بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 14 فبراير 2011

الدايوكسين يؤدى أيضًا إلى العقم


 الدايوكسين يؤدى أيضًا إلى العقم

  طالعتنا الصحف منذ فترة قصيرة عن تلوث الدجاج البلجيكى بمركب " الدايوكسين " نتيجة تغذية الدجاج بعلف ملوث بهذه المادة السامة ، ولذلك منعت كثير من الدول دخول هذة الدواجن اليها ...
  فكيف تنتج مادة " الدايوكسين " ؟ وكيف تصل الى الانسان ؟ وما تأثيرها على صحتة ؟ وما علاقة هذه الماده بالعقم وتأخر الانجاب ؟ اجاب د 0 ملاكمحارب عبد الملك إستشارى امراض النساء والولادة قائلا :
 يعتبر " الدايوكسين " من المواد السامة جدا ،  لأن
نسبة ضئيلة منها قادرة على اصابة الانسان بكثير من الامراض ، وترجع خطورة هذه المادة الى أنها عندما تدخل جسم الانسان تتركز فى الخلايا الدهنية بصورتها السامة ، ومما يزيد من تأثيرها السام أنها تتميز بدرجة ثبات عالية حيث تستمر فعالة فى الجسم دون ان تتحول مركبات أخرى غير سامة لاكثر من عشرين عاما ، يؤكد ذلك ان هذه الماده مازالت موجودة حتى الان فى اجسام الجنود الفيتناميين الذين اشتركوا فى حرب فيتنام بالرغم من انهاء الحرب منذ اكثر من عشرين عاما ، لان الجيش الامريكى استخدم بعض المبيدات التى تحتوى على هذة المادة لازالة اجزاء كثيرة من الغابات ... بالاضافة الى الاضرار الصحية والامراض التى ظهرت ومازالت تظهر على الجنود الذين اشتركوا فى هذه  الحرب.
  يتكون مركب " الدايوكسين " نتيجة حرق القمامة التى تحتوى على مواد بلاستيكية مثل الاكياس البلاستيك او السرنجات او العبوات البلاستيكية المصنوعة من ماده البولى فنيل ، ونتيجة لحرق بواقى الاشجار والاخشاب ، كما ينتج أثناء تصنيع بعض المواد المطهرة ، وفى عملية تبييضالكرتون المخصص لتعبئة بعض المواد الغذائية مثل علب الالبان ، كما أنة يدخل فى تركيب بعض المبيدات التى تستخدم لقتل الاعشاب النباتية .... ومن ناحية أخرى تنتج هذه المادة من مخلفات كثيرة من الصناعات التى تلقى بمخلفاتها الملوثة فى مياه الترع والانهار التى تعيش فيها الاسماك ، فتتلوث وتتلوث معها كثير من الطيور التى تتناول المياه الملوثة.
  تصل هذه الماده السامة الى الانسان غالبا عن طريق تناول طعام ملوث بمادة " الدايوكسين " كتناول لحوم حيوانات او اسماك ملوثة بهذة المادة او تناول البان هذه الحيوانات ... فقد أثبتت الدراسات التى اجريتها منظمة الصحة العالمية أن من الوسائل الدقيقة لقياس نسبة " الدايوكسين " فى منطقة معينة هو تحليل الالبان فى الانسان والحيوان ، حيث ثبت أ، هذه الماده تظهر فى البان الحيوانات المصابة ، كما تظهر فى لبن الام المرضعة ، وبالتالى انتقال التلوث الى طفلها ... كما يصاب الانسان نتيجة تناولة خضروات او نباتات تعرضت للمبيدات ، او تناولة اغذية محفوظة تعرضت للتلوث أثناء عملية التعبئة ، كما ان الانسان فى المناطق الصناعية من الممكن ان يتعرض للاصابة بهذة المادة السامة بنسبة عالية نتيجة حرق كميات كبيرة من القمامة ، وخصوصا التى تحتوى على اخشاب او عبوات بلاستيكيه وذلك فى العراء دون اتخاذ الاساليب الصحية السليمة لحرقها فى المحارق الخاصة بها.
  - وعلاقتة بالعقم :
  
أثبت العلماء ان هناك علاقة بين مرض " الاندومتريوزيس " ونسبة الدايوكسين فى الجسم ... ومرض  الاندومتريوزيس عبارة عن ظهور خلايا الجدار المبطن للرحم فى اجزاء مختلفة من جسم حواء غير المكان الطبيعى لها وهو جدار الرحم .. فكلمة " الاندومتريوزيس " جاءت من لفظ " اندومتريم " ومعناة الجدار المبطن للرحم .. فتظهر هذه الخلايا فى المبيضين او فى الامعاء ... وتشكو المصابة بمرض " الاندومتريوزيس " من آلام شديدة جدا اسفل البطن فى فترات الطمث وبالذات الايام التى تسبق نزول الدورة الشهرية والايام الاولى من نزول الدم .. كما يفرز دم  داخل البطن يؤدى الى حدوث التصاقات بالابواق وبالتالى الى الاصابة بالعقم .. اى ان مادة " الدايوكسين " تؤدى الى حدوث مرض " الاندومتريوزيس " الذى يسبب العقم .. وقد اجرى بحث علمى على بعض السيدات اللاتى يشكين من تأخر الانجاب فى بلجيكا .. وبعد اجراء الفحوصات اللازمة ثبت ان بعض حالات تأخر الانجاب ترجع الى الاصابة بمرض " الاندومتريوزيس  " وان معظمهن مصابات ب" الدايوكسين " ومن ناحية أخرى اجرى فريق اخر بحثا علميا على إناث القرود ، حيث تم تقسيم إناث القرود ، الى مجموعتين .. اعطيت المجموعة الاولى غذاء يحتوى على نسبة من " الدايوكسين " ...بينما المجموعة الاخرى لم تعط اى نسبة من " الدايوكسين ".
  وبعد خمس سنوات تم فحص المجموعتين من القرود .. فثبت ان مجموعة القرود الاولى التى تعرضت لمادة " الدايوكسين " أصيبت بمرض " الاندومتريوزيس " بينما لم تصب المجموعة الاخرى بالمرض 0 ويفسر العلماء علاقة هذا المرض ب" الدايوكسين " لوجود تشابة فى الشكل الكميائى لمركب " الدايوكسين " مع هرمون الاستروجين . كذلك فان " الدايوكسين " يؤدى الى عقم الرجال حيث يؤدى الى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وانخفاض الشعور بالرغبة الجنسية .. كما ان ارتفاع نسبة " الدايوكسين " فى الدم يؤدى الى ظهور كثير من الامراض منها ضعف المناعة وانخفاض افراز الغدة الدرقية ، بلاضافة الى اصابة الكبد والغدد الصماء ، كما يؤدى الى تقرحات جلدية شديدة وحدوث بعض الاورام الخبيثة فى الاطفال نتيجة لتناول الام غذاء ملوثا .. وقد تأكد ذلك فى بحث أجرى فى تايوان على بعض السيدات اللائى تناولن طعاما بزيت ملوث بمادة " الدايوكسين " فأسفر عن أرتفاع نسبة التشوهات الخلقية فى اطفالهن.
  والواقع ان المحافظة على البيئة هى العامل الاساسى فى خفض نسبة هذه المادة السامة ، بل والقضاء عليها اذا تضافرت كل الجهود من اجل تحقيق هذا الهدف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة