بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 7 مارس 2011

اكتشاف الجينات المسببة للأزمة القلبية



لندن: اكتشفت دراسة حديثة أن هناك جينات مسببة للأزمة القلبية.
وذكرت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية فى عددها الصادر اليوم أن العلماء قد توصلوا خلال دراستهم إلى 13 جين جديد مسبب للأزمة القلبية، مما يجعل إمكانية تحديد الأشخاص الذين يحيط بهم خطر الإصابة بنوبة قلبية في المستقبل أمر وشيك الحدوث على أرض الواقع.
وأشارت الصحيفة اكتشاف تلك الجينات تم خلال دراسة أجراها مئات العلماء من جميع أنحاء العالم بما في ذلك بريطانيا، للتركيبة الوراثية لأكثر من 140.000 شخص للبحث في أاخطاء الحمض النووي التي قد تكون عرضة لأمراض القلب التاجية.
ونقلت الصحيفة عن البروفسور نيل سماني، من مؤسسة القلب البريطانية وجامعة ليستر، الذي شارك في قيادة برنامج البحوث الدولية قوله "إن معظم الجينات التي تم تحديدها لم تكن معروفة من قبل وأن الشيء الأكثر اثارة حول هذه الدراسة أنه تم التوصل لعدة جينات لم يسبق التعرف عليها من قبل.
واشار إلى أن هذا الاكتشاف يساعد في تطوير علاج مرض الشريان التاجي للقلب وهو المسبب الرئيسي للنوبات القلبية، موضحاً أن الخطوة التالية هى فهم كيفية عمل هذه الجينات فى تطور هذا المرض وبالتالى سيساعد في نهاية المطاف الى تطوير علاجات جديدة.
و تعتبر أمراض القلب والدورة الدموية هى القاتل الأكبر في بريطانيا، حيث يبلغ معدل الوفيات بهذه الأمراض إلى 91000 حالة سنوياً.

المشروبات المحلاة تزيد مخاطر فرط النشاط وارتفاع ضغط الدم لدى الكبار


‫توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى وجود ارتباط بين تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر وعصائر الفواكه وزيادة مخاطر ضغط الدم المرتفع بين الكبار.

‫وأرجع فريق البحث المسؤولية عن هذه الصلة إلى كل من الجلوكوز والفروكتوز في هذه المشروبات.

وقال إيان براون الباحث بقسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي بمدرسة الصحة العامة بكلية إمبريال بلندن، كاتب الدراسة، قال إن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الصودا والمياه الغازية المحلاة الأخرى قد يعانون من ضغط الدم المرتفع بمستويات أعلى ممن يستهلكون مقدارا أقل من هذه المشروبات.

وذكر بروان "قد تتفاقم المشكلة مع زيادة استهلاك هذا الشخص لملح الطعام، وهو أحد الأسباب الهامة في زيادة ضغط الدم بذاته"، مضيفاً أن الرجال والسيدات الذين يتناولون مشروبا محلى أو أكثر كل يوم يعانون زيادة في الوزن، بسبب إضافة سعرات حرارية أكثر لنظامهم الغذائي.

‫ولمعرفة العلاقة بين المشروبات المحلاة بالسكر وبين زيادة ضغط الدم، قام الباحثون بتحليل نماذج استهلاك ما يقرب من 2,700 شخص أمريكي وبريطاني ممن تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 سنة.

‫ وركز الاستبيان المفصل على أسلوب الحياة والعوامل الطبية والاجتماعية، إضافة إلى اختبارات تحاليل البول وقياس ضغط الدم الذي خضع لها المشاركون.

