بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 11 فبراير 2011

المسالك البولية • أمراض الكلى والجهاز البولى. • التبول اللا إرادى.


  المسالك البولية

 أمراض الكلى والجهاز البولى

  يحدثنا الدكتور مجدى بطرس جاب الله، أخصائى
الجراحة والمسالك والنساء والتوليد والأطفال 
عن أمراض الكلى والجهاز البولى ويقول :

  يتكون الجهاز البولى فى الرجال والسيدات والأطفال من كليتين وحالبين ومثانة ومجرى للبول.
  وظيفة الكلى : 
 تعتبر الكلية الفلتر الذى يمر علية الدم ويقوم بتخليصة من السموم والمواد الزائدة عن أحتياج الجسم مثلاً السكر الزائد - الملح الزائد - مادة البولينا.
  وظيفة الحالب : نقل البول من الكلى الى المثانة وهو عبارة عن انبوبة مفرغة من الداخل حوالى ثلاثون سنتيمتر.
  وظيفة المثانة : تجميع البول لحين التخلص منة وهى عبارة عن تجويف يسع 1500سم من البول. تقع الكلتين فى الجزء الخلفى من الظهر اسفل الرئتين
أما المثانة فتقع فى الجزء السفلى من البطن من الأمام.
امراض الكلى والجهاز البولى
  1- إلتهاب حاد بالكلى والمثانة:
  عبارة عن وجود  صديد بنسبة عالية أو ميكروب يصل الى الجهاز البولى عن طريق الدم أوعن طريق الجهاز التناسلىوهو شائع بين الاطفال أو الكبار الذين يعانون من أمراض باباللوزتين أو الحلق أو ضعف المناعة ويتم علاجة بالمضادات الحيوية بعد عمل مزرعة.
  2- وجود املاح بالكلى أو المثانة: 
  عبارة عن وجود نسبة من الاملاح التى لايستطيع الجسم التخلص منها مثل املاح اليورات أو الاكسلات وهى كريستالات صغيرة تلتصق بجدار الكلى والحالب وتسبب ألم حاد للمريض أو مغص كلوى ويتم علاجها بكثرة شرب السوائل مع انواع خاصة من الفوار أو أعطاء المريض محاليل بالوريد لزيادة تكوين البول وغسل الاملاح مع بعض المسكنات.
  3- وجود حصوات بالكلى او الحالب او المثانة: 
  تتكون الحصوة من الاملاح المترسب على جدار الكلى او الحالب او المثانة ويتراوح حجمها من رأس الدبوس حتى كرة الجولف وتسبب مشاكل كثيرة مثل المغص الكلوى أو أنسداد الحالب وتضخم الكلى وضمور الكلى ويتم علاجها عن طريق التفتيت بالموجات التصادمية باليزر لو كانت صغيرة وفى مكان قريب بالحالب أو عن طريق الجراحة وهى الطريقة المثلى لأنها تتيح للجراح من استئصال الحصوة بدون تفتيتها مع توسيع للحالب والاطئمنان على سلامة باقى الجهاز البولى.
  4- الالتهاب المزمن للكلى: 
  وهى عبارة عن تكرار الالتهاب الحاد  والصديد بدون علاج أو بسبب امراض بالاعضاء الأخرى مثل الدرن بالرئتين وتسبب هذه الامراض فى ضمور الكلى والفشل الكلوى ويتم علاجها بالغسيلالكلوى  مع اعطاء المريض كميات من الكالسيوم والبروتين بالحقن مع تنظيم الوجبات لتخفيف الحمل على الكلى.
  5- امراض وراثية أو خلقية: 
  مثل وجود أكثر من 2 كلية مثلاً أو اربعة مع وجود اكتر من 2 حالب ويسبب هذا مشاكل للمريض نظراً لأن حجم الكلى يكون اصغر من الطبيعى مع وجود ضيق بالحالب مما يؤدى الى ارتفاع نسبة الاملاح واحتمال كسل فى وظائف الكلى.
  6- أمراض مكتسبة: 
  وتشمل سقوط الكلى أى نزول الكلية عن مستواها فى الجسم وتظهر بعد الريجيم القاسى نظراً  لاختفاء الدهون حول الكلى وتسبب مشاكل مغص كلوى مع التواء بالحالب وتعالج بزيادة وزن المريض مرة أخرى.
  7- امراض جنسية: 
  مثل الزهرى والسيلان والايدز وأمراض الفطريات وتنتقل العدوى من الجهاز التناسلى الى الجهاز البولى ويتم علاجها بعد أخذ تاريخ المريض واختلاطة الجنسى أو نوع عملة بالفنادق او خارج البلاد مع العلم بأن علاج الزوجين لابد ان يتم فى وقت واحد واعطاءهم النصائح الكافية بعد الاختلاط بالأخرين.

  طريقة التشخيص : 
  1 - عمل تحليل بول كامل للمريض.
  2 - عمل اشعة عادية على المسالك البولية.
  3 - عمل اشعة بالصبغة على المسالك البولية.
  4 - عمل اشعة موجات صوتية.
  5 - عمل تحاليل الدم الخاصة بكل مرض
.
  طرق الوقاية من امراض الكلى : 
  1- شرب الماء النظيف بكميات كافية.
  2 - البعد عن شرب الخمور.
  3- البعد عن الاكلات التى تحتوى على الاملاح.
  4 - البعد عن الاختلاط الجنسى.
  5 - البعد عن الريجيم القاسى بدون توجيه طبيب.
  6 - البعد عن الادوية الخاطئة.



    التبول اللا إرادى


  يحدثنا الدكتور مجدى بطرس جاب الله، أخصائى
الجراحة والمسالك والنساء والتوليد والأطفال 
عن التبول اللا إرادى ويقول :

  يعتبر التبول اللارادى أو ما يسمى التبول الليلى أحد الامراض الشائعة عند الاطفال وهو ما يسبب قلق كبير عند الابوين وحرج شديد عند الطفل .
ويكتسب معظم الاطفال التحكم فى التبول بعد سن ثلاثة سنوات ويشكو 10 % من الاطفال حتى سن 6 سنوات من التبول اللارادى  ويشكو 5% من الاطفال حتى سن 14 سنه ويكمن السبب الحقيقى فى 50% من الحالات نتيجة تأخر تكوين الجهاز العصبى للمثانه ، 30 % نتيجة امراض عصبية ونفسية ، 20% نتيجة امراض عضوية . ويبدأ التدريب على التحكم فى التبول بعد أن يصل عمر الطفل الى عام ونصف  ويتأثر الطفل بالحالة الاجتماعية والعلاقة بين الابوين ويتأثر ايضا فى حالة انجاب طفل بعدة مباشرة واعطاء الطفل الجديد الاهتمام ويبدا الطفل فى التبول على نفسة لشد انتباة الوالدين .

