بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 6 فبراير 2011

الصحة: المستشفيات استقبلت 1200 مصاب خلال أحداث التحرير


الصحة: المستشفيات استقبلت 1200 مصاب خلال أحداث التحرير

السبت، 5 فبراير 2011 - 23:33
د. أحمد سامح فريد وزير الصحةد. أحمد سامح فريد وزير الصحة


 
أعلن الدكتور أحمد سامح فريد، وزير الصحة، أنه سيتم إصدار بيان شامل عن أحداث المظاهرات التى شهدتها البلاد يوضح فيه أعداد المصابين والمتوفيين نتيجة أعمال الشغب فى هذه الأحداث وذلك خلال 48 ساعة.

وقال فريد، فى تصريحات له اليوم السبت، إن إجمالى الحالات التى استقبلتها المستشفيات خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من أحداث ميدان التحرير تقدر بنحو 1200 مصاب، وأن المتبقى منهم فى المستشفيات حاليا 111 حالة، كما أنه من المتوقع خروج نصفهم خلال اليومين القادمين.

وأضاف، "أن معظم الإصابات كان يتم إسعافها فى مكان وقوعها ولم يكن هناك حاجة لنقلها إلى المستشفيات، وأن الحالات التى كانت تستدعى هى التى كان يتم نقلها بسيارات الإسعاف إلى مستشفيات المنيرة العام والقصر العينى من جهة مجمع التحرير، وإلى مستشفيات الهلال الأحمر والدمرداش ومعهد ناصر للمصابين من جهة المتحف المصرى".

وأكد وزير الصحة، فى ختام تصريحه، أن الاستعدادات لتوفير كافة التجهيزات والإمدادات تتم بصفة مستمرة فى جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية لتوفير الرعاية للمرضى والمصابين.

وكان من المتوقع صدور بيان اليوم من وزارة الصحة يحدد أعداد المصابين والمتوفيين، لكن إجراءات حصر أعداد المصابين مازالت مستمرة فى جميع المحافظات التى شهدت مظاهرات لكى تكون البيانات دقيقة وواضحة وصحيحة.

قصة كليوباترا ملكة مصر

قصة كليوباترا ملكة مصر


كليوباترا




ملكة مصر القديمه ومن أكثر النساء سحرا وجاذبيه على مدى التاريخ
لم تكن صارخة الجمال لكنها اشتهرت بالذكاء و السحر و الجاذبيه و الفطنه و الطموح 
في بعض الاحيان كانت تتصف بعدم الرحمه و قسوة القلب لكنها تهتم اهتماما كبيرا بمصالح رعاياها وتعمل لخيرهم فاكتسبت حبهم 

أحبت كليوباترا يوليوس قيصر و مارك انطوني القائدين الرومانيين المشهورين في زمنها 

كانت كيلوبترا الحاكم الاخير في السلالة الملكية التي انشأها بطليموس الأول عام 323 ق . م الذي كان قائدا في جيش الفاتح المقدوني الاسكندر الأكبر 
تعرف كليوباترا بـ ( كيلوباترا السابعه ) لأنها كانت الملكة السابعة من السلاله المقدونية التي تحمل الاسم نفسه 
اعتلت كيلوباترا العرش عام 51 م . ق بعد وفاة والدها بطليموس الثاني 
استولى الاوصياء على شقيق كليوباترا بطليموس الصغير و السلطه عام 48 ق . م وخلعوا كليوباترا عن العرش وفي ذلك الوقت وصل يوليوس قيصر



بالاسكندريه التي كانت عاصمة مصر بذلك الوقت التقى يوليوس قيصر بكليوباترا و ربط الحب بينهما 
هوم يوليوس قيصر المعارضين لكليوباترا وغرق بطليموس الثالث عشر وهو يحاول الهرب و اعاد يوليوس قيصر كليوباترا الى العرش مع شقيق آخر لها هو بطليموس الرابع عشر 

في عام 47 ق. م وضعت كليوباترا غلاما و ادعت انه ابن يوليوس قيصر وسمته قيصرون
لبت كليوباترا عام 46 ق . م دعوة قيصر وذهبت هي وابنها قيصرون و اخوها بطليموس الرابع عشر الى روما و ظلت هناك حتى عام 44 ق . م 
حين قامت مجموعه من اشراف روما الارستقراطيين بقتل يوليوس قيصر 
عادت كليوباترا الي مصر ودبرت قتل اخيها بطليموس الرابع عشر حتى يتمكن ابنها قيصرون من الحكم 

قدم مارك انطوني عام 41 ق . م دعوه الى كليوباترا



لزيارته في طرسوس في آسيا الصغرى وتزوجها عام 37 ق . م و انجبت منه 3 اطفال 
اسكندر هيليوس - 1
كيلوباترا سيلين -2
بطليموس فيلاديلفوس -3





عمل مال انطوني وكليوبترا معا لتحقيق اهدافهما وكان انطوني يعتقد ان ثروة مصر ستساعده ليصبح الحاكم الوحيد لروما اما كيلوباترا كانت تامل ان تضع اولادها خصوصا قيصرون في سلسلة حكام روما
في عام 34 ق. م عين مارك انطوني كليوباترا حاكمه على مصر و قبرص و كريت و سورية ومنح اولاده و ابنته من كليوباترا كثيرا من الاراضي التي كان يحكمها الاسكندر الاكبر 
تلك التصرفات اغضبت الحكام المشاركين لمارك انطوني في الحكم كذلك منافسيه 
كما ان اوكتافيوس كان يعتبر كليوباترا امرأه جشعة ذات اطماع واسعة 