في حين اشتمل النظام الغذائي اليومي لهؤلاء الأشخاص على الطعام والسكريات والمشروبات المحلاة بالسكر، والمشروبات الدايت (الغير محلاة) لفترة أربعة أيام لكل مشارك،
‫واستنتج فريق البحث أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من مشروب محلى بالسكر في اليوم يسجلون أعلى نسبة استهلاك للسكر (سواء كان من الجلوكوز أو الفروكتوز أو سوكروز)، إضافة إلى نسبة أعلى من استهلاك السعرات الحرارية بما يعادل 400 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

مما يجعلهم يسجلون مقدارا أعلى في كتلة الجسم، مقارنة بمن لا يتناولون هذه المشروبات على الإطلاق، وهو ما يعني أنهم أيضاً يتناولون طعاما غير صحي، على عكس الأشخاص الذين يتناولون مشروبات الدايت فإنهم يسجلون انخفاضا طفيفا في ضغط الدم، بينما لم تظهر مشروبات الكافيين أثراً يذكر على ضغط الدم.

‫واقترح بروان حسب دراسته ضرورة الاعتدال في تناول مثل هذه المشروبات قدر الإمكان، لأنها تسبب البدانة ،والبول السكري نوع 2، وأمراض القلب، إضافة إلى ضغط الدم.

‫ويقدر براون هذا المقدار المعتدل بما يوازي مشروبا واحدا في الأسبوع، ولكنه يعود ليفضل تناول مشروبات أخرى مثل الماء والشاي بدون سكر.

‫وعلق د. ساهيل باريخ أخصائي القلب بمعهد هارينجتون ماكلاهين للقلب والأوعية الدموية بكليفلاند على الدراسة قائلاً إن نتائجها تتواءم مع ما تقتضيه حكمة الأم في اختيار الطعام الصحي لأبنائها.

‫"لقد كنا نعلم دوماً بمضار المشروبات المحلاة على الصحة لأنها تمد الجسم بسعرات حرارية إضافية غير مفيدة، إلا أن ما يزيد من أهمية هذه الدراسة هو توصلها لحقيقة أن هذه المشروبات لا تتسبب فقط في زيادة الوزن، بل أيضاً تزيد من فرط النشاط الذي بدوره يزيد من فرص الإصابة بالأزمات والسكتات القلبية".

الرياضة تخفض خطر سرطان الأمعاء

كشفت دراسة أميركية ان الأشخاص الذين يمارسون الرياضة هم اقل عرضة بثلاث مرات للإصابة بسرطان الأمعاء. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الباحثين في جامعة واشنطن للطب في سانت لويس وجدوا أن من يمارسون رياضة منتظمة هم أقل عرضة بنسبة 16% للإصابة بأورام في الأمعاء، وأقل عرضة 30% للإصابة بأورام كبيرة ومتقدمة من هذا المرض.
وقال الباحثون الذين نشروا دراستهم في المجلة البريطانية للسرطان، إنهم توصلوا إلى أكثر الأرقام دقة التي تظهر أن المعدلات المنخفضة من الرياضة مرتبطة بتطور الأورام في الأمعاء.
وقد تطوّر هذه الاورام التي تكون بداية حميدة، بعد وقت إلى أورام سرطانية.
وقالت الطبيبة المسؤولة عن الدراسة كاتلين ولين إن الدليل يظهر حالياً ارتباطاً واضحاً بين التمارين الرياضية وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الامعاء لكن ليس من الواضح بالضبط بعد سبب وجود هذا الرابط.
وأشارت إلى ان الرياضة على سبيل المثال تخفف الالتهاب الذي يرتبط بسرطان الأمعاء، وهي تخفض معدلات هرمون الانسولين وتحسن ردة فعل الجسم على زيادة معدلاته في الدم الذي يزيد خطر الإصابة بهذه الأورام.
وهي تحسن نظام المناعة، كما وأنه بسبب ممارسة الأشخاص الرياضة غالباً في الخارج فهم يحصلون على الفيتامين "د" المهم ايضاً لسرطان الأمعاء.

تابع شاي الأعشاب يقلل الإصابة بالجلطات !