  ويعتبر الخوف الشديد والقلق النفسى من أهم عوامل استمرار التبول الارادى . وتكون المضاعفات النفسية على الطفل اكثر من المضاعفات العضوية وخاصة فى سن دخول المدرسة . واحراجة بين اخواته واحراجة من الوالدين لذلك ينصح الأباء والامهات بعدم معاقبة الطفل بعد التبول اللارادى لآن ذلك يسىء الحاله.

  العلاج الفعلى :

  أولاً : عدم اعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل والشاى والمياه الغازية اثناء فتره المساء ماقبل النوم .

  ثانيا : ملاحظة الطفل بعد النوم وايقاظة للتبول فى الحمام بعد ساعة ثم بعد ساعتين وذلك لتقليل كمية البول فى المثانه اثناء النوم .

  ثالثا : الادوية بواسطة الطبيب المختص وهى تمثل دور بسيط واحياناً تؤثر سلبياً حيث أن أغلبها يؤثر على وظائف الكلى لآنها توقف عمل الكلىأثناء النوم .

  رابعاً : عمل توسيع لمجرى البول فى حالة وجود ضيق بواسطة قسطرة أو موسع معدنى يستعمل بواسطة الطبيب .

  خامساً : عمل تحاليل طبية متكررة لمتابعة المريض واستبعاد أى مرض آخر مثل تحليل بول كامل أو أشعة على المسالك البولية

أفضل طرق العناية بالأسنان • العناية الأساسية بالأسنان. • خيط تنظيف الأسنان. • من أول سنة حتى نهاية المجموعة. • ما تأثير زجاجة الرضاعة على أسنان الأطفال. • متى تظهر أسنان الرضيع. • هل التنظيف بالفرشاة مهم. • أفضل طريقة لتنظيف الأسنان. • سكر أقل = أسنان أصح. • لماذا المينا والفلوريد مهمة.


 أفضل طرق العناية بالأسنان
العناية الأساسية بالأسنان

  
التنظيف الكامل:
 
 إن تَنظيف أسنانكَ على الأقل مرّتين يوميًا يسَاعد على مْنعُ التسوس وكذلك أمراض اللثة، والتى تعتبر من الأسباب الرّئيسية لخسارةِ الأسنان، إستعمل فرشاة أسنان ذات شعر ناعم وسميك ومعجون أسنان يحتوى على الفلورَيد لإزالة الجير وبقايا الطعامِ.
  بَدّلْ فرشاتكَ كل شهرين أو ثلاثة شهورِ.

 
   استعمل الفرشاة بزاوية 45 °على السّطوحِ الخارجيةِ والدّاخليةِ للأسنان، وحركها في كافة أنحاء السّنة بمحاذاة خطِ اللّثةِ.
  • على سطح المَضْغِِ، اجعل الفرشاةِ أفقيًا ونظّف ذهاباً وإياباً.
  • على السطح الداخلى للأسنانِ الأمامية، امسك الفرشاة بشكل عمودي ونظف بلطف لأعلى وأسفل بواسطة مقدمة الفرشاة.
  • استعمال الفرشاة على اللسان من الخلف إلى الأمام، يؤدى إلى إزالة بقايا الطعام وإنتعاش الفم.
خيط تنظيف الأسنان

  
 استعمال خيط النظيف يوميًا يعمل على إزالة بقايا الطعام، ويمنع تكوين الجير بين الأسنانِ وتحت خطِ اللّثة.
 
   لف حوالى 18 بوصة حول أصبعك الأوسط وأمسك بوصة واحدة بإحكام.
   أدخل الخيط بين الأسنانِ. نظف لأعلى ولأسفل عدة مرات بينما الخيط مقوس حول السنة في خط اللّثة. ولكن بدون احتكاك.
  • نظف دائما وراء أخر سنة.

 
ربماتشعر بألم أو بنزيف باللثة فى الأيام الأولى لاستخدام الخيط. ولكن إذا استمر النزيف بعد الأسبوع الأولِ يجب عليك أن إلى طبيب الأسنان. وإن كان لديك مشكلة ما فى طريقة استخدام الخيط، فاسأل الطبيب عن طريقة إستعمالِ الخيط، أو عن الوسائل الأخرى لتنظيف بين الأسنانِ. وتأكد من تنفيذ تعليمات الطبيب جيدًا.


من أول سنة حتى نهاية المجموعة

 يجب عليك أن تعتنى بلثة وأسنان رضيعك بعد ولادته. والكلام الآتى هو دليلُ مفيدُ يساعدك على الإحتفاظ بأسنان صغيرك نظيفة وبدون تسوس.

 
 كيف يُمكننى أَن أَهتم بلثة ابنى الرضيع؟
  مسحة لطيفة تصنع العجائب
 العناية بالفمِ يجِب أَن تبدأَ فور الولادة.
بعد كل وجبة إطعام، امسحى بلطف لثة طفلك بوسطة قطعة من القماش النظيف الناعم المبلل، أو بقطعة
 من الشاش.

 
 ماذا عن التسنين؟
  وقت غريب ومقلق لرضيعك
إن ظهور الأسنان الأولى فى فم الطفل قد تُحدث له بعض المضايقة والتى تجعله عصبى، ولكن يمكنك تخفيف بعض هذه المضايقة عن طريق فرك خفيف للثة الرّضيع بإصبع نظيف أو بقطعة مبللة من الشاشِ.

 عندما تظهر الأسنان الأولى، هناك قاعدة يومية، وهى استخدام فرشاة أسنان ذات شعر سميك ناعم مخصصة للأطفال. وتعويد الطفل أن ينظف أسنانه بعد كل وجبة من العادات الجيدةَ المبكّرةَ في الحياة.


