بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 27 فبراير 2011

كيفبة علاج الحب من طرف واحد

علاج الحب منذ القدم
منذ القدم والناس تعاني من الحب من طرف واحد، وهو الحب الذي يكون عندما يكون الحب عميقا وقويا من طرف والطرف الاخر لا يشعر بنفس درجة المشاعر أو يخفيها لسبب ما، فتكون معاناة المحب كبيرة، وكتب الادب مليئة بقصص الحب من طرف واحد، وهناك العديد من الاغاني التي تتحدث عن معاناة المحب من طرف واحد، فهناك عموما نوعان من الحب في كتب الادب والتاريخ وفي الاغاني، فهناك قصة الحب من طرف واحد، وقصة الحب التي تكون من الطرفين ولكن توجد عوائق بينهما، 

بالطبع الحب من طرف واحد فيه معاناة كبيرة، وقد يؤدي في بعض الحالات الى مشاكل نفسية وحتى جسمانية، وقد تحدث الاطباء منذ زمن الاغريق القدماء من أمثال سقراط وأفلاطون عن مرض العشق، وقد ابدع في تشخيصه وعلاجه علماء المسلمين من أمثال أبن سينا والرازي، وقد ذكروا من أعراضه: سهر الليالي، التفكير المستمر في المحبوب، جفاف العين من السهر، زيادة دقات القلب عند ذكر المحبوب، فقدان الشهية، وغيرها من الاعراض، 

وقد نصحوا بعدة علاجات، أولها الجمع بين الحبيبين بالزواج ان امكن، فعلى الاهالي عدم الوقوف في طريق حبيبين، بل عليهم مساعدتهما في الزواج، الجمع بين الحبيبين في الزواج كان وما زال العلاج الناجع لمعاناة الحب، 

والعلاج الاخر الذي نصح به العلماء قديما هو "كتمان الحب"، فعلى المحب أن يكتم حبه ولا يخبر به أحدا، قد يخبر من يحب بحبه ورغبته في الزواج منه، وبعد ذلك عليه بالكتمان، فلا يخبر به أحدا، لا قريب ولا صديق، وان فعل ذلك سابقا عليه أن يتوقف ولا يفعل ذلك ابدا مرة أخرى، وأستعينوا بالصبر والصلاة والدعاء، فالله بيده كل الامور ومفاتيح القلوب ويعلم ما في القلوب، ولا يخفق قلب بحب الا والودود الرؤوف يعلم به، 

ونصح العلماء القدماء بعلاج اخر للمحب من طرف واحد، أن تتسلط عليه النساء الكبيرات في السن فيعملن على ان يعرفنه على فتيات اخريات الى ان يثرن انتباهه، وقبل ان يقع في الحب يبعدنه عن تلك الفتاة الجديدة، وبذلك يعلمنه أن لا يقع في الحب مرة أخرى،

ومن المقالات الجميلة ما كتبته الاستاذة عزيزة المانع في عمودها أفياء في جريدة عكاظ بتاريخ 27-5-2009م بعنوان: "مزايا الهجر"، فقد يكون هناك خير كثير في الحب من طرف واحد، فكم من انسان انعدل حاله واصلح نفسه وتقدم في حياته العملية نتيجة الحب من طرف واحد، ومعاناة الحب من طرف واحد قد تجعل الشخص يتواضع ويشعر بمعاناة الناس، وقد تجعله يتعلم الصبر، ويبحث في خفايا نفسه، وكم من انسان اقترب من الله نتيجة معاناة حبه، وكم من أنسان تعلم من حبه وأصبح انسانا أفضل مع الايام، فقد يكون هناك خير كثير في هذا الحب أحيانا،





الحب من طرف واحد كيف نتجاوز هذه المشكلة؟



الحب بصفة عامة هو مشاركة بين شخصين أما الحب من طرف واحد فهو مشاعر معينة موجودة عند شخص ما لكن بشكل شخصي وداخلي دون إظهار هذه المشاعر والعواطف للطرف الأخر فهو ينفرد بها لنفسه فقط .
ورأى الطب النفسى أن الحب من طرف واحد يبدأ في مرحلة المراهقة عندما تكون صورة الحب والترابط ليست واضحة وبسيطة ، فكل شخص يحتاج في هذه المرحلة أن يمارس مشاعر الحب دون وجود طرف أخر ، لذا نجد أنفسنا ننجذب إلى قراءة القصص الرومانسية أو مشاهدة أفلام معينة ونرتبط عاطفياً بالأبطال أو بأي شخص نراه مناسباً وبه صفات رائعة كثيرة لشريك العمر .
وهنا نستطيع ان نجزم ان هذه المشاعر طبيعة جدا ولا يجب ان تنتقضها الأسرة فكل ما يحتاجه المراهق فقط هو مزيد من الرعاية والاحتواء وعدم الضغط على هذا الوتر الحساس واتهمه بالخيال لان هذه المشاعر الحقيقة المتدفقة مشاعر نبعه من ذاته ولا يجب القلق حيال ذلك بل يجب ان نترك الأمور تسير فى مجرها الطبيعى مع الرعاية والاحتواء والمراقبة من بعيد .
أما إذا استمر الحب من طرف واحد بعد فترة المراهقة فنحن لسنا بحاجة إلى استعمال الطريق المباشر بالبوح عما بداخلنا للطرف الأخر خاصة " المرأة " ، أن هناك طرق مختلفة للبوح بهذا الحب تغني عن الكلام ، وذلك عن طريق التماس بعض المشاعر والعاطفة من الطرف الثاني للتأكد من هذا الحب الحقيقي وهل يشعور به الطرف الأخر أيضا وهل الإحساس هذا والإعجاب متبادل بين الطرفين قبل التصريح به
ومن هنا تستطيع الفتاة معرفة هل الطرف الأخر يستجيب لها هو أيضاً أم لا قبل أن يتحول هذا الإعجاب إلى حب ثم إلى ألم ثم إلى حالة مرضية مزمنة لا يمكن التخلص منها طول العمر . حيث تترك ألمها وبصمتها وقت أطول مما نتخيل وقد تشوه مفهوم الحب بداخلنا إلي الأبد .

أن الحب من طرف واحد عائد على شخصية معينة وهي شخصية غير ناضجة عاطفياً أو غير ناضجة في التفكير سواء كان الرجل أو المرأة وهذه هي القاعدة العامة لكن في رأى ان هده القاعدة لها شواذ منها شخصيات بعينها نقبلها في حياتنا لا نملك إلا ان نحبها حب روحى خالص لأنها تستحق هذا الحب وهنا الحبيب لا يحتاج إلى التصريح بحبه لظروف بعينها بل يكتفي ان يمتلك هدا الإحساس الجميل وانه وجد الشخص المناسب الذي يعطيه هذا الإحساس الرقى. فهو حب في الله خالص لوجه الله .