يختلف الناس في تناول الشاي باعتباره من أشهر مشروبات العالم وأمتعها، فتتعدد أشكاله ومذاقاته، كما أنه إعداده لا يتطلّب أكثر من ثلاث لخمس دقائق، وان اختلفت طريقة صنعه وتحضيره، وهذا الاختلاف في الأذواق أعطي للقائمين عليه فرصة واسعة للتنويع في منتجاته وطرق تحضيره.
وهذا التنوع يصاحب أيضاً الدراسات العلمية الحديثة التي أكدت أن شاي الأعشاب المؤلف من الخزامي أو النعناع أو البابونج قد يكون له منافع صحية مختلفة.
ونقلت وكالة (يو بي أي) عن الباحثين في جامعة تافتس الأمريكية في بوسطن قولهم، إن شاي البابونج لديه فعالية معتدلة في مكافحة الميكروبات وملحوظة في مكافحة تجمع الصفائح الدموية ما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات.
ووجد الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها في مجلة البحث الزراعي الأمريكية دليلاً على منافع شاي النعناع فلاحظوا فعالية ملحوظة له في مكافحة الميكروبات والفيروسات ووجدوه مضاداً قوياً للأكسدة وله منافع مضادة للأورام وللالتهابات، طبقاً لما ورد بـ(الوكالة العربية السورية).
ولاحظ العلماء من خلال تجربة على البشر أن شاي الخزامي يخفف من ضغط الدم لدى من يعانون من ارتفاعه.
كما أوصت باحثة ألمانية بتناول أصناف الشاي المر قبل وجبات الطعام المختلفة بنصف ساعة لاحتوائه على مواد فعالة مرة تعمل على تحفيز عملية تكوين الأحماض في المعدة،‏ فضلاً عن دورها في فتح الشهية‏.‏
وتعتقد أريكا فينك رئيسة الغرفة الاتحادية للصيادلة بالعاصمة الألمانية برلين، أنه من الأفضل أن يظل الشاي المر في الفم لبعض الوقت حتي يتمكن من تنشيط براعم التذوق الموجودة على اللسان على نحو جيد، بحسب (صحيفة الأهرام)، وفيما يتعلق بالأشخاص الذين يعانون من آلام المعدة بسبب الأحماض الكثيرة، فينبغي عليهم التخلي عن تناول المواد المرة واللجوء بدلاً من ذلك إلى مركبات الأحماض الصناعية‏.
وتؤكد الباحثة أن الزيوت الطيارة من الوسائل المهمة للتغلب على أعراض الانتفاخ والشعور بالامتلاء لأنها تزيل التقلصات وتعزز من عملية الهضم‏.‏
وقد أكدته دراسة هولندية أن تناول عدة أكواب من الشاي والقهوة يومياً مفيد للقلب، كما يقلل من احتمال الإصابة بالأمراض.
ومن خلال الدراسة التي استمرت على مدار 13 سنة وشملت أكثر من 40 ألف شخص، اتضح أنه هذه ليست الدراسة الوحيدة التي تشير إلى منافع هذين المشروبين اللذين يعتبران الأكثر شيوعاً في العالم بأسره.
وأوضحت الدراسة أن احتمال إصابة الأشخاص الذين يتناولون ما بين 4 إلى 6 أكواب من الشاي يومياً بأمراض القلب تتراجع بنسبة الثلث، كما أن تناول ما بين كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة يقلل من مخاطر إصابة القلب بالأمراض، لكن لا يوجد أي تأثير إيجابي للقهوة إذا زادت الكميات التي يتناولها الشخص على أربعة أكواب، كما أن هذه الزيادة لن تؤدي إلى زيادة مخاطر أمراض القلب أو السرطان مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون المشروبين.
يذكر أن الهولنديين يتناولون القهوة بإضافة كمية بسيطة من الحليب بينما، يحتسون الشاي الأسود من دون أي إضافات. 

اجهزة كمبيوتر دفترية جديدة من إيسر وسامسونج


 أزاحت شركتا إيسر وسامسونج للإلكترونيات الستار عن جهازي كمبيوتر من فئة الكمبيوترات الدفترية بشاشة حجمها 10.1 بوصة.

ويعمل الجهازان (إيسر أسباير وان 522 ) و(سامسونج إن إف 210 إتش زد 1) بقرص صلب سعة 250 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي سعة جيجابايت واحد، فضلا عن نظام تشغيل ويندوز 7.