ما تأثير زجاجة الرضاعة على أسنان الأطفال؟



  
هناك تأثير يمكن تجنبه.
 فور ظهور أسنان رضيعك، فهى تحتاج عناية إضافية حتى لا تكون هذه الأسنانِ الجديدة تجاويف (تسويس).
  وهناك طريقة واحدة عامة يمكن أن تتسبب فى تكوين هذه التجاويف، وهى نتيجة للإهمال في تنظيف أسنانِ طفلك واستمرار التغذية على اللبن، أو العصائر، خاصة قبل وقت النومِ أو القيلولة. لا يجِب عليك أَن تَستعملى زجاجة الرضاعة كمهدئ لطفلك. وإذا كنت تَعطين رضيعك الزجاجة في وقت النومِ أو القيلولة يجب أن تتأكدى من احتوائها على نسبة بسيطة من الماء. فلا يجِب أَن تَعطي الرضيع مهدئ مغموس في العسلِ أو السكر.
متى تظهر أسنان رضيعى؟

20 سِنَّة فى 3 أعوام
   
  تَبْدأ أسنان رضيعك فى التَشكل حتى قبل الولادة. كل الـ 20 سنة الإبتدائية - اللبنية - تكون حاضرة في عظام الفكّ في الولادة.
  إن السنتين الأماميتين السفلتان تكون الأولى فى الظهور. ويحدث هذا فى غضون 6 شهور بعد الولادة. ولا تقلقى إذا تأخر طفلك قليلاً. حيث أن عدد الأسنان يكون بالمعدل، والمهم أن عند بلوغ طفلك 3 سنوات ستكون هناك 20 سنة.
هل التنظيف بالفرشاة مهم ؟

  
 متى يبدأَ التنظيف بالفرشاة ؟
  يجب عليك أَن تبدأى تنظيف أسنان طفلك فور ظهورها
  إستعملى فرشاة أسنان ناعمة ذات شعر سميك صغيرة الحجم، مع لمسة من معجون أسنانِ فلوريد الأطفالِ. تأكدى من أن طفلك لايبتلع معجون الأسنان.
 

 
 
 فرشاة الأسنان الصحيحة :
 لأن أيدى وأفواه الأطفالِ مختلفة عن البالغين، لذلك فهم يحتاجون إلى فرش أسنان مصممة بشكل مُحدّد لهم. كمثال، أن تكون الفرشاة ذات مقبض كبير يُمكن أن يُساعد الأطفال على الإمساك بالفرشاة بإحكام. أيضًا فرش أسنان الأطفالِ يَجب أن تكون ذات شعر سميك ناعم لها نهايات دائرية للحماية والتنظيف الآمن للأسنانِ ونسيج اللثة الرقيقِ.
أفضل طريقة لتنظيف الأسنان

 
 بخصوص الأطفال، أطباء أسنان وعلماء الصحة غالبًا ما يوصون الوالدينِ بعمل حركة قصيرة، لطيفة، بسيطة، ذهابًا وإيابًا لإزالة الجير.

  
وللأطفال الأكبر سنًا، وللكبار ، يوصى بالطريقة التالية :
 
  • السطح الخارجى للأسنانِ الأمامية والخلفية توضع فرشاة الأسنان بزاوية 45 ؛ يبدأ على طول خط اللثة؛ حركة لطيفة قصيرة للخلف والأمام.
   السطح الداخلى للأسنانِ الخلفية، تَستعمل حركة قصيرة بزاوية صغيرة.
   السطح الداخلى للأسنانِ الأمامية تميل الفرشاة بشكل عمودى؛ وتُحرك إلى أعلى وأسفل.
   على سطح المضغ، توضع الفرشاة أفقيًا، مع حركة بسيطة للتنظيف.


سكر أقل = أسنان أصح



  
 ما الدور الذى تلعبه التغذية فى تطوير الأسنان الصحية؟

 العادات الصحّية فى الأكل تَقود إِلى الأسنانِ الصحية. أكثر الحلوى والمقرمشات التى يتناولونها الأطفال تتسبب فى تسوس الأسنان. حاولى أَن تحدى من تناول طفلك هذه النوعية من الطعام، أما إذا كان طفلك يحب الأطعمة 
الخفيفة والحلوى،
 فاختارى أطعمة مغذية مثل خضار والفاكهة، جُبن منزوع الدسم الذى يعتبر أصح وأفضل لأسنانِ الأطفالِ.

  
• أي نوع من المعجون الأسنان يجِب أَن أختارَ؟
    
 ما الذى يفضلونه الأطفال؟

 واحدة من أفضل الطرق ليستمر طفلك فى تنظيف أسنانه بالفرشاة هو معجون أسنان للأطفال الغنى بالفلوريد الذى يكون بسيط وسهل الإستعمال.
طعم وشكل معجون الأسنانِ يُمكن أن يَجعل تنظيف الأسنان أكثر متعة.
لماذا المينا والفلوريد مهمة؟

  لأنها كُتل بناء الأسنانِ الصّحّية
 

  
المينا ، أصلب مادة في الجسمِ، وهى آخر طبقة فى السنة وتحمي السّنة من التسوس.
 
الفلوريد ، مادة توجد طبيعيًا، يُمكنها أَن تَقوّي المينا بالأسنان، وجعله أكثر مقاومة للتسوس؛

 من المصادر الرّئيسية للفلوريد هى ماء الشرب المحتوية على الفلوريد، ومعجون الأسنانِ المحتوى على الفلوريد، وشطف الفم بمضمضة تحتوى على الفلوريد.

 رُبما يوصى طبيب أسنانك أو يصف لك معالجة فلوريد إضافية. تأكد من اتباع أوامر الطبيب باهتمام لأن الفلوريد الأكثر من اللازم يُمكن أَن تغي مظهر أسنانِ طفلك.



Dental pain

Dental pain

 



 
To be sure, any person who does not want to experience the pain of the teeth of any kind or origin or their place in the human body or even the amount of pain affecting the organ involved.
  
I believe that lots and lots Jaddahna Test dental pain, one of the most Aalalam Bhaalferd feel the intensity and sometimes up to the extent that the person can not be borne by the injured and almost going crazy because of it, and here begins the work of the dentist in
The discovery of the place of pain, type, and specifies the type of treatment adjusted to mitigate or remove the causes of pain and treatment of damage from teeth and give the patient advice to avoid pain, tooth and Attbha and also intervention in preventing the recurrence of such bitter experience after that guidance to the patient how to prevent dental disease and mouth in general, and tooth decay in particular, a the main source of dental pain.

