير ضارة أن تعرض ثديك للخطر، لذلك خذى هذا الإختبار البسيط، و تذكرى النصائح التى فى الصفحات التالية لترى كيف تعتنين بثدييك.
 

الحمل والولادة الخطرة


الحمل والولادة الخطرة

  يحدثنا الأستاذ الدكتور عز الدين عزام  أستاذ
أمراض النساء والتوليد ومدير وحدة التشخيص
المبكر للأورام بجامعة عين شمس
 ويقول:
  
أن الخطوة الأولى لحل مشكلة ما هى إلا
التعرف عليها. والتعرف على الأمهات والأجنة
 الأكثر عرضة للخطر أثناء الحمل / أو الولادة.
  وعندما يتم التعرف على الحمل الأكثر خطورة فإن هناك سلسلة من الإجراءات يتم اتخاذها عادةً بهدف هؤلاء المرضى ذوى الخطورة العالية . أى ان الهدف الأساسى  أن بعض الحالات
التى تم تحديدها فى البداية على أنها قليلة الخطورة ربما تحولت إلى ذوات خطورة عالية فيما بعد مما يعنى استمرار المتابعة وأن هذة المتابعة عملية متصلة ونشطة.
  - الحمل ليس دائما عملية فسيولجية :  إن الحمل ليس دائماعملية فسيولجية ، بل يمكن أن يؤدى إلى الموت وزيادة حدوث إعاقات دائمة للحوامل والمواليد.
 وعلى ذلك فلابد أن هناك نقطة بداية فى تعاريف الحمل عالى الخطورة لتوضيح حقبقة أن الحمل حقا مشكلة كبيرة وليس  فقط فسيولجية بحتة .
 فإذا كان الحمل بصفة عامة يعرض حياة الأمهات والأجنة والأطفال حديثى الولادة إلى خطر ما فذلك يكون واضح فى حالات خاصة عندما يكون الحمل مصحوبا بخطورة إضافية لذلك فإذا تعرضت المرأة الحامل إلى خطورة إضافية أثناء الحمل فهؤلاء يطلق على حملهن الحمل العالى الخطورة 0
 فالخطورة القصوى أثناء الحمل أو الولادة هى الموت وهو الأمر الذى يحدث غالبا عندما تتواجد عدة أخطار أثناء ال
حمل.
  - تعريف الحمل العالى الخطورة :   الحمل العالى الخطورة هو الحمل الذى تكون فية الأم أو الجنين عرضة اكبر لحدوث الموت قبل أو أثناء أو بعد الولادة أو إحداث إعاقة فيما بعد .
 أو بمعنى أخر هو الحمل الذى تكون فية الأم أو الجنين أو الطفل الحديث الولادة عرضة اكبر للخطورة .
 أو هو الحمل الذى يحمل خطورة اكثر للجنين أو اللأم . فا لأم يمكن أن تموت أثناء الحمل أو الولادة من النزف أو ارتفاع الضغط أثناء الحمل ( تسمم الحمل ) ، العدوى ، أمراض متعلقة بالقلب ، أمراض فى الأوعية الدموية ،
....... إلخ   وفى حالات أخرى ربما تتحمل المراة عواقب وخيمة أخرى ولذلك فمتابعة الحمل هى إجراء عملية مسح للحوامل لتحديد المجموعة ذات الحمل العالى الخطورة 0 من جهة أخرى فالخطورة على الجنين تتضمن الإجهاض ، إعاقة للنمو داخل الرحم ، وزيادة فى النمو ، موت داخل الرحم ، إعاقة جسدية ، اختناق أثناء الحمل ، الإصابات وذلك بالإضافة إلى العديد من المشاكل بعد الولادة.
 والتعرف على الحمل العالى الخطورة ليس مصطلحاً جديداً وإنما هو مصطلح استخدم لفترة طويلة ولكنة فى الثلاثة عقود الأخيرة اصبح اكثر تحديداً وعلى أسس كمية
.
 فقبل حل أى مشكلة لابد من تحديدها وهذا هو الهدف الأساسى لتحديد الحالات ذات الحمل العالى الخطورة
.  - متابعة ماقبل الولادة ( رعاية الحمل ) Antenatal Care   لسوء الحظ فإن اكبر عامل مؤثر فى جعل المرأة فى خطر هو المستوى الجتماعى والاقتصادى المنخفض ( الفقر ) وتعتبر متابعة الحمل من أهم عوامل تحسين نتائجة . وتكون هذه المتابعة بتعريف الحالة الصحية للمرأة وإدراجها فى  منظومة صحية تجمع مجموعة من الأطباء استشاريين تغذية وأخصائيين اجتماعيين.
  - 
تشخيص  ( التعرف على ) الحمل الخطر  (Identification Of ( HRP :
 
 يمكن اختصار أساسيات التشخيص الحديث وعلاج الحمل الخطر كالتالى:
 1
- التاريخ الصحى الدقيق من الممكن أن يكشف عن أسباب معينة تشكل خطورة على الحمل.
 2
- فحص جسم الأم فحصاً دقيقاً وشاملا.
 3
- التحاليل الطبية الروتينية الضرورية.
 4
- التقييم الدقيق والمنتظم للحالة الصحية للأم خلال فترة الحمل.
 5
- الفحص الدقيق والشامل للجنين خلال فترة الحمل وتشمل فحوصات خاصة للتأكد من انة فى حالة جيدة.
 6
- يجب دراسة اثر الولادة على الجنين لاكتشاف أى مخاطر تؤثر عليه.
 7
- اختيار طريقة الولادة بحيث لا ينتج عنها إصابات لتجنب إمكانية حدوث اى خلل وظيفى او خلل فى النمو.
 8
- الفحص الدقيق للجنين بعد الولادة مباشرة للتأكد من عدم وجود إشارات تدل على حدوث أى علامات إعياء.

تدخين الأزواج قد يصيب الزوجات بالعقم


تدخين الأزواج قد يصيب الزوجات بالعقم


  كانت الابحاث فى السنوات الماضية تدور حولالتأثير الضار للتدخين على صحة المدخن .. ولكن الأبحاث الحديثة كشفت عن المضاعفات الخطيرة التى تهدد المخالطين للمدخنين .. بل أنها قد تكون أكثر خطورة
من تلك التى يتعرض لها المدخن نفسة ! يرجع ذلك لطبيعة بعض المخالطين سواء كانوا أقل مناعة أو صحتهم لا تتحمل مثل الأطفال والسيدات الحوامل.
  ويعتبر الجهاز التناسلى للمرأة من اكثر الأعضاء تأثرًا بالتدخين ، وبالتالى يؤثر على قدرة حواء على الانجاب .. ولذلك نستعرض فى حديثنا هذه المرةمع
 د 0 ملاك محارب عبد الملك إستشارى أمراض النساء والولادة أثار التدخين على خصوبة حواء ، حيث قال :
  اثبتت الأبحاث أن التدخين يؤثر على خصوبة حواء ، فقد تتعرض لتأخر الأنجاب .. وأحيانا تصاب بالعقم ، ويرجع ذلك لعدة أسباب أبرزها :
  - تأثر الجهاز العصبى بمادة النيكوتين السامة التى تستنشقها حواء ، فتتسرب هذه الماده إلى دمها فتؤثر على أفرازات الغدة النخامية المسؤلة
عن إفراز هرمونين مهمين لإعطاء الأمر للمبيضببدء عملية التبويض ، وبالتالى ضعف التبويض عند حواء.
  - تنبعث من السيجارة مئات المواد الهيدروكربونية التى تؤثر على خلايا المبيض ، وبالتالى تضعف قدرتة على إفراز هرمون الاستروجين اللازم لنمو البويضات ، وتم التأكد من هذه الحقيقة بقياس نسبة هذا الهرمون فى دم وبول السيدات اللاتى يتعرضن لدخان السجائر ، فتبين إنخفاض ملحوظ فى نسبة هذا الهرمون .. ومن ناحية أخرى تم حقن نسبة ضعيفة من هذة المواد لحيونات التجارب فأصيبت بفشل فى وظيفة المبيض وعجز عن تكوين بويضات .. كما تعرضت بعض الحالات لتليف كامل بالمبيض وبالتالى فقد وظيفتة تماما.
  - الاكثر من ذلك أن قناة فالوب لم تنج من الأثار السيئة للتدخين ، فنحن نعلم أنها تلعب دورا حيويا فى عملية الإخصاب بحركتها المتميزة بالقبض على البويضة ودفعها فى إتجاة الرحم .. أثبتت البحوث العلمية أن التدخين يؤدى إلى شلل فى قناة فلوب بسبب المواد السامة التى تجرى فى دم المدخنات ، أو اللائى يتعرضن للتدخين.
  - عملية الانقسام فى البويضة الملقحة تتأثر بالتدخين وتقل قدرة البويضة الملقحة فى التعلق بجدار الرحم من أجل إستمرار الحمل .. وبالتالى ترتفع نسبة الإجهاض وحالات الحمل خارج الرحم بين السيدات اللاتى يتعرضن للتدخين.
  - تؤدى المواد المتصاعدة من دخان السجائر إلى ضعف مناعة حواء .. وبالتالى تكون أكثر تعرضا للإصابة بالالتهابات المختلفة ومتاعب بتجويف الحوض والغشاء البريتونى ، مما يؤدى إلى إنسداد الأبواق والتصاقات وهى من أخطر الأسباب التى تؤدى إلى العقم.
  - من المواد السامة المنبعثة من السيجارة المشتعلة ماده " الثيوسيانيد " السامة ، وقد تم عزل هذة المادة من الافرازات والسوائل الموجوده بعنق الرحم من السيدات اللاتى يتعرضن للتدخين .. وثبت أن هذة المادة سامه جداً بالنسبة للحيوانات المنوية فتؤدى إلى شللها.
  - أثبتت نتائج تحليل السائل الموجود بالمبيض والبويضات وجود مادة النيكوتين به ، بالإضافة إلى مواد أخرى سامة ، وهذه المواد تؤثر على البويضة وتجعلها غير قادرة على الإخصاب ، رغم أن شكلها الظاهرى يكون سليمًا.


