بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 24 فبراير 2011

ما معنى اسم مي

يقول بعض أصحاب المعاجم العربية المتفرقة القديم منها والجديد أنّ معنى اسم (ميّ) -هكذا بالتشديد - القرد الصغير ، أو الغزال الصغير أو هو صفةٌ في عين الغزال ، أو الجارية الصغيرة ، أو هو اسم الأفعى في حال ارتقاءها غصن شجرة صغيرة !!

في معاجم أخرى وَرَدَ : ميّ اسم امرأة ويقال ميّة ومنه قول الشاعر:



يا دار ميّة بالعلياء فالسند *** أقوت فطال عليها سالف الأبدي .
ولكَ أنْ تضيف قائمة من عندك مكونة من أسماء حيوانات على أنْ تأخذ في اعتبارك عمر هذه الحيوانات بحيث تكون صغيرة ما أمكن ، خشية أنْ تنفقَ حيواناتك المسكينة في معاجم اللُّغة التي لفها غبار التخدم ،(هذه الكلمة من نحتي فليس ابن الأحمر أكثر عروبةً مني، وهي هجين بين كلمتي "التخلف" ، و"التندم"عليه!!)

ودون الشدّة (ميْ) هكذا معناه المياه الجارية ، ولو لم يكن اسمي مشدَّدًا لفرحتُ لهذا الكشف الرقيق!!

ربما يكون الماء مصدر اسم العلم ( ميّ ) ولاحقًا ( مية ) للإمعان في تأنيثه
لأن الهمزة في ماء مبدلة عن الياء ، وبقايا الإبدال مازالت متداولة في اللّهجات العربية وشقيقاتها من الساميات الحديثة ، ففي الخليج تتحرك المفردة بين ( ماي وموية ) بواو ممالة عن الألف.
وفي العراق بين ( مية ومي ) بميم مفخّمة ، و ( ماي ) بميم مخفّفة كما يُنطق بها اسم العلم مي.

أما في الموصل فتُلفظ مفردة ( ميّة ) الدالة على الماء كما يُلفظ اسم العلم ميّة تمامًا ويشترك معه في صيغة التصغير.

وفي السريانية ولهجات ( السورت ) التي هي جماع اللهجات السامية في شمال الهلال الخصيب يُلفظ الماء ( مايا ) بألف قصيرة ، فيبدو وكأنه مي .

وكذلك في الآشورية (ميّا) ومن ثم تماهت الآشورية الحديثة مع اللهجات السامية في محيطها وصار الآشوريون الحاليون يطلقون على الماء (مايا)
وقد يكون هذا تفسير مناسب لاسم العلم (مايا) المأخوذ عن (مي)

كما وقد قرأت في المهابارتا اسم (مايا) إلهة هندية
ويشيع اسم مي في العراق شيوعًا كبيرًا بين العرب والنصارى الذي يتكلمون (السورت)
وفي الصدد نفسه ، اذكر دخول المفردة في أسماء الأمكنة ، كما في مدينة (ميسان) العراقية والتي هي من أصل آرامي ، فميسان مفردة مركبة ومنحوتة من مفردتين هما ( مي ) و ( سين ) وتعني : ماء القمر . وكانت ميسان العراقية دولة كبيرة ابتداء من القرن الثالث قبل الميلاد وامتدّ نفوذها في مناطق واسعة من الشرق القديم ، وهي نفسها ميسان التي أقال عمر بن الخطاب أحد ولاتها من منصبه لأنه تخيل أنه يشرب الخمر :
قال النعمان بن نضلة العدوي – رضي الله عنه – والي ميسان :

فإن كنتُ ندمايَ فبالأكبـر اسقنِي *** ولا تسقنـي بالأصغَــر المتثلـم
لعـلَّ أميـر المؤمنيـن يســوؤه *** تنـادمنـا بالجوسـق المتهـدَّم



فبلغت الأبيات عمر بن الخطاب ، فقال: أي والله ، وأبي وأبيك ، يسوؤني ، يا غلام ، اكتب بعزله.

فلما قدم على عمر بكّته بهذا ، فقال: يا أمير المؤمنين ما شربتها قط .

فقال عمر: أظن ذلك ولكن لا تعمل لي عملا.

ولأنني أربأ بالعلامة حمد الجاسر الذي سمّا ابنته (ميّ) من جهلٍ وفسادٍ في الذائقة كهذا!!

وكذلك أُعيذُ الأديبة العربية الكبيرة (ماري زيادة) من خطل الرأي حين فضلت أنّ تُسمى (ميّ) عِوضًا عن (ماري)!!

كما فعلها أيضًا الشاعر الشعبي ابن لعبون حين خاف من أنْ يشبب بـ (هيله) فغير اسمها إلى (ميّ) وفي الحقيقة لا أعرف هل سمع أهل بادية نجد اسمي قبل هذا التاريخ أم لا؟!!

لعل ابن لعبون سمع أم ( ميّ ) تنادي ابنتها عندما كان يربع بنوقه في ربوع لبنان فأيامها كانت الحدود مفتوحة ولم تكن جوازات السفر قد اخترعت بعد!!

فأعجبه اسم ميّ الشاعري الرقيق وقرر أنه يناسب (هيله) أكثر من اسمها !!

لكن الحيلة لم تنطلِ على قبيلة (هيله) فكانوا له بالمرصاد وانتبهوا لمؤامرته فضيقوا عليه وضيقوا حتى جعلوه يصيح مناديًا : يا علي صحت بالصوت الرفيع!!



ولأنني شعرتُ أنّ وزن اسم ميّ (م.ي.ي) بعد فك الإدغام

ليس وزنًا عربيًا بصيغته المتقدمة أعلاه

فتشتُ عن معنى اسمي في لغات حيّة أخرى ، وقد عقدتُ العزم على ردّ كيد المعاجم العربية في نحرها ، ولو كلفني ذلك التفتيش عن(ميّ) في معاجم اللُّغات الميتة!!!



ووجدتُ أنّ ميّ اسم للخمرة المعتقة في اللّغة الفارسية القديمة، أو هو الخان الذي تباع فيه الخمر .

إذًا هو اسم فارسي مُعرَّب.

ستقولون: يا فرحتك!!

و سأجيب : وفّروا تعليقكم حتى أنهي هذا الذي أنا بصدد التّصدي له!!

فعندما أقول الفارسية القديمة فأنا لا أعني اللُّغة الفهلوية بل هي اللُّغة الأقرب من حيث التاريخ ،ربما هي لغة وسطى بين الفهلوية واللُّغة الفارسية المعاصرة ، ولا تسألني أنْ أحدد أكثر لأني لا أعرف أكثر ، اسأل إنْ شئت علماء اللُّغة والألسنيين !!



هذا ما تقوله " الجماجم/ المعاجم" العربية (اعذروني لم أقاوم رغبة المزاوجة بينهما لاعتقادي بأنهما عتيقان باليان خلقان مهترئان !! )

بينما يقول التاريخ:

لولا ميّ لخلط العرب في نحوهم وقواعد لغتهم و لربما نادوا الأفعال مناداتهم للأسماء ولالتبس عليهم قول ابن مالك في ألفيته:



بالجر والتنوين والندا و أل *** ومسند للاسم تمييز حصل



ولَمَا ميزوا الأسماء بالنداء ، لأنّ النحاة غفلوا فأدخلوا بيتًا للرّمة أقصد غيلان ذو الرُّمة ينادي فيه الفعل (اسلمي) فيقول:



ألا يا اسلمي يا دار ميّ على البلا *** لا زال منهلاً بجرعائك القطرُ.



فأوهم السامع أنّ المنادى هو الفعل( اسلمي) وليس كما قدَّره فطاحلة النَّحو بأن التقدير ألا يا دار ميّ اسلمي يادار ميّ!!!

والله.... كان هذا تقديرهم ثم أني لا أتقوَّل على الأموات!

هاه أخبروني ماذا كان سيحلُّ بالنَّحو العربي لولا ميّ ودارها ، بل ماذا كان سيحلُّ به لولا جرعائها ؟!!