وفى القاعدة العامة الرجل والمرأة متساويان في نفس المعاناة إذا كان حبهم من طرف واحد ولا يستطيع الطرفان البوح للأخر بطريقة مباشرة خوفاً من رفض الطرف الأول . وإذا استمر عدم البوح مع ألم الحب من طرف واحد أصبحت هنا المعاناه بعينها حيث لا يمكن التراجع عن هذه المشاعر ولا يمكن التصريح بها وقد تمر سنوات العمر هباء فهنا النصيحة اللازمة هو التصريح بالحب والإعجاب فألم لحظة خير من ألم سنوات.
ودائما البوح سلاح قوى لتجنب الأزمات فالنصيحة هنا البوح وعدم كتم هذه المشاعر فإخلاء سبيلها أول طريق العلاج من هذه المشاعر السلبية

علاج العشق
الاول أن يتزوج أو يتسرى، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا نظر أحدكم إلى محاسن امرأة فليأت أهله، فإنما معها مثل ما معها. وهذا مما ينقص الشهوة ويضعف العشق.
الثاني: أن يداوم على الصلوات الخمس والدعاء والتضرع وقت السحر، وتكون صلاته بحضور قلب وخشوع وليكثر من الدعاء بقوله: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك وطاعة رسولك.
فإنه متى أدمن الدعاء والتضرع لله صرف قلبه عن ذلك، كما قال تعالى: كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ.
الثالث: أن يبعد عن مسكن هذا الشخص والاجتماع بمن يجتمع به، بحيث لا يسمع له خبراً ولا يقع له على عين ولا أثر، فإن البعد جفا، ومتى قل الذكر ضعف الأثر في القلب، فليفعل هذه الأمور وليطالع بما تجدد له من الأحوال. انتهى.

طريقتين لعلاج الحب من طرف واحد
الاول

الرومانسي، الحالم، الحساس، الخجول، وأيضاً الشخص الذي يعيش تحت ضغط ما، أو في ظروف صعبة فلا يجد متنفساً لمشاعره سوى في العيش في أحلام الحب من طرفه فقط .
وحبه من طرف واحد يواصله حتى لو قضى في هذه المشاعر شهوراً أو سنين، أملاً في تحقيق الحلم.

ويشعر من يحب من طرفه فقط، بأنه مندفع بكل عواطفه تجاه من أعجب به أو أنجذب إليه فكأنه منقاد بلا إرادة نحو الشخص الآخر، الذي يتوهم أنه يبادله أو سيبادله نفس مشاعره.

وقد لا ينتبه للوقت الضائع الذي يستنفذه في التفكير فيمن يعتقد أنه يحبه، ويتخيل أنه لا مثيل له في كل من يعرفهم، ولن يقابل مثله، وكأنه بطل أسطوري لإحدى الروايات، وقد يؤدي الاستغراق في أوهام هذا الحب إلى إهمال الدراسة، أو إهمال العمل، أو الانغلاق داخل النفس، والسرحان، وعدم الاندماج في المجتمع.


ويسمى الحب من طرف واحد باسم "الحب السلبي" حيث أنه حب ناقص أو مبتور، لم يكتمل طرفاه. وهو يسبب حيرة، أو قلقاً لن يشعر به لأنه لا يعرف مشاعر من يحبه.

ومن أكثر المراحل التي يتعرض فيها الشباب لهذا النوع من الحب، مرحلة المراهقة حيث تكون المشاعر لم تنضج بعد، ويرغب كل شخص في معرفة الجنس الآخر ومعرفة شعوره، فينجذب الشاب سريعاً بمشاعره تجاه الجنس الآخر (أو العكس) وما هي إلا فترة قصيرة - وقد تكون من أول نظرة - ويتصور أن هذا هو حبه الحقيقي، وأن هذا هو الشخص الذي سيكون من نصيبه، دون أن يعرف عنه الكثير، بل يكتفي فقط بما يتخيله ويتوقعه منه.

وعادة ما ينتهي هذا الحب بصدمة يفيق فيها المحب، ويدرك أنه كان يعيش في وهم.

أو قد تمر هذه التجربة دون مشكلات أو متاعب. 



الثانى
لماذا الحب من طرف واحد مظيعة للوقت كما يعتقد البعض؟ بالعكس إن من
أقوى الحب وأصعب الحب هو الحب من طرف واحد ٠يعلمك هذ ا الحب التحدي إلى
أبعد الحدود ، ليس عيبا ولاوهما أن تحب إمرأة لا تحبك بل لا تروق إليك
أبدا ٠أنت عندما أعلنت حبك أمامها فإ نك صارحت نفسك وصارحتها بالحقيقة
التي هي لا تعنيها بل لا تحرك فيها إحساسا ٠أنت حينها تعيش واقعا أليما
ولكنه واقع محسوس وملموس صحيح أنك تعيش صراعا مأساويا داخلياوعذابا خانقا
أطراف النزاع فيه القلب من جهة والعقل من جهة أخرى وهنا تكمن الحكمة وهنا
الحل. أي من يملك الشخصية القوية وقوة الإيمان يمكنه أن يحب ولا يعني ذالك
ضعفا، فكيف؟ . إذا هذا واقعي سأرويه لكم تبينوه ثما إحكموا عليه. إن التي
أحببتها أكثر من نفسي لم تبادرني المحبة بل لم تقدر على إستيعاب هذا الحب
وفهمه ، لم أعاتبها على ذالك ولم أتودد منها كي أفوز بحبها أولا لأني
تقبلت ما كتبه الله لي في هذه الحياة ،ثانيا قوة الشخصية والحمد لله لن
تزداد عزة و شهامة إلا بتقبل هذا الواقع الحزين وتقبله بنفس مسالمة
وإلابماذا نحن مسلمين. طيبة القلب و النظر إلى المحتاجين بواجب المساعدة
وقوة حبك للناس و العمل على أن أحب لغيري ما أحب لنفسي وأحب حتى من يكرهني
، أليس هذا ما نا دى به رسولنا الكريم .بل أنني حتى عندما إقتنعت بأن من
أحب لا يكن لي أي من المشاعر إزداد قلبي طيبة وعقلي حكمة وتضاعف حبي للتي
أحببت وكلما تضاعف حبي للتي أحببت سبحان الله يصبح قلبي أكثر طيبة من ذي
قبل و و هكذا دواليك و كل هذا حبا في الله ٠ذالك واقعي ولم أعش أبدا وهما
بل عشت تجربة وامتحانا كباقي الناس أرجو من الله أن يبقيني على هدايته
وأدعوالله أن يحفظ التي أحببتها وكذالك جميع بنات المسلمين من الشروروأن
يهديهم ويهدينا ويغفر لهم ويغفرلنا ويدخلنا جميعا جنات النعيم ٠ أخيرا
أرجو أن يكون رأيي قد أفادكم والسلام ٠ أنور. توضيح؛ أن تكون محبا للناس
وطيب القلب لا يعني أبدا أن تكون ضعيفا


مقالة:الحب بجد مش موجود اليومين دول .. دلوقتي العلاقات بقت مبنية على المصلحة فقط و اكثرها مصالح مادية 



المهم ان موضوع الحب من طرف واحد ده حاجة بتعذب اوي خصوصا
لو كان الطرف ده بيحب اوي ومش هيبقى قدامه غير انه يبعد عن الشخص ده يعني
من الأخر