تأخر الإنجاب لأسباب بيئية


 تأخر الإنجاب لأسباب بيئية


  خلق الله سبحانه وتعالى الطبيعة جميلة خالية
من أى تلوث يهدد حياة الإنسان .. بل على العكس فإنها تحافظ على صحتة وسلامتة .. ولكن بالرغم من التطور المذهل الذى حققته عبقرية الإنسان فى مجالات كثيرة ، وإنتشار الإبتكارات والصناعات المختلفة إلا أن هذه الصناعات تبث ألاف المواد الكيميائية الضارة بصحة الإنسان ..
  وأصبحت البيئة المحيطة به تعتبر من أخطر العوامل التى تهدد سلامته ..
  ومن مظاهر هذا الضرر الذى أصبح واضحا فى الفترة الأخيرة ارتفاع نسبة تأخر الإنجاب بسبب هذه المواد الضارة .. حتى أننا لا نبالغ اذا قلنا أننا نعيش فى بيئة عدائية للإنجاب ، ولذلك نستعرض فى حديثنا هذه المرةمع الدكتور ملاك محارب أستشارى أمراض النساء والولادة عن الملوثات التى تهدد الجهاز التناسلى والإنجاب عند حواء ... وكيفية وصول هذة المواد إليها وتأثير التلوث على صحتها وكيفية تفادية .. قال :
  الحقيقة أن أول من اكتشف العلاقة بين تأخر الإنجاب والتلوث هو عالم فرنسى عام 1860 ، عندما لاحظ إرتفاع نسبة عدم الإنجاب بين السيدات اللاتى يعملن فى مسابك الرصاص وصناعتة .. وأعلن ملاحظتة ولكنة لم يجد تفسيرا مقنعا فى ذلك الوقت يؤكد نظريتة .. ولم تجرا أبحاث أخرى عن المؤثرات البيئية بصورة ملحوظة إلا خلال العشرين سنة الأخيرة عندما إكتشف العلماء إرتفاع نسبة تأخر الإنجاب بين العاملات فى كثير من المصانع وليس الرصاص فقط ، وأيضا بين السيدات اللائى يسكن مناطق ترتفع بها نسبة التلوث ، والعاملت فى مصانع البلاستيك وصباغة النسيج وتعبئة الادوية خصوصا أدوية منع الحمل والمضادات الحيوية ، وفى مجالات مستحضرات التجميل والاصباغ .. والاكثر من ذلك أكدوا العلاقة بين تعرض السيدات للمبيدات الحشرية والمواد الناتجة عن حرق القمامة والمخلفات وتأخر الإنجاب.
  - المبيدات الحشرية : يستخدم الإنسان المبيدات الحشرية سواء للقضاء على الحشرات المنزلية أو الآفات الزراعية التى تهدد المحاصيل . وبذلك من الممكن أن تصل هذه المبيدات للإنسان عن طريق إستنشاق الأبخرة الناتجة عن الرش أو عن طريق إمتصاصها بواسطة جلد الإنسان عند ملامستة لهذة المواد الكيميائية ، أو من خلال تناول خضروات أو فاكهة ملوثة بالمبيداتالحشرية لم يتم غسلها جيداً .. أو تناول أسماك ملوثة بالمبيدات .. والمبيدات الحشرية تؤثر على الجهاز التناسلى للرجل والمرأة .. فبالنسبة للرجل تؤدى إلى ضعف الحيوانات المنوية وموتها ، وبالنسبة لحواء تؤدى الى ضمور المبيض وإضعاف نشاطة وقتل البويضة .. وبذلك يتوقف التبويض .. ولوحظ أيضا إنقطاع مبكر للدورة الشهرية وعدم  إنتظامها فى حالات أخرى .
  - الدايوكسين :يظهر هذا المركب السام نتيجة حرق القمامة التى تحتوى على مواد بلاستيكية مثل الأكياس البلاستك أو السرنجات أو العبوات البلاستيكية وحرق بواقى الأشجار ، كما ينتج أثناء تصنيع بعض المواد المطهرة ، ومن ناحية أخرى تنتج هذه المادة من مخلفات كثيرة من الصناعات التى تلقى مخلفاتها الملوثة فى مياة الترع والأنهار التى تعيش فيها الأسماك .. وتصل هذة المادة السامة للإنسان غالبا عن طريق تناول أطعمة ملوثة بمادة الدايوكسين .. وقد ظهر التلوث منذ عامين فى الدواجن البلجيكية نتيجة تغذيتها بعلف ملوث بهذة المادة السامة ولذلك تقرر حظر دخول هذة الدواجن إلى كثير من الدول . وأثبتت الدراسات أن هناك علاقة كبيرة بين العقم ومادة الدايوكسين حيث أن هذة المادة تؤدى إلى مرض الأندومتريوزيس .. وهذا المرض يؤدى إلى مشاكل كثيرة أبرزها تأخر الإنجاب ، بالإضافة إلى التصاقات ةإنسداد قناتى فالوب.
  - مكسبات الطعام : إزداد فى الفترة الأخيرة إستخدام مكسبات الرائحة أو اللون فى الأغذية المحفوظة والجافة بصورة مفزعة .. وخصوصا فى أغذية الأطفال .. وثبت أن كثرة إستخدام بعض هذة المواد يؤدى إلى تدمير بطىء للجهاز التناسلى للطفل مما يترتب علية العقم عند البلوغ.
  - وعوادم السيارات :تنتج من عادم السيارات مادة البتروبيرين التى تؤدى إلى تأخر الإنجاب فى حيوانات التجارب وثبت أنها تؤدى غلى ضمور بالمبيضين.
  - المنظفات الصناعية : ثبت أيضا أن بعض المنظفات الصناعية التى تحتوى على البتروكيماويات والأسيتون تؤدى إلى تأخر الإنجاب ... وكشفت الدراسات الأحصائية عن أرتفاع نسبة تأخر الإنجاب بين العاملات فى مجال التنظيف الجاف .. وإرتفاع 
نسبة الإصابة بالإجهاض المتكرر بينهن.

الولادة المبكرة


 الولادة المبكرة


  المعروف أن فترة الحمل الطبيعى مدتها تسعة
أشهر وسبعة أيام ، أو من ثمانية وثلاثين أسبوعا حتى أربعين أسبوع .. وتحسب من تاريخ نزول أخر دورة شهرية لحواء .. أما حدوث الولادة قبل سبعة وثلاثين أسبوعا فهو مايطلق علية الولادة المبكرة،
أو الولادة قبل الميعاد .. وهى حدوث الولادة بداية
من الشهر السابع حتى أول الشهر التاسع ..  أى من الأسبوع الثامن والعشرين ... أما قبل الشهر السابع فلا تعتبر ولادة وانما إجهاضا .. رغم أن بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر الولادة
المبكرة تبدأ من الأسبوع العشرين أى من الشهر الخامس نظرا لوجود بعض الحضانات المتميزة التى من الممكن أن يستكمل نمو الجنين فيها إذا ولد وحيا فى هذه المرحلة.
  فما أسباب الولادة المبكرة ومشاكلها وكيفية مواجهتها ؟ أجاب د 0 ملاك محارب عبد الملك إستشارى أمراض النساء والولادة قائلا :
 
 ترجع خطورة الولادة المبكرة إلى نقص نمو الجنين من حيث الوزن وعدم نضج الجهاز التنفسى ، فلا يستطيع الطفل المولود أن يتنفس أوكسجين الهواء بسهولة . وأسباب حدوث الولادة المبكرة كثيرة أبرزها الانفجار المبكر لجيب المياة ، والمقصود بذلك هو نزول السائل الأمينوسى المحيط بالجنين قبل بدء علامات وأعراض الولادة ، وقبل الموعد الطبيعى للولادة أى 38 أسبوعا .. ويتكون السائل الأمينوسى مع بداية الحمل وتزداد كميتة تدريجيا مع تطورة ، ولة دور مهم للحفاظ على الجنين.
  والانفجار المبكر يحدث بسبب ثقب أو تمزيق بالكيس المحيط بالجنين، فنجد أن حواء تشعر بنزول السائل الأمينوسى وليست لة علاقة بالتبول ويؤدى نزول هذا السائل إلى حدوث ولادة مبكرة فى بعض الأحيان .. وأحيانا أخرى يضطر الأطباء إلى إنهاء الولادة رغم ظهور الام أو علامات الولادة والسبب فقدان حواء كمية كبيرة من السائل قد تهدد حياة الجنين.
  ويتم الاطمئنان على كمية السائل الأمينوسى وقياسة بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية " السونار " . والولادة المبكرة لها علاقة بتغذية حواء أثناء الحمل وصحتها العامة فنجد أن نسبة الولادة المبكرة تزداد بين السيدات اللائى يشكون من سوء التغذية وضعف النمو ، أو إصابة حواء بأمراض تؤدى إلى الضعف العام .. ولذلك نجد أن حالات الولادة المبكرة تزداد فى المناطق الفقيرة التى تعانى فيها حواء من الفقر والمرض وسوء التغذية.
  كما أن عمر حواء وقت الحمل لة علاقة وثيقة بموعد الولادة .. فترتفع نسبة الولادة المبكرة بين الحوامل الصغيرات الأقل من ثمانية عشر عاما .. وأيضا بين السيدات المتقدمات فى السن اللائى تزيد أعمارهن على الأربعين عاما . كما أن إصابة حواء أثناء الحمل ببعض الميكروبات والأمراض التى تنتقل إلى الجنين داخل الرحم ، تؤدى إلى حدوث الولادة المبكرة .. مثل بعض الالتهابات الفيروسية ، أو إصابة الأم بطفيل التوكسو بلازما الذى يصيب الأم عند تناول أو لمس بعض اللحوم غير المطبوخة جيدا ... أو التعامل مع بعض الحيوانات المنزلية مثل القطط أو الدجاج . كما أن للعوامل البيئية والوراثية دورا مهما فى تحديد ميعاد الولادة وحدوثها مبكرا ... فقد أثبتت الاحصائيات الطبية أن نسبة الولادة المبكرة مرتفعة بين الحوامل فى قارة أفريقيا عنها فى قارة أوربا ... كما أنها ترتفع بين السيدات ذوات البشرة السمراء .. كما تزداد حالات الولادة المبكرة بين بعض العائلات، فالأمالتى أنجبت أطفالا من ولادة مبكرة تكون ابنتها أكثر تعرضا للولادة المبكرة ، وخصوصا فى حالات عدم وجود أسباب مرضية أو عضوية ظاهرية . كما أن وجود عيوب خلقية بالرحم تؤدى إلى عدم قدرة الرحم على تحمل الجنين الاعند حجم معين ، مثل الرحم ذى القرنين.
وهناك بعض العادات الضارة التى تلعب دورا فى حدوث الولادة المبكرة، مثل التدخين .. فقد أكدت الدراسات العلمية أن السيدة التى تدخن  تكون أكثر تعرضا للولادة المبكرة وصغر حجم الجنين ، نتيجة تأثر مادة النيكوتين على المشيمة التى نعلم جميعا أهميتها بالنسبة للجنين .. كما أكدت الاحصائيات الطبية أن مشاكل التدخين لايمكن مواجهتها حتى إذا امتنعت السيدة الحامل عن التدخين فى منتصف شهور الحمل ، ولذلك ننصح السيدات المدخنات بالامتناع عن التدخين منذ بداية الحمل حرصا على سلامة أطفالهن.
  كما أن الولادة المبكرة تحدث فى حالات تعرض السيدة الحامل لحادث أو سقوطها على الأرض ، أو قيامها بمجهود عضلى شاق ، أو تعرض البطن لصدمة شديدة حتى وإن كانت هذه الصدمة لاتؤثر على صحة الجنين أو تحدث نزيفا ، ولكن من الممكن أن تؤدى إلى الولادة المبكرة . وتشعر حواء بالولادة المبكرة فى صورة إنقباض فى الرحم مصحوب بآلام أسفل الظهر ، أى الام الولادة الطبيعية أو نزول السائل الأمينوسى فيجب عند حدوث هذه الألام فى بدايتها أن تسرع حواء بإبلاغ الطبيب المعالج ، ختى يمكن القضاء على أعراض الولادة المبكرة بواسطة بعض الأدوية . كما ننصح الأم بتناول الأدوية التى تساعد على نضوج الجهاز التنفسى عند حدوث الآلام المبكرة ، لأن من أخطر مضاعفتها عدم قدرة الطفل المولودعلى التنفس الطبيعى ، ولذلك غالبا ما تحتاج الولادة المبكرة إلى متابعة عند طبيب أطفال ، ووضع الطفل تحت الملاحظة فترة بعد الولادة ، وغالبا مايحتاج إلى بقاء ، فترة فى حضانات الأطفال.