هل تظنون أن القصة انتهتْ هنا؟ ، حتى أنا ظننتُ ذلك من قبل لكن السِّت( كنزة أم شملة) لم يرقها ذلك الشعر من لدن الرّمة أقصد غيلان ذو الرُّمة الذي سموه بذي الرُّمة لأنه كان يربط حبل الناقة ( الرُّمة) حول عنقه ، لعله أوَّل من لبس كرفته في التاريخ.!!

ثم ينسبون اختراع الكرفته للأروبيين .. دائمًا يزِّيفون التاريخ ويسرقون اختراعاتنا ، لا أمزح !! أذكر أني قرأتُ مقالاً يحاول صاحبه بأن يثبت أن الايطاليين سرقوا منّا طريقة صنع المكرونة فيتبجح بقوله: (كان البدوي يجفف خُبزَهُ ثم يطهوه في حالة السفر!!)

ماذا كنتُ أقول قبل حديثنا الشَّهي عن المكرونة ؟!

آه. كنت أحدثكم عن السِّت(كنزة) ياللوحش ذو العيون الخضر ، الغيرة على الطريقة الشكسبيرية وحش !!

أما على طريقة كنزة أم شملة العربية فهي قصيدة هجاء من الطراز الأول ، لا يثبت تاريخيًا أن كنزة عاصرت الرّمة أقصد غيلان ذو الرُّمة ، ربما لأن غيلان كان مشنوقًا برُّمته مشغولاً عن العالمين بميّ للحد الذي جعل نقاد عصره (الأموي) -مع اعترافهم بشاعريته- يقدمون عليه جميل بثينة وكثّير عزة ويقدمون الثاني على الأول بالرغم من أنّ كثّير كان راويةً لجميل، و بدعوى أنّ جميل لم يقل في جميع الأغراض!!

فإنْ تصفحتَ ديوان الشاعرين وجدت أنّ كثّيرًا قال في المديح بينما جميل لم يكن يتكسب بشعره!!

لا يهم !!

هؤلاء النقاد يعتقدون وما زالوا أنّ الحياة ضيقة بحجم دينار السلطان!!

ما يهمنا هو أنّ غيرة كنزة أم شملة ثـبتت نسائيًا، وإلا مالذي يدفعها لهجاء ميّ بقولها:

على وجه ميّ مسحةٌ من ملاحة*** وتحت الثياب الخزي لو كان باديًا

مسحةٌ من ملاحة ، ميّ كانت جميلة باعتراف عدُّوتها !بصرررررررا حة منقووووووووووووووووووووول


بس أنا لاول مكنتش حبة إسمي خااااااااااالص لاني كنت قريت إن معناه القردة أو الخادمة أنا بصراحة مكنتش حبها بس لما عرفت حقيقة لاسم حبيته جدااااااا

وغير كده بنت خلتي ديما بتقولي أنا عمري معرفت وحدة إسمها مي إلا كانت حلوووووووووة وقالت هيا عن نفسها حتسمي بنتها مي علشان تكون حلوة بس وأنا سعييييييدة جدااا

وكمان قريت إن معناه ماء الورد{أنا من عشاق الورد

وغير كده أسم لطيف وخيف طبعاااااا لاسماء التنية حلوة بلا منازع

وارى انأسم مي من أسماء بنت القرد ولكن له معاني اخرى في اللهجة المحليه كما قال الأمير الشاعر /بدر بن عبدالمحسن له نظرةِِ لا هي سَرابٍ ولا مَيّ راعي الهوى تفنى وراها سنينه فهذا يدل على أن اسم مي له معاني اسمى واارفع مما ذكرت الكتب العربية القديمة


تابعونا فقد تجدوا الجديد لدينا

ما معنى اسم محمـــــــــــــــــد ؟؟؟؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد

ما معنى اسم محمـــــــــــــــــد ؟؟؟؟

حين ولد الرسول صلى الله عليه وسلم أقام جده عبد المطلب مأدبة دعى اليها كل أفراد قبيلة قريش الذي أكلوا من عقيقة النبي صلى الله عليه وسلم وسألوا عبد المطلب : ماذا سميته؟ فقال سميته محمدا، فنظر الناس إلى بعضهم بدهشة لأن الإسم غريب على آذانهم لم تعرفه العرب قبل ذلك ، وكأن الله تبارك وتعالى ادخر هذا الإسم وألهم عبد المطلب به ليقع أمرا مكتوبا في اللوح المحفوظ منذ خلق آدم عليه السلام ، أن نبي آخر الزمان اسمه محمد، وعبد المطلب لم يوح اليه ، وسألته قريش: لم رغبت عن أسماء آبائك ؟ فقال أردت أن يحمده الله في السماء ويحمده أهل الأرض في الأرض .



فما معنى كلمة محمد؟؟



محمد من صفة الحمد وهو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد ، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله ، إنما يحمد كثيرا فصار محمدا.



وماذا يعني أحمد ؟؟


هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمد الله مثله .


وبهذا فإن محمدا تحمده الناس كثيرا على أفعاله وأحمد هو أعظم من حمد الله

[قرآن]" مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً " (الفتح، 29)[/قرآن]

تابعونا فقد تجدوا الجديد لدينا

ثلاثة أسرار تفضح الحب عند الرجال!!.




للرجال طرق غريبة في التعبير عن حبهم بطرق غير تقليدية وغير مباشرة، قد تكون بحركات معينة يقوم بها الرجل أو بكلمة لطيفة أو غير ذلك من الأساليب التي قد لا تكونين منتبهة إليها.


نحاول الآن توضيح بعض هذه الحركات التي يعبر بها الرجال عن حبهم بصمت:



a
-


أن تضبطيه ينظر في عينيك فالرجل المحب ستجدينه ينظر في عينيك ليرى أعماق روحك ولحاول استيعاب أي حركة قد تساعده في معرفة طبيعة مشاعرك نحوه.


b
-


الرجل المحب تجدينه يحاول الوقوف إلى جانبك بشكل ملحوظ في الأماكن العامة، فالرجال غير الجديين تجدهم دائما يبحثون عن حب جديد في كل مكان يدخلون إليه ولذلك إذا وجدت أن الرجل يحرص أن يدخل معك إلى أي مكان عام دون أن يتقدم أو يتأخر فان ذلك يعني انه ليس في حالة بحث مما يعطي الانطباع انه ملتزم معك وجدي جدا في علاقته بك.



c
-


الرجل الذي يحبك بصدق لن يفزع إذا ما قمت بمسك هاتفه الخاص، إذا فعل ذلك فانه يقصد انه قد أنهى جميع علاقاته السابقة وانه لا يوجد غيرك في حياته لذلك فهو غير خائف أن تقومي بالعبث بهاتفه أو حتى الإجابة على مكالماته.



تابعونا فقد تجدوا الجديد لدينا

معني الحب الحقيقي في الاسلام

                                                   بسم الله الرحمن الرحيم
الحب الذي اتحدث عنه ليس الحب
الام
ولا الاب
ولا اخوات
والا الحبيب والزوج
ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــن
الحب لمن هو اكبر هو
اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
* ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما , وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله , وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار ) رواه البخاري 6941
قال القاضي : المحبة ميل النفس إلى الشيء لكمال فيه , والعبد إذا علم أن الكمال الحقيقي ليس إلا لله وأن كل ما يراه كمالاً في نفسه أو غيره فهو من الله وإلى الله وبالله لم يكن حبه إلا لله وفي الله , وذلك يقتضي إرادة طاعته , فلذا فسرت المحبة بإرادة الطاعة واستلزمت إتباع رسوله صلى الله عليه وسلم

* ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...... ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ....... ) رواه البخاري1423 ومسلم
وما دين الإسلام إلا الحب في الله والبغض في الله , لأن القلب لا بد له من التعلق بمحبوب , ومن لم يكن اللّه وحده له محبوبه ومعبوده فلا بد أن يتعبد قلبه لغيره , وذلك هو الشرك المبين , فمن ثم كان الحب في اللّه هو الدين ، ألا ترى أن امرأة العزيز لما كانت مشركة كان منها ما كان مع كونها ذات زوج , ويوسف لما أخلص الحب في اللّه وللّه نجا من ذلك مع كونه شاباً عزباً مملوكاً قال اللّه تعالى { قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه } آل عمران 31