هو ده الحل

الحب من طرف واحد

أصعب حب

ا لحب من طرف واحد من اصعب حالات الحب 

اعتقد أن الكثيرين سيتفقون معي فى أن هناك العديد من أنواع الحب الأخرى 0 

التي تكون اشد قسوة وإيلاما من الحب من طرف واحد، 

انها اصعب أنواع الحب، ان تكون انت ولوحدك من تحب

ويكون الطرف الأخر يرفضه ويرفض الاستسلام لفكرة الحب 0 


في تلك الحاله المؤلمه

يرفض القلب والعقل فكرة البعد والنسيان

ويظل الطرف المحب يدور في دوائر مفرغة من المشاعر الواهية المختَلَقة و تنتهي 

هذه الحالة في كثير من الأحيان إما بكارثة 

حين يتغلب عقل الإنسان الواعي على قلبه المريض ويدرك حقيقة الأشياء 0

ان اصعب حب حقاَهوان تكتشف

ان الذي تهواه لا يبادلك نفس الشعوروترفض ان تصدق


الحب طرف واحد فى حكاية وردة قلبى



ان قلبى عباره عن ورده
ولكل ورده شوك
وهذا الورد يجرح كل من لا احبه
وهناك انسان يتمنى قلبى ان يقطف وردته
ويراه قلبى نعم يراه فى البستان
حائرا تائها بين الورود الاخرى
فعندما تقع عينيه على وردة
ينبهر بها و يمد يده ليقطفها
فتجرحه اشواكها
فيعود نادما و يرى اخرى
فيحدث مثلما حدث مع الاولى
فيرجع نادما بخيبة امل
()()()()
فيا حبيبى يا ملاكى
انا هنا بجانبك لاكنك لا ترانى
و انا ووردتى الى جوارك
فكل الذى اقدر عليه هو
ان اهتز مع الهواء
كى الفت نظرك اليا
لاكن كل محاولاتى
غير مجديه معك
()()()()
حبيبى يا اغلى و اثمن شيىء
وقعت عليه عينى
املى فيك موجود
حتى و قت المشيب

فاذا اتيت لتقطف وردة قلبى
سيتحول شوكها الى صمغ
ليلتسق بيديك
وستشكو لك وردة قلبى
كيف كانت تقف فى المطر
حتى لا يراها احد و هى تبكى
و ستعرف كيف كانت وردة
قلبى تموت نعم تموت
و هى ملتحمه بغصنها
لانها و جدت الحياه معك
و بين يديك
احبك
مأساة الحب من طرف واحد

اسمحولى اتكلم عن مأسه الحب من طرف واحد
واسمحولى اتكلم فى الموضوع ده وانا بسرد حكايتى
انا كنت معجبه بزميل ليا معايا فى نفس الكليه من 3سنين ومكناش قريبين من بعض
بس بمرور الوقت بدءت انا اتشد له وبدء هو يلاحظ كده
المهم من اللحظه دى بدء يتغير معايا وبدء يبعد عنى ويحاول يتهرب
بصراحه كان بيحاول يبعد عشان ميعلقنيش واحترم مشاعرى جدا ومحاولش يجرحنى ولا يتكلم معايا فى الموضوع خالص وبعد عنى تماما
بصراحه كبر اوى فى نظرى وحبيته اكتر...... بس انا مقدرتش انى ابعد عنه وحاولت انى اتقرب منه
وكنت عاوزه اننا نبقى اصدقاء على الاقل .....بس هو كان بيبعد بس انا كنت كل يوم بتعلق به زياده
المهم انى قررت انى اعترف له انى بحبه(وانا عارفه انى غلطت) وكان رده عليا انه هو مش بيبادلنى اى شعور وانه مرتبط واسوب كلامه كان جارج الى حد ما طبعا انا اتصدمت من رده واتجرحت جدا وللاسف انفعلت عليه ورديت عليه باسلوب مش كويس لانه جرح كرامتى وبعدت انا عنه
وبعد فتره بدءت احس انى غلطت لما انفعلت عليه وقررت انى اكلمه عشان اعتذر له وهو كلمنى باسوب كويس جدا وبعد كده اتكررت بنا المكالمات وقربنا من بعض واتفقنا اننا نكون اصدقاء فقط وانا دلوقتى بقالى 3 سنين بكلمه كاخوات واصدقاء وعلاقتنا مستمره مع اننا اتخرجنا من الجامعه
بصراحه انا بتعذب وانا بكلمه ومش قادره ابعد عنه وفى نفس الوقت مش قادره ابص لمستقبلى وافكر فى حد عيره
هو عارف انى لسه بحبه وده جارحنى اوى
حد يقولى اعمل ايه مع العلم انى حاولت كتير اوى انى ابعد عنه بس فى الاخر كنت بضعف وبرجع تانى احن له
انا بجد تعبانه جدا

اجمل قصيدة حب من طرف واحد 


يامن وصفت الحب بانه جميل اعارض رايك وامتلك الدليل
فلسعة الحب الجميل بلسعة الاف القناديل
فنحن نحيا فى زمن يخلو من القلب الاصيل
زمن الكذب والخداع والهجران والرحيل
اتتركونى اروى قصة قلبى مع بسمة عبد الجليل
قصة قلب احب بضمير فجعله حبه وحيدا ذليل
كان يخاف ان يصارحها بسبب الصاحب والخليل
فالصاحب لا يرحم قلبه ابدا من الكلام الرزيل
فكفاه النظر فى عينها ولو كان لوقت قليل
فجلوسه امامها للحظة نساه قبلها قلب عليل
وجاء التعدى عليه من اقرب صاحب له وخليل
صاحب حقير غيور وسيظل مقامه بين الناس قليل
بكلمة كتبها امام امثاله حرم قلبا من حبه الجميل
فخاف الحبيب من علم اهلها وعلم اب رباه فضيل
ابا لا يؤمن بالعلاقات ولا يعرف سوى التنزيل
وحدث ماتمنى دائما ان يكون رابع المستحيل
علم الاهل بحبه لها واجبروه حتما على الرحيل
الرحيل الى عالم الاحزان والحياة بدون حبيب
فكيف ينسى من هو له الدواء وله الطبيب
فعاش حياته بعدها وحيدا منعزلاغريب
وتمنى الموت بعد ضياعها او ان يزيله قطار من على قضيب
يراه دائما مام عينه واذا نام لاتفارق احلامه
فهى كنجم عال فى سمائه تراه ولا تستطع مناله
افبعد هذا كله الحب الحقيقى هذا زمانه 

نصائح تجربة الحب من طرف واحد 


كثيرا نجد من يعاني من الحب لطرف واحد لا يشعر به يبقى حائرا ويسأل ماذا يفعل؟ هل يذهب ويعبر عن مشاعره؟ أم يبقى صامتا لكي لا يخسرها؟ لذلك تقدم أستاذة العلاقات العاطفية مروة رخا بعض النصائح لمن يواجه تجربة الحب من طرف واحد.