في عام 32 ق. م أعلن اوكتافيوس الحرب على مارك انطوني و خسرت قوات مارك انطوني و كليوبترا معركة اكتيوم على الشاطئ الغربي من اليونان عام 31 ق . م 
عادت كليوباترا و مارك انطوني الى الاسكندريه و بعد شهور عاد اوكتافيوس لملاحقتهما وبعد ان وصل و قواته الى مصر عام 30 ق . م 
أشاعت كليوباترا انها انتحرت و سمع مارك انطوني النبأ فطعنه نفسه بالخنجر حزنا عليها وحمله اتباعه الى كليوباترا حيث لفظ انفاسه الاخيره بين ذراعيها 
اعتقدت كليوباترا ان اوكتافيوس سوف يهينها على الملأ في روما فحاولت ان تعقد السلام معه لكنها فشلت 
انتحرت كليوباترا في حالة اليأس هذه بان وضعت حيه سامه على صدرها وبعد وفاتها قتل الرومان قيصرون خشية ان يطالب بالامبراطورية الرومانية كوريث ليوليوس قيصر وولي عهده

نوفل: مصر اعتقلتني لابتزاز حماس



نوفل: مصر اعتقلتني لابتزاز حماس
أيمن نوفل قال إن المحققين سعوا للحصول على معلومات منه عن حركة حماس (الجزيرة نت)


 
أكد أيمن نوفل القائد في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن اعتقاله لدى الأمن المصري لثلاث سنوات كان ورقة ضغط على حركته لإجبارها على تقديم تنازلات.
 
وكان فلسطينيون معتقلون في السجون المصرية تمكنوا في غمار الثورة الشعبية المصرية من التحرر من الأسر والوصول إلى قطاع غزة كان آخرهم نوفل الذي وصل إلى مسقط رأسه مخيم النصيرات وسط القطاع مساء السبت.
 
مساومة وضغطوقال نوفل في مقابلة خاصة مع الجزيرة نت إن "حماس طلبت مرارا من المسؤولين المصريين الإفراج عني لكنهم كانوا يرفضون ويطلبون من الحركة القيام ببعض المتطلبات مقابل الإفراج عني"، رافضاً الخوض في تفاصيل هذه المساومات لكنه قال إنها "تخدم الأجندة الأميركية والإسرائيلية".
 
وكشف نوفل أن المحققين المصريين حاولوا خلال التحقيق معه الحصول على معلومات عن المقاومة في غزة وخاصة حركة حماس وتجهيزاتها وتسليحها والصواريخ التي تمتلكها ومن أين تحصل عليها وكيف تجلبها لغزة.
 
وأضاف "كذلك سعى المحققون من جهاز أمن الدولة لمعرفة مكان الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط  وكيف تم أسره وأين يمكن أن تخفيه حماس ومعلومات أمنية أخرى عن المقاومة في غزة وعن حركة حماس بالتحديد".
 
وذكر القائد في القسام أنه حصل على سبعة قرارات قضائية بالإفراج عنه طوال فترة اعتقاله من خلال محام وكلته عائلته للدفاع عنه، لكن "الأمن المصري كان يرفض تطبيقها ويرمي بها عرض الحائط".
 
تعذيب وحشيوقال إن "جميع المعتقلين من غزة في سجون مصر تعرضوا لتعذيب شديد باستخدام الكهرباء وشتى أنواع الذل والمهانة على يد المحققين".
 
وأشار نوفل إلى أنه اعتقل على أحد الحواجز في مدينة العريش المصرية بينما كان والآلاف من سكان غزة المحاصرين هناك عندما هدم الجدار الفاصل بين مصر وقطاع غزة، مؤكداً أنه مكث في سجن لأمن الدولة في مدينة العريش تسعة أشهر ومن ثم حولوه إلى سجن المرج حيث أمضى باقي المدة.
 
وشدد على أن التحقيق معه كان قاسياً للغاية وأن المحققين وضعوه في غرفة مغلقة ليس بها تهوية وعزلوه عن أي اتصال بالسجناء الآخرين وحتى أنهم أقفلوا الفتحة التي كانت موجودة في باب زنزانته، على حد تعبيره.
 
وبينّ أنهم "صادروا كل الأجهزة الكهربائية الموجودة لديه خوفاً من أن يحصل على وسيلة اتصال عبرها"، وكانوا يحرمونه من النوم ويخوفونه باستمرار ويضغطون عليه بكل الطرق والوسائل من أجل الحصول على معلومات عن حماس.
 
وذكر أنه لن ينسى أبدا أنه سأل أحد المسؤولين المصريين عن السجن عندما قرروا سحب جميع الأجهزة الكهربائية من عنده "لماذا تسمحون للمجرمين المعتقلين بإدخال الأجهزة وأنا لا؟"، فرد عليه أحدهم بأنهم سيسمحون للجميع باستثنائه حتى يزداد قهرا وندما، وفق قوله.
 