* ( من أحب أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله ) ( حسن ) صحيح الجامع 5958
قال في الكشاف : الحب في الله والبغض في الله باب عظيم , وأصل من أصول الإيمان , ومن لازم الحب في الله حب أنبيائه وأصفيائه , ومن شرط محبتهم اقتفاء آثارهم وطاعة أمرهم

* ( من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله ) رواه أحمد ( حسن ) صحيح الجامع 6288
فمن أفضل الأعمال أن يحب الرجل الرجل للإيمان والعرفان لا لحظ نفساني كإحسان , وأن يكرهه للكفر والعصيان لا لإيذائه له , والحاصل أن لا يكون معاملته مع الخلق إلا للّه , ومن البغض في اللّه بغض النفس الأمارة بالسوء وأعداء الدين , وبغضهما مخالفة أمرهما والمجاهدة مع النفس بحبسها في طاعة اللّه بما أمر ونهى , ومع أعدائه تعالى بالمصابرة معهم والمرابطة

* ( من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان ) رواه أبو داود (صحيح الجامع 5965)

أي أحب لأجله تعالى ولوجهه عز وجل مخلصاً , لا لميل قلبه وهوى نفسه , وأبغض لله لا لإيذاء من أبغضه له بل لكفره أو عصيانه , قال ابن معاذ : وعلامة الحب في الله أن لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء

* ( زار رجل أخا له في قرية , فأرصد الله له ملكا على مدرجته , فقال : أين تريد ؟ قال : أخا لي في هذه القرية , فقال : هل له عليك من نعمة تربها ؟ قال : لا إلا أني أحبه في الله , قال : فإني رسول الله إليك أن الله أحبك كما أحببته ) رواه مسلم 2576
عن ابن عمر قال : فإنك لا تنال الولاية إلا بذلك ولا تجد طعم الإيمان حتى تكون كذلك

* (إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه ، فإنه أبقى في الألفة ، وأثبت في المودة ) (حسن ) صحيح الجامع280
أي أحبه في الله لا لغيره من إحسان أو غيره , (فليعلمه ) لأنه أبقى للألفة وأثبت للمودة وبه يتزايد الحب ويتضاعف وتجتمع الكلمة وينتظم الشمل بين المسلمين وتزول المفاسد والضغائن وهذا من محاسن الشريعة ، وجاء في حديث أن المقول له يقول له : أحبك الذي أحببتني من أجله

* ( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله ) رواه أحمد (صحيح الجامع 281)
لأنه إذا أخبره به فقد استمال قلبه واجتلب وده , فإنه إذا علم أنه يحبه قبل نصحه , ولم يرد عليه قوله في عيب فيه أخبره به ليتركه فتحصل البركة

* ( إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه , فإنه يجد له مثل الذي عنده ) السلسلة الصحيحة للألباني 1/ 947

* ( من أحب الأنصار أحبه الله ومن أبغض الأنصار أبغضه الله ) صحيح الجامع 5953

* ( لا يحب الأنصار إلا مؤمن , ولا يبغضهم إلا منافق , من أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله ) رواه الترمذي (صحيح الجامع 7629)

* ( والذي نفسي بيده لا يحب الأنصار رجل حتى يلقى الله , إلا لقي الله وهو يحبه , ولا يبغض الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله وهو يبغضه )
رواه أحمد ( حسن ) صحيح الجامع 1979

حب لاخيك كما تحب لنفسك


000 تابعونا فقد تجدوا الجديد لدينا

كيف يعامل الرجل المراه

ان طرق معاملة الرجل للمراه هو بداية الحب الحقيقى

هذه طرق الرجل التي يجب ان يعامل بها المرأة كي يبقى الحب موجود لآخر العمر:
عندما تمشى مبتعدة عنك (إلحق بها)

· عندما تنظر إلى شفاهك ( قبلها )
· عندما تدفعك أو تضربك ( امسك بها ولا تتركها )
· عندما تطيل لسانها عليك ( قبلها وقل لها انك تحبها )
· عندما تكون صامته ( اسألها ما المشكلة )
· عندما تتجاهلك ( أعطها اهتمامك الكامل )
· عندما تريد الابتعاد عنك قليلاً ( لاتوافقها الرأي )
· عندما تراها في أسوأ حالاتها ( قل لها أنها جميلة )
· عندما تراها تبكي ( أحضنها ولا تقل شيئاً )
· عندما تراها تمشي ( تربص لها قليلا ثم أحضنها فجأة من الخلف )
· عندما تكون خائفة ( أحميها )
· عندما تضع رأسها على كتفك ( أمل راسها قليلا وقبلها )
· عندما تأخذ منك شيئاً عزيزا ( دعها تأخذه فلن يكون أعز منها )
· عندما تمازحك ( مازحها وأضحكها )
· عندما لاتجيب الهاتف لفترات طويلة ( أكد لها أن كل شئ على مايرام )

· عندما تشك بك ( انسحب قليلا لتعطيها وقتا للتفكير )
· عندما تقول أنك تعجبها ( فهي حقا تكن لك مشاعر اكبر مما قالت )
· عندما تمسك يديك ( أمسك يديها وداعب أصابعها )
· عندما تقول لك سرا ( أحتفظ به ولا تخبر به أحداً )
· عندما تنظر إلى عينيك ( لاتلتفت حتى تلتفت هي )
· عندما تفتقدك ( فهي تتألم من الداخل )
· عندما تحطم قلبها ( الألم لن يزول بل سيستمر )
· عندما تقول أن العلاقة انتهت ( فهي لازالت تريدك )
· عندما ترسل لك هذه الرسالة ( فهي تريدك أن تقرأها )


· أبق على خط التليفون معها حتى لو لم تقل شيئا
· عندما تغضب احضنها بقوة ولا تتركها
· عندما تقول أن كل شئ على ما يرام لا تصدقها بل تحدث معها عن المشكلة
· لأنها بعد عشر سنوات ستظل تتذكرك
· أتصل بها في أول ساعة من يوم ميلادها وقل لها أنك تحبها
· اتصل بها قبل أن تنام وبعد ماتصحو من النوم
· عاملها كأنها كل شئ مهم لك في الحياة
· مازحها ودعها تمازحك
· ابق معها طوال الليل عندما تكون مريضة
· شاهد معها فيلمها المفضل أو برنامجها المفضل حتى لو كنت تعتقد انه غبي
· أعطها العالم
· عندما تحس بالملل أو متضايقة اخرج معها واجعلها تتسلى
· دعها تحس أنها مهمة لديك
· قبلها تحت المطر
· عندما تجري لك باكية ، أول سؤال تقوله لها ، مين اللي زعلك حبيبتي
كل هذا لن يكلفكم شيئاً يا رجال




هذا هو الحب الحقيقي


تابعونا فقد تجدوا الجديد لدينا

اجمل ما قيل عن الحب الحقيقى

الحب الحقيقي .. هو أن تتجرد من أنانيتك من أجلهم .. وأن لا تفرض عليهم مشاعرك وأحلامك .. وأن لا تصطاد قلوبهم في الماء العكر .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
هذا هو الحب الحقيقى



الحب الحقيقى هو....
الحب الحقيقي .. هو أن تزرع في طريق من تحبهم وردة حمراء .. وتزرع في خيالهم حكاية جميلة .. وتزرع في قلوبهم نبضات صادقة .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