ونقدم ثلاث نصائح سريعة ومدروسة لكل من يتولد لديه شعور الحب من طرف واحد ونقول:

- لابد أن يسأل نفسه هل هو شخص يستحق الحب؟ وإذا أجاب نفسه بنعم، فيعلم أنه أحب شخصا لا يستحق حبه. 
- لابد أن تعلم أن "الطريقة التي تعامل نفسك بها هي نفسها الطريقة التي سوف يعاملك بها الناس " لذلك لابد أن تنظر لنفسك على أنك تستحق الحب ". 
- لابد أن تتحلى بالذكاء وتتابع تصرفات من تحبه، فإذا وجدته يتكلم معك بلهفة، يهتم بإخبارك، يبتسم في وجهك، تلمع عينيه وهو يتكلم معك وأشياء كثيرة، فلابد أن تلاحظ كل ما يصدر منه تجاهك،
 فإذا تأكدت أنه يبادلك نفس الشعور، فعليك أن تبوح بحبك الآن له ولا تنتظر شيئا.

أما عن تجربة الحب من طرف واحد والميئوس منها تقول مروة رخا: "هناك أناس يحبون الضحك على أنفسهم، رغم أن الحقيقة أمامه وتكون واضحة لكنه يصرعلى تعذيب نفسه ويجعل حياته تتوقف ويعيش في حكايات وروائيات ويحتفظ بالذكريات، فيجب أن يساعد نفسه لينسى من رفض حبه، ويعلم أن الدنيا ستستمر ولن يموت أحد من الحب، ويجب أيضا أن يبتعد عن الأغاني الحزينة والتي تجعله ضعيفا".

فجمال الحب هو تبادل المشاعر بين الطرفين، فإذا لم يستجب الطرف الثاني لحبك وكان الحب من طرف واحد، فعليك أن تنساه وتبحث عن من يقدر حبك، ولا تعش وهم تجربة الحب إن كان من طرف واحد.

رئيس الوزراء التونسي يستقيل من منصبه



تونس (ا ف ب) - اعلن رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي في مؤتمر صحافي في تونس الاحد استقالته من منصبه، في وقت تتواصل التظاهرات الشعبية في البلاد.
وقال الغنوشي "قررت الاستقالة من منصبي كوزير اول".
واضاف ان استقالته "ليست هروبا من المسؤولية بل افساحا للمجال امام وزير اول آخر".
وتابع "ضميري مرتاح (...) ولست مستعدا لاكون الرجل الذي يتخذ اجراءات ينجم عنها ضحايا"، مشير الى ان خطوته هذه "هي في خدمة ثورة تونس".


القذافي لا يزال متمسكا بالحكم والمعارضة تسعى لتشكيل حكومة انتقالية

القذافي لا يزال متمسكا بالحكم والمعارضة تسعى لتشكيل حكومة انتقالية

الزعيم الليبي معمر القذافي في خطاب عبر التلفزيون في 22 شباط/فبراير 



بنغازي (ليبيا) (ا ف ب) - لا يزال الزعيم الليبي معمر القذافي متمسكا بالحكم الاحد رغم تصاعد ضغط الشارع والعقوبات الدولية التي فرضها عليه مجلس الامن والدعوات الغربية الى استقالته، فيما تسعى المعارضة لتشكيل حكومة انتقالية في شرق ليبيا.
وفي اليوم الثالث عشر من انتفاضة غير مسبوقة لا ترد اي بوادر من القذافي توحي بانه قد يتخلى عن السلطة التي يمسك بزمامها منذ نحو 42 عاما.
واعلن نجله سيف الاسلام الذي لطالما اعتبر خلفا مرجحا له، متحدثا مساء السبت ان "ثلاثة ارباع البلاد تعيش في حالة ممتازة".
لكنه اقر بضرورة اجراء اصلاحات وقال انه كان يدعو اليها قبل وقوع الاحداث، معتبرا ان المستفيدين من الاضطرابات هم "الموجودون في اوروبا واميركا والخليج" في اشارة الى المعارضين الليبيين في الخارج بشكل خاص.
وفي نيويورك تبنى مجلس الامن الدولي باجماع اعضائه ال15 السبت قرارا يقضي بفرض عقوبات قاسية على الزعيم الليبي معمر القذافي وعائلته ومقربين من نظامه.
لكن ليس هناك ما يشير الى ان اجراءات تجميد ارصدة القذافي وابنائه وابنته ومقربين من النظام في الخارج ومنعهم من السفر وحظر مبيعات الاسلحة الى ليبيا ستكون كافية لارغام الزعيم الليبي على التخلي عن سياسة القمع التي يمارسها ضد المتظاهرين.
واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان القذافي "فقد الشرعية للحكم وعليه ان يرحل الان".
وحذرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون من ان القمع الذي يمارسه نظام القذافي ضد الانتفاضة سيكون له "عواقب" لكن بدون ان تدعو الى رحيل القذافي خلافا للولايات المتحدة وفرنسا.
كذلك اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مكالمة هاتفية مع نظيره الليبي موسى كوسا ان بلاده تدين الاستخدام "غير المقبول" للعنف ضد مدنيين في ليبيا، حسبما افادت وزارة الخارجية الروسية الاحد.
وباتت المعارضة المسلحة تسيطر على شرق البلاد، فيما الوضع اكثر غموضا في المدن القريبة من طرابلس او المحيطة بها.
وفي بنغازي ثاني مدن ليبيا على مسافة الف كلم شرق العاصمة والتي انطلقت منها الحركة الاحتجاجية، تنظم المعارضة صفوفها وتنتظر ان "تتحرر" طرابلس بدورها.
واعلن وزير العدل السابق عبد الجليل الذي استقال من مهامه في 21 شباط/فبراير احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين، عن مساع لتشكيل مجلس وطني برئاسته لتولي شؤون البلاد لمدة ثلاثة اشهر تحضيرا للانتخابات.
وقال ان "الحكومة المقترحة ستضم شخصيات مدنية وعسكرية +موثوقا بها+ وستسير شؤون كل +المناطق المحررة+ لثلاثة اشهر، تتوج بانتخابات حرة ديمقراطية ونزيهة، يختار الشعب بموجبها نوابه ورئيسه ديمقراطيا وفق العلاقات الدولية والمواثيق".
وفي طرابلس لا يتنقل في الشوارع سوى مسلحين موالين للقذافي في سيارات رباعية الدفع، فيما السكان لا يخرجون من منازلهم سوى لشراء الخبز او البنزين الخاضعين للتقنين.
وقال احد سكان طرابلس في اتصال هاتفي اجرته معه فرانس برس "ارسلت السلطات خلال الليل رسالتين قصيرتين عبر الهاتف الى سكان طرابلس تدعوهم للتوجه الى المصرف لتلقي 500 دينار (حوالى 406 دولارات)".
واضاف "قالوا ان نجلب معنا اخراج قيد عائلي. يحاولون شراء الناس"، مشيرا الى ان الاتصال بشبكة الانترنت ما زال مبلبلا.
وقال ان الدبابات منتشرة على طول الشوارع المؤدية الى طرابلس وتسيطر على كل منافذ العاصمة.
وفي شرق طرابلس قال احد السكان من انصار المعارضة في اتصال هاتفي ان القوات الموالية للقذافي قامت بانزال "مرتزقة" من مروحيات في مصراتة على مسافة 150 كلم من العاصمة ففتحوا النار السبت على مبنى الاذاعة محلية وعلى متظاهرين كانوا يشاركون في تشييع اشخاص قتلوا خلال الايام الماضية.
ووصف سيف الاسلام القذافي في المقابلة اتهامات المعارضة للنظام الليبي بارسال مرتزقة افارقة لمحاربتهم بانها "نكتة".
ولا يزال من الصعب تقدير عدد القتلى في ليبيا وقد تحدث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن الف قتيل.
وكان معمر القذافي اعلن مساء الجمعة في اول ظهور علني له امام حشد من مئات المؤيدين في وسط طرابلس "سنقاتل وننتصر" محذرا "سنفتح كافة مخازن السلاح لتسليح الشعب".
ووسط الفوضى المخيمة، تواصلت عمليات اجلاء الرعايا الاجانب في ظروف صعبة وقد غادر عشرات الالاف ليبيا برا وبحرا وعبر الحدود التونسية والمصرية.
واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الاحد ان "حوالى مئة الف شخص" معظمهم عمال مهاجرون من المصريين والتونسيين بصورة خاصة فروا من ليبيا الى الدول المجاورة خلال هذا الاسبوع هربا من اعمال العنف الجارية في هذا البلد.
وكان الهلال الاحمر اعلن في وقت سابق عن "ازمة انسانية" وطلب المساعدة من الخارج معلنا لجوء اكثر من عشرة الاف شخص غالبيتهم من المصريين من ليبيا الى تونس من خلال معبر راس الجدير.
وصرح منجي سليم رئيس اللجنة الاقليمية للهلال الاحمر في بن قردان اول مدينة بعد الحدود "انها ازمة انسانية، لقد تخطينا قدرة الاستقبال والناس ينامون في الخارج. اوجه نداء ملحا من اجل ان يساعد العالم على حل هذه المشكلة. على العالم باسره ان ينشط لمساعدة مصر على اعادة رعاياها".
واخلى عناصر الجمارك الليبية المركز الحدودي الرئيسي بين ليبيا وتونس في رأس الجدير فيما لا يزال عسكريون وشرطيون موالون للقذافي موجودين فيه، كما افاد مسؤولون محليون وكالة فرانس برس.
وعلقت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا عمل سفاراتها لتعذر ضمان سلامة دبلوماسييها.