أرقام لا أسماءوعن قضية العضو في حماس يوسف أبو زهري وشقيق الناطق باسمها الذي قتل في سجون مصر، قال نوفل "قابلت أحد الشباب الذي كان موجوداً في غرف التحقيق عند الجهاز المركزي لأمن الدولة وهو المسلخ المشهور في مصر وأخبرني بأنه كان يسمع صوت يوسف وهو يعذب بالصعق بالكهرباء".
 
وقال هذا الشاب وفقا لنوفل "سمعت صرخة الموت وخيّم نوع من السكون على المكان وبدأ المعتقلون في السجن بالبكاء حتى إن أحد المحققين قال لهم أنتم عندي كأرقام، كل واحد له رقم ولا يوجد لكم اسم، وكل واحد يموت أدفنه".
 
وعن شعوره بعد ثلاث سنوات من الاعتقال والعذاب ووصوله لذويه، قال أيمن نوفل "بعد الحمد لله سبحانه وتعالى أشعر بالعزة والفخر لأني بين أهلي وإخواني المجاهدين. شعرت من استقبالي الحاشد العفوي أن الناس كلهم متمسكون بالمقاومة وخيار المقاومة"

أبو الغيط يرفض التدخل الأجنبى فى مصر


أبو الغيط يرفض التدخل الأجنبى فى مصر

الأحد، 6 فبراير 2011 - 14:28
 أحمد أبو الغيط وزير الخارجيةأحمد أبو الغيط وزير الخارجية

 
قال أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، إن هناك فرقاً كبيراً بين الاهتمام الدولى بما يحدث فى مصر من جانب، ومحاولات الإملاء والتدخل التى تتم من جهة بعض الدول خاصة الغربية.

وأوضح أبو الغيط فى معرض رده على أسئلة المحررين الدبلوماسيين صباح اليوم، أن "ما يجرى فى مصر من أحداث وتطورات تعيد صياغة المستقبل السياسى للبلاد، إنما هو شأن مصرى يقرره المصريون أنفسهم، وعلى العالم أن يشجع فقط هذا التفاعل الحضارى بين الدولة والشعب والقوى السياسية، ولكن دون أن يسعى للتدخل فيه أو محاولة إدارته أو التأثير عليه".

وأضاف "مع الأسف مازلنا نرى بعض المسئولين والسياسيين وبالذات من دول غربية يمارسون هوايتهم المفضلة فى إلقاء الدروس، وكأن الشعب المصرى يصغى إلى إملاءاتهم، ويبدو أن البعض مازال يتعامل بالعقلية الاستعمارية التى كنا نعتقد أنها ولت إلى غير رجعة، وهذا أمر مؤسف".

وتابع "أقول مرة أخرى، وأنصح هؤلاء، توقفوا عن الإملاء ومحاولات التوجيه لما يجب أن يحدث فى مصر وما تتمنون أنتم رؤيته، مصر ليست تحت وصاية أى طرف منكم".

وأكد أبو الغيط، أن مصر سوف تحقق آمال شعبها فى تطور جوهرى لحياتها السياسية، وبتوافق كامل لغالبية القوى السياسية والشعبية فيها دون أى التفات لهذه المؤثرات الخارجية.

ابوالغيط: ما يجري في مصر شأن داخلي لايقرره إلا المصريون

ابوالغيط: ما يجري في مصر شأن داخلي لايقرره إلا المصريون



مصر/وزير الخارجية/تصريحات

القاهرة في 6 فبراير /وام/ أكد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري أن هناك فرقاً كبيراً بين الاهتمام الدولى بما يحدث فى مصر من جانب ومحاولات الإملاء والتدخل التى تتم من جهة بعض الدول خاصة الغربية، مطالبا اياها بالتوقف عن الإملاء ومحاولات التوجيه لما يجب أن يحدث فى مصر, مشددا على ان بلاده ليست تحت وصاية أي طرف.

وقال ان مصر ستحقق آمال شعبها فى تطور جوهرى لحياتها السياسية وبتوافق كامل لغالبية القوى السياسية والشعبية فيها دون أي التفات لهذه المؤثرات الخارجية.

واضاف أن ما يجري في مصر من أحداث وتطورات شأن مصرى يقرره المصريون أنفسهم وان على العالم أن يشجع هذا التفاعل الحضارى بين الدولة والشعب والقوى السياسية دون أن يسعى الى التدخل فيه أو محاولة إدارته أو التأثير عليه.

على صعيد اخر شرح أبوالغيط لعدد من نظرائه في الولايات المتحدة وعدد من الدول الاوروبية وكندا وإستراليا خلال إتصالات هاتفية مجريات الاحداث في مصر.

وقال السفير حسام زكي المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية ان أبوالغيط أكد لنظرائه أن الوضع في سبيله لأن يتطور إلى الأفضل خاصة في ضوء وجود قنوات حوار عالية المستوى بين الدولة والقوى السياسية والشعبية المطالبة بالإصلاحات السياسية وأن الدولة تسعى للتجاوب مع عدد من الأفكار المطروحة في إطار من الشرعية الدستورية.

وأشار زكي الى ان أبوالغيط أكد أن الشعب المصري بأكمله لا يقبل إملاءات خارجية مشدداً على أهمية توقف المسؤولين الأجانب عن الظهور وكأنهم يفرضون على مصر منهجاً محدداً.