الحب الحقيقي .. هو أن ترمي لهم بطوق النجاة في لحظه الغرق .. وتبني لهم جسر الأمان في لحظات الخوف .. وتمنحهم ثوبك في لحظات العري كي تسترهم .. تم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تبيع دموعك كي تشتري لهم الفرح .. وتتراقص بينهم ألما كي تمنحهم السعادة .. وتبكي بعيدا عنهم كي لا تفسد فرحهم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تتحول الى عكاز كي ترحم عجزهم .. وتتحول الى مرآة كي تقوم عيوبهم .. وتتحول الى مطر كي تبلل جفافهم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تخترع لهم الهواء عند اختناقهم .. وتنزف لهم دموعك عند عطشهم .. وتقتطع لهم من جسدك عند جوعهم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي هو أن تشعل أناملك كي تضيء لهم الطريق .. وتحرق أيامك كي تبث فيهم الدفء .. وتمنحهم عينيك بدون تردد كي تنير لهم الظلام .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تساعدهم على الوقوف عند التعثر .. وتساعدهم على الفرح عند الحزن .. وتسعدهم على الأمل عند اليأس .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تحتفظ لهم في داخلك بمساحة جميلة من الأحلام .. ومساحة شاسعة من الرحمة والمودة ..وأن تملك قدرة فائقة على الغفران لهم مهما اساؤوا اليك .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن ترد عنهم كلمات السوء في غيابهم .. وتحرص على بقائهم صفحة بيضاء في أعين الآخرين .. وتحفظهم مهما غابوا عنك .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تترجم احساسهم الى من يهمهم أمره .. وتحمل أحلامهم الى من لا يكتمل حلمهم الا به .. وتدعو لهم بالسعادة مع سواك اذا كانت سعادتهم مع سواك .. ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تمتص حزنهم وتمتليء به .. وتنصت الى همومهم وتتضخم بها .. وتحمل عنهم ما لا يستطيعون حمله من متاعب الحياة ..ثم لا تنتظر المقابل ..!
الحب الحقيقي .. هو أن تقدم لهم دعوة الى الحياة حين يفقدون شهية الحياة .. وتقدم لهم دعوة للحلم حين يفقدون المعنى الجميل للحلم .. وتقدم لهم دعوة اللجوء الى قلبك حين تغلق القلوب في وجوههم .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

ما الذي يميز الحب الحقيقي عن الحب الزائف؟

الحب الحقيقى هو....
الحب الحقيقي .. هو أن تزرع في طريق من تحبهم وردة حمراء .. وتزرع في خيالهم حكاية جميلة .. وتزرع في قلوبهم نبضات صادقة .. ثم لا تنتظر المقابل ..!


000إن الحب كعاطفة له أكثر من وجه. إنه كغرفة المرايا السحرية التي يرى الإنسان نفسه فيها وهو يضحك مرة ويبكي مرة أخرى.
لكن كيف يصل الإنسان إلى تمييز مشاعره فعلاً؟
لا أحد يستطيع أن يضع قائمة محددة لأنواع الحب المختلفة، فهنالك الحب الخيالي وهناك الحب الجنسي، وهناك الحب الرومانسي، وهناك ((الشذوذ)) الذي يطلق على نفسه اسم الحب أيضاً، وكل ذلك يأخذ اسماً متعارفاً عليه هو ((الحب)).
لكن ما الذي يميز الحب الحقيقي عن الحب الزائف؟
ما الذي يجدر بنا أن نفعله لنتبين حقيقة مشاعرنا؟
إن رحلة الحب في حياة الإنسان تبدأ من الطفولة، حيث يرتبط الطفل بأمه بعمق ويعتمد عليها في كل احتياجاته، ويصاب بالقلق إذا غابت عنه، ويبتهج عندما تعود. إنه حب اعتمادي إلى أبعد الحدود.
وما إن يصل الطفل إلى الثالثة حتى يبدأ في حب من نوع جديد، حب الصحبة لبعض الأطفال من الذين في مثل عمره. ويتجه الطفل بمشاعره نحو أبيه ليبدأ الإعجاب العميق به. ويتطور هذا الإعجاب إلى حد شديد التوهج نحو الأم إذا كان الطفل ذكراً، أو ناحية الأب إذا كان الطفل أنثى.
ويكبر الطفل ليصل إلى السادسة فيبدأ في حب مجموعة أصدقاء له من نفس عمره لأنه يجد فيهم المرح والتسلية، وقد يجمع شلة الأصدقاء هواية مشتركة، ويزيد على كل ذلك أن كلاً منهم يقبل الآخر ويحبه.
ومن بعد ذلك يصل الطفل إلى بدء المراهقة بالبلوغ، خلال مرحلة المراهقة يطل الحب الشهواني وفي نفس الوقت يطل حب آخر هو الحب الخيالي الرومانسي، ثم يمتزجان في عاطفة واحدة رغم اختلاف كل منهما.
فالحب الشهواني خشن وجسدي. والحب الرومانسي كريم وحنون ومثالي ومن الإثنين يأتي إلينا هذا المزيج المدهش الذي نبني به الحياة الأسرية.
وهناك إحساس كل منا يحب نفسه، وكل منا يفكر في نفسه بدرجة أو بأخرى وكل منا يرغب في أن ينال إعجاب الآخرين وتقديرهم. وكل منا يتحدث عن نفسه وإنجازاته كلما سنحت له الفرصة، أو استطاع أن يعثر على مستمع جيد.
وقليل منا هو القادر على أن يخفي حبه لنفسه خلف ستار من خدمة الآخرين فيحبونه ويغدقون عليه الاحترام. ونحن نميز بإحساسنا كل يوم بين هؤلاء القادرين على منح الحب لمن حولهم، وأولئك الذين يفضلون الاستمتاع فقط بحب الآخرين دون منحهم أي حب.
وفي رحلة بناء كل منا لحياته نفاجأ في فترة من الفترات بفقدان القدرة على تمييز مشاعرنا. وإذا فتش كل منا في ذكرياته فسيجد صوراً متعددة لما أقول.
ولأضرب بعضاً من الأمثلة التي رأيتها:
كانت ((أسماء)) ذات الأربعة والعشرين عاماً تتيه بجمالها. إنها تعرف قدر حيويتها وترى اتساع عيون الشباب إعجاباً بها، وتشعر بالمزيد من التغني بأنوثتها عندما تسمع كلماتهم عن حبهم لها. ويحاول أحدهم أن يكسب منها وعداً بأن يتقدم غليها لخطبتها، لكنها تسوف وتؤكد أنها غير واثقة من عواطفها نحوه.
ولما كان لها أخت تصغرها اسمها ((زينب)) ولما كانت ((زينب)) تعرف أن جمالها مقبول، وأن مرحها لا يقلب الهزل إلى جد، ولا يقبل أن يتحول الجد إلى هزل. ولما كان سلوك (زينب)) مثار إعجاب أساتذتها وزملائها وزميلاتها في الكلية، ولما كانت عيناها ترقبان معيداً بكليتها يحاول أن يتقرب منها، لكل ذلك عندما طلب المعيد أن يتقدم لخطبتها وافقت على الفور، أقيم احتفال الخطوبة بعد أسبوع واحد من مفاتحة المعيد ((لزينب))، وكأن أهل (زينب)) في غاية الفرح.
ولكن كانت هناك واحدة فقط من الحاضرات لهذا الاحتفال تعيش حالة من الوجوم. إنها ((أسماء)) ذات الأربعة والعشرين ربيعاً. لقد اكتشفت أسماء أنها هي التي كانت تستحق هذا الاحتفال، وكانت تستحق أن تجلس في صدر هذا الحفل هي والشاب الذي أعلن عن حبه لها. إنها تكتشف في هذه اللحظة أنها تحبه بعنف، وأنها تشتاق إليه، وأنه لم يكن يستحق منها هذا الأسلوب من التردد. إنها لم تكن تعي حبها له.
وهكذا نرى أن الحب يمكن أن يختفي تحت سحابة من التردد. يحدث ذلك للفتيات ويحدث أيضاً للشباب.
ونحن نلتقي جميعاً كل يوم بشاب يتحدث عن ليونة فتاة معينة ودلالها وكيف تختار هذه الفتاة من الملابس ما يبرز الأنوثة. ويبقى خيال الشاب مشتعلاً إلى أن يتزوجها ليفاجأ بأن كل ما تخيله منها هو مجرد وهم، وأن تلويحها بمفاتنها كان مجرد تصرف لا شعوري لاصطياد الرجال وإيقاعهم في غرامها، في حين أنها لا تملك أدنى قدرة على التفاعل العاطفي.
وفتاة مليئة بالجاذبية، ولكنها تمتلئ بالمعارضة لكل آراء والدها ووالدتها. ويفاجأ الجميع بالخبر، خبر وقوعها في حب رجل يمثل نقطة المعارضة لكل ما تمثله أسرتها. وهذا لا يعني إنها تحبه فعلاً لمميزاته الجذابة، ولكن أحد الأسباب القوية لتمسكها به هو رغبتها في معاندة الأهل.
ومثال ذلك هو الزواج بين أفراد من ديانات مختلفة: إنه يشبه الارتجاج في العقل الثقافي لهذه الأسرة.
وإذا ما نشا حب بين فتى وفتاة من أصول دينية مختلفة، كزواج المسلم من مسيحية في المجتمع المسلم أو زواج المسيحي من يهودية في المجتمع المسيحي، فإن الخطوبة الطويلة هي التي تتيح للإثنين فرصة اكتشاف مدى اختلاف كل منهما عن الآخر، ويمكن لقصة الحب أن تأخذ نهايتها المحتومة وهي الفشل قبل البدء في الزواج.
ولست أقصد أن كل زواج يتم ضد العرف الاجتماعي السائد لابد له من الفشل، ولكني أذكر أه يمتلئ بالصعوبات النفسية الجمة.
وفي بعض العائلات نجد الابن ينظر لوالديه نظرة الامتعاض وعدم الارتياح إنه لم يكن يتمنى أن يكون والده هذا الإنسان أو أن تكون والدته هذه الإنسانة. إن والديه غير مناسبين له في نظره، ولذلك نجد الفتى يتجه إلى الفتيات غير المناسبات. إن الفتاة التي تثير إعجاب مثل هذا الشاب هي من النوع الذي يغضب أهله.
ويحدث مثل ذلك أيضاً لدى بعض الفتيات. فقد تختار الفتاة لصداقتها شاباً لا يمكن أن يرضى عنه أهلها، وفي غالبية الأحيان يتغير هذا الوضع وتسقط المشاعر في بئر بعيدة وفي قاع الذكريات وتنتهي هذه القصص، لكن في أحيان أخرى، ولسوء حظ بعض الشباب والبنات، فإن الواحد منهم ـ أو الواحدة منهن ـ يستمر في مثل هذه العلاقة.
وهناك ملاحظة يجب أن نلفت النظر إليها، وهي أن حب الجنس أكثر إلحاحاً عند الرجل. أما المرأة فإن الجانب الروحي عندها يرتفع بدرجات عن الجانب الجنسي، لذلك قد تصدم الفتاة التي نشأت وسط رعاية أسرية طيبة من سلوك الرجل القاسي أو الخشن عند الزفاف.
وأحب أن أهمس في إذن الشاب بالكلمات التالية: إذا ما أتيحت لك الفرصة للتعرف على فتاة، لا تقتحم عالمها بخشونة، بل حاول أن يجمع بينكما حديث ودود وطيب لأن الهجوم بخشونة يدل على عدم ثقتك بنفسك ويؤكد لمن أمامك أنك قاس ولا تفكر إلا بأنانية.
ولابد لنا من أن نتناول ما تفعله القسوة في الطفولة المبكرة بالشاب أو الفتاة. إن القسوة في طفولة الولد تذكره دائماً أن والدته لم تكن تحبه وأن والده كان يراه إنساناً غير مرغوب فيه. وما إن يصل إلى البلوغ حتى يبدأ في رحلات البحث عن عاطفة يحقق لها لنفسه درجة ما من الاطمئنان.
ويكون مثل هذا الشاب متدفقاً عاطفياً إلى الدرجة التي يمكن أن تصدقه أي فتاة. وما إن تقع فتاة في حبه حتى يبدأ على الفور في هجرها. إن حبها بالنسبة له عديم الفائدة وبلا قلب، وسران ما يتجه إلى فتارة أخرى وهكذا.
والفتاة أيضاً إذا ما مرت في طفولتها بمثل هذه القسوة التي شرحتها من قبل يمكن أن لا تهتم بمن يقع في غرامها، ولكن تهتم فقط بمن لم يقع.
قد يتساءل أحدنا عن الغيرة في الحب؟
فأقول إن بعض الناس يفضلون الإحساس بأنهم يملكون مَن يحبون، أو بأن مَن يحبهم يملكهم. وبعض الناس يناضلون ليصبحوا أحراراً، ويكرهون هذه الغيرة لأنها قيد.
وأما الذين يفضلون الإحساس بأن هناك مَن يمتلكهم فهم يتجهون دون قصد إلى إثارة غيرة مَن يحبهم، وهذا جزء من إحساسهم بالسعادة في الحب.
والغيور إنسان جاء إلى العالم من أب أناني أو أم أنانية، وتعلم دون وعي أن يرى والده في حالة ثورة من أي شيء يمس ممتلكاته. ويمارس الشاب مثل هذه الغيرة عندما يصل إلى الحب. وغالباً ما يتزوج مثل هذا الإنسان من فتاة قادرة على إثارة غيرته. وهكذا تظل عجلة الغيرة الاستفزازية مستمرة في هذا العالم.