وفي حين يعمل كمبيوتر إيسر بمعالج من فئة "سي- 50 فيوجن" من شركة (إيه.إم.دي) بسرعة جيجا هيرتز واحد، وبطاقة جرافيك مدمجة من نوعية (إتش دي ­ 6250)، يعتمد جهاز سامسونج على معالج (أتوم إن 550 ) مزدوج النواة من شركة إنتل (1.5 جيجا هيرتز)، وبطاقة جرافيك (جي إم إيه 3150).

وتبلغ درجة نقاء الصورة على شاشة كمبيوتر إيسر 1280 في 720 بكسل مقابل 1024 في 600 بالنسبة لكمبيوتر سامسونج.

ويصل سعر الكمبيوتر أسباير وان 522 إلى 299 دولار مقابل 399 دولار بالنسبة لكمبيوتر إن إف 210 إتش زد 1 من سامسونج

شركة مايكروسوفت لجمهورها: لا تستخدموا "إكسبلورر 6"



أطلقت شركة مايكروسوفت، مؤخرا، وفي خطوة غير معتادة، موقعًا على شبكة الانترنت يهدف إلى نشر حملتها لجعل المستخدمين يتحولون عن استخدام متصفح انترنت إكسبلورر 6 وترقية متصفحاتهم إلى إصدارات أحدث.
وقالت مايكروسوفت على صفحة الموقع، الذي أطلقت عليه اسم العد التنازلي لانترنت إكسبلورر 6، إنها "كرست هذا الموقع لمتابعة هبوط نسبة استخدام المتصفح لأقل من 1% في جميع أنحاء العالم".
وأضافت مايكروسوفت أن "ذلك يجعل العديد من المواقع تتخلى عن دعمها لهذا الإصدار الأمر الذي من شأنه أن يوفر الوقت وساعات العمل التي يقضيها المطورون للعمل على هذا الإصدار".
يتضمن الموقع روابط لأدوات ونصائح يمكن أن تكون مفيدة للشركات والمواقع التي لا تزال تستخدم انترنت اكسبلورر6.
كما يحتوي الموقع على خريطة تشير إلى أكثر البلدان استخداما لانترنت (إكسبلورر 6) حتى الآن، والتي تأتي الصين في مقدمتها، على المستوى العالمي، أما عربيا فتأتي السعودية على رأس القائمة، حيث ما يزال أكثر من 10% من مستخدمي الإنترنت في المملكة يعتمدون على إنترنت (إكسبلورر 6).
وأكد مسئولو مايكروسوفت، بالإضافة إلى التركيز على الجانب الخاص بالمطورين، على تحسن الوضع الأمني الذي يمكن للمستخدمين الاستفادة منه في حالة تحولهم إلى استخدام متصفح انترنت (إكسبلورر 8).
ولا يزال متصفح الانترنت (إكسبلورر 9) في مرحلة الترشيح للطرح أو ما تعرف باسم Candidate stage، وبالتالي ليس في موضع مقارنة الآن، خاصة أنه لن يكون متاحا لنظام التشغيل ويندوز إكس بي، الذي يعتبر السبب الرئيسي في بقاء المتصفح القديم المعروف اختصارا IE6.
وتهدف شركة مايكروسوفت من وراء إطلاقها النسخة التجريبية من (إكسبلورر 9) إلى تعويض التراجع الذي لحقت به في الآونة الأخيرة مبيعات برامجها للتصفح في سوق البرمجيات في العالم.
وكان متصفح "إنترنت إكسبلورر يسيطر قبل عامين على السوق في جميع أنحاء العالم بحصة تبلغ 67%، إلا انه بعد ذلك تفوقت متصفحات أخرى تكنولوجيا مثل "موزيلا فايرفوكس" و"جوجل كروم" و"أبل سفاري", وأخذت في الظهور والانتشار حتى تآكلت حصة "إكسبلورر" من السوق بشكل مضطرد.

المشاركات الشائعة