ليبيا‮.. ‬دخلت النفق المظلم


ليبيا‮.. ‬دخلت النفق المظلم

الأحد, 27 فبراير 2011 16:23



متظاهرة ليبية تتهم القذافي بالقتل في مظاهرة بأمريكا
طرابلس - وكالات الأنباء:

شهدت الأزمة الليبية اليوم تطورات خطيرة وسط تزايد الأصوات المطالبة برحيل الرئيس الليبي معمر القذافي‮. ‬قرر مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات قاسية علي القذافي وعائلته والمقربين منه،‮ ‬بينما أعلن مصطفي عبد الجليل وزير العدل الليبي السابق عن مساع لتشكيل مجلس وطني برئاسته لتولي شئون البلاد لمدة‮ ‬3‮ ‬أشهر تحضيرا للانتخابات‮.
‬تبني مجلس الامن الدولي بإجماع اعضائه الـ15‮ ‬قرارا يقضي بفرض عقوبات قاسية علي الزعيم الليبي معمر القذافي وعائلته ومقربين من نظامه.وتشمل العقوبات التي تبنتها حظرا علي بيع الاسلحة والذخائر الي ليبيا ومنعا للسفر الي اراضي الدول الاعضاء ل16‮ ‬شخصا من بينهم معمر القذافي وسبعة من ابنائه وابنته واشخاص علي صلة وثيقة بالنظام‮. ‬ويشمل الحظر علي الاسلحة كل عمليات البيع والنقل لكافة انواع الاسلحة والذخائر فضلا عن اي شكل من اشكال المؤازرة العسكرية لليبيا‮. ‬وقررت الدول الاعضاء كذلك فرض تجميد للارصدة المالية العائدة للعقيد القذافي وأربعة من ابنائه وشخص قريب من النظام.ورأي مجلس الامن ان الهجمات الواسعة والممنهجة الحاصلة حاليا في ليبيا ضد المدنيين يمكن ان ترقي الي تصنيف الجرائم ضد الانسانية.وقرر المجلس رفع الوضع في ليبيا منذ منتصف الشهر الحالي الي مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية،‮ ‬وطلب من السلطات الليبية التعاون الكامل مع المحكمة‮. ‬ولم يحظ اللجوء الي المحكمة الجنائية الدولية علي خلفية الاتهامات بارتكاب جرائم ضد الانسانية بإجماع مجلس الامن‮. ‬وأضاف دبلوماسيون ان الصين وروسيا وجنوب افريقيا والهند والبرازيل والبرتغال طرحت تساؤلات في هذا الشأن.وشكل الاحتكام الي المحكمة الجنائية الدولية موضع نقاش اكبر لكون ست من الدول الاعضاء في مجلس الامن من بينها الولايات المتحدة والصين وروسيا ليست اعضاء في المحكمة‮.‬
وجدد مجلس الأمن في قراره المطالبة بوضع حد فوري للعنف الذي يمارسه انصار القذافي والذي قال انه يجري بتحريض من اعلي المستويات في الحكومة الليبية.وتتحدث الامم المتحدة عن مقتل اكثر من الف شخص في اعمال العنف في ليبيا‮. ‬وصوت الاعضاء ال15‮ ‬جميعا لصالح القرار الذي حمل الرقم‮ ‬1970‮ ‬خلال الجلسة المسائية في مقر الامم المتحدة في نيويورك في حضور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون‮. ‬وينص القرار علي الوقف الفوري لأي شكل من اشكال بيع الاسلحة الي ليبيا.ويطلب اعضاء مجلس الامن ايضا في هذا القرار‮ ‬1970‮ ‬الوقف النهائي لاعمال العنف واتخاذ تدابير للاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب الليبي‮. ‬كما يحض السلطات الليبية علي ابداء اكبر قدر من ضبط النفس وتوفير الامن لجميع الاجانب وتأمين العبور الامن للمؤن الانسانية والطبية والرفع الفوري لكل القيود المفروضة علي وسائل الاعلام بأشكالها كافة‮. ‬وكان المندوب الليبي الدائم في الامم المتحدة عبد الرحيم شلقم الذي شغل سابقا منصب وزير خارجية ليبيا بعث برسالة الي مجلس الامن أول أمس اعلن فيها دعمه اللجوء الي المحكمة الجنائية الدولية‮. ‬وأكد شلقم عقب التصويت علي القرارأن نظام القذافي فقد شرعيته ولا شك ان هذا القرار دعم معنوي قوي للشعب الصامد امام رصاص سفاح طرابلس.ورأي شلقم ان هذا القرار سيكون اشارة الانطلاق للانقضاض النهائي علي النظام الفاشي القابع في طرابلس‮.‬
وأوضح بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة ان القرار يوجه رسالة قوية بأن الجرائم لا يمكن ان يجري التسامح معها‮. ‬واعرب عن امله في سماع هذه الرسالة في طرابلس‮. ‬وأشارت سوزان رايس السفيرة الامريكية لدي الأمم المتحدة الي ان المجتمع الدولي تحدث أول أمس بصوت واحد‮. ‬واضافت انه انذار واضح الي السلطات الليبية بأن عليها وقف اعمال العنف‮. ‬واضافت انها المرة الاولي التي يلجأ فيها مجلس الامن الدولي بالاجماع الي المحكمة الجنائية الدولية‮. ‬واشار مارك ليال جرانت السفير البريطاني في الامم المتحدة الي ان القرار يوجه اشارة قوية الي تصميم المجتمع الدولي للوقوف الي جانب شعب ليبيا‮. ‬وشدد السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو علي ان الافلات من العقاب ليس خيارا‮. ‬واشاد بالتصويت علي القرار الذي سيدشن حقبة جديدة بالنسبة للمجتمع الدولي‮.‬
واعلن مصطفي عبد الجليل وزير العدل الليبي السابق عن مساع لتشكيل مجلس وطني برئاسته لتولي شئون البلاد لمدة‮ ‬3‮ ‬شهر تحضيرا للانتخابات.وأضاف عبد الجليل الذي استقال من نظام الزعيم معمر القذافي احتجاجا علي استخدام العنف ضد متظاهرين الاثنين الماضي ان المجلس سيضم شخصيات مدنية وعسكرية.وأوضح ان الحكومة المقترحة ستضم شخصيات مدنية وعسكرية موثوقا بها،‮ ‬وستسير شئون كل المناطق المحررة لثلاثة اشهر،‮ ‬تتوج بانتخابات حرة ديمقراطية ونزيهة،‮ ‬يختار الشعب بموجبها نوابه ورئيسه ديمقراطيا وفق العلاقات الدولية والمواثيق‮. ‬وكان عبد الجليل يتحدث من بنغازي‮ "‬التي تبعد ألف كيلو متر شرق طرابلس‮" ‬ثاني اكبر المدن الليبية حيث تتركز الانتفاضة‮ ‬غير المسبوقة ضد القذافي الذي يحكم البلاد بقبضة حديدية منذ قرابة‮ ‬42‮ ‬عاما.ولم يتضح علي الفور ما اذا جري التنسيق بين عبد الجليل وبين المدن المحررة الاخري‮. ‬واضاف عبد الجليل ان المجلس الوطني لن يفاوض علي رحيل القذافي وسيحاسبه علي الانتهاكات المرتكبة.وأوضح انه سيكون علي الحكومة الانتقالية وضع دستور وعلم ونشيد جديد فور تحرر كل اجزاء ليبيا التي سيكون الاسلام الاصل فيها،‮ ‬مع احترام كل الاديان والطوائف‮.‬