تابعونا فقد تجدوا الجديد لدينا


علامات الحب الحقيقي

الحب الحقيقي .. هو أن تزرع في طريق من تحبهم وردة حمراء .. وتزرع في خيالهم حكاية جميلة .. وتزرع في قلوبهم نبضات صادقة .. ثم لا تنتظر المقابل ..!

 
كيف تعرف انك تحب شخص معين حب حقيقي ؟

اذا كانت هذه الجمل تنطبق عليك فانت حتماً مصاب بالحب عندما تشعر بإحساس غريب وعميق ودافئ ..
عندما يزداد خفقان قلبك لرؤية أو تذكر إنسان ما ..
عندما تشعر باضطرابات داخليه واحساس ممتع غير موصوف ..
عندما لا تشعر بالوقت .. عندما تستمتع بأحلام اليقظة ..

عندما تفكر بذلك الإنسان قبل التفكير بذاتك..ِ
عندما تنظر إليه نظرة طاهرة بعيده عن أي غرائز دونيه أو نزوات شهوانية ..
عندما تشعر انك أخف وزنا من الهواء واكثر عمقا من المحيط وأقوى من الجبال وانقى من البياض ..
عندما تشعر ان ذاتك العاطفيه مشبعه تماما ..
عندما تنظر الى أي جنس وترى انهم كلهم سواسية سوى من تحب ..
حينما تبكي عند الفراق وتعيش على امل لقاء ثاني ..

حين ترى او تسمع اوتشم أي شىء جميل ويقفز الى ذهنك من تحب ..
حينما تبكي .. .وتبكي… وتبكي وحيدا وبعيدا عند فقده وتبقى طول عمرك على ذكراه فلا تستطيع ان تكرهه او تبعده او تنساه ..
حين تعيش حياة الآخرين وانت سجين عالمك من الحزن والبكاء والشقاء ..
عندما تتوارى .. وتتوارى حزينا صغيرا كسيرا ..
فاعرف انك قد أحببت بصدق فهل شعرت يوما بذلك !!

تابعونا فقد تجدوا الجديد لدينا

تسمية ميدان التحرير

ميدان التحرير ، أكبر ميادين مدينة القاهرة ، سمي في بداية انشائه باسم ميدان الخديوي إسماعيل، ثم تغير الاسم في الخمسينيات إلى اسمه الحالي "ميدان التحرير". يحاكي الميدان في تصميمه ميدان شارل ديغول Place Charles de Gaulle الذي يحوي قوس النصر في العاصمة الفرنسية باريس.توجد به العديد من الأماكن الشهيرة مثل : المتحف المصري ، الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، مجمع المصالح الحكومية المعروف اختصاراً بمجمع التحرير ، اهم مراكز التسوق في قلب القاهرة مقر جامعة الدول العربية و وكالة انباء الشرق الأوسط .
يعتبر ميدان التحرير من الميادين القليلة في القاهرة ذات التخطيط الجيد الفريد إذ يتفرع منه على شكل شعاع عدد ليس بالقليل من أهم شوارع كشارع البستان الذي و شارع هدي شعراوي المتفرع منه.
و أما سبب تسميته بذلك , فيعود إلى قصة مخزية يندى لها جبين من يجرؤ على ذكر ها . و هي أن هدى شعراوي ، و في رواية قيل معها صفية زغلول وروز اليوسف لما خرجن مع من خرج للتظاهر ضد الإنجيلز، فراحوا عند معسكرات الإنجليز يحتجون ويهتفون بسقوط الإنجليز: ، و إذا بهن ومن تبعهن من النسوة يخلعن الحجاب هناك و يشعلن فيه النارو تدسنه بأقدامهن مع ثلة من مناصري حقوق و بمباركة زعيم الأمة آنذاك (سعد زغلول) و منذ ذلك الوقت سمي بميدان التحرير.إذاً ، جاءت التسمية رمزاً لتحرير المرأة من دين الله عز وجل، و من أوامر الله تبارك و تعالى.
اليوم و قد أصبح الميدان الملتقى الأشهر عالمياً لشباب ثورة الخبز و الكرامة في و جه طاغية كلب بسبع أرواح، جعل يلتف عليها حتى أوشك أن يحيلها لمجرد ثورة "مناديل" في "ساحة جعجعة".