متى يكون عنق الرحم مسؤلاً عن تأخر الإنجاب


متى يكون عنق الرحم مسؤلاً عن تأخر الإنجاب


  يلعب عنق الرحم دورا مهما وحيويا فى مشكلة  تأخر الإنجاب ... وتؤكد الاحصائيات الطبية أن حوالى عشرة فى المائة من أسباب تأخر الإنجاب عند حواء ترجع إلى وجود مشاكل بعنق الرحم.
  فما عنق الرحم ؟ وما وظيفتة ؟ ومتى يكون مسئولا عن تأخر الإنجاب عند حواء ؟
  
أجاب د 0 ملاك محارب عبد الملك أستشارى أمراض النساء والولادة قائلا :
 
 عنق الرحم هو بوابة الرحم ، والطريق الذى تسلكة الحيوانات المنوية للوصول إلى الرحم ، ومنه إلى قناة
فالوب حيث تتم عملية الأخصاب وتكوين البويضة الملقحة " الزيجوت " لأن قناة فالوب " الأبواق " هى المكان المخصص لعملية الإخصاب 0 وعنق الرحم هو أيضا الحارس للرحم ، فجدارة مبطن بطبقة من الخلايا تقوم بإفراز سائل مخاطى يحافظ على الرحم من تسلل الميكروبات المختلفة ، وخصوصا أن الرحم يتصل مباشرة بالتجويف البريتونى للبطن عن طريق الأبواق ...ومعنى إصابة الرحم بإلتهابات يعنى وصول الميكروبات والالتهابات إلى تجويف البطن.
  ومن هنا يتضح أن وجود أى مشاكل بعنق الرحم يعنى قطع الطريق على الحيوانات المنوية للوصول إلى الأبواق .... وبالتالىعدم حدوث إخصاب. أما المشاكل التى تصيب عنق الرحم فمن الممكن أن تكون بسبب عيوب خلقية ، أو وجود التهابات أو بعض الأورام الحميدة أو إفراز أجسام مضادة .
  - 
العيوب الخلقية :
  
العيوب الخلقية التى تظهر بعنق الرحم قد تكون ضيقا شديدا فية أو زيادة فى إستطالتة أكثر من اللازم ، أو ضمورا بالخلايا المبطنة لة من الداخل .. أو يكون الرحم مقلوبا .... ففى الأحوال العادية يكون إتجاة عنق الرحم إلى أسفل ، وهذا الوضع يساعد على دخول الحيوانات المنوية بسهولة إلى تجويف الرحم عندما تكون حواء مستريحة أو نائمة على الظهر ، أما فى حالة الرحم المقلوب ، فان إتجاة عنق الرحم يكون إلى أعلى ... وهنا يصغب دخول الحيوانات أثناء نوم حواء على ظهرها.
  - التهابات عنق الرحم :
  
وإصابة عنق الرحم بالالتهابات تلعب دورا مهما فى عملية تأخر الانجاب ، وخصوصا إذا  كانت الالتهابات مزمنة .. ومن الالتهابات التى تنتشر هذه  الأيام بشكل ملحوظ فى كثير من بلاد العالم وخصوصا مصر هى الناتجة عن إصابة عنق الرحم بميكروب الكلاميديا ... وهذا الميكروب ينتقل إلى حواء عن طريق المعاشرة الزوجية ، وتؤثر هذه الإلتهابات على حيوية الحيوانات المنوية بالاضافة إلى تغيير البيئة المحيطة بها ،، وبالتالى تؤدى إلى ضعفها أو موتها قبل الوصول إلى الأبواق.
  - السائل المخاطى بعنق الرحم :
  
يلاحظ أيضا أن السائل المخاطى الموجود بعنق الرحم الذى يفرز بواسطة الخلايا المبطنة لجدار عنق الرحم يلعب هو الآخر دورا مهما فى عملية الإنجاب ..... لأن لة مواصفات خاصة من حيث الكمية واللزوجة والخواص لكى يسمح بمرور الحيوانات المنوية دون عقبات . والواقع أن هذا السائل يتأثر بالهرمونات التى تفرز بواسطة المبيض ، ولذلك يستخدم هذا السائل المخاطى فى الكشف عن سلامة المبيض وعملية التبويض .... فأثناء عملية التبويض تحدث تغيرات فى هذا السائل من حيث الخصائص الطبيعية مثل الكمية ونسبة اللزوجة ، كما تطرأ علية تغيرات بالنسبة للتركيب الكيميائى للسائل مثل نسبة البروتين والسكريات والأنزيمات الموجودة به.
  وأحيانا تفرز الخلايا المبطنة لعنق الرحم أجساما مضادة للحيوانات المنوية وتؤدى هذه الاجسام إلى موت الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى قناة فالوب  ! كما أن بعض الأورام الحميدة بعنق الرحم تؤثر على عملية الإنجاب نتيجة إنسدادة مثل وجود لحمية بعنق الرحم أو وجود ورم ليفى صغير أو " أندومتريوزيس " وهو مرض يتلخص فى وجود الجدار المبطن للرحم فى منطقة عنق الرحم.
  من هنا يتضح أن عنق الرحم يلعب دورا مهما فى عملية الإنجاب .... ورغم أن وسائل الكشف علية وتشخيص المشاكل التى تصيبة وعلاجها أصبحت سهلة ، إلا أن الكثيرين من الاطباء يهملون دور عنق الرحم ، ويركزون فى التشخيص على الأسباب الاكثر شيوعا مثل التبويض أو فحص الابواق ... ويتم فحص عنق الرحم بواسطة المنظار المهبلى العادى أثناء الكشف الروتينى ، ويتم قياس عنق الرحم بواسطة المجس الرحمى ..... كما يتم فحص السائل المخاطى الموجود بعنق الرحم ، والكشف عن وجود أجسام مضادة ، وعمل مسحة لمعرفة نوع الالتهابات الموجودة به. ويهمنا أن نؤكد أن معظم متاعب عنق الرحم قابلة للعلاج .. ونسبة النجاح عالية ، ويعتمد العلاج على التركيز على سبب المشكلة سواء كانت عيوبا خلقية أو التهابات أو وجود إنسداد نتيجة أورام حميدة أو عيوب وظيفية.

الدايوكسين يؤدى أيضًا إلى العقم


 الدايوكسين يؤدى أيضًا إلى العقم

  طالعتنا الصحف منذ فترة قصيرة عن تلوث الدجاج البلجيكى بمركب " الدايوكسين " نتيجة تغذية الدجاج بعلف ملوث بهذه المادة السامة ، ولذلك منعت كثير من الدول دخول هذة الدواجن اليها ...
  فكيف تنتج مادة " الدايوكسين " ؟ وكيف تصل الى الانسان ؟ وما تأثيرها على صحتة ؟ وما علاقة هذه الماده بالعقم وتأخر الانجاب ؟ اجاب د 0 ملاكمحارب عبد الملك إستشارى امراض النساء والولادة قائلا :
 يعتبر " الدايوكسين " من المواد السامة جدا ،  لأن
نسبة ضئيلة منها قادرة على اصابة الانسان بكثير من الامراض ، وترجع خطورة هذه المادة الى أنها عندما تدخل جسم الانسان تتركز فى الخلايا الدهنية بصورتها السامة ، ومما يزيد من تأثيرها السام أنها تتميز بدرجة ثبات عالية حيث تستمر فعالة فى الجسم دون ان تتحول مركبات أخرى غير سامة لاكثر من عشرين عاما ، يؤكد ذلك ان هذه الماده مازالت موجودة حتى الان فى اجسام الجنود الفيتناميين الذين اشتركوا فى حرب فيتنام بالرغم من انهاء الحرب منذ اكثر من عشرين عاما ، لان الجيش الامريكى استخدم بعض المبيدات التى تحتوى على هذة المادة لازالة اجزاء كثيرة من الغابات ... بالاضافة الى الاضرار الصحية والامراض التى ظهرت ومازالت تظهر على الجنود الذين اشتركوا فى هذه  الحرب.
  يتكون مركب " الدايوكسين " نتيجة حرق القمامة التى تحتوى على مواد بلاستيكية مثل الاكياس البلاستيك او السرنجات او العبوات البلاستيكية المصنوعة من ماده البولى فنيل ، ونتيجة لحرق بواقى الاشجار والاخشاب ، كما ينتج أثناء تصنيع بعض المواد المطهرة ، وفى عملية تبييضالكرتون المخصص لتعبئة بعض المواد الغذائية مثل علب الالبان ، كما أنة يدخل فى تركيب بعض المبيدات التى تستخدم لقتل الاعشاب النباتية .... ومن ناحية أخرى تنتج هذه المادة من مخلفات كثيرة من الصناعات التى تلقى بمخلفاتها الملوثة فى مياه الترع والانهار التى تعيش فيها الاسماك ، فتتلوث وتتلوث معها كثير من الطيور التى تتناول المياه الملوثة.
  تصل هذه الماده السامة الى الانسان غالبا عن طريق تناول طعام ملوث بمادة " الدايوكسين " كتناول لحوم حيوانات او اسماك ملوثة بهذة المادة او تناول البان هذه الحيوانات ... فقد أثبتت الدراسات التى اجريتها منظمة الصحة العالمية أن من الوسائل الدقيقة لقياس نسبة " الدايوكسين " فى منطقة معينة هو تحليل الالبان فى الانسان والحيوان ، حيث ثبت أ، هذه الماده تظهر فى البان الحيوانات المصابة ، كما تظهر فى لبن الام المرضعة ، وبالتالى انتقال التلوث الى طفلها ... كما يصاب الانسان نتيجة تناولة خضروات او نباتات تعرضت للمبيدات ، او تناولة اغذية محفوظة تعرضت للتلوث أثناء عملية التعبئة ، كما ان الانسان فى المناطق الصناعية من الممكن ان يتعرض للاصابة بهذة المادة السامة بنسبة عالية نتيجة حرق كميات كبيرة من القمامة ، وخصوصا التى تحتوى على اخشاب او عبوات بلاستيكيه وذلك فى العراء دون اتخاذ الاساليب الصحية السليمة لحرقها فى المحارق الخاصة بها.
  - وعلاقتة بالعقم :
  