وكان عبد الحفيظ جوقة المتحدث باسم‮ "‬تحالف ثورة‮ ‬17‮ ‬فبراير‮" ‬في بنغازي قد اعلن في وقت سابق‮ ‬تشكيل مجلس للمدينة سيوفد ممثلين الي المدن الاخري من اجل التنسيق مع هيئات مماثلة فيها.وأضاف ان كل ممثل لمجلس مدني سيصبح علي الارجح عضوا في الحكومة الانتقالية‮. ‬وكان‮ ‬الرئيس الامريكي باراك اوباما قد طالب الزعيم الليبي معمر القذافي بالرحيل لانه فقد الشرعية للبقاء في الحكم.واضاف بيان صادر عن البيت الأبيض ان اوباما أعلن انه عندما يصبح السبيل الوحيد لبقاء قائد في الحكم هو اللجوء الي العنف ضد شعبه فانه بذلك يكون قد فقد الشرعية للحكم وعليه القيام بما يجب فعله لبلده وأن يرحل الآن‮.‬
وأجلي الاردن حوالي الفين من مواطنيه من ليبيا التي تشهد فوضي واعمال عنف.وأوضح‮ ‬محمد الكايد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاردنية ان حوالي الفي مواطن عادوا حتي الان الي الاردن من اصل‮ ‬9‮ ‬آلاف منذ اندلاع الثورة الليبية.واكد الكايد عدم وقوع اي اصابات بين الاردنيين بسبب الاحداث،‮ ‬مشيرا الي ان العودة للبلد طوعية وليست اجبارية‮. ‬وارسل الاردن الاسبوع الماضي طائرة عسكرية لاجلاء اكبر عدد ممكن من رعاياه‮ ‬،‮ ‬بالاضافة الي الرحلات الاسبوعية الخمس التي تسيرها الملكية الاردنية الي طرابلس والاثنتين الي بنغازي‮. ‬وكان الاردن قد طلب من السلطات الليبية المختصة تسهيل نقل رعاياه الراغبين بمغادرة ليبيا بسبب الاضطرابات الجارية فيها.وقدر ناصر جودة وزير الخارجية الاردني عدد الاردنيين المقيمين في ليبيا بنحو‮ ‬9‮ ‬آلاف شخص،‮ ‬منهم نحو‮ ‬1500‮ ‬اردني في مناطق مضطربة شرق ليبيا‮. ‬واخلي عناصر الجمارك الليبية المركز الحدودي الرئيسي بين ليبيا وتونس في رأس الجدير،‮ ‬لكن لا يزال عسكريون وشرطيون موالون للزعيم الليبي معمر القذافي موجودين.وقال مسئول محلي في المركز الحدودي رافضا كشف اسمه‮ "‬لم يعد هناك منذ يومين اي عناصر من الجمارك الليبية في رأس الجدير‮. ‬لم يبق سوي الجيش والشرطة الموالين للقذافي‮". ‬ورجح منجي سليم رئيس اللجنة الاقليمية للهلال الاحمر حدوث نفس الأمر في دهيبا‮ (‬مركز حدودي اخر يقع جنوبا‮) ‬حيث لا تختم الجوازات لكن الناس يقولون ان هناك قناصة علي الاسطح مثلما هو الامر في رأس الجدير.وفر اكثر من‮ ‬40‮ ‬الف شخص من ليبيا هذا الاسبوع‮.‬
واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية توقف عمل سفارتها في طرابلس بعد اجلاء جميع العاملين فيها في طائرة عسكرية اجلت ايضا رعايا فرنسيين واجانب.وأضاف برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في بيان له أن سفارة فرنسا في طرابلس علقت مؤقتا نشاطاتها بسبب تدهور الاوضاع الامنية في ليبيا.واضاف البيان ان رحلة خاصة قام بها سلاح الجو اتاحت اعادة‮ ‬122‮ ‬شخصا من ليبيا بينهم‮ ‬28‮ ‬مواطنا فرنسيا و94‮ ‬اجنبيا‮. ‬وكان العاملون في السفارة ومن بينهم السفير في عداد الذين خرجوا من ليبيا.وأضاف بيان المتحدث‮ "‬بناء علي اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية وبالاتفاق مع الحكومة الروسية،‮ ‬فإن السفارة الروسية ستتولي رعاية مصالح الفرنسيين في ليبيا.واضاف فاليرو أن بعض المواطنين فضلوا البقاء في ليبيا وفي حال قرروا لاحقا مغادرة ليبيا فإن كل الجهود ستبذل لاعادتهم،‮ ‬من دون تحديد عدد هؤلاء.ووأوضح فرنسوا جوييت السفير الفرنسي في ليبيا لدي وصوله الي مطار رواسي في باريس ان الظروف الامنية بدأت تطرح اشكالية‮.‬،‮ ‬مشيرا إلي أن المناخ العام لم يتميز بطلقات نارية متواصلة بل بهدوء أصبح يثير القلق خاصة في فترة الصباح‮. ‬وقال‮ :"‬كان لدينا الانطباع اننا نعيش يوم الاحد كل يوم‮".‬ووصف موظف في السفارة الفرنسية رفض كشف اسمه الجو بأنه يزداد تشنجا شيئا فشيئا‮. ‬وأضاف أن الطرقات كانت خالية والمحال اقفلت ابوابها‮. ‬الناس لم يعودوا يخرجون من منازلهم طيلة النهار،‮ ‬فقط في المساء‮. ‬وفي هذا الوقت كنا نسمع اطلاق النار،‮ ‬موضحا انه لم يشهد اي مشهد لميليشيات مدنية.وأضاف موظف اخر في السفارة رفض كشف اسمه‮: "‬كنا نسمع اطلاق النار الا اننا لم نكن نري شيئا‮. ‬حتي فترة العصر،‮ ‬كان الوضع هادئا،‮ ‬شديد الهدوء لدرجة انه اصبح مصدر قلق‮". ‬وقالت ندا وسارة وهما شقيقتان في سن الـ14‮ ‬والـ15‮ ‬عاما نزلتا لدي احدي قريباتهما خلال العطلة المدرسية انهما تشعران بالخوف‮. ‬وقالت الشقيقة الكبري‮ "‬في الاسبوع الاول،‮ ‬كان الوضع مقبولا الا انه بات من‮ ‬غير الممكن الخروج من المنزل‮. ‬كانت هناك عصابات مسلحية في الطرقات‮".‬وأضاف صحفي علي متن الطائرة رفض كشف اسمه أن هؤلاء المسلحين مؤيدون للنظام ويسيطرون علي طرابلس‮. ‬يتنقلون بالسيارات الرباعية الدفع‮ ‬غالبا من دون لوحات تسجيل ويسيرون دوريات باللباس المدني في المدينة.واجلت فرنسا من ليبيا‮ ‬645‮ ‬شخصا،‮ ‬هم‮ ‬498‮ ‬فرنسيا و156‮ ‬اجنبيا بينهم‮ ‬45‮ ‬اوروبيا‮. ‬وكانت بريطانيا وكندا اعلنتا قرارات مماثلة بتعليق انشطتهما الدبلوماسية واجلاء طواقمهما الدبلوماسية‮. ‬ووصلت المجموعة الاولي من الهنود العائدين من ليبيا السبت الي نيودلهي علي متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية كانت تقل‮ ‬300‮ ‬شخص هربوا من اعمال العنف في هذا البلد.واشار الركاب الذين استقبلتهم وزيرة الدولة الهندية للشئون الخارجية نيروباما راو الي مشاهد نهب وانتشار لعصابات مسلحة،‮ ‬قائلين انهم نجوا بصعوبة‮. ‬ويعيش نحو‮ ‬18‮ ‬الف هندي في ليبيا يعملون في مجال النقل والبناء والمستشفيات،‮ ‬من بينهم‮ ‬3‮ ‬الاف يقيمون في بنغازي شرق البلاد‮.‬