وهناك اراء اخرى
ظهرت الحركة النسائية بالقاهرة لتحرير المرأة عام 1919م برئاسة هدى شعراوي، - عليها من الله ما تستحقه - سنة 1367، وكان أول اجتماع لهن في الكنيسة المرقصية بمصر سنة 1920م ، وكانت هدى شعراوي أول مصرية مسلمة رفعت الحجاب -نعوذ بالله من الشقاء- في قصة تمتلئ النفوس منها حسرة وأسى، ذلك أن سعد زغلول لما عاد من بريطانيا مُصَنَّعاً بجميع مقومات الإفساد في الإسلام، صُنِع لاستقباله سرادقان، سرادق للرجال، وسرادق للنساء، فلما نزل من الطائرة عمد إلى سرادق النساء المتحجبات، واستقبلته هدى شعراوي بحجابها لينزعه، فمد يده- يا ويلهما-، فنزع الحجاب عن وجهها، فصفق الجميع ونزعن الحجاب.
واليوم الحزين الثاني: أن صفية بنت مصطفى فهمي زوجة سعد زغلول، التي سماها بعد زواجه بها: صفية هانم سعد زغلول، على طريقة الأوربيين في نسبة زوجاتهم إليهم، كانت في وسط مظاهرة نسائية في القاهرة أمام قصر النيل، فخلعت الحجاب مع من خلعنه، ودُسْنَه تحت الأقدام، ثم أشعلن به النار، ولذا سُمي هذا الميدان باسم: ميدان التحرير

 واعتقد ان ميدان التحرير من بعد ثورة 25 يناير لابد من تغير اسم ميدان التحرير الى ميدان الشهداء نسبة الى شهداء الثورة

ثورة 25 يناير ( اسباب - احداث - نتائج )

                           ( اسباب قيام الثورة )

بدأت أنتفاضة شعبية غير مسبوقة يوم الثلاثاء الخامس والعشرين من يناير 2011 أحتجاجا على الأوضاع المعيشية والسياسية والاقتصادية السيئة وما اعتبر فساداً في ظل حكم الرئيس محمد حسني مبارك.

كان للثورة التونسية الشعبية التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي أثرٌ كبيرٌ في إطلاق شرارة الغضب الشعبي في مصر تجاه استمرار نظام مبارك.

وتركزت الشرارة التي أندلعت بسببها ثورة "اللوتس" كما أصبح يطلق عليها إعلاميا في عدة نقاط، أهمها:

- قانون الطواريء

وهو القانون المعمول به منذ عام 1967، باستثناء فترة انقطاع لمدة 18 شهرا في أوائل الثمانينات، وبموجب هذا القانون توسعت سلطة الشرطة وعلقت الحقوق الدستورية وفرضت الرقابة، وقيد القانون بشدة اي نشاط سياسي غير حكومي مثل "تنظيم المظاهرات، والتنظيمات السياسية غير المرخص بها، وحظر رسميا أي تبرعات مالية غير مسجلة".

وبموجب هذا القانون احتجز ما يزيد عن 17,000 شخص، ووصل عدد السجناء السياسيين كأعلى تقدير إلى 30,000 سجين.

ويمنح قانون الطواريء الحكومة الحق في أن تحتجز أي شخص لفترة غير محددة لسبب أو بدون، ولا يمكن للشخص الدفاع عن نفسه وتستطيع الحكومة أن تبقيه في السجن دون محاكمة.

وقد عملت الحكومات المتوالية في مصر على إبقاء العمل بهذا القانون بحجة الحفاظ على الأمن القومي.

- سطوة رجال الشرطة

ففي ظل العمل بقانون الطواريء عانى المواطن المصري من الظلم وإنتهاك حقوقه التي تتمثل في طريقة القبض والحبس والقتل، ومن أشهر هذه الأحداث مقتل الشاب السكندري خالد محمد سعيد الذي توفي على يد رجال الشرطة في منطقة سيدي جابر في السادس من يونيو 2010، بعد أن تم ضربه وسحله حتى الموت أمام عدد من شهود العيان.

ووفاة شاب آخر هو السيد بلال أثناء احتجازه في مباحث أمن الدولة بالإسكندرية، بعد تعذيبه في إعقاب حادثة تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية.

ويصل إجمالي ضحايا عنف وزارة الداخليه المصريه لنحو 350 (شهيد) في آخر ثلاث سنوات، حسب تقديرات المنظمات المعنية بحقوق الإنسان.

- حسني مبارك

أستمرار الفترة الرئاسية لحسني مبارك منذ عام 1981، وطوال ثلاثين عاما تعرضت فيها مصر للسرقة والنهب من حاشيته ووزراء حكوماته المتعاقبة، ما كان له الأثر الكبير علي التدهور الإقتصادي والإجتماعي بالإضافة إلي التراجع الملحوظ في مستوي التعليم وإرتفاع معدلات البطالة وأنتشار الجرائم.

- سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية

في تقرير لمنظمة الشفافية الدولية (وهي منظمة دولية لرصد جميع أنواع الفساد بما في ذلك الفساد السياسي) قيّمت مصر بـ 3,1 عام 2010 استنادا إلى تصورات درجة الفساد من رجال اعمال ومحللي الدولة، حيث أن 10 تعني نظيفة جدا و 0 تعني شديدة الفساد. وتحتل مصر المرتبة 98 من أصل 178 بلد مدرج في التقرير.

ومع أنتهاء العام الماضي 2010 وصل إجمالي سكان مصر الذين يعيشون تحت خط الفقر لنحو 40 ٪، وصل إجمالي دخل الفرد منهم لنحو دولارين فى اليوم.

- زيادة معدلات الفقر

ساهمت الزيادة الكبيرة في عدد السكان (ما يزيد عن 81,713,517  حسب آخر التقديرات عام 2008)، وتركز النسبة الأكبر من هذا العدد في الشريط الضيق على ضفاف النيل في مساحة حوالي 40000 كيلومتر مربع (15000 ميل مربع) في زيادة معدلات الفقر والبطالة.

- تصدير الغاز لإسرائيل

في عام 2004 أبرمت أربعة عقود تقوم بموجبها مصر بتصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل، يمتد العمل بها حتى عام 2030.

وتسببت هذه العقود في أزمات عدة بسبب معارضة خبراء بترول وسفراء سابقين، خاصة أن التصدير لا جيب أن يبدأ إلا في حالة وجود فائض وهو مالا يتوفر في مصر.

واعتبرت تلك العقود إهداراً للمال العام ومجاملة لإسرائيل فضلا عما يشوبها من فساد وعدم شفافية، ما دعا المحكمة الإدارية العليا لإصدار أحكام ببطلان قرار وزير البترول سامح فهمي لتكليفه مديري شركات عامة ببيع الغاز لشركة حسين سالم، التي تقوم بدورها بتصديره إلى شركة الكهرباء الإسرائيلية.

- انتخابات مجلسي الشعب والشورى

قبل نحو شهرين من اندلاع الاحتجاجات أجريت الأنتخابات البرلمانية في مصر لمجلسي الشعب والشورى، والتي حصد فيها الحزب الوطني الحاكم على ما يزيد عن 95% من مقاعد المجلسين, ماحيا بشكل كامل أي تمثيل للمعارضة.

الأمر الذي أصاب المواطنين بالإحباط، ودفع قوى سياسية عدة لوصفها بأسوأ أنتخابات برلمانية في التاريخ المصري لأنها تناقض الواقع في الشارع المصري. بالإضافة إلى انتهاك حقوق القضاء المصري في الإشراف عليها بعد أن أطاح النظام بأحكام القضاء في عدم شرعية بعض الدوائر الانتخابية. ومُنع الإخوان المسلمون من المشاركة فيها بشكل قانوني.

- تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية

عملية إرهابية حدثت فى الإسكندرية في أول أيام العام الجديد 2011، وسط الاحتفالات بعيد الميلاد للكنائس الشرقية.

وأسفرت هذه العملية عن وقوع 25 قتيلًا (بينهم مسلمين) كما أصيب نحو 97 شخصًا آخرين.

المثير في الأمر أن بعض الأوراق التي تم العثور عليها في الأيام القليلة الماضية تصف تورط وزارة الداخلية المصرية (معلومة غير مؤكدة) وأنها وراء التفجير بمساعدة جماعات ارهابية، وان هناك سلاح سري تم تاسيسه من اثنين وعشرين ضابطا وتحت اشراف وزير الداخلية "حبيب العادلي" لترهيب المواطنين وزعزعة إحساسهم بالأمن، والترويج لأفكار الفتنة الطائفية.

- ظاهرة البوعزيزية

على الرغم من ان ظاهرة البوعزيزية التي تنسب إلى التونسي محمد البوعزيزي الذي أشعل الانتفاضة التونسية بإحراق نفسه، ظاهرة يخجل التاريخ من ذكرها الإ انها أدت إلى إطلاق شرارة الثورات العربية وإسقاط الأنظمة الدكتاتورية ومحاكمة الفاسدين والطغاة في عدة دول.

وقبل أسبوع من بداية الأحداث، قام أربعة مواطنين مصريين في الثلاثاء 18 يناير 2011 بإشعال النار في أنفسهم بشكل منفصل احتجاجاً على الأوضاع المعيشية والاقتصادية والسياسية السيئة هم:
محمد فاروق حسن (القاهرة)
سيد علي (القاهرة)
أحمد هاشم السيد (الإسكندرية)
محمد عاشور سرور (القاهرة)

- مواقع التواصل الأجتماعي على شبكة الإنترنت

ربما لا يمكن تصنيف مواقع التواصل الأجتماعي (فيسبوك وتويتر) كسبب رئيسي لقيام ثورة "اللوتس"، لكنها تبقى حلقة وصل ومحرك مهم للأحداث.

فمن خلال صفحة أو مجموعة "كلنا خالد سعيد" على فيسبوك، تمت الدعوة لمظاهرات يوم الغضب في الخامس والعشرين من يناير 2011، كما كان للصفحة أو المجموعة دور كبير في التنسيق بين الشبان ونقل صدى المواجهات مع رجال الأمن.

فالثورة عندما بدأت يوم 25 يناير كانت مكونة من الشباب الذين شاهدوا أو أنضموا لصفحة (كلنا خالد سعيد) ثم تحولت الى ثورة شاركت فيها جميع طوائف الشعب المصرى.


وهناك اسباب اخرى
1 00الفســــــــــــــاد فى كل حاجه فى اقسام الشرطه فى التعليم فى الصحه و ده بمختلف انواعه
2 00فساد الحزب الحكم وتزوير انتخابات مجلس الشعب والاموال الذي نهبيت من البلد وزياده البطاله في البلد وسوء معاملت الناس
                                            
                                             صور ثورة 25 يناير

رد: موسوعة صور ثورة 25 يناير .....شاركونا


رد: موسوعة صور ثورة 25 يناير .....شاركونا

رد: موسوعة صور ثورة 25 يناير .....شاركونا
 
رد: موسوعة صور ثورة 25 يناير .....شاركونا

 
رد: موسوعة صور ثورة 25 يناير .....شاركونا

 
 
ثورة يوم 25 يناير 
متابعة احداث يوم الغضب 

احداث ثورة يوم 25 يناير 

متابعة تفاصيل واحداث يوم الغضب
يوم 25 يناير
25 يناير هو اليوم الذي دعا فيه شباب ونشطاء علي الفيس بوك الشعب المصري
للنزول الي الشارع للمطالبة بحقوقهم واستجاب لهذه اليوم عدد كبير من الشخصيات والجهات
منهم الجمعية الوطنية للتغير وحركة شباب 6 ابريل والعديد من الشخصيات السياسيه
وحث الشباب المتظاهرين علي اهمية التظاهر السلمي للمطالبة بحقوقهم


متابعة لاحداث يوم الغضب 25 يناير
متظاهرين يقتحمون حواجز الامن ويصلون الي ميدان التحرير
المصري اليوم
نجح ألف متظاهر في اجتياز الحواجز الأمنية التي أقامتها الشرطة أمام بوابة دار القضاء العالي، واندفع المتظاهرون في شارع رمسيس رافعين علم مصر باتجاه ميدان التحرير.

وكانت قوات الشرطة قد احتجزت المتظاهرين خلف البوابة، إلا أنهم تجمعوا واخترقوا الحاجز الأمني بأجسادهم دفعة واحدة، وحاولت قوات الأمن محاصرة المتظاهرين بكردونات أمنية عديدة، إلا أن المتظاهرين نجحوا في اختراقها أيضا، ورفع مئات المتظاهرين أعلام مصر وانطلقوا مسرعين لميدان التحرير.

واستعدت قوات الأمن  بحاجز أمني مكون من 200  مجند أمن مركزي أمام المتحف المصري، إلا أن المتظاهرين تجاوزوا الحاجز أيضا، ولم تنجح قوات الشرطة في منع المتظاهرين الذين وصلوا لميدان التحرير، حيث من المقرر أن يتجمع المتظاهرون في مظاهرة أخرى متجهين نحو وزارة الداخلية .


مظاهرة دار القضاء تتحرك الي شبرا
تحركت المظاهرة المقرر تنظيمها أمام دار القضاء العالي في اتجاه دوران شبرا بعد انضمام عدد كبير من المواطنين إليها

وقالت الناشطة الدكتورة كريمة الحفناوي إن عددا كبيرا من المتظاهرين تجمعوا أمام دار القضاء العالي وانضم إليهم حشد من المواطنين كانوا داخل الكردون الأمني وتحركت المسيرة في شوارع وسط البلد في محاولة للوصول إلى دوران شبرا.

وأشارت الحفناوي إلى احتجازها مع الناشطة شاهندة مقلد في ميدان روكسي بمصر الجديدة لمدة نصف ساعة عند محاولتهما تنظيم مسيرة بمصر الجديدة مع مجموعة من الناشطين، واضطر الأمن إلى تركهم بعد التهديد بالوقوف في منتصف الشارع وتعطيل حركة المرور.


مئات المتظاهرين في طريقهم الي ماسبيرو
اخترق مئات المتظاهرين الحاجز الأمني على كوبري قصر النيل، واشتبكت معهم قوات الأمن المركزي، إلا أن المتظاهرين نجحوا في تجاوزهم، واستكملوا مسيرتهم على الكورنيش في اتجاه مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون «ماسبيرو».

وكان قوات الأمن قد نجحت في تقسيم المتظاهرين إلى قسمين ومحاصرتهم، عند نهاية كوبري قصر النيل إلا أن المتظاهرين نجحوا في كسر الكردون الأمني واقتحم العشرات منهم صفوفقوات الأمن المركزي ليحدثوا ارتباكا شديدا بها  ويستكملون مسيرتهم على كورنيش النيل باتجاه ماسبيرو وسط ارتباك أمني 

وتوقفت حركة السير تماما فوق كوبري قصر النيل وتم منع سير السيارات على الطريق وطريق كورنيش النيل في اتجاه ماسبيرو واتجاه المعادي وتم فرض كردون امني وصل الى 1000 مجند أمام الاوبرا.