أثبت العلماء ان هناك علاقة بين مرض " الاندومتريوزيس " ونسبة الدايوكسين فى الجسم ... ومرض  الاندومتريوزيس عبارة عن ظهور خلايا الجدار المبطن للرحم فى اجزاء مختلفة من جسم حواء غير المكان الطبيعى لها وهو جدار الرحم .. فكلمة " الاندومتريوزيس " جاءت من لفظ " اندومتريم " ومعناة الجدار المبطن للرحم .. فتظهر هذه الخلايا فى المبيضين او فى الامعاء ... وتشكو المصابة بمرض " الاندومتريوزيس " من آلام شديدة جدا اسفل البطن فى فترات الطمث وبالذات الايام التى تسبق نزول الدورة الشهرية والايام الاولى من نزول الدم .. كما يفرز دم  داخل البطن يؤدى الى حدوث التصاقات بالابواق وبالتالى الى الاصابة بالعقم .. اى ان مادة " الدايوكسين " تؤدى الى حدوث مرض " الاندومتريوزيس " الذى يسبب العقم .. وقد اجرى بحث علمى على بعض السيدات اللاتى يشكين من تأخر الانجاب فى بلجيكا .. وبعد اجراء الفحوصات اللازمة ثبت ان بعض حالات تأخر الانجاب ترجع الى الاصابة بمرض " الاندومتريوزيس  " وان معظمهن مصابات ب" الدايوكسين " ومن ناحية أخرى اجرى فريق اخر بحثا علميا على إناث القرود ، حيث تم تقسيم إناث القرود ، الى مجموعتين .. اعطيت المجموعة الاولى غذاء يحتوى على نسبة من " الدايوكسين " ...بينما المجموعة الاخرى لم تعط اى نسبة من " الدايوكسين ".
  وبعد خمس سنوات تم فحص المجموعتين من القرود .. فثبت ان مجموعة القرود الاولى التى تعرضت لمادة " الدايوكسين " أصيبت بمرض " الاندومتريوزيس " بينما لم تصب المجموعة الاخرى بالمرض 0 ويفسر العلماء علاقة هذا المرض ب" الدايوكسين " لوجود تشابة فى الشكل الكميائى لمركب " الدايوكسين " مع هرمون الاستروجين . كذلك فان " الدايوكسين " يؤدى الى عقم الرجال حيث يؤدى الى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض الشعور بالرغبة الجنسية .. كما ان ارتفاع نسبة " الدايوكسين " فى الدم يؤدى الى ظهور كثير من الامراض منها ضعف المناعة وانخفاض افراز الغدة الدرقية ، بلاضافة الى اصابة الكبد والغدد الصماء ، كما يؤدى الى تقرحات جلدية شديدة وحدوث بعض الاورام الخبيثة فى الاطفال نتيجة لتناول الام غذاء ملوثا .. وقد تأكد ذلك فى بحث أجرى فى تايوان على بعض السيدات اللائى تناولن طعاما بزيت ملوث بمادة " الدايوكسين " فأسفر عن أرتفاع نسبة التشوهات الخلقية فى اطفالهن.
  والواقع ان المحافظة على البيئة هى العامل الاساسى فى خفض نسبة هذه المادة السامة ، بل والقضاء عليها اذا تضافرت كل الجهود من اجل تحقيق هذا الهدف.

آلام الولادة

آلام الولادة


 خلق الله الآلام فى الإنسان ليس بهدف تعذيبة ،  ولكن إنذارا له للكشف عن وجود مرض أو خلل داخلى ، فكما شعر الإنسان بالألم بادر فورا إلى معرفة أسبابه واتخاذ جميع الوسائل لإزالة هذه الأسباب وبالتالى الألم .. ولذك نطلق على الأمراض التى تحدث فى الجسم بدون ألم " الأمراض الخبيثة ". لقد إكتسبت ألام الولادة أهمية كبيرة وشهرة منذ القدم .. ففى العصور القديمة كانت ألام الولادة تعتبر إنذار للحامل بقرب موعد حدوث الولادة فتستعد بهذا الحدث بأستدعاء القابلة وتجهيز المنزل .. ومع تقدم
الطب الحديث إختلف مفهوم آلام الولادة .. وإستطاع العلم الحديث إكتشاف بعض أسبابها وتخفيف كثير من آلامها ومعاناتها.

  كيف تبدأ الولادة ؟ وما سبب الامها ؟ وكيف يمكن التغلب على هذة الآلام وتخفيفها ؟ أجاب د 0 ملاك محارب عبد الملك استشارى أمراض النساء والولادة وعلاج العقم قائلا :
 
 إختلفت الآراء والنظريات العلمية حول المحفز الذى يؤدى إلى بداية حدوث ألام الولادة ، فكان يعتقد قديما أن العامل الرئيسى هو النقص المفاجىء فى هرمون الحمل " البروجسترون " ... مما يؤدى إلى حدوث الولادة ... وأظهرت أيضا بعض الدراسات أن بداية الولادة ترجع إلى إفرازات تفرز من جسم الجنين خصوصا الغدة النخامية .. كما أثبتت البحوث العلمية حدوث زيادة فى هرمون " البروستاجلاندين " الذى يلعب دورا كبيرا فى حدوث إنقباضات الرحم واتساع عنق الرحم ، ويفرز هذا الهرمون من الأغشية والكيس الذى يحيط بالجنين ، ولذلك يستخدم هذا الهرمون كدواء على هيئة لبوس مهبلى موضعى يسمى " البروستين " للبدء بحدوث الولادة . ولايزال العلم الحديث يبحث فى أسباب ظهور آلام الولادة وحدوثها حتى اليوم ولايعرف حتى الأن ما الدافع الأول الذى يؤدى إلى ظهور الآلام وزيادة إفراز " البروستاجلاندين " ونقص هرمون البروجسترون.
  - سبب الآلام :
  
تشعر الأم الحامل بالام الولادة أو يطلق علية اسم " الطلق " نتيجة للانقباضات المتكررة لعضلات الرحم يؤدى إلى قصرها ، وهى محاولة من الرحم لطرد الجنين خارجة ، ويتبع حدوث هذه الآلام إتساع تدريجى فى عنق الرحم من سنتيمتر واحد فى بداية الإنقباض حتى يصل إلى عشرة سنتيمتر قبل الولادة مباشرة .. وهذا الاتساع يساعد على خروج الجنين خارج الرحم. والحقيقة أن عنق الرحم واتساعة يعتبر أحد أسباب شعور حواء بالألم أثناء الولادة ... لأن عنق الرحم يحتوى أجهزة عصبية شديدة الحساسية . ويلاحظ أحيانا حدوث إنقباضات الرحم دون أن يصاحبها إتساع فى عنق الرحم. ولذلك يجب متابعة إنقباضات الرحم .. لأن الانقباضات الرحمية المثلى هى التى تؤدى إلى إتساع عنق الرحم ، ويجب ألايقل عددها عن ثلاثة كل عشرة دقائق .. ومدة الأنقباضة الواحدة يجب أن تصل إلى دقيقة كاملة .. أما إذا كانت الأنقباضات أقل فى العدد أو فى المدة ،ن فيجب مساعدة وتحفيز الانقباضات الرحمية بمحاليل وأدوية معينة .. وهنا نود أن نركز على خطورة هذه الأدوية على الأم والجنين وبالذات " الأوكستوسين " إذا لم يستخدم بأسلوب دقيق ومثالى وبجرعة معينة فيجب ألا يعطى هذا الدواء لسيدة سبق إجراء عملية قيصرية لها أو استئصل منها ورم ليفى بالرحم ، كما أن الانقباض المتكرر السديد يؤدى إلى نقص كمية الدم التى تصل إلى الجنين عن طريق المشيمة " الخلاص " ... وبالتالى يؤدى إلى إرهاق الجنين ، ولذلك يجب متابعة نبض الجنين خلال عملية الولادة كل نصف ساعة كما يجب متابعة اتساع عنق الرحم فى الحالات العادية ، حيث يجب أن يحدث إتساع سنتيمتر واحد لعنق الرحم كل ساعة على الأقل .. فإذا لم يحدث هذا الاتساع المستمر بالرغم من إنتظام الانقباضات الرحمية بمعدل ثلاثة كل عشر دقائق فهذا يعنى أن هناك مشكلة فى عنق الرحم لاتساعد على إتساعة ، مثل وجود تليف يقلل من مرونتة وقدرتة على الاتساع ، وفى هذه الحالة تصبح هذه الأنقباضات وهذه الآلام غير مجدية .. وهنا يجب إتخاذ قرار الولادة بالقيصرية.
  تحدث أيضا ألام الولادة بسبب تقلص فى أربطة الرحم الجانبية التى تربط الرحم بعظام الحوض والفقرات السفلية من العمود الفقرى .. فعند إنقباض الرحم يحدث شد على هذه الأربطة يؤدى إلى شعور حواء بألم أسفل الظهر مع كل إنقباض رحمى ، وأحيانا يصاحبها إحساس بألام فى الفخذين .. وخاصة أن الأربطة الرحمية أصبحت مثقلة بوزن زائد ، لأن حجم الرحم يزداد كثيرا منذ بداية الحمل حتى الولادة ، حيث يصل إلى أكثر من ستة كيلوا جرامات بعد أن كان وزنة فى بداية الحمل حوالى خمسين جراما فقط.
  الحقيقة أن الأسباب العضوية السابقة تؤدى إلى حدوث الألم ، ولكن بدرجات متفاوتة .. يضاف إليها العامل النفسى الذى يلعب دورا مهما وخطيرا ، فينتج الألم النفسى نتيجة الخوف من الولادة وعواقبها ومن بعض الاعتقادات الخاطئة التى تصل إلى ذهن حواء ... وهذا التوتر النفسى يعمق ألام الولادة ، بالاضافة إلى انة يؤدى إلى توتر فى الأعصاب.
  - تخفيف آلام الولادة :
  
الحقيقة أن إختيار نوعية الدواء المناسب مهم جدا لتخفيف ألام الولادة ، فالمسكنات كثيرة جدا ، ولكن الدواء الذى يستخدم يجب ألا يؤثر على الجنين فالكثير من الأدوية المهدئة والمخدرة تمر بسهولة عن طريق مشيمة الأم إلى الجنين وتؤدى إلى تخدير الطفل أيضا ، وبالتالى من الممكن أن تؤثر على مراكز المخ ، كما يجب ألا تؤثر هذه الأدوية على قوة الانقباضات الرحمية وتمنع حدوثها .. لأن الانقباضات الرحمية مهمة جدا لاتساع عنق الرحم وطرد الجنين من الرحم وتيسير عملية الولادة وإتمامها بسلام.
  وتنقسم هذه الأدوية إلى أدوية يتم إعطاؤها فى المحاليل وتهدف إلى تخفيف وتهدئه آلام الولادة ... وهناك نوع آخر يطلق علية " الابيديورا " أو الولادة بدون ألم ، حيث يقوم طبيب التخدير بتركيب قسطرة صغيرة بين فقرات العمود الفقرى يتم عن طريقها حقن بعض المواد المهدئة للآلم . وتعتمد فكرة هذا النوع من التخدير على أن الألم يرتبط عادة بالجهاز العصبى المركزى والمقصود به المخ والنخاع الشوكى .... فينتج الألم ويشعر به الإنسان عندما ينتقل من مصدر الألم إلى هذا الجهاز العصبى المركزى .. ويقوم هذا النوع من التخدير بوظيفة مهمة جدا حيث يمنع وصول الاحساس بالألم إلى الجهاز العصبى ، فلا تشعر الأم الحامل بأى آلام خلال الانقباضات الرحمية.