  
To avoid this, the patient must follow the instructions the dentist and his guidance, a care of your teeth and gums. Starts from the periodic disclosure to the patient which is all at least six months to visit the dentist and the work of detection in the gums and teeth to remove lime deposits and curettage pockets and polishing the teeth of the things that may be deposited on the surfaces of teeth by the lack of care using a toothbrush and pastes for cleaning teeth as a result of accumulations of food debris and Tktlha on the surfaces of teeth

   
These sediments are calcareous lead to many problems of gums and teeth and all the tissues of the mouth in general, such as gingivitis and bleeding and swelling and also abscesses Baltp and pockets Sididip them as they are the source of the smell of foul mouth and do not forget the ugly landscape teeth deposited in Article limestone (Tartar - plaque), which show appearance color of others Kallon unpleasantly to the teeth brown or gray or black.

  
And the dentist is the only person who can save you from these problems using modern equipment, sediment and return the teeth to the color of the original natural and treatment of gum to become a normal and healthy gums

  
It is natural negligent treatment of gums and teeth and rid it of the residues of food and the formation of white matter (the remains of food and bacteria), which will turn later to the transmission as a result of non-use of toothbrushes and pastes for the removal of this layer will lead eventually to many of gum disease, teeth, and the most important infections of the gums and bleeding and also tooth decay . If that happens, the patient For Rush to the dentist for the treatment of this condition such as periodontal treatment drug, medicine, and remove the lime deposits.

  
The treatment of tooth decay is to remove the damage of the tooth using drills of specific proof machine in the turbine-related motor machine unit Dental Clinic of Dentistry and then fills the place of excavation resulting from removal cavities fillings appropriate and your teeth, a several types most notably the two are amalgamated platinum is Abarhan crushing and mixing alloy is composed of several metals, including precious Kalplatyn, gold, silver ... etc with pure mercury to become eventually amalgamated metal Lin placed anywhere hole resulting from the removal of caries and left until after the time is not much of a solid metallic material Tawwadma the tissues of the teeth.

  
The other article is tooth-colored material to fill the losses of age and beginning to be soft Kajeen and adding certain other material to become rigid to compensate what was lost from the tissues of the teeth. The other article test is colored dental fillings Part wastage of age and are beginning Linh Kajeen and the addition of certain other become very solid after after a short period and some of which uses a light shed by the stiffness after the use of these materials especially in the filling front teeth because of similarity and convergence in color with the color of natural teeth in order to show the beauty of the teeth and give the appearance of natural and add beauty on rather than distorted caries Examples of such materials is the material composite and material Alkmbuglas and Algelas Aiunmr which is similar with plastics, heavy duty, abrasion and corrosion to the presence of components of quartz in it. And the doctor is also the only one who can be advised patients to any of the raw materials and species that fit the teeth that needs to stuffing therefore recommend that patients go to the dentist to detect the league on the teeth and gums, tissues and Alvkyin at least once every 6 months and for the early detection of gum disease and handle and control teeth and treated early, before that hard after that treatment is more expensive than it was

آلام الأسنــــــــــان


 آلام الأسنــــــــــان



 من المؤكد أن اى شخص لا يريدان يختبر آلام الاسنان أى ان كان نوعها او مصدرها او مكانها فى جسم الانسان أو حتى مقدار الالم المؤثر على العضو المصاب .