وذكر المتحدث الرسمي أن عدداً من الوزراء الأجانب تطرقوا إلى ما تردد عن اعتقال أو تعرض بالعنف لعدد من المراسلين من دولهم حيث أشار أبو الغيط إلي أن السلطات المصرية تسعى، وبحسب الإمكانيات المتاحة على الأرض، إلى استعادة الهدوء تدريجياً والسيطرة على أي أعمال عنف قد تحدث ضد أي أجانب مشدداً على أن مصر ملتزمة بحماية مراسلي الإعلام الدولي المتواجدين على أراضيها.

من جانب اخر أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية المصرية أن السلطات المختصة في بلاده تحتفظ بالحق في مصادرة أية أسلحة او معدات فنية قد يحتاج عملها في مصر الى تصريح.

وقال المصدر ان الجهات المختصة لاحظت مؤخرا قيام عدد من السفارات الاجنبية بالقاهرة بمحاولة تمرير بعض الاسلحة ومعدات الاتصالات من خلال الحقائب الدبلوماسية إعتماداً على مبدأ الحصانة الممنوح لتلك الحقائب وذلك دون الحصول على التصاريح اللازمة لذلك من السلطات المصرية.

مصر: «مخربون» يفجرون خط أنابيب لتصدير الغاز


مصر: «مخربون» يفجرون خط أنابيب لتصدير الغاز


هاجم ملثمون مجهولون أمس محطة رئيسة لتوزيع الغاز الطبيعي في مدينة العريش، ما أدى إلى توقف تصدير الغاز إلى الأردن وسورية وإسرائيل. وحمّلت السلطات «عناصر أجنبية» مسؤولية الاعتداء، فيما لم يسفر الهجوم عن سقوط ضحايا.
وأشارت مصادر أمنية إلى أن الهجوم استهدف خط أنابيب غاز خط الشيخ زويد جنوبي العريش الذي يزود الأردن وسورية بالغاز، ويبعد نحو 20 كيلومتراً من أنبوب تصدير الغاز إلى إسرائيل. واتهمت عناصر «أجنبية تخريبية» بتنفيذ الاعتداء الذي وقع مع الساعات الأولى لصباح أمس.
وارتفعت ألسنة اللهب عالياً في سماء العريش، قبل أن يتمكن الجيش المصري بمساعدة الدفاع المدني من السيطرة على الحريق من دون سقوط خسائر بشرية، إضافة إلى إغلاق المصدر الرئيس لتدفق الغاز. وفور اندلاع الحريق، سارعت سيارات الإطفاء والإسعاف إلى المكان.
وأوضح محافظ شمال سيناء اللواء عبدالوهاب مبروك أن «انفجاراً وقع في محطة الغاز جنوب العريش التي تستقبل الغاز الطبيعي القادم من بورسعيد عبر منطقة بالوظة في شمل سيناء متجهاً إلى الأردن»، مشيراً إلى أن «الاعتداء أدى إلى نشوب حريق هائل قام على إثره عاملون في شركة الغاز بإغلاق المحابس الواقعة على خط الغاز المؤدي إلى المحطة لمنع تدفقه، والسيطرة على الحريق». وأكد أن «ألسنة النيران لم تمتد إلى الكتلة السكنية التي تبعد نحو 350 متراً من محطة الغاز التي شهدت التفجير».
ونفى المحافظ وقوع إصابات بشرية، مشيراً إلى أن «من قاموا بالهجوم مجهولون ولا يمكن تحديد هويتهم أو الجهة القائمة على هذا العمل، لكن هناك جهوداً تبذل لكشف غموض الحادث وتحديد من يقف خلفه». وأكد أن «ما حدث له تداعياته على الاقتصاد المصري، وكذلك الدول التي تعتمد على الغاز المصري القادم من سيناء».
وأشار مسؤول في الشركة القائمة على عمل خط الغاز الطبيعي إلى أن «معدات بدأت التحرك من مناطق قريبة من شمال سيناء لإصلاح التلفيات التي سببها التفجير في محطة الغاز لإعادة تشغيله مرة أخرى من دون التطرق إلى تحديد موعد للانتهاء من تلك الإصلاحات».
وقامت شركة الغاز بإنشاء جدار خرساني لحماية المحطة التي شهدت التفجير اليوم نهاية العام الماضي. ويُشار إلى أن خط الغاز الطبيعي المتجه إلى الأردن تم تنفيذه على ثلاث مراحل بدأت العام 2003 بطول 1200 كم وكلف نحو بليون دولار.
تأثر الإمدادات لإسرائيل
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن الشركة التي تشرف على واردات الغاز قولها ان الانفجار «لم يكن في مكان قريب» من خط الانابيب الذي ينقل الغاز لاسرائيل، لكن الامدادات توقفت كإجراء احترازي. وقال مصدر في وزارة البنية الاساسية الاسرائيلية لوكالة «رويترز»: «ندرس التفاصيل، لكن من السابق لأوانه للغاية أن نعرف إلى متى سيتوقف وإلى متى ستتأثر الإمدادات» القادمة من مصر.
وتستورد إسرائيل 40 في المئة من حاجاتها من الغاز الطبيعي من مصر في إطار اتفاق تأسس على معاهدة السلام الموقعة بين البلدين العام 1979. وقال موقع «سايت» الذي يتابع المواقع الأصولية على الإنترنت إن «الجهاديين اقترحوا انتهاز القلاقل في مصر وتفجير خط الغاز بين العريش وعسقلان، قائلين ان ذلك سيكون له أثر كبير على إسرائيل». ونقل قول أحد المواقع: «إلى اخوتنا بدو سيناء أبطال الإسلام، اضربوا بيد من حديد لأن هذه فرصة لوقف الإمداد للإسرائيليين».
الأردن يتوقع توقف الغاز أسبوعاً
وفي عمان، أكد مصر رسمي أردني توقف إمدادات الغاز المصري إلى البلاد بسبب الانفجار. وقال مدير شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة ان الانفجار اضطر الشركة إلى تحويل جميع محطات توليد الكهرباء إلى العمل على الوقود الثقيل والديزل كبديل موقت لإمدادات الغاز المصري. وتوقع أن يستمر توقف الإمدادات أسبوعاً، «اعتماداً على تخمينات الجانب المصري»، حتى يعاد إصلاح الخطوط المستهدفة، مقدراً أن يكفي احتياطي خزانات الوقود والديزل في محطات توليد الكهرباء في الأردن لنحو ثلاثة أسابيع.
«حماس» تنفي صلتها
إلى ذلك، نفت حركة «حماس» أي صلة لها بتفجير خط الأنابيب. وقالت في بيان «رداً على أكاذيب العدو الصهيوني في شأن تفجير أنابيب الغاز في سيناء»، إنها تنفي «نفياً قاطعاً أي صلة لنا بمثل هذه الأعمال التي تحدث في مصر الشقيقة». واعتبرت أن «سرعة اتهام العدو لحماس بتفجير هذه الأنابيب دليل على تورطه في هذا الحادث الإجرامي بهدف زعزعة أمن مصر والوقيعة بين مصر وحركة حماس».
وجددت رفضها «التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة أخرى وحرصها على أمن مصر الشقيقة، وعدم السماح بنقل المعركة عن مسارها الحقيقي وهو تحرير فلسطين من الاحتلال الصهيوني». ودانت «كل التصريحات التي تصدر من مصادر إعلامية مشبوهة تتساوق مع الاتهامات الصهيونية الصادرة عن الاستخبارات العسكرية الصهيونية».