10 نصائح للتخلص من آلام الظهر


10 نصائح للتخلص من آلام الظهر
 
  أثناء فترة حمل المرأة عادة تصاب بآلام فى الظهر و معظم هذه الآلام تكون فى الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل و قد تمتد إلى ما بعد الولادة فترة تصل إلى ستة أشهر.

  و تنقسم هذه الآلام إلى عدة أنواع.
  النوع الأول:
  ألم يصيب أسفل الظهر و يمتد إلى الساقين.
  النوع الثانى:
  ألم يصيب المفصل الحرقوفى و يكون عميقا فى منطقة الإليتين و قد يمتد إلى الناحية الخلفية أو الجانبية للفخد و عادة يظهر هذا النوع من الألم كلما تقدم الحمل و فى بعض الأحيان يمتد إلى ما بعد الولادة.
  النوع الثالث:
  "الألم الليلى" و هو ألم يصيب منطقة أسفل الظهر و تشعر به المرأة الحامل عند الاستلقاء للنوم ليلا.

  ما هى الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بهذه الأنواع من الآلام منها:
  - التغيرات الطبيعية التى تحدث أثناء فترة الحمل.
  - زيادة الوزن أثناء الحمل.
  - تغيرات و زيادة فى إفراز بعض الهرمونات التى تسبب زيادة رخاوة الأربطة و العضلات.
  - تغيرات فى مركز الثقل.
و تظهر آلام أسفل الظهر عند ممارسة بعض أنواع الأنشطة مثل المشى- الوقوف مدة طويلة- الجرى- الإنحناء إلى الأمام- التقلب على السرير و حمل الأشياء.
  أيضا كلما تقدم الحمل و إزداد وزن الجنين إزداد التوتر و العبء على المفاصل و العضلات و الأربطة فى منطقة أسفل الظهر و إزداد ضعف عضلات البطن و فى الوقت نفسه تزداد إفرازات بعض الهرمونات التى تعمل على رخاوة العضلات و الأوتار و الأربطه بهدف زيادة مرونة و تمدد قناة الولادة.
  و لا يقتصر تأثير هذه الهرمونات على حوض المرأة الحامل فقط و إنما يمتد ليشمل جميع المفاصل بما فيها مفاصل العمود الفقرى و يؤدى هذا إلى أن يفقد العمود الفقرى قدرته و مرونته الكاملة على مواجهة الضغوط و التوترات المتزايدة بسبب القوام الجديد للمرأة الحامل و زيادة وزن الجنين.
أما النوع الثانى الخاص بألم المفصل الحرقوفى فإنه عادة يكون ناتج عن إفراز أنواع من الهرمونات تسبب مرونة فى المفاصل و إرتخاء فى الأربطه المحيطه بها و يزداد الألم أثناء الوقوف أو المشى أو قيادة السيارة مسافة طويلة و عند الإستلقاء على السرير أو النهوض منه.
  أما بالنسبة لآلام أسفل الظهر الليلية فإن هذا النوع من الآلام يبدأ عند الإستلقاء على الفراش و يسبب ذلك الألم أرقا للسيدة الحامل و يرجع سببه إلى زيادة تدفق الدم داخل الأوعية فى الحوض و أسفل الظهر.

  كيف السبيل إلى الوقاية من تلك الآلام؟ 
 الوقاية من هذه الآلام تتطلب المحافظة على قوام سليم و تجنب الأوضاع الخاطئة و وضع وسادة أسفل الظهر إذا جلست المرأة الحامل فترة طويلة وتجنب الوقوف فترة طويلة تزيد على 30 دقيقة و كذلك تجنب الجلوس فترة طويلة متصلة و تجنب حمل الأشياء الثقيلة و إتباع الإرشادات الصحية عند الإستلقاء على الفراش أو مغادرته وينصح أيضا باختيار حذاء مريح و تجنب الأحذية ذات الكعب العالى و وضع وسادة رقيقة بين الساقين و تحت البطن عند الإستلقاء على الجنبين و المداومة على ممارسة الرياضة خاصة تمارين تقوية عضلات الظهر و إختيار المرتبة المناسبة للسرير التى ليس من الضرورى أن تكون عالية الثمن.

لا لسرطان الثدى


 لا لسرطان الثدى


  يحدثنا د . ضياء مدحت صالح زميل كلية الجراحين الملكية استشارى الجراحة والأورام وجراحة المناظير
 المعهد القومى للأورام - جامعة القاهرة عضو الجمعية المصرية لجراحة الأورام عن سرطان الثدىقائلا : 
 يعتبر سرطان الثدى اكثر انواع السرطان شيوعاً بين السيدات في مصر حيث تبلغ نسبة الإصابة الى واحده من بين 12 سيده . تصاب بالسرطان حوالى 30 % من بين السيدات .
- ويعتبر العامل الوراثى من أهم المسببات بالاضافه الى لإفراط في تناول الدهون والسمنه وتآخر سن الزواج وعدم الانجاب وعدم الرضاعه.
- اكثر من 90 % من حالات السرطان التى يتم تشخيصها تكون في مراحل متأخرة مما يترتب عليه من إجراء جراحة إستئصال جذرى كامل للثدى وعلاج كيميائى مكثف مع جلسات إشعاع مكثفه بالإضافه الى مايترتب عليه من مضاعفات عضويه ونفسيه وبالرغم من إستخدام جميع هذه الاسلحة من اسلحه مكافحة السرطان تأتى نسبه الشفاء ضعيفة جداً تقدر بحوالى 30% مع ارتفاع نسبة ارتجاع المرض بالإضافه الى تكلفه العلاج الباهظة التى تقدر بحوالى 35 الف جنية للمريض الواحده
  ولهذا : فإن دور الوقاية والاكتشاف المبكر لسرطان الثدى هام جداً بمعنى ان تشخيص المرض في مرحله مبكرة جداً يترتب عليه تجنب استئصال الثدى بالكامل وتجنب العلاج الكيميائى والاشعاعى مما يترتب عليه من ارتفاع نسبة الشفاء الكامل الى 98 % وتقل تكلفة العلاج بنسبة 50% وفي هذه الحالة تعيش السيده طبيعياً مع تجنب الاثار النفسية والعضويه من إستئصال الثدى .
  - السؤال الآن هو أى من السيدات - يجب التركيز عليهم في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى .
  يقول د / ضياء أننا ننصح السيدات ما بين سن 35 الى 70 سنه اللاتي لديهم تاريخ مرضى أيجابى بالعائلة واللاتى لم تنجبن أطفال ولن ترضعن اطفالهم بضرورة التوجه للطبيب المختص الذى يقوم بالكشف الطبى وعمل الآشعات اللازمه وتوعيه السيدة بأهمية الفحص الذاتى مع توضيح الطريقة الصحيحة لتطبيقة . وتوجد بالمعهد القومى للاورام وحدة للوقايه والاكتشاف المبكر للاورام التى تقوم بهذا الدور على اكمل وجه بالإضافه لتطبيق برامج أخرى للوقاية والاكتشاف المبكر لكثير من أنواع السرطان منها عنق الرحم والقولون والبروستاتا والكبد والرئة بالإضافة الى دور الوحدة الرائدفي التوعية الصحية عن مرض السرطان والاعراض الهامه التى ربما ان تبدو اعراض طبيعية ولكن هي في الحقيقة تعطى الضوء الأحمر لتشخيص المرض مبكراً

تنظيم الاسرة أو منع الحمل


 تنظيم الاسرة أو منع الحمل


  يحدثنا الدكتور مجدى بطرس جاب الله، أخصائى
الجراحة والمسالك والنساء والتوليد والأطفال ويقول:

  تنظيم الأسرة عبارة عن برنامج قومى تنادى بة الدولة لتنظيم عملية الحمل والانجاب ليكون لكل فرد الحق فى الأنجاب لعدد معين من الاطفال أثنين أو ثلاثة ويكون هناك مدة بين الحمل والأخر للحفاظ على صحة الام والطفل الرضيع وهذا البرنامج ليس ضد الدين وذلك بإجماع علماء الدين الأسلامى
والمسيحى بالشواهد والاًيات وتنظيم الاسرة هو بمعنى تاجيل الحمل وليس منع الحمل حيث ان الحمل والانجاب حق شرعى لكل زوجة بشرط عدم الاضرار بصحتها من الناحية الطبية ويعتمد نجاح برنامج تنظيم الأسرة على مستوى الابوين العلمى والثقافى حيث ان كلما زاد نسبة التعليم والثقافة زاد القتناع بتنظيم الاسرة وزاد تعاونهم مع الاطباء
وسائل تنظيم الاسرة
  1-وسائل قديمة : عبارة عن وضع جسم غريب بالمهبل مثل خيط صوف قبل الجماع الجنسى او إستعمال ماء دأفىء بة مطهر شديد للغسيل الفورى بعد إنتهاء الجماع أو إستعمال عازل طبى للرجل أو البعد عن ايام النويفى وهى وسائل فاشلة .

  2-وسائل حديثة :
  أ-الاقراص : 
وهى عبارة عن قرص يومياً مساءاً قبل النوم لمدة واحد وعشرين يوماً يبدأ من اليوم الثالث لنزول الدورة وهذة الاقراص بها نسبة من الهرمون تمنع تلقيح البويضة ولكن فى حالة نسيان الاقراص لمدة يومين أو ثلاثة ممكن حدوث الحمل بل واكثر من ذلك عند توقف اخذ الاقراص قبل أنتهائها يحدث نزيف رحمى وبعض السيدات تعانى من ألم شديد بالمعدة أو دوالى الساقين أو إرتفاع بالضغط فى حالة أستعدادهم للمرض

  ب- الحقن : وهى عبارة عن حقنة كل ثلاثة شهور وهى عبارة عن هرمون مختزن بالعضلات ولها مفعول اكيد ولكنها تمنع نزول الدورة لمدة ثلاث شهور وهو ما يضع الزوجة فى قلق ولذلك يقوم الطبيب بتهدئة السيدة وإقناعها بإنها غير حامل وإن الدورة عبارة عن علامة لعدم وجود الحمل وليس دم فاسد ويعانى بعض السيدات  من نزول نقط دم أثناء الثلاثة شهور او نزيف رحمى ولذلك ينصح باخذ سبعة اقراص
 منع حمل لمدة سبعة ايام متتالية كل مساء لوقف هذا النزيف

  ج-كبسولة تحت الجلد : وهى عبارة عن كبسولة تزرع بواسطة جهاز خاص تحت الجلد ( سته كبسولات أو كبسولة واحدة ) وتقوم هذه الكبسولة بمنع الحمل  لمدة خمس سنوات، ويقوم الطبيب بزرعها تحت جلد الزراع بعيدًا عن الأعصاب وبعض السيدات لا تتحملها من الناحية النفسية فقط.

  د-اللولب : عبارة عن جزء صغير بلاستيكى ، وحوله سلك نحاسى معدنى يوضع فى تجويف الرحم بواسطة الطبيب ، وله مميزات كثيرة حيث أن الهرمون الذى ينطلق منه يوميا بسيط جدا وليس له مضاعفات كثيرة وبعض السيداتا لا تتقبله من الناحية النفسية أو بسبب تركيبه فى مكان خطأ بعنق الرحم أو داخل تجويف البطن مما يستلزم إزالته.

  هـ- الأقراص المهبلية الموضعية: وهى عبارة عن أقراص موضعية توضع فى المهبل قبل الجماع مباشرة ، وبها مادة كيميائية تقتل الحيوانات المنوية وتمنعها بذلك من اوصول إلى الرحم ولكن بعض هذه اقراص تكون ضعيفة فيصل أحد الحيوانات المنوية إلى الرحمويحدث الحمل.

  و-ربط الأنابيب: وتسمى عملية تعقيم الزوجة أى أنها لا تستيع الحمل مرة أخرى ويشترط موافقة كتابية من الزوج والزوجة بالموافقة على إجراء العملية ، وتتم العملية بالمنظار أو الجراحة تحت نأثير مخدر عام وهى عبارة عن قطه الأنابيب من الناحيتين اليمنى واليسرى وربطهم لمنع البويضة من النزول إلى الرحم حيث أن التلقيح يتم فى الأنبوبة.

  ز- تعقيم الزوج: وهى عبارة عن قطع الوعاء الناقل للزوج ، وهذا الوعاء الناقل هو المسئول عن نقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى الخارج، وهذه العمية مرفوضة شرعا وقانونا.

الشعر الزائد عند حواء وعلاقته بمظاهر الأنوثة والإنجاب


الشعر الزائد عند حواء وعلاقته بمظاهر الأنوثة والإنجاب


 
 قد تصاب حواء بالقلق بسبب ظهور الشعر
فى أماكن مختلفة من جسمها ، وخاصة إذا
كان بصورة ملحوظة ... فهل يستدعى القلق؟
وما النصائح التى يجب أن تلتزم بها؟ ومتى يصبح وجود هذا الشعرخطر يجب علاجة؟

  أجاب د0 ملاك محارب عبد الملك إستشارى
أمراض النساء والولادة  قائلا :
  قبل أن نتحدث عن مشاكل ظهور الشعر عند حواء يجب إلقاء نظرة عامة على نمو الشعر فى الجسم العادى.
  فالحقيقة أن الشعر ينمو على جسم الجنين أثناء فترة الحمل ، ويغطى الشعر سطح الجسم كلة ، ثم يسقط تدريجيا من كافة أنحاء الجسم عدا الرأس، وقد يولد بعض الأطفال وأجسامهم مغطاة بالشعر، ثم يسقط بعد الولادة بعدة أسابيع ويسمى هذا النوع " الشعر الزغبى " وهو عادة يكون ناعم الملمس باهت اللون ويعرف باسم " شعر البطن " ثم يمر بعد ذلك بمراحل نموة العادية 0 وينمو الشعر من مجموعة من الخلايا النشطة الموجودة فى نهاية بصيلة الشعرة ، وهذة المجموعة من الخلايا غائرة فى الجلد ، وعن طريق إنقسام هذة الخلايا تحدث إستطالة الشعر ، ولذلك يمكن تقسيم الشعرة الى ثلاثة أجزاء :
  - برعم الشعرة :  وهو عبارة عن مجموعة الخلايا النشطة التى يؤدى إنقسامها الى ظهور ونمو الشعرة.
  - بصيلة الشعرة :  وهو الجزء الموجود من الشعرة داخل الجلد 0
  - قصبة الشعرة :  وهو الجزء الموجود من الشعرة خارج الجلد ، والذى نراة بالعين المجردة .. وتستمد الخلايا النشطة المسئولة عن نمو الشعرة غذائها من الأوعية الدموية والتى تغذى الجلد ، ونلاحظ أن نمو الشعر يتأثر بالعوامل التى تؤثر على حيوية الجلد بصفة عامة .. ولذلك يتساقط الشعر عند حواء عندما تعانى من الأنيميا أو فقر الدم أو الضعف العام مثلما يحدث عقب الولادة نتيجة نقص كمية الدم التى تغذى الخلايا النشطة داخل الجلد.
  - علاقة الشعر بالهرمونات الجنسية :  الحقيقة أن إختلاف شعر المرأة عن شعر الرجل يحدث نتيجة الاختلاف فى التكوين الهرمونى عند الجنسين ، لأن الهرمونات الجنسية أكثر الهرمونات تأثيرا على الشعر ، فهرمون الذكورة " الاندروجين " يؤدى الى نمو الشعر الخشن فى الجسم والابطين والعانة ، ولكنة فى نفس الوقت يؤدى الى سقوط شعر الرأس عند بعض الرجال " الصلع " أما هرمون الأنوثة " الاستروجين " فيؤدى الى زيادة نمو شعر الرأس ، وعدم نمو الشعر الخشن بأجزاء الجسم الأخرى ، وحيث أن هرمون " الاندروجين " موجود بمعدل أكبر عند الذكور ، فإن الرجال يتميزون بظهور الشعر الخشن فى أجسامهم وضعف شعر الرأس أو " الصلع " ... وعلى العكس عند حواء نلاحظ أن إرتفاع نسبة هرمون الاستروجين لديها يؤدى الى عدم نمو الشعر الخشن بالجسم ، أما الشعر الذى يكسو بعض أجزاء من جسم حواء فى بعض الأحيان مثل الذراعين أو الساقين فيكون من الشعر الزغبى وليس مثل الشعر العادى الذى يغطى الرأس.
  - أسباب ظهور الشعر الزائد عند حواء : المقصود بظهور الشعر الزائد هو الشعر العادى وليس الشعر الزغبى فى أماكن مختلفة من جسم حواء غير الرأس والابطين والعانة ... مثل ظهور الشعر فى مكان الشارب أو عند الذقن أو الصدر أو الظهر ، أو ظهور الشعر العادى بغزارة بالذراعين والساقين . والمعروف أن هرمون الذكورة " الاندروجين " موجود بنسبة ضئيلة عند الاناث ، فإذا حدثت إستجابة غير عادية عند بصيلات الشعر فى بعض مناطق الجسم بمفعول الهرمون ، فإن الشعر قد ينمو بمعدل أكثر من اللازم مع وجود نسبة طبيعية من الهرمون ، وهذا ما يفسر ظهور شعر العانة والابطين عند الرجل والمرأه ، لأن بصيلات الشعر فى هذه المناطق شديدة  الحساسية لمفعول الهرمون ، ومن هنا نجد أن النسبة الضئيلة لهرمون الاندروجين لدى الاناث كافية لنمو الشعر فى هذه المناطق.
يجب أن نؤكد أن للعوامل والجينات الوراثية دورا مهما فى ظهور الشعر عند حواء ، فقد أثبتت الدراسات أن هناك أجناسا وشعوبا يقل فيها ظهور الشعر بالجسم مثل الفتيات والسيدات الصينيات ، بينما يزداد معدل نمو الشعر فى أجناس أخرى مثل دول جنوب أوربا وحوض البحر المتوسط ، بالرغم من إنتظام الدورة الشهرية  وعدم تأخر الانجاب ، ويفسر العلماء هذه الظاهرة بإختلاف حساسية الخلايا النشطة لهرمون الذكورة عند حواء. ويلاحظ أن  هرمون الذكورة موجود فى الدم عند حواء فى صورتين .. كمية ضئيلة فى صورة حرة وهو الجزء النشط من الهرمون ، أما الجزء الاكبر من الهرمون فهو موجود فى صورة متحدة مركبة وهو الجزء غير النشط ، أى ليس لة أى تأثير على الخلايا ، وكأنة غير موجود ... فإذا حدث إختلاف فى النسبة السابقة  ، وارتفعت نسبة الجزء الحر من هرمون الذكورة فإن ذلك يؤدى الى ظهور الشعر الزائد بالرغم من قياس نسبة هرمون الذكورة وتكون طبيعية فى الدم .... ويعتبر ذلك أحد الأسباب العامة لظهور الشعر الزائد عند حواء.