نتائج ثورة 25 يناير
1 0اسقاط الرئيس حسني مبارك
2 0اسقاط الحكومة
3 0تعديل الدستور
4 0حل مجلسي الشعب والشورى
5 0القضاء على الفساد والظلم في مصر

الحرب العالمية الاولى (اسباب00 احداث00 نتائج )

( مقدمة الحرب العالمية الاولى )

الحرب العالمية الأولى وتسمى كذلك الحرب العظمى هي حرب قامت في أوروبا ثم امتدت لباقي دول العالم خلال أعوام ما بين 1914 و1918. بدأت الحرب حينما قامت إمبراطورية النمسا والمجر بغزو مملكة صربيا إثر حادثة اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته من قبل طالب صربي أثناء زيارتهما لسراييفو.
قامت روسيا بتعبئة قواتها بعد يوم واحد من إعلان النمسا الحرب على صربيا فعبئت ألمانيا قواتها في 30 يوليو ثم عبئت في 1 أغسطس فرنسا قواتها. أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في اليوم نفسه بعد أن وجدت عدم تجاوب الروس بشأن طلب ألمانيا إلغاء التعبئة العامة للجيش ثم أعلنت الحرب على فرنسا واجتاحت بلجيكا مما دفع بريطانيا لدخول الحرب بسبب خرق الألمان حياد بلجيكا، وقد كانت الدول الأوروبية قبل الحرب مشكّلة من معسكرين أولهما الوفاق الثلاثي بين روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، بينما تشكل الحلف الثلاثي من إمبراطورية النمسا والمجر وألمانيا وإيطاليا على الرغم من دخول إيطاليا الحرب في جانب الحلفاء.
استعملت لأول مرة الأسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الأولى كما تم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ.
شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية، وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا.
تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.
شكلت الحرب البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية، وكانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيرًا في السياسة الصينية والكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاً جديدًا في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخول أطراف لا طاقة لها بالحروب ولا حمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروب تخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيدًا عن المدنية، فقد كانت المدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة مما نتج عن سقوط ملايين الضحايا.
وكانت روسيا قد تعهدت بالدفاع عن السيادة الصربية، فقامت روسيا بتحريك قواتها نتيجة ضغوط الجنرالات الروس للدفاع عن الصرب. وطالبت ألمانيا من روسيا عدم تحريك القوات وأن تتراجع القوات الروسية عن حالة الاستعداد، ولمّا لم تمتثل روسيا للمطالب الألمانية، أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في 1 أغسطس 1914 ولحقتها بإعلان آخر ضد فرنسا في 3 أغسطس.


( اسباب الحرب العالمية الاولى )
1) رغبة فرنسا بالثار لهزيمتها مع المانيا 1870 . خسرت فرنسا هذه الحرب واجبرت على التوقيع على صلح فرانكفورت 1871. بموجب هذا الصلح تخلت فرنسا عن مقاطعتين الالزاس والاورين ودفعت غرامة مالية تقدر بخمسة مليارات فرنك من الذهب.
2) سياسة الاحلاف والاحلاف المضادة .هذة الحلاف ساعدت على زيادة التوتر ما بين الدول الاوروبية في هذة الاحلاف حلف القياصره الثلاثة المانيا , النمسا , روسيا. بسبب الخلاف ما بين النمسا وروسيا حول منطقة البلقان ,انسحبت روسيا من الحلف, فرنسا اشعلت الوضع وتحالفت مع روسيا وانضمت اليهم بريطانيا وتكون حلف دول المركز (المانيا ,النمسا,الامبراطورية العثمانية)وحلف دول الحلفاء(فرنسا,روسيا,بريطانيا,ايطاليا)وانضمت اليهم الولايات المتحدة سنة1917
3) السلم المسلح:شهدت اوروبا في القرن الثامن عشر توازن قوى غير ان هذا المبدا افتل في القرن التاسع عشر خاصة بعد الوحدة الالمانية , المانيا ظهرت دولة قويه واخذت تسلح نفسها . فرنسا دخلت سباق التسلح واخذت هي الاخرى في بناء قوتها العسكرية وهذة السياسة ساعدت على زيادة التوتر مابين الدول الاوروبية
4) السباق الاستعماري :كان لمعظم الدول الاوروبية مستعمرات فيما وراء البحار , المانيا دخلت السباق الاستعماري وهذا زاد من التوتر ما بين الدول الاوروبية
5) شهدت اوروبا في القرن التاسع عشر يقظة فكرية قومية هذه اليقظة حققت نجاح كبير بعد الوحده الالمانية والوحدة الايطالية . في اوروبا العديد من القوميات والشعوب .هذه القوميات بدات تطالب بالحريه والاستقلال وحق تقرير المصير وهذا سيؤدي الى حروبات وصدامات وخلافات خاصة في منطقة البلقان حيث القوميات متشابكة ومتداخلة ووصفت منطقة البلقان على انه برميل بارود قابل على الانفجار في اي لحظة .
السبب المباشر لنشوب الحرب العالمية الاولى:
كان السبب المباشر لنشوب الحرب العالمية الاولى مقتل ولي عهد النمسا وقد جاء مقتله على خلفيه قومية ,الصرب طالبوا بالحرية وعندما رفضت النمسا ناضل الصرب في سبيل الحصول على حق تقرير المصير وعندما زار ولي العهد النمساوي الصرب اغتيل على يد جماعة الكف الاسود الصربيه فارسلت النمسا انذارا شديد اللهجه الى الصرب ز

الانذار النمساوي:
· على الصرب ان تعزل الموظفين والقواد المعادين لنمسا
· على الصرب منع ايه دعاية معادية للنمسا
· اغلاق الصحف والمجلات المعادية للنمسا
· الاشتراك في التحقيق الجاري بشان مقتل ولي العهد
هذا النذار مهين بحق الصرب بما فيه تدخل في شؤونها الداخليه فرفضت الانذار فاعلنت النمسا الحرب على الصرب .

--- وهناك اسباب اخرى ومنها

00 التنافس الاستعماري
لقد أدى تقدم الثورة الصناعية إلى تطور النزعة الاستعمارية تطورا حادا جعل من تصريف البضائع والحصول على المواد الأولية وتوظيف رؤوس الأموال قضية من القضايا الأوروبية الملحة التي لم يجد رجال السياسة حلا لها إلا عن طريق امتلاك المستعمرات فكان لابد من التصادم والنزاع بين القوى المستعمرة ذاتها.
كذلك برز النزاع حول السيطرة على البحار خاصة بين بريطانيا التي تعتبر نفسها سيدة البحار وألمانيا الموحدةالتي طورت أسطولها بسرعة فائقة، كما اشتدت الخلافات بين ألمانيا وفرنسا حول مقاطعتي الألزاس واللورين التين ضمتهما ألمانيا إليها بعد حرب 1870 ولم تتفق الدولتان أيضا حول أسبقية كل منهما في احتلال المغرب الأقصى.
وقد عرف النزاع بينهما حول هذا البلد (المغرب) أزمتين حدثت الأولى في 1905 و1906 وعبرت خلالها ألمانيا عن تمسكها بمصالحها التجارية في هذا البلد. أما الأزمة الثانية فقد وقعت في سنة 1911 وذلك إثر دخول القوات الألمانية إلى أغادير وتهديد فرنسا باللجوء إلى استعمال القوة أيضا الأمر الذي اضطر فرنسا إلى التنازل عن جزء من مستعمرة الكونغو لألمانيا مقابل إطلاق يدها في المغرب الأقصى.

00 التحالفات

أدى التنافس الشديد بين القوى الأوروبية من أجل توسيع مجالها الاستعماري إلى عقد اتفاقيات سرية وإقامة تحالفات عسكرية، فكانت كل من إنجلترا وفرنسا تبعًا للوفاق الودي عام 1904 قد تحالفتا، وقام الحلف الثلاثي بين ألمانيا وإمبراطورية النمسا المجر وإيطاليا وهي حليف غير ثابت سرعان ما خرجت منه إيطاليا وأخذت مكانها الدولة العثمانية بعد أن كانت قد وقعت حلفا مع ألمانيا.
وقد أفضت هذه التحالفات إلى حصول تسابق نحو التسلح برز بالخصوص من خلال التمديد في فترة الخدمة العسكرية وزيادة عدد القوات المسلحة في كل من ألمانيا وفرنسا وروسيا.

00سباق التسلح

أزدادت حدة سباق التسلح بين القوى الأوروبية وسعت ألمانيا إلى بناء إمبراطورية استعمارية في أراضي ما وراء البحار فزادت في حجم أسطولها البحري الأمر الذي دفع بريطانيا في تعزيز اسطولها وقيامها بإطلاق البارجة "HMS Dreadnought" عام 1906 السفينة التي ألغت كل ما كان قبلها من سفن، وسعت بريطانيا وألمانيا على وجه الخصوص على تعزيز أساطيلهم

( احداث الحرب العالمية الاولى )

المشاركات الشائعة