تفجير خط الغاز بسيناء.. عناصر خارجية أم تعبير عن الاحتقان ؟

يأتي تفجير خط الغاز القريب من مدينة العريش ليطرح أسئلة حول استهداف مشروعات لها دور مهم، في تنمية سيناء، حيث أن خط الغاز جزء من عدة مشروعات، تستهدف تنمية سيناء، أم أن هذا التفجير تعبير عن احتقان، بعض البدو، أم أن أصابع الاتهام تشير لعناصر خارجية.
وكان مجهولون قد قامو صباح اليوم في تمام الساعة 8.55 صباحا بتفجير محطة تغذية خطوط الغاز الواقعة بجوار مطار العريش والذي يتجه إلي خط الغاز العربي والمنطقة الصناعية بوسط سيناء وقد تم غلق محابس الغاز من منطقة القنطرة شرق وكذلك المحابس الداخلية وقد تمت السيطرة على المحابس وارتفعت ألسنة اللهب عشرات الأمتار في السماء.

وكانت الحكومة المصرية قد قررت تأسيس شركة تحمل الشركة اسم سيناء للخدمات البترولية على أن يكون 50٪ من العاملين بها من أبناء سيناء، وتقوم الشركة بتقديم مختلف أنواع خدمات العمليات البترولية من حفر آبار ومد أنابيب بترول وبناء مستودعات تخزين وتوريد المواد الكيماوية والمهمات والمعدات وبعض أعمال الصيانة وقياسات وتحاليل للتربة، وتغذية وإعاشة وتوريد عمالة، ويعين كل من رئيس الشركة ورئيس شئون العاملين من أبناء سيناء .

وتستهدف الرؤية الإستراتيجية لقطاع البترول تنمية سيناء من منطلق المصالح الوطنية العليا، باعتبارها قضية أمن قومي.

وقال اللواء جابر العربي رئيس مجلس مدينة العريش أنه في إطار توفير المزيد من فرص العمل لأبناء سيناء تم تأسيس شركة سيناء للغاز للإسراع في توصيل الغاز الطبيعي لجميع مدن سيناء حيث وصل الغاز إلى محطات كهرباء عيون موسى وشرق التفريعة والعريش وكذلك تم توصيل الغاز لمصنعي أسمنت سيناء الرمادي وأسمنت شمال سيناء.

ويبلغ طول المسار 193.5 كم من شرق القناة حتى الشيخ زويد - بتكلفة 192.5 مليون دولار - تم الانتهاء من خط الغاز في نهاية ديسمبر 2000م .
وتقوم شركة جاسكو بتنفيذ خط غاز إلى منطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء بطول 45 كم بتكلفة 69 مليون جنيه .
هذا وتقوم شركة غاز الشرق بتنفيذ خط غاز العريش - طابا بطول 250 كم لخدمة أغراض التصدير للمشرق العربي .
كما كان يجرى العمل لتنفيذ خط فرعى بمعرفة شركة جاسكو لتغذية محطتي كهرباء المساعيد الغازية والبخارية بطول 7.5 كم بتكلفة 13 مليون جنية
هذا الخط من الخطوط الرئيسة والدولية للغاز ، والتي تغزى بها بعض البلاد المجاورة ومنها إسرائيل .