آلام الظهر عند حواء


آلام الظهر عند حواء


  تشكوا حواء أحيانا من الشعور بالأم فى أسفل الظهر بصورة متكررة . وقد تكون الالام شديدة ... وتحدث هذة الألام نتيجة لمشاكل بالجهاز
التناسلى .. فما علاقة الظهر بالجهاز التناسلى؟
وما أسباب حدوث الألام المتكررة بالظهر 
؟
  
أجاب د 0 ملاك محارب عبد الملك استشارى
 امراض النساء والولادة قائلا :
  الحقيقة أن نسبة حدوث ألام الظهر عند حواء أكثر منها عند أدم .. وهى شكوى متكررة عند كثير من السيدات فى فترات مختلفة من حياتهن ..
  وغالبا تتركز هذه الألام بمنطقة الفقرات القطنية والعجزية بمنتصف الظهر أو على جانبى العمود الفقرى . وقد تمتد الألام الى الردفين وأعلى الفخذ . وتتصف الألام التى تحدث بسبب مشاكل الجهاز التناسلى أو أمراض النساء بأنها تحدث أسفل الفقرة القطنية . كما تشعر الانثى بالالام وكأنها نابعة من الداخل .
  وترجع العلاقة بين الجهاز التناسلى لحواء وأسفل الظهر لعدة أسباب منها : أن الأعصاب التى تغذى الجهاز التناسلى تخرج كلها من الجزء السفلى للنخاع الشوكى . بالأضافة الى أن الرحم معلق بواسطة أربطة مثبتة عند أسفل الظهر .  كما أن الهرمونات الأنثوية وهى الاستروجين والبروجسترون تؤدى الى ارتخاء الأربطة التى بين الفقرات . ولذلك نلاحظ أن حدوث الالام أسفل الظهر عند بعض السيدات مرتبط بالدورة الشهرية ... فتعانى منها قبل الدورة وهو التوقيت الذى ترتفع فية نسبة هذه الهرمونات 0 كما يلاحظ أن حواء أكثر تعرضا للأنحناء بسبب الأعمال المنزلية المختلفة . بالأضافة الى حمل الأطفال لفترات طويلةومن ناحية أخرى فإن الحمل يلعب دورامهما وأساسيا . وله تأثير على العمود الفقرى وأربطتة .... فتضخم البطن عند الحمل يضعف قوة عضلات البطن . وبالتالى يتم الضغط على العمود الفقرى .. وهرمونات الحمل تساعد على ارتخاء ومرونة الأربطة بين الفقرات.
  كل هذه الأسباب تؤدى الى تحرك الفقرات من مكانها والشعور بالألم . وخلال فترة الحمل يحدث تغير فى مكان عظمة العجز التى ترجع الى الخلف حتى تسمح بمرور الطفل وقت الولادة . وتستهلك السيدة الحامل كمية كبيرة من الكالسيوم لتكوين عظام الجنين يتم سحبها من عظام الأم ، ومن اكثر المناطق تأثير بذلك .. العمود الفقرى وعظام الحوض . وتحتاج الأم الى فترة بعد الولادة حتى تسترد حيويتها وتعود الى طبيعتها . علما بأن المجهود الذى يبذل فى الرضاعة وحمل الطفل لفترات طويلة من الممكن أن يؤدى الى نتائج سيئة ..ولهذا ننصح السيدات الحوامل بارتداء أحذية بدون كعب والحذر عند الأنحناء.
  ومن ناحية أخرى هناك بعض المشاكل والأمراض التى تصيب الجهاز التناسلى وتؤدى الى ألام الظهر وأبرزها :
  السقوط الرحمى: ويحدث نتيجة أسباب عديدة منها تكرار الولادة ، أو ( الحزق المستمر ) كما فى حالات الربو الشعبى أو السعال المتكرر أو الأمساك المزمن ، ويحدث أيضا فى السيدات العاملات نتيجة حمل أشياء ثقيلة . أو فى حالات الولادة المتعثرة . أو الشد على الرحم لفترة طويلة .
  - حدوث التهابات بعنق الرحم .
  أورام الجهاز التناسلى وخصوصا الرحم وتضخمة:
 حتى لو كان هذا الورم حميدا فإنة يؤثر على الاربطة المتصلة بين الرحم وعظام الحوض من الخلف ويسبب الألام.
  وتتوقف طبيعة العلاج حسب المشكلة التى حدثت بسببها الألام ويفضل مع فحص أمراض النساء اجراء أشعة عادية على الفقرات السفلى من الظهر . أى القطنية والعجزية لاستبعاد أن تكون هذه الألام بسبب مشاكل بالعظام أو الفقرات .. ولا ننسى أن من أسباب ألام الظهر المشاكل التى تحدث بالحالب أو الكلى 0 وفى مثل هذة الحالات تكون الألام حادة ومركزه فى أحد الجانبين فقط وليس بكليهما.

الإجهاض


الإجهاض

  يحدثنا الدكتور مجدى بطرس جاب الله، أخصائى
الجراحة والمسالك والنساء والتوليد والأطفال ويقول:

  الإجهاض هو انتهاء حمل قبل تسعة  شهور تلقائيا او بعد تدخل جراحى لعدم الرغبة فى الحمل أو لأسباب أجتماعية.

 أنواع الأجهاض : 
 1- الاجهاض المنذر : 
  
عبارة عن نزول نقط من الدم عن طريق الرحم
 ( نزيف رحمى بسيط ) ينذر بانقباض الرحم ويحدث فى الشهور الثلاث الأولى خاصة فى المتزوجين حديثاً بعد حدوث جماع جنسى قوى أو اصطدام الرحم بجسم صلب او سقوط من مكان مرتفع وغالباً ما يمكن التدخل الطبى السريع لوقف الاجهاض مع تعليمات الراحة وعدم الجماع الجنسى.
 2-الاجهاض التلقائى :  يحدث بدون سبب واضح ويكون السبب الاساس انقباض الرحم مع ضعف بعنق الرحم يسبب نزول الجنين تلقائيا ويحدث دائما فى أى شهر من الحمل.
 3- الاجهاض المتكرر :   عبارة عن اجهاض تلقائى متكرر ثلاثة أو اربع مرات أو اكثر بدون سبب واضح ويقوم الاطباء باستبعاد الاسباب الواضحة للأجهاض مثل منع العلاقة الزوجية بعد الحمل مباشرة او عمل تحليل فيروس التوكسوبلازموس "toxoplasmosis"وينتقل بواسطة القطط لذا يسمونة  فيروس القطط  أو اعطاء مثبتات الحمل والفيتامينات للأم مع عمل تصوير موجات صوتية متكررة للتأكد من عنق الرحم وعدم وجود تشوهات بالجنين.
 4- الإجهاض الحتمى :   ويتخذ قرار الاجهاض الحتمى بواسطة الطبيب المتخصص نظراً لوفاة الجنين داخل الرحم فى أى شهر من الحمل أو لوجود تشوهات خلقية بالجنين تمنع من نزولة بعد اكمال الحمل بصورة جيدة ويتم بعد عمل تصوير موجات صوتية فى أكثر من مكان والتأكد من أن الجنين مشوة تماماً ولم يتم تكوين بعد أجزاء من الجسم أو من العظام أو وجود ماء بكثرة فى المخ " hydro cephalous " - أو صغر شديد فى حجم الجمجمة ( micro cephalous ) او ماشابة ذلك ويحدث دائماً فى زواج الاقارب مثل اولاد العم اولاد الخالة ويدخل تحت بند الاجهاض الشرعى ويتم التعرف على الحمل داخل المرأة بواسطة أشعة موجات صوتية على الرحم وهى أمنة تماماً وليس لها مضاعفات جانبية بل انها موجات صوتية " non - invasive- technique"  ونظراً لارتفاع نسبة الجهل والأمية فى مصر تخاف الأم من الاشعة وتفاجىء بطفل معوق أو متخلف عقليا بعد حمل تسعة أشهر بدون متابعة ومن رأيى الخاص أن يكون إجبارياً  للآمهات الحوامل بعد اتمام الشهر الثالث مع برنامج وزارة الصحة لحماية الطفل.
- ويتم التعرف على المشاكل التى تقابل المرأة الحامل أثناء متابعة الحمل وهو ما ترفضة المرأه نظراً لبعض الشائعات بأن الاقراص الفيتامينات والكاليسوم تزيد حجم الرأس فى الجنين وتمنع ولادتة  أو أنها تسبب التشوهات الخلقية او أن الطبيب يفضل الولادة القيصرية لأنها أسهل له مع مكسب مادى اكبر من الولادة الطبيعية بالرغم من أن متابعة الحمل تجنب الأم مشاكل كتير مثل ارتفاع ضغط الدم أوتسمم الحمل أو الانيميا0
كما أنة يوجد بعض الامراض التى تظهر فقط اثناء الحمل وتختفى بعد الولادة مباشرة   مثل السكر والضغط وهناك بعض أمراض الدم مثلاً مثل اختلاف عنصرRH الذى يكون فى بعض الامهات سالباً وتحتاج لحقن بعد الولادة مباشرة لانقاذ الطفل التالى والاستعداد للولادة فى مستشفى أو عيادة خاصة مجهزة.

العــــــقم


العــــــقم


  يحدثنا الدكتور مجدى بطرس جاب الله، أخصائى
الجراحة والمسالك والنساء والتوليد والأطفال ويقول:

  ا
لعقم : هو تأخر الحمل لفترة بعد الزواج، وهو نوعان
  أ- عقم أولى: عدم الحمل نهائيًا لفترة طويلة.
  ب- عقم ثانوى: عدم الحمل بعد إجهاض متكرر  أو ولادة طفل أو طفلين.

  - أسباب العقم:-   1- أسباب فى الزوج:

  يتم عمل تحليل السائل المنوى للزوج قبل أو بعد الزواج حسب الإتفاق، وقد يرفض الزوج عمل هذا التحليل لأنه سليم من الناحية الجنسية، إلا أن قوة أو عدد الحيوانات المنوية ليس له أية بالقوة الجنسية لدى الرجل، ويتك  الكشف مبدثيًا على الزوج لاستبعاد الأمراض الت قد تتسبب فى  ضعف الحيوانات المنوية مثل دوالى الخصية، أو ضمور الخصية، أو الخصية المعلقة، أو عدم وجود الخصيتين، أو وجود كيس ماء بجوار الخصية، ويتدخل أخصائى المسالك البولية جراحيًا لو لزم الأمر أو علاج منشط، لتكوين الحيوانات المنوية بعد عمل التحاليل لنسبة الهرمون بالدم.