بدء محاكمة وزير الداخلية المصري السابق في الخامس من مارس



ططططنننن
 قالت مصادر قضائية ان رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار السيد عبد العزيز عمر قرر يوم الاحد تحديد جلسة الخامس من مارس اذار لبدء محاكمة وزير الداخلية المصري السابق أمام محكمة جنايات القاهرة.
وقال مصدر ان حبيب العادلي الذي أقيل خلال احتجاجات الغضب التي أدت الى تنحي الرئيس حسني مبارك في 11 فبراير شباط الحالي متهم في هذه القضية بغسل الاموال.
وكانت نيابة الاموال العامة العليا حققت في بلاغ تلقته يوم 12 فبراير شباط من وحدة مكافحة غسل الاموال بالبنك المركزي قالت فيه ان أحد البنوك أخطرها بأن شريكا في شركة مقاولات أودع في الحساب الشخصي للعادلي مبلغ أربعة ملايين ونصف مليون جنيه (720 ألف دولار) "بما لا يتناسب وطبيعة حسابه الشخصي."
وفي الاسبوع الماضي قال المستشار عادل السعيد رئيس المكتب الفني للنائب العام والمتحدث الرسمي باسم النيابة العامة ان التحقيقات كشفت عن أن الشخص الذي أودع المبلغ في حساب العادلي "سبق أن أسندت اليه وزارة الداخلية تنفيذ انشاء بعض البنايات السكنية في بعض المشروعات الخاصة بالوزارة."
وقال السعيد ان العادلي باع أرضا مخصصة له في ضاحية القاهرة الجديدة لمودع المبلغ وان البيع تلاه "اسناد تنفيذ عمليات أخرى (خاصة بالوزارة) لشركة هذا الشخص."
وقال قانونيون ان العادلي يواجه الحبس لمدة تتراوح بين ثلاث سنوات و15 سنة اذا أدين.
وسوف تنظر القضية دائرة برئاسة المستشار المحمدي قنصوه.
ويتوقع أن يحال العادلي للمحاكمة في وقائع أخرى خاصة بالانفلات الامني الذي حدث في البلاد بعد أيام من بدء احتجاجات الغضب وهو الانفلات الذي تسبب في هروب ألوف المساجين.
وانتشر الجيش في المدن الرئيسية مع بدء الانفلات الامني الذي سبقته اشتباكات بين الشرطة والمحتجين قالت وزارة الصحة انها أسفرت عن مقتل 385 واصابة الوف اخرين.

سلطان لا سلطان الا سلطة الشعب


[center]بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين 

اخواني زوار ورواد هذه الساحه لقد حز في نفسي ما حدث امس في محافظة تعز من اجرام بحقهم ان تاتي سيارة المدوعو بسلطان البركاني وتلقي عليهم قنبله وتقتل منهم وتصيب عدد كبير 
فانا كوني يمني اولا ثم اني من هذه المحافظة الحالمه الحره
ارسل هذه الابيات الى هذا الرجل الذي نتبراء الى الله مما يفعل هو وبلاطجته في ارض الحالمه

ونقول 

اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر = ولا بد لليل ان ينجلي وللابد للقيد ان ينكسر