 
 وفى إعتقادى أن الكثير والكثير جداًهنا إختبر آلام الاسنان وهى من أشد االآلام يشعر بهاالفرد واحياناً يصل شدتها الى حد ان لا يستطيع الشخص ان يتحملها ويكاد أن يصاب بالجنون بسببها ومن هنا يبدأ عمل طبيب الاسنان فى
أكتشاف مكان الألم ونوعة ويحدد نوع العلاج الازم لتخفيفة او إزالة مسببات الألم وعلاج ما تلف من الأسنان وإعطاء المريض المشورة لتجنب حدوث الالم بالاسنان وعطبها وأيضا تدخلة في منع تكرار هذة التجربة المريرة بعد ذلك من ارشاد للمريض بكيفية الوقاية من أمراض الاسنان والفم عموماً وتسوس الاسنان بالأخص وهو المصدر الرئيسى لآلام الأسنان .
  ولتجنب هذا يجب على المريض أن يتبع تعليمات طبيب الأسنان وإرشاداتة وهى العناية بالأسنان واللثة .ويبدأ من الكشف الدورى على المريض وهو كل ستة أشهر على الأقل بزيارة طبيب الأسنان وعمل كشف عام على اللثة والأسنان إزالة الرواسب الجيرية وكحت الجيوب وتلميع الأسنان من الأشياء التى قد تكون ترسبت على اسطح الأسنان من جراء عدم العناية بإستخدام فرشاة الأسنان والمعاجين الخاصة بتنظيف الأسنان نتيجة تراكمات بقايا الطعام وتكتلها على أسطح الأسنان
   هذة الترسبات الجيرية تؤدى إلى كثير مشكلات الثة والأسنان وجميع أنسجة الفم عموماً مثل التهابات اللثة ونزيفها وتورمها وأيضا خراريج بالثة وجيوب صديدية بها كما أنها مصدر رائحة كريهة بالفم ولا ننسى مدى قبح منظر الأسنان المترسب عليها المادة الجيرية(الطرطر -البلاك ) والتى تظهر بمظهر اللون الغير مستحب للأسنان كالون البنى أو الرمادى أو الاسود .
  وطبيب الأسنان هو الشخص الوحيد الذى يستطيع ان يخلصك من هذة المشاكل بإستخدامة الأجهزة الحديثة الرواسب وإرجاع الأسنان إلى لونها الطبيعى الأصلى وعلاج اللثة لتصبح لثة طبيعية وصحية
  ومن الطبيعى اهمال علاج اللثة والأسنان وتخلصها من رواسب الطعام وتكوين المادة البيضاء (وهى بقايا الطعام والبكتريا )والتى ستتحول فيما بعد للجير نتيجة لعدم أستخدام فرشاة الأسنان والمعاجين الخاصة لإزالة هذة الطبقة سوف يؤدى بالنهاية إلى العديد من امراض اللثة والأسنان وأهمها التهابات اللثة ونزيفها وأيضا تسوس الأسنان .فإذا ما حدث هذا فعلى المريض الأسراع الى طبيب الأسنان لعلاج مثل هذة الحالة المرضية كعلاج اللثة بالعقاقير والادوية وبإزاله الرواسب الجيرية .
  أما علاج تسوس الأسنان فهو بإزالة الجزء العطب من السن بإستخدام مثاقيب خاصة تثبت فى آلة توربينة متصلة بموتور ماكينة وحدة الاسنان بعيادة طب الاسنان وبعد ذلك يملأ مكان الحفر الناتج من أزالة التسويس بالحشو المناسب والخاص بالأسنان وهو عدة انواع أهمهم نوعان هما مملغم البلاتين وهو عبارهعن سحق وخلط سبيكة مكونة من عدة معادن منها النفيس كالبلاتين والذهب والفضة ...الخ مع زئبق نقى ليصبح فى النهاية مملغم معدنى لين يوضع مكان الحفرة الناتجة من أزالة التسوس ويترك حتى تصبح بعد وقت ليس بكثير مادة معدنية صلبة لتعوضما فقد من أنسجة الأسنان.
  اما المادة الأخرى فهي مادة بلون الأسنان لحشو الجزء الفاقد من السن وتكون بدايتها لينة كالعجين وباضافة مادة أخرى معينة تصبح صلبة لتعوض ما فقد من انسجه الأسنان .
اما المادة الأخرى فهى ماده بلون الأسنان لحشو الجزء الفاقد من السن وتكون بدايتها لينه كالعجين وبإضافة ماده أخرى معينه تصير صلبه جدا بعد بعد فترة قصيرة والبعض فيها يستخدم جهاز ضوئي تسلط عليها للتصلب بعدها وتستخدم هذه المواد بالأخص في حشو الأسنان الأمامية نظراً لتشابها وتقاربها في اللون مع لون الأسنان الطبيعية وذلك لإظهار جمال الأسنان وإعطاءها مظهر الطبيعي وإضافة الجمال عليها بدلاً من تشويهها بالتسوس ومن أمثلة هذه المواد هي مادة الكمبوزيت ومادة الكمبوجلاس والجلاس ايونمر وهى متشابها مع المواد البلاستيكية شديدة التحمل للاحتكاك والتآكل لوجود مكونات الكوارتز فيها .
والطبيب هو أيضا الوحيد الذي يستطيع ان ينصح مرضاه بأي من الخامات والأنواع التي تناسب الأسنان التي يحتاج إلي حشو ولذلك ننصح المرضي بالتوجه إلي عيادة طبيب الأسنان للكشف الدوري علي الأسنان واللثة والأنسجة والفكيين علي الأقل مره كل 6شهور وذلك لاكتشاف المبكر لأمراض اللثة وتسويس الأسنان وعلاجها مبكراً قبل ان يستعصي بعد ذلك العلاج ويكون أكثر كلفه عما كان .
    
 

الطب الحديث يعيد الجمال لوجهك !


 الطب الحديث يعيد الجمال لوجهك !



  
نجح الطب الحديث فى تحقيق انتصارات مذهلة فى شتى مجالات الحياة فأعاد الابتسامة إلى القلوب المعذبة وبعث الطمأنينة فى النفوس التى تألمت سنوات طويلة بسبب قسوة المرض وآلامه أو العيوب الخلقية التى دمرت كل الآمال والأحلام .
  لا تيأس من تشوهات وجهك لان جراحات التجميل للفكين والوجه أحرزت تقدما هائلا فى السنوات الأخيرة كما أثبتت أن هناك حالات كثيرة من تشوهات الفكين تم علاجها بنجاح بواسطة تقويم الأسنان بالأجهزة الخاصة بذلك . وبالطبع فإن أى أجراء جراحى لا يفضل إذا كانت الحالة تستجيب للعلاج بتقويم الأسنان.
  ولكن هناك تشوهات كثيرة يصاب بها الطفل وتستمر بعد نموه رغم علاجها مبكرا بتقويم الأسنان ، وبعضها يسبب للطفل إضطرابات فى النطق ومضغ الطعام بالإضافة للآثار النفسية التى تصيبه بسبب هذه التشوهات وهنا يكون العلاج الجراحى لتجميل الوجه هو مفتاح الأمل للشفاء ، بشرط أن يتحقق التعاون بين أطباء الأسنان والأمراض الباطنة وجراح الأسنان وأخصائى تقويم الأسنان مع توفر المهارة والخبرة .

  
ابرز هذه التشوهات وأسبابها ؟ 
  بروز الفك السفلى أو العلوى أو كليهما ، وضمور الفك السفلى لدرجة أن الوجه يصبح شبيها بوجه الطائر أو العصفور ! وعدم تشابه نصفى الوجه .. وأهم أسباب هذه التشوهات يرجع للعوامل الوراثية وأمراض الغدد والطفولة والالتهابات الخطيرة وتسوس عظام الفك فى الطفولة ، وحالات الاصطدام التى تؤدى إلى كسر الفك ثم تجبيره فى وضع غير صحيح .
  ويراعى قبل إجراء العملية فحص المريض إكلينكيا مع فحص الرأس والفكين والعظام الطويلة بالأشعة السينية ، وإجراء التحاليل اللازمة . وفى حالات بروز الفك السفلى لا يكون هناك انسجام بين الأسنان العلوية والسفلية مما يؤدى إلى تشويه الوجه كثيرا ... وتكون هناك مسافة بين الأسنان الأمامية العلوية والسفلية أثناء إغلاق الفم فى وضعه الطبيعى ... والحقيقة أن الوراثة تلعب دورا رئيسيا فى مثل هذه التشوهات .... وقد أثبت العالم 
هوايت هذه الظاهرة فى ثلاثة أفراد من أسرة واحدة ، وهناك أيضا إضطرابات الهرمونات والتنفس من الفم بسبب التهابات اللوز أو اللحمية التى قد تكون أحد أسباب الإصابة .
  وقد يحدث البروز فى الفك العلوى والسفلى فقط من الجهة اليمنى أو اليسرى أو الجهتين مع تشوه الوجه .
  ويتلخص العلاج الجراحى لمثل هذه الحالات فى إجراء قطع خاص بعظام الفك وإزالة الجزء المقطوع بسمك معين على حسب كل حالة  وبعدها يتم تجبير الفك ، وهناك مئات من الجراحات الخاصة التى تتطور حسب حالة كل مريض .
إما الفك السفلى الصغير جدا فيكون نتيجة أمراض المفصل الفكى ، وقد يكون السبب وراثيا ويؤثر فى ناحية واحدة من الفك أو فى الناحتين . كما أن إصابة الفك أثناء عملية ولادة الطفل العسرة تسبب تشوها فى الوجه فيصبح مثل وجه الطائر ... وتعالج هذه الحالات بإجراء كسر فى الفك وجعل الجزء الأمامى منه فى وضع متقدم وإضافة جزء من عظام الفخذ فى المكان الخاص به .........
  وهناك حالات تعالج بتقويم الأسنان فقط أو بتقويم الأسنان والتركيب أو الجراحة أو بجميعها .... وبعض الحالات تحتاج إلى العلاج بتقويم الأسنان قبل وبعد إجراء العملية .
  أما حالات عدم التشابه بين نصفى الوجه فهى نادرة فى حالات بروز الفك السفلى وتعالج بطرق خاصة .
  وإما العملية نفسها فقد تجرى من خارج الفم أى من الوجه أو من داخل الفم نفسه وفى الحالة الأخيرة لايترك أى اثر لها فى الوجه وبعد العملية يجب إلا يحرك الفك لمدة طويلة ، ويكون ذلك بربط الفكين بسلوك من نوع خاص لا تصدأ ويتغذى المريض بالسوائل وبطرق أخرى غير الفم إذا اقتضى الأمر ، أما نتيجة العملية فهى مضمونة تماما وبعدها يستطيع المريض الكلام ومضغ الطعام بسهولة ، كما أن حالته النفسية تتحسن جدا ويعيش حياته سعيدا . 