وجاء إنشاء الشركة ليس فقط لخدمة سياسات قطاع البترول المتواصلة لإضافة احتياطيات جديدة وإنما لتوفير فرص عمل لأهالي سيناء لرفع مستوى معيشتهم فضلاً عن توفير الطاقة اللازمة لإقامة مجتمع صناعي يساعد على الاستقرار وتوطين العاملين واستكمال البنية الأساسية وبالتالي جذب السكان.

وتنفرد سيناء بمزايا متعددة بين مناطق إنتاج الزيت الخام في مصر إلى جانب موقعها الإستراتيجي فإن حقولها تعطى أنواعاً مختلفة من الزيت الخام وبدرجات جودة قياسية.

أما علي صعيد إمداد الغاز فقد تم توصيل الغاز الطبيعي إلى إسرائيل والأردن وسوريا جميعهم تقع خطوطهم بمنطقة وسط سيناء ويتم التحكم فيه من خلال محابس خاصة.
لكن شمال سيناء فى موقف صعب بسبب التوتر المستمر بين الأمن المصري والبدو وسط سيناء، سواء بسبب ملاحقة الهاربين من أحكام قضائية أو البحث عن عناصر أخرى تتعاون مع الأمن وترشد عن أبناء قبيلتها المطلوبين أمنياً، وما بين الخيارين، توشك سيناء أن تشهد حروباً قبلية ومعارك عنيفة بين البدو والشرطة، مما دفع العشرات من البدو إلى التهديد باستهداف خط الغاز المؤدى إلى إسرائيل ومنشآت أخرى حيوية في حالة استمرار الملاحقات الأمنية وما يقولون أنه امتهان كرامة البدو وحرمة بيوتهم.
وكانت اشتباكات بين البدو والشرطة فى مناطق البرث ووادي العمرو وأم شيحان، قد نشبت قبل أيام خلال موجة الاحتجاجات بسبب الظلم الذي يرون أنهم تعرضوا له من الأمن.

عدد من المحتجين البدو اتخذوا من الجبال ملاذا آمنا لهم السلاح والحيوانات البرية وهم يرون أنهم عادوا إلى المربع صفر لما قبل عام 2007، لأنه بعد اعتصام ومظاهرات 2007 وعدتهم الداخلية بالإفراج عن المعتقلين والنظر في الأحكام الغيابية وإطلاق سراح الأبرياء من السجون وحسن معاملة البدو بخلاف قضايا التنمية كل ذلك لم يتحقق منه شيء وباتت وعود الداخلية وهمية، وهم يرون أنه ليس أمامهم إلا المطالبة بتدخل جهات سيادية في سيناء لنتعامل معها لرغبة جارفة في عدم التعامل مع الداخلية التي تصعد في المداهمات. وفي حال إستمرار التصعيد فإن ذلك سيحيل سيناء إلى جحيم وفقا لمصادر قبلية.

موسى الدلح من قبيلة الترابين يقول، إن البدو حماة الحدود من القدم و"نستطيع أن نحمى ونمنع كل شيء بشرط أن تلتزم الداخلية الهدوء معنا ولا تصعد"، مشيراً إلى أن البدو لديهم الكثير من وسائل الضغط .
ويضيف: بعد الظروف الحالية، قام أبناء سيناء بحماية منشآت مصر الحيوية وخاصة خط الغاز الطبيعي بسيناء إلا إن ما حدث هو بالتأكيد بسبب تسلل عناصر إرهابية خارجية عندما استيقظت مدينة العريش على أصوات انفجار ضخم صباح اليوم.
تقع محافظة شمال سيناء في شمال شرقي مصر بين خطى طول 32،34 شرقاً وخطى عرض 29، 31 شمالاً، ويحدها شمالاً البحر المتوسط بطول 220 كم، أما جنوباً فخط يمتد من جنوب ممر متلا حتى رأس النقب ويحدها من الشرق الحد السياسي لمصر مع إسرائيل أما غرباً فيمثل خط ممتد من ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالاً.
وتبلغ مساحة شمال سيناء حوالي 27564 كم2 ويقدر عدد سكانها التقديرى بـ 311 ألف نسمة لعام 2005، وتنقسم الملامح الجغرافية بشمال سيناء إلى نوعين متميزين أولهما البيئة الساحلية التي تضم السهول الشمالية التي تتاخم البحر المتوسط بعمق 20 - 40كم وهي مغطاة بالكثبان الرملية المتموجة والمنبسطة.
أما النوع الثاني من الملامح الجغرافية هو البيئة الصحراوية التي تسود وسط شمال سيناء والتي تقع في أغلبها منطقة الهضاب والتي تتميز بوجود مجموعة من الجبال العالية والمنفصلة مثل جبل المغارة (776م فوق سطح البحر) وجبل الحلال (881م فوق سطح البحر) وجبل يلق (1094م فوق سطح البحر). 