  
2- أسباب فى الزوجة:
  
* أسباب فى الجهاز التناسلى:
  - التهاب المهبل:
ويمثل أكثر من 10 % من أسباب العقم نظرًا لأنه المكان الذى يتم فيه استقبال الحيوانات المنوية، وتبدأ التهابات المهبل قبل الزواج وتزيد بعد الزواج ببب الفطريات التى تتواجد وتظهر فى صورة إفرازات بيضاء ( فطر المونيليا )
Monilia ، ويتم علاج هذا الالتهاب بطرق موضعية أو علاج عن طريق الفم كما أنه توجد التهابات بكتيرية وفيروسية.
  - وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية:
هناك بعض السيدات تفرز أجسامهن أجسام مضادة للحيوانات المنوية فور دخولها المهبل، وتمنع  وصولها إلى الرحم أو الأنابيب ويتم الكشف على الأجسام المضادة بعمل تحليل منوى بعد الجماع مباشرة لمعرفة تأثير الأجسام المضادة.
  - عدم وجود الإفرازات الطبيعية فى المهبل:
وهى عبلرة عن إفرازات مخاطية تسهل عملية الجماع، كما أنها تساعد على انتقال الحيوانات المنوية إلى الرحم.
  - أسباب فى الرحم:
ويتعلق هذا بحجم الرحم ووضعه الصحيح وعدم وجود أورام ليفية بالرحم
Fibroid ويتم التعرف على هذا بالتصوير التليقزيونى بالموجات فوق الصوتية بعد الكشف الدقيق على عنق الرحم ومعرفة تاريخ شامل عن الدورة الشهرية.
  - أسباب فى النابيب:
مثل انسداد الأنابيب أو التهاب مزمن بالأنابيب بسبب مرض أو حمى أثناء الطفولة، أو مرض عام مثل السل الرئوى ويتم التعرف على الأنابيب بواسطة أشعة بالصبغة على الأنابيب بعد حقن الرحم بالصبغة، ويتم علاج انسداد الأنابيب بالجراحة الدقيقة أو بالمناظير الجراحية حسب تقدير الطبيب.
  - أسباب فى المبايض:
مثل تكيس المبايض أو ضعف المبايض أو وجود بعض الأورام الحميدة أو الخبيثة على المبيض، ويتم التعرف عليها بواسطة المنظار التشخيصى أو الأشعة ويتم علاج ضعف التبويض بواسطة الهرمونات المنشطة للتبويض
F.S.H .
أما علاج تكيس المبايض يتم جراحيًا وعمل 
Wedge
 بالمبيض.
  - أسباب أخرى:
مثل إلتصاقات داخلية بعد عملية جراحية ، أو التهاب بالسائل البريتونى أو أنيميا حادة أو أمراض فى الغدد مثل الغدة الدرقية، لذلك ينصح بعلاج الزوجين فى نفس الوقت مع نفس االطبيب المختص للوصول إلى السبب الحقيقى للعقم أو تأخر الحمل.

كيف تتفادى هذا الخطر أثناء الحمل


كيف تتفادى هذا الخطر أثناء الحمل

  متابعة حواء اثناء شهور الحمل يستهدف أصلا الوقاية من حدوث أمراض او مضاعفات قد تحدث فى هذة الفترة .. أو اكتشافها مبكرا قبل أن تحدث مضاعفات خطيرة ، ويعتبر تسمم الحمل من الامراض التى تهدد حواء خلال شهور الحمل، وتفادى الإصابة بها أومضاعفاتهايعتبر افضل كثيرا من علاجها . فما هو تسمم الحمل ؟ وكيفية تشخيصة ؟ وكيفية تفادى الاصابة بة ؟  اجاب د 0 ملاك عبد الملك أستشارى امراض والنساء والتوليد قائلا : الحقيقة أن تسمم الحمل ليس هو التسمم بالمعنى المألوف مثل التسمم الناتج عن
تناول اغذية فاسدة أوأدوية منتهية الصلاحية .. لأن هنا لاتوجد مادة سامة أو سما .. ولكن يطلق هذا الاسم مجازا بسبب مضاعفات الحمل التى تحدث للأم والجنين فى أجزاء مختلفة من الجسم.
لم يتوصل العلماء أو الابحاث التى أجريت حتى الان إلى أسباب حدوث هذا المرض .. ولكن هناك أراء نظرية وأهمها نقص وصول الدم إلى الرحم أو الجنين وبالتالى يصبح غير كاف لمطالب الرحم من الدم وخاصة فى الفترة الاخيرة من الحمل . ولذلك فإن كثيرا من الآراء تعتقد أن للمشيمة دورا اساسيا لحدوث هذة المضاعفات. يؤكد بعض العلماء أن المشيمة تفرز مواد تؤدى إلى هذا التسمم فى اجزاء مختلفة من جسم حواء ..ويؤكدون صحة نظريتهم باختفاء أعراض المرض وعودة وعودة الضغط المرتفع إلى وضعة الطبيعى بعد الولادة مباشرة أو بوفاة الجنين داخل الرحم.
  لكن هناك أسبابا تساعد أو ترفع نسبة الاصابة بالتسمم مثل وجود أمراض أو التهابات بالكلى قبل الحمل أو أثنائة أو امراض بالدورة الدموية او ارتفاع نسبة الدهون بالدم . ولذلك يجب تشخيص تسمم الحمل مبكرا تفاديا للمضاعفات الخطيرة التى تؤثر على حياة الأم والجنين معا.. وأهم اعراض هذا المرض ارتفاع ضغط الدم وتورم فى أجزاء الجسم المختلفة نتيجة تجمع الماء تحت خاصة فى منطقة البطن واليدين والوجة ..أما تورم الساقين فقط فلا يسبب قلقا لانة يحدث عادة بعد الشهر السابع كظاهرة طبيعية  للحمل نتيجة ضغط الرحم وزيادة الوزن وضغط الجنين على أوردة الحوض التى تؤدى بدورها إلى إرتجاع الدم وتورم الساقين والقدمين قد يصاحب بداية الإصابة يتسمم الحمل قىء مستر وغثيان شديد وزيادة ملحوظة فى وزن الأم اكثر من المعدل الطبيعى ،وهنا يجب التركيز على أهمية متابعة وزن حواء أثناء الحمل ، وذلك بقياس الوزن فى بداية الحمل ثم متابعتة مرة كل شهر على الأقل .. والزيادة الطبيعية تتراوح مابين كيلوا ونصف الكيلوا شهريا . وعادة ماتحدث الزيادة فى وزن حواء نتيجة عدم الالتزام بنظام غذائى دقيق. فالحامل يجب أن تركز فى غذائها أثناء شهور الحمل على البروتينيات الحيوانية والسكريات الطبيعية مثل الفواكه وعسل النحل ، ويجب أن تقلل من النشويات كالأرز والمكرونة والخبز والبطاطس ، وكذلك الدهون الدسمة كالحلويات مع مراعاة الإقلال من تناول الأغذية المملحة كالمخللات.
  وينقسم تسمم الحمل من الناحية الإكلينيكية إلى مرحلتين :
  - المرحلة الأولى يطلق عليها ماقبل التسمم أو ماقبل التسمم أو ماقبل الاكلامسيا.
  - المرحلة الثانية هى التسمم والاكلامسيا هى الحالة الشديدة المفزعة ، وعادة تؤدى إلى إنهاء الحمل حفاظا على سلامة ألأم.
لتفادى الإصابة ننصح بالمتابعة الطبية المستمرة ، والإلتزام بتوجيهات الطبيب الأخصائى ، وإتباع نظام غذائى سليم.

الموجات فوق الصوتية لخدمة الأم والجنين


 الموجات فوق الصوتية لخدمة الأم والجنين


 
 يحدثنا د0 ملاك محارب عبد الملك إستشارى
أمراض النساء والولادة
 عن استخدمات الموجات
فوق الصوتية حيث قال : نستطيع بفضل الموجات فوق الصوتية قياس كمية السائل الأمينوسى المحيط بالجنين داخل لكيس ، لأن نقص أو زيادة
 هذا السائل يعتبر مؤشرا لوجود خلل بالجنين أو تعرضة لإصابة ..
  فزيادة السائل الأمينوسى قد يحدث بسبب وجود عيب خلقى  بالجنين أو إصابتة بأمراض أو عدوى من الأم من خلال المشيمة أو بسبب عدم إتباع الأم لحامل لنظام غذائى سليم،
 او تناولها كميات كبيرة من النشويات أو الغذاء المملح .. كما أن نقص السائل الأمينوسى النحيط بالجنين يهدد سلامتة أيضا ويحدث بسبب أمراض بالجنين أو المشيمة ، وعادة يكون بسبب حدوث ثقب بالكيس المحيط بالجنين فيتسرب السائل خارج الرحم ، وتشعر الأم بنزول سائل يشبة البول من المهبل .. وهنا يجب نصيحة الأم بالراحة التامة مع تناول مضادات حيوية للوقاية .. أما إذا حدث نزول السائل قرب موعد الولادة وهو ما يطلق علية " إنفجار مبكر لجيب المياة " فيفضل أنهاء الحمل وتحفيز الولادة بواسطة الطلق الصناعى كما تلعب الموجات فوق الصوتية دورا مهما لتحديد وضع الجنين فى الأسابيع الأخيرة التى تسبق الولادة .. لأن الوضع السليم هو ان تكون رأس الجنين إلى أسفل .. أما إذا حدث خلاف ذلك مثل الوضع المستعرض للجنين أى وجود الجنين بالعرض .. فإن ذلك لايساعد على نزول الجنين طبيعيا وقت الولادة .. ولذلك يلزم إجراء عملية قيصرية لاسترجاع الجنين حتى لايتعرض لابة مضاعفات.
  فحص أجهزة الجنين : 
تساعد الموجات فوق الصوتية على فحص أجهزة الجنين المختلفة ، واكتشاف وجود أمراض أو عيوب خلقية من الممكن أن يتم علاجها خلال الحمل ، أو إنهاء الحمل فى منتصفة إذا كانت هذه العيوب شديدة ، بدلا من إستكمال الحمل ، ويكون من الصعب ولادة الطفل طبيعيا... فيضطر الطبيب إلى إجراء عملية قيصرية لاستخراج طفل مشوة مما يزيد من صعوبة الموقف .. وأبرز هذة العيوب الخلقية .. تضخم الرأس نتيجة وجود ماء  بداخلة مع ضمور فى المخ ويحدث بسبب أمراض عديدة منها مرض التوكسوبلازما .. وقد تحدث العيوب الخلقية بالأطراف والأرجل .. أو تحدث تكيسات بالكلى أو عيوب خلقية بالعمود الفقرى. 
كما يمكن تحديد نوع جنس الجنين بواسطة الموجات فوق الصوتية ... وأحيانا يفضل بعض الأطباء عدم ذكر نوع الجنين حتى لاتهمل الأم الحمل . وفى بعض الحالات تحدث بعض الأخطاء بسبب تسرع الطبيب فى حالة وجود الجنين فى وضع لايساعد ظهور الأعضاء التناسلية أو وجود إلتفاف فى الحبل السرى ، أما الجزء السفلى من البطن فيعطى صورة فى الأشعة تشبة الخصيتين.
كما ان للموجات فوق الصوتية تطبيقات كثيرة فى مجال إكتشاف أمراض النساء، وذلك من خلال متابعة التبويض وقياس حجم البويضة واكتشاف كفاءة المبيض فى إنتاج بويضات يزيد حجمها على 18 مم قادرة على الخصوبة بواسطة الحيوان المنوى.
كما تستخدم الموجات فوق الصوتية لفحص الجهاز التناسلى وإكتشاف وجود أى أورام ليفية بالرحم أو وجود أكياس بالمبيض أو تكيسات صغيرة بة .. كما يتم فحص الجهاز التناسلى فى حالات وجود نزيف رحمى غير وظيفى لمعرفة سبب النزيف واستبعاد وجود أورام قد تكون مسببة للنزيف .. كما تساعد فى التأكيد من وجود اللولب فى وضعة الطبيعى داخل تجويف الرحم.


المشاركات الشائعة