تبييض الأسنان


 تبييض الأسنان



  
لماذا يتغير لون الأسنان فيميل إلى الأصفرار؟..
  يعانى البعض من الحرج بسبب الاصفرار ااشديد الذى يغطى الأسنان كلها .. 
فما السبب و ما الحل ؟ وهل هناك اثار جانبية عند إجراء عملية تبييض الأسنان؟
  - يتغير لون الأسنان ويميل إلى الأصفرار بسبب الصبغات الصفراء التى تعرف باسم"الكروماجينز" التى توجد فى بعض المأكولات و المشروبات مثل القهوة والشاى والمياة الغازية ، وهذة الصبغات تمتص وتتغلل فى طبقة المينا المغطية للأسنان فتكسبها اللون الأصفر ..كما ان لون الأسنان يميل للإصفرار مع تقدم السن .

  جرت عدة محاولات و تجارب عبر المائة و العشرين سنة الماضية لإزالة تلك الصبغات الصفراء "الكروماجينز" لإعادة الأسنان إلى لونها الأبيض وذلك باستعمال بعض المواد المبيضة للإسنان والتى تقوم بأكسدة تلك الصبغات الصفراء وبالتالى إزالتها حتى توصل العلماء الى الطريقة السهلة والبسيطة المتعبة الأن والتى يمكن إجراؤها بالمنزل أثناء النوم ، على أن ترى هذه العمليةتحت إشراف طبيب الأسنان وباتباع تعليماته ، وهذه الطريقة تضمن عودة اللون الأبيض لأسنانك خلال مدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .
فإذا أردت تبييض أسنانك فما عليك سوى التوجة إلى طبيب الأسنان الذى يقوم بإجراء فحص شامل لصحة فمك وأسنانك ووضع خطة علاج ثم يقوم بعد ذلك بالحصول على طبعة للأسنان لعمل هاز خاص توضع فيه المادة المبيضة وسيزودك الطبيب بالتعليمات اللازمة عن كيفية وضع تلك المادة المبيضة داخل الهاز ووضع الجهاز داخل الفم أثناء النوم .

 
 وقد يتساءل البعض هل توجد أية آثار جانبية لعملية تبييض الأسنان ؟ 
لوحظ فى حالات قليلة أن الأسنان تعانى من الحساسية ، وهنا يجب على الفور إستشارة الطبيب الاخصائى الذى سيزودك بمادة خاصة أو مضمضة للقضاء على هذه الحساسية .
  والسؤال الثانى هل تصلح عملية تبييض الأسنان للجميع ؟ 
لاتصلح طبعاً للمدخنين بشراهة ، كما انه يحظر إجراؤها أثناء فترة الحمل والرضاعة ، كما يجب الامتناع عن تناول الحمضيات أثناء عملية التبييض .

جدل حول حشو الأسنان بالبلاتين

جدل حول حشو الأسنان بالبلاتين



  على مدى سنوات طويلة يتردد المرضى على عيادات الأسنان لإزالة التسوس وإجراء حشو بلاتين .... وقد أثبتت هذه المادة نجاحها من حيث بقائها سنوات طويلة قد تمتد إلى ربع قرن دون تتأثر بأية عوامل .

 
 فهل هناك آثار جانبية لهذه المادة يمكن ان يعانى منها المريض ؟ 
  يستعمل البلاتين لحشو الأسنان فى كل بلاد العالم ، حيث تميزت هذه المادة ببقائها وثباتها سنوات طويلة وسهولة إستخدامها فى بعض الأماكن التى يصعب إستخدامها فى بعض الأماكن التى يصعب إستخدام اى حشو اخر بها وهى مادة متميزة و يتسابق أطباء الأسنان لإظهار مهاراتهم فى كيفية نحتها واظهارها بالشكل الطبيعى .

  و بالرغم من نجاح استعمال مادة البلاتين على مدى سنوات طويلة  إلا أن لها بعض العيوب ، فلونها الفضى يجعل بعض المرضى وخاصة السيدات لا يفضلنها .. ويفضلن المواد الأخرى التى يتشابه لونها مع لون الأسنان الطبيعية و من هنا كانت الأبحاث الطبية الحديثة بهدف الحصول على حشو "الكمبوزيت" وتم تطعيمه بمواد السيليكا و الكوارتز لتزيد من تحملها لعمليات المضغ ، وهي تشابه تماما لون الأسنان  الطبيعية .