بالصور.. التفاصيل الكاملة لمسار خطى الغاز العربى والإسرائيلى بسيناء .. يبدأ من منطقة الجميل بمحافظة بورسعيد .. ويسير لمسافة تصل إلى 41 كيلو ثم يعبر أسفل قناة السويس إلى سيناء


بالصور.. التفاصيل الكاملة لمسار خطى الغاز العربى والإسرائيلى بسيناء .. يبدأ من منطقة الجميل بمحافظة بورسعيد .. ويسير لمسافة تصل إلى 41 كيلو ثم يعبر أسفل قناة السويس إلى سيناء

السبت، 5 فبراير 2011 - 20:13

 
أثار قيام مجهولين بتفجير خط الغاز العربى والإسرائيلى فى منطقة مشتركة جنوب العريش، العديد من المخاوف من استمرار استهداف الخط من الغاضبين فى الوقت الذى نسبت مصادر مصرية تفجير الخط لعناصر أجنبية، وحمل بدو سيناء شركة الغاز وعناصر من غزة مسئولية التفجير.

ووفق المصادر، فإن خريطة خط الغاز توضح أن الخط يبدأ من منطقة الجميل بمحافظة بورسعيد، ويسير لمسافة تصل إلى 41 كيلو ثم يعبر أسفل قناة السويس إلى سيناء يتفرع منه جزء إلى محافظة السويس مارا بمحافظة الإسماعيلية فى القنطرة غرب والقنطرة شرق، كما يتفرع منه خط يتجه إلى عيون موسى.

أما الخط الذى يتجه شمال سيناء بطول 193,5 كيلو متر يخترق الصحراء متجها إلى مدينة رمانة ومنها إلى جنوب العريش حيث منطقة المزرعة بين العريش ولحفن وهناك يتم التفرع إلى فرعين الأول يتجه إلى محطة الشلاق بمركز الشيخ زويد وهى المحطة الرئيسية التى يتم تصدير الغاز منها إلى إسرائيل وتقع على ساحل البحر المتوسط ويمر أسفل البحر الخط الرئيسى لإسرائيل والفرع الثانى يتجه مخترقا صحراء سيناء من العريش جنوبا إلى منطقة بير لحفن ومنها إلى قرية القريعة جنوب الشيخ زويد، ممتدا إلى قرية المقضبة ثم أولاد على ثم أبو عجيلة متجها فى اتجاه منفذ العوجة البرى ثم قرية أم شيحان ثم قرية المنبطح فالقسيمة وبير بدا والكونتلا ورأس النقب فطابا ومنها لخليج العقبة ويصدر الغاز إلى الأردن وإسرائيل وسوريا.

مصادر بدوية قالت إن الخط يتفرع قرب العوجة وقبل اتجاه بمجازاة الحدود إلى فرعين منه فرع يتجه إلى مستعمرة نيتسانا الإسرائيلية قبالة العوجة والآخر يتجه إلى طابا، مضيفا: "طالبنا بتكليفنا بحماية خط الغاز مقابل مبالغ مالية كرواتب شهرية كل فرد فى نطاق أرضه إلا أن الشركة رفضت خلال عملية تدعيمه بجدارين صخريين بعد أن كشفته السيول السابقة".

وأوضحت المصادر أن محطة تصدير الغاز لإسرائيل والمتوقفة حاليا عن الضخ بعد التفجير تقع فى منطقة الشلاق بقرية قبر عمير الفقيرة بمركز الشيخ زويد الواقعة غرب طريق العريش رفح الدولى، ومن المنتظر أن تشهد توسعات جديدة بعد طلب رسمى بإضافة أجزاء أخرى من الأراضى لها وسط اعتراض الأهالى الذين حصلوا على تعويضات هزيلة للغاية حيث تم دفع 300 جنيه عن كل شجرة مثمرة.

فيما تحولت المنطقة إلى ثكنة عسكرية لحماية المحطة سواء من البحر المتوسط أو برا، حيث تم منع السير لأى مدنى من أمام أو حول المحطة التى تقع على بعد 25 كيلو من مدينة العريش وهى تابعة لشركة غاز شرق المتوسط E.M.G l تديرها حاليا الشركة القابضة للغازات «جاسكو»، فى حين أن منطقة استقبال الغاز فى إسرائيل تقع فى مدينة عسقلان "أشكلون أو أشكول" التى تعد أول نقطة تستقبل الغاز.

وحول المعلومات التى حصل عليها "اليوم السابع" حول التفجير قالت المصادر إن مجهولين قاموا بإلقاء القبض على 4 حراس للمنطقة وكتفوهم ثم ألقوهم فى الصحراء ثم نفذوا التفجير من خلال متفجرات وقنابل كانت محملة فى سيارتى كروز بدون لوحات معدنية وملثمين وقادمين وفق أغلب المصادر من قطاع غزة من مناطق الأنفاق.

التفجر وفق المعلومات تم فى ساعة مبكرة صباح اليوم أدى إلى تفجير غرفة مشتركة لتوزيع الغاز بالخط الرئيسى، وأدى إلى تلفيات أخرى فى المنازل المحيطة عملية التفجير تم استخدام قنابل ومتفجرات قوية للغاية فى التفجير فى منطقة زراعات بعيدة عن مراقبة البدو الذين يحمون الخط، كما تم إغلاق المحابس وسحب الغاز من قبل المحطة لإيقاف إشتعال النار.

من جانبه، أعلن محافظ شمال سيناء اللواء عبد الوهاب مبروك اليوم السيطرة الكاملة على النيران التى اشتعلت بأحد خطوط الغاز الرئيسية بمدينة العريش.