والتاريخ لايرحم الجبناء 

واليكم هذه القصيده

[size=4]
<font                                                      face"Arial">سلطان,, لاسلطان ,,الا سلطة الشعب الَاغََر=بركان ’’لا بركان’’ الا شعب بالعزه يسير
مـهـمـا تـحــاول لـــن! ولـــن! تـجـبــر مـلايـيــن الـبََـشــرلـاغـتــر بـــك مـهـبـول بـاقــي صـاحــب الـفـكــر الـمـنـيـر
قــامــت عـلـيــك الـقـايـمــه قــلـــي الا ايـــــن؟ الـمــفــر؟اي الــبــلاد! اي الـبــقــاع !اي؟ الـمــواطــن تـسـتـجـيـر؟
وصـلــت الـــى حــــد الــدنــاء خــريــت لاقــــذر مُـنَـحَــدرجــنــدت لابــنــاء الـيـمــن زعــــران تـفُــجــر بـالـظَـهـيـر
هـــذا انـتـقـام مــــن الـلـئــام ام انــــه الــوضــع انَـفَـجــران الاون ان تـنـتـقـم مــــن كـــــل اصــحـــاب الـضـمـيــر
الـطـبـع نــفــس الـطـبــع للهنــــدوس’’ عــبــاد الَـبـقَــر’’والفـكـر نـفـس الفـكـر ’مأسـونـي’ ورى اطمـاعـه اسـيـر
تـرجـم عـلـى عــزل ســـلاح الـمــوت فـــي يـــوم الـظََـفـرفــجـــرت فـيــهــم قـنـبــلــه امــــــام عـيـنــيــا الـمـشــيــر
امـــام عـيــن الـــي هـتــف لـــه شـعـبـنـا حــتــى انـتَـحَــريـــــا (أب ) بالله ذكـريــهــم ذالــــــك الــجــمــع الـغـفــيــر
لـكـنـكـم فـــــي قـائــمــه مـاعــاقــب الـشــمــس الـقــمََــرســــــوداء تـذيـلــهــا الـمـظــالــم والــمــاســي لـلـقــديــر
لــمــا حــــدود الـغـرغــره آلــــت وشـعـبــي فــــي خَــطــرمــن بـعـد قــاده همـذلـه طـافــوا عـلــى كـعـبـة! عـبـيـر,,
خــلاص ولا !!عصـركـم واصـبـح كـمــا عـصــر الـحِـجـرواتـــذبـــذت آرأكــــــم واسـتـعــمــل الــعــبـــد الـــوزيــــر
فـشـلــت يــاحـــزب الـحــصــان وكـــــل آفـــــات الــغٌِـــدَرفـشـلــت يــاحــزب الــكــلاب’’ المستـمـيـتـه ’’بالـحـمـيـر
فـشــلــت بـالـتـرهـيـب والـتــرويــع واســلـــوب الـغَــجــرواخـفـقـت ’بالـتـمـديـد ’والـتـوريــث’ والـحـلــم الـقـصـيـر
امــا انـتـه ياسلـطـان لــك مــن نـــوح مـضـمـون الـخَـبـركـيـف ابـصـرك وانـتـه بـــزي المشـيـخـه لـحـظـة تـسـيـر
اصــغــر مــــن الاصــغـــر وبـاتـبـقــى بـعـيـنــي مـحُـتَـقــرواكــبــر جـريـمــه بـلـطـجـي يــوصــل الارتــبـــة حـقــيــر
شـوهــت بـاســم الحـزبـيـه واحـرقــت كــــرت الـمـؤتـمـرواعـدمــت ذكـــر القبـيـلـه واغــرقــت مـركـبـهـا الـكـبـيـر
كـلـمــا تــحــاول تـرتـقــي تـسـقــط الــــى قــــاع الُـحــفــرغــــارق بــــذم المـجـتـمـع زعـــــرور لـلــجــوده فـقــيــر
اذعــن اذاالشـعـب اعتـصـر وابـكـي اذا الشـعـب انـتَـصـرواخــرص اذا جــاك الضـجـر وارحــل اذا قـلـبـك صـغـبـر
مــاعــاد نـقـبــل مــرتــزق هــيـــا انـقــلــع دارك صَــقـــريـاوادي الويـل اجرفـه لـدرك الاسـفـل والاخـيـر</font>
هذا الشعر الجميل من تاليف اخويا وصديقى نوح الجاسرى

ثورة ليبيا 2011 صور احداث ليبيا واخر اخبار مظاهرات ليبيا


37 التعليقات ]
احداث ليبيا 2011 فيديو ثورة ليبيا صور مظاهرات ليبيا فيديو احداث ليبيا يوتيوب ليبيا بنغازي مواجهات مظاهرات ليبيا 2011 । يوتيوب مظاهرات ليبيا 2011 . احداث ليبيا 2011 . احداث مظاهرات ليبيا 2011 . صور ويوتيوب فيديو ثورة 17 فبراير



آخر التطورات 
*قصف لأمكان المتظاهرين بالاسلحه الثقيله التي لا تستخدم الا في الحروب 
*84 قتيلاً في احتجاجات ليبيا ‏هذه المبدئيه ولكن حسب ما ذكر في تويتر ان هناك ضحايا بالمئات 
موكب القذافي 
عاجل|ليبيا|رصد :أنباء عن رفض ضباط وجنود من كتيبة الفضيل لأوامر إطلاق النار على المتظاهرين ليلة البارحة يقدر عددهم بأكثر من مائة وخمسين ضابطا وجنديا وتم احتجازهم داخل الكتيبة


عاجل|ليبيا|رصد |غير مؤكد: قصف بنغازي بالصواريخ والجثث هائلة أمام المنازل


عاجل|ليبيا|رصد : بعض من قوات الحرس الثوري تدخل للمستشفيات و تقتل الاطباء الذين يعالجون الجرحي شاهد عيان شاهد الاطباء مقتولين في المستشفى

سقط عشرات الأشخاص قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة في مدن ليبية عديدة بين الأمن ومحتجين يطالبون برحيل النظام، بدأت في شرق البلاد وتوسّعت إلى غربها، وشهدت أحيانا -حسب المعارضة ومصادر حقوقية- سيطرة مواطنين على بعض المناطق كلية بعد انسحاب الأمن، في وقت ظهر فيه الزعيم معمر القذافي في طرابلس أمس في مسيرات بدت ردا على المظاهرات المطالبة برحيله.
وحتى نهار اليوم ظلت العاصمة طرابلس في منأى عن الاضطرابات، لكن مصادر حقوقية أبلغت الجزيرة عن انتشار لجان ثورية سيطرت على شوارعها وعن تفريغ سجن الجديدة من سجنائه الذين اقتادتهم سيارات إلى مكان مجهول.

أحداث بنغازي
كما انتشرت اليوم -حسب مصدر صحفي- آليات الجيش في مدينة بنغازي حيث شُيّعت جنازات عشرة على الأقل قتلوا في المدينة التي تحدث شهود فيها عن آلاف من المواطنين نزلوا إلى الشوارع احتجاجا، وسيطر بعضهم على عدد من الدبابات.

وسجلت بنغازي هروب معتقلين من سجن شبّ فيه حريق، حسب أحد الصحفيين، كما اعتصم آلاف أمام المحكمة العليا شمال المدينة التي أُحرقت فيها بعض الرموز الرسمية للنظام مثل الإذاعة المحلية والمثابة الأم وكتيبة الفضيل بوعمر ومركز دراسات وأبحاث الكتاب الأخضر.

وقالت صحيفة قورينا –المقربة من سيف الإسلام ومقرها بنغازي- إن الأمن استعمل الرصاص الحي ضد المتظاهرين، وقتل 14 منهم في المدينة، وتحدثت أيضا عن هروب ألف سجين، أوقف 150 منهم فقط


المشاركات الشائعة