  ومن عيوب مادة البلاتين احتوائها على مادة الزئبق داخل مكوناتها، لأن حشو البلاتين يتكون من الفضة و النحاس والقصدير والزنك مخلوطا بالزئبق للحصول على سبيكة لينة لمدة خمس دقائق حتى يتم إدخالها فم المريض لتستقر فى موقعها.

  وقد أنقسم العلماء إلى فريقين :
  الفريق  الأول يحذر من إستعمال مادة البلاتين فى حشو الأسنان لما تحتوية من مادة الزئبق التى تهدد صحة الإنسان، وقد أصدروا بيانا بمخاطر الزئبق على صحة الإنسان، منها أن استنشاق حتى ولو كانت صغيرة قد يؤثر على سلامة المخ و الرئتين والكبد والكليتين، وقد يؤثر على جهاز المناعة بجسم الإنسان، وقد يؤثر إستنشاق أبخرة الزئبق علىمقاومة الجسم للمضادات الحيوية اللازمة لعلاج بعض الأمراض،كما يؤثر على المرأة الحامل، وعلى سلامة الجنين اثناء فترة الحمل.

  وقد اثبتت بعض الأبحاث الحديثة أنهناك علاقة كبيرة بين مرض "الزيهامر" وكمية الزئبق الموجودة بمخ الإنسان.

  الفريق الثاني يؤكد أن كل الأبحاث أثبتت انة بمجرد إنتهاء التفاعل الكيميائى بين مواد الفضة والنحاس والقصدير والبلاتين ومادة الزئبق يكون تأثيرها قد إنتهى وتصبح هذة السبيكة خاملة ولا تتصاعد منها أية أبخرة قد تؤثر على صحة الإنسان وقد اصدرت نقابة طب الأسنان الأمريكية اخيراً بياناً أوضحت فية أنة ليست هناك اية مخاطر حتى الأن على حشو الأسنان بالبلاتين إستناداً إلى خبرة 150 عاماً فى إستعمال هذة المادة، ولو كانت هناك أية خطورة من إستعمال الحشو بهذة المادة فإن طبيب الأسنان هو أول من يتعرض لهذة المخاطر لاستنشاقة أبخرة الزئبق لألاف الحالات التى يعالجها.وأكدت أنة ليس هناك اية مخاطر على المرضى أوالأطباء نتيجة إستعمال البلاتين كحشو دائم للأسنان.

الصداع ومتاعب الأسنان


  الصداع ومتاعب الأسنان



  يعانى الانسان أحياناَ من الصداع بسبب متاعب الأسنان ... كيف يحدث ذلك؟
  هناك أسباب عديدة للصداع منها ما يرتبط بالأسنان و الأنسجه المحيطة بها.
  وهناك عدة أمراض أو مسببات تؤدى إلى مضاعفات يكون الصداع أحد اعراضها ابرزها :

 
 - تسوس الأسنان : وعادة يبدأ بإصابة الطبقة الخارجية للسن أوالضرس وهى طبقة المينا، وبعد ذلك يهاجم الطبقة الثانية وهى طبقة العاج حتى يصل فى النهاية الى مهاجمة لب السنة وقبل هذة المرحلة بعدة أشهر يعانى الإنسان من نوبات صداع مزمن ويومى دون أن يدرك سببة ولذلك يجب على الإنسان زيارة الطبيب الاخصائى بصفة دورية فى  فترات متقاربة لاتتعدى ستة أشهر حتى يتسنى لطبيب الكشف المبكر عن إصابات تسوس الأسنان وعلاجها قبل أن تدمر أجزاء كبيرة من طبقات السنة ويصعب بعد ذلك علاجها .

 
 - أمراض اللثة المختلفة :   ومنها التهابات اللثة وتضخمها الناتج عن وجود الترسيبات الجيرية التى تتجمع فيها الكائنات البكتيرية وفضلات الأطعمة التى تتخمر مسببة أحماضا قوية تساعد على سرعة نخر وتسوس الأسنان ، كما أنها تؤدى إلى تآكل الانسجة الرخوة والصلبة المحيطة بها وتؤدى الى سقوطها ... وبالتالى فإن تلك التغيرات المرضية تؤدى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة الى الصداع .

 
 - الأسنان التالفة والجذور المتبقية والتى يؤدى إهمال علاجها فى الوقت المناسب إلى خراريج باللثة وعظام الفك .

 
 - إنحشار ضرس العقل بعظم الفك :   وذلك نتيجة صغر حجم الفك السفلى والذى يؤدى إلى أزدحام الأسنان والأضراس ، وبما أن ضرس العقل يظهر متأخراَ فإنه فى الغالب يتعذر خروجه وأحتلاله مكانه الطبيعى بسبب ضيق المكان ، ولذلك يبقى جزء منه مغطى باللثة والجزء الباقى ظاهراَ أو يكون مغطى تماما بعظام الفك واللثة مما يؤدى الى الضغط على جذور الضرس المجاور مسببا تأكلها أو يقوم بالضغط المستمر على عصب الأحساس الرئيسى مؤديا إلى آلام ونوبات من الصداع تصيب الاسنان دون أن يعرف أسبابها .

 
 - نقص عدد الأضراس والأسنان :   وذلك نتيجة سقوط الأسنان أو خلعها فى أحد الفكين إما بالجهة اليمنى أو اليسرى ،  مما يضطر الانسان إلى الاعتماد فى المضغ على الجهة التى بها عدد كاف من الأسنان ، وهذا يؤدى فى النهاية إلى إجهاد عضلات المضغ والفكين فى تلك الجهة إجهادا شديدا ينتج عنه صداع نصفى .
  - فشل التركيبات الصناعية فى أداء دورها الأساسى :   مثل الأطقم الجزئية أو الكبارى ... كأن تؤدى إلى عدم إنطباق الأسنان بعضها على بعض ويؤدى ذلك خلل فى فسيولوجية عملية المضغ .
  - بعض العادات اللاشعورية : 
  كأن يقوم الإنسان أثناء جلوسه أمام التليفزيون أو القراءة بالقضم أو الجز على الأسنان دون أن يشعر ولفترات طويلة ..... والواقع أن هذه العادة تؤدى إلى إجهاد العضلات المتصلة بأعلى الرأس والفكين ، وهنا يشعر الإنسان دائما بالصداع فى الصباح عند الاستيقاظ من النوم .

ضرس العقل


 ضرس العقل



  لماذا أطلق عليه أسم ضرس العقل ؟ وكم عدد ضروس العقل ؟ وما المشاكل المتعلقة بها ؟ 
  سمى 
" ضرس العقل " ؟
  نظرا لأنه آخر الأسنان الطبيعية التى بالفم . ويظهر عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين ، وهى فترة النضج العقلى والفكر المتزن ، ومن هنا جاء اسم ضرس العقل .. وفى تصورى أن ضرس العقل يظهر فى سن متاخرة ليضم جميع الأسنان ويغلق المسافات المفتوحة بين الأضراس فتمنع تراكم الفضلات وعدد ضرس العقل أربعة إثنان بالفك العلوى واثنان بالفك السفلى.ونظراً لأنها اخر الأسنان التى تظهر بالفم ففى اغلب الاحيان لاتجد لها مكاناً بالفم وبالتالى إما ان تظل مدفونة فى عظام الفك كلية ، أو تحاول البزوغ جزئياَ، أى يظهر جزء منها بالفم والباقى مدفوناَ بعظام الفك .
  وأبرز أسباب عدم ظهور ضرس العقل هى :   - إختفاء البرعم الخاص به منذ البداية .
  - صغر حجم الفك بحيث لايسمح  لنمو أو ظهور ضرس العقل.
  - قد ينمو ضرس العقل بصورة عرضية أو مائلة لاتسمح له بالظهور بالفك .

 
 أما المشاكل المتعلقة بضرس العقل فهى عديدة أهمها : - قد يحدث التهاب حاد فى اللثة التى تخص ذلك الضرس عند أول محاولة لظهوره فى الفم .
  والواقع أن هذا الالتهاب و التورم قد يحتجز تحته إفرازات صديدية تزيد من الألم فلا يستطيع المريض أن يفتح فمه بسهوله ، وقد لايستطيع
بلع الطعام ، وتصبح رائحة الفم كريهة ، وترتفع درجة الحرارة ، مع الإحساس بالتعب والاعياء .
  - قد يصبح ضرس العقل بؤرة تسبب الألم بين الحين والآخر نتيجة لضغط ضرس العقل على عصب الفك السفلى ، وقد يمتد الألم إلى الأذن
والعين أو أسنان الفك .
  - عندما يكون ضرس العقل مائلاَ على الضرس المجاور يضغط عليه مسببا آلاما شديدة، وفى هذا الوضع المائل تتجمع فضلات الطعام محدثة تسوسا فى كل من الضرسين .

طبيب الأسنان والأسرة


  طبيب الأسنان والأسرة



  يحدثنا الدكتور أيمن عادل أخصائى الفم والأسنان عن كيفية وقاية الأسنان وتجنب مشاكلها ، حيث يقول:

  مما لا شك فيه أن عبارة " الوقاية خير من العلاج " عبارة صحيحة جدًا وفى موقعها الصحيح، وخاصةً الأسنان.
  
 فكيف نقى الأسنان ونتجنب مشاكلها؟
  - أولاً: اسنان الأطفال - وهذه موجهة لكل أب وأم فعند ظهور الأسنان فى فم الطفل تبدأ مرحلة النظافة وهى كالتالى:  نقوم بتنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة بدون معجون حتى لا يقوم الطفل ببلع المعجون، ثلاث مرات يوميًا وهذا ينمى فى الطفل حب استخدام الفرشاة منذ الصغر، ولابد أن يرى الأطفال والديهم وأخواتهم عند القيام بتنظيف الأسنان حتى يحدث للطفل نوع من حب الاستطلاع  وتقليد الكبار، وعند نضوج الأطفال يقوم الوالدين بشراء معجون صنع خصيصًا للأطفال، وعلى الوالدين بناءًا على تعليمات طبيب الأسنان تعليم الطفل الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان من الداخل والخارج، وكذلك المحافظة على الزيارة الدورية لطبيب الأسنان والتى تبدأ من عمر أربع سنوات مة كل ستة أشهر لفحص الأسنان ومتابعة نموها بالطريقة الصحيحة.
 وعند حدوث أى مشكلة ولو بسيطة يجب سرعة التوجه لطبيب الأسنان حتى لا تتفاقم المشكلة ليسهل علاجها على الطفل لكى نحبب الطفل فى زيارة الطبيب منذ الصغر
.
  - ثانيًا: مرحلة الشباب - على كل شاب زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية مرة كل ستة أشهر لإزالة الجير والرواسب وتلميع الأسنان للمحافظة عليها مع مراعاة غسل الأسنان يوميًا بفرشاة ناعمة مع المعجون بطريقة علمية من الداخل والخارج مع الإقلاع عن أى عادة سيئة مثل التدخين.
  - ثالثًا: مرحلة ما بعد الشباب - الزيارة الدورية لطبيب الأسنان مرة كل ستة شهور لكحت الجير وإزالة الواسب مع غسل الأسنان ثلاث مرات يوميًا وفى هذا العمر قد توجد بعض المشاكل مثل تسويس الأسنان نتيجة للإهمال فى نظافتها..  فعلى كل شخص متابعة أسنانه وعند ظهور أى شئ غير طبيعى بالأسنان عليه التوجه فورًا لطبيب الأسنان حتى لا تتفاقم المشكلة.
   ملاحظات:
  لو كان الشخص يتناول بعض العقاقير الطبية خاصة مثل الخاصة بالضغط، السكر، القلب، الكلى أو غيره عليه التنبيه على طبيب الأسنان قبل بدء العلاج..

اخبار متفرقة من العراق


اخبار متفرقة من العراق

الجمعة 11 شباط 2011 19:53 GMT
- لاقت خطوة قيادة عمليات بغداد برفع الحواجز الكونكريتية في مدينة الصدر والموجودة منذ العام الفين وثمانية، لاقت اصداء ايجابية لدى المواطنين والسياسيين على حد سواء.

- يحاول القائمون على معرض بغداد الدولي للكتاب إعادة العراق إلى مكانته الثقافية عربيا وعالميا من خلال برنامج ثقافي متكامل واستعراض ما وصلت إليه الثقافة العراقية خلال السنوات الاخيرة.

- اقامت محافظة بابل مهرجانها السنوي الثامن لرياض الاطفال الذي عبر فيه الصغار عن رغبتهم بمستقبل بعيد عن العنف.

المشاركات الشائعة