وأوضح مبروك أنه تم إخماد النيران بشكل كامل، مؤكدا عدم وقوع أية خسائر بشرية جراء الحريق ووصف الأوضاع فى تلك المنطقة بأنها "آمنة"، وتحت السيطرة وهناك تواجد للجيش حاليا وتم إيقاف ضخ الغاز مؤقتا، مؤكد أن النيران التى اشتعلت فى أحد خطوط الغاز الرئيسية فى مدينة العريش كانت نتيجة "عمل تخريبى".

اللواء جابر العربى رئيس مركز ومدينة العريش قال إنه سيتم غدا دفع تعويضات فورية للمضارين من الحادث وتزويدهم بالمساعدات المالية والغذائية، وقال إنه تم فتح تحقق فورى فيما حدث للوقوف على الملابسات الكاملة لعملية استهداف الخط.

من الجدير بالذكر، أن نفس الخط سبق وتعرض لمحاولة تفجير أيضا من مجهولين أواخر يونيو 2010 على بعد 30 كيلو جنوب العريش عند منطقة لحفن وقامت شركة شرق المتوسط للغاز (الشركة التى تدير الخط العربى) بتحرير المحضر رقم 2682 لسنة 2010 إدارى قسم أول العريش حول تضرر خط الغاز ووقوع اعوجاج كبير فيه جراء انفجار قامت به عناصر مجهولة قامت بوضع متفجرات أسفل أنبوب خط الغاز ووضعوا المتفجرات فى إطارات كاوتش وأشعلوا فيها النار مما ساهم فى وقوع التفجيرات القوية أسفل، وعلى جانبى الخط المكشوف فى منطقة لحفن جنوب العريش.

ووفق المصادر أدى الانفجار إلى حدوث ثقوب وفتحات واعوجاج فى الأنبوب، أضافت المصادر أن الأجهزة الأمنية المصرية عثرت أسفل خط الغاز على مادة "TNT" شديدة الانفجار وقنابل كما استهدف الخط بقذيفتى هاون وكانت الشركة علمت بالأمر من خلال تراجع مؤشرات ضح الغاز وعلى الفور تم إغلاق المحابس الرئيسية.

وفيما يتعلق بمراحل إنشاء الخط العربى الذى تم استهدافه ووفق المصادر فإن الخط تم تنفيذه على عدة مراحل وتم الانتهاء من أول مرحلة عام 2003 بتكلفة قدرها 220 مليون دولار والسعة السنوية لهذا الجزء هو 1.1 مليار متر و الجزء الثانى من المشروع يصل بين العقبة والرحاب فى الأردن, والتى تبعد 24كم عن الحدود السورية, وطول هذا الجزء 390كم بتكلفة قدرها 300 مليون دولار وتم الانتهاء منه عام 2005.

الجزء الثالث للخط طوله 324كم ، من الأردن إلى دير على فى سوريا حتى قرية رايان ويصل إجمالى طول الخط 1200 كلم وبتكلفة تصل إلى مليار دولار, ونفذته شركة "ستروى ترانس غاز" المتخصصة فى بناء منشآت النفط والغاز المملوكة لشركة غاز بروم الروسية.

وفيما يتعلق باتفاقية تصدير الغاز المصرى لإسرائيل فهى اتفاقية وقعتها الحكومة المصرية عام 2005 مع إسرائيل تقضى بالتصدير إليها 1.7 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي لمدة 20 عاما، بثمن يتراوح بين 70 سنتا و1.5 دولار لمليون وحدة حرارية، بينما يصل سعر التكلفة 2.65 دولار أى أن التصدير يتم بأقل من التكلفة وبأقل من السعر العالمى والكمية سنويا تصل إلى 7 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعى سنويا ولمدة عشرين سنة، وتحملت مصر تكلفة مد خط الأنابيب بطول 100 كيلو تحت البحر المتوسط بتكلفة 470 مليون دولار تحملتها شركة غاز شرق المتوسط، المسئولة عن تنفيذ الاتفاق، وهى عبارة عن شراكة بين كل من رجل الأعمال المصرى حسين سالم، الذى يملك أغلب أسهم الشركة، ومجموعة ميرهاف الإسرائيلية وشركة أمبال الأمريكية الإسرائيلية، وشركة بى تى تى التايلندية، ورجل الأعمال الأمريكى سام زيل وتصل قيمة الصفقة نحو 2.5 مليار دولار .




الخط يتجه إلى إسرائيل



العوجة على حدود إسرائيل



بدو يحرسون الخط



خريطة خط الغاز



الخط المؤدى إلى إسرائيل

التغيير والنخب المضادة


اقتصاد
التغيير والنخب المضادة

قبل عقدين انهارت الأنظمة في أوروبا الشرقية، حالما فقدت الغطاء الدولي الذي مثله لها المعسكر الاشتراكي. ويترنح الآن نظام إقليمي قريب من الغرب بعد أن تمزقت المظلة الدولية التي رعته مدة طويلة. صحيح أن أميركا التي تحتل العراق صارت جزءاً من المنطقة، لكنها مع ذلك أو ربما بسببه، فقدت مهارتها اللازمة للقيام بنقلة أخرى على رقعة شطرنج تضيق باطراد. فهي اليوم مشغولة بهمومها الخاصة: حماية ذاتها من تبعات أفعالها وإزالة الفوضى التي خلفتها، ولملمة ذيول نكساتها وتوقعاتها الخائبة، ولن يكون لديها متسع من الوقت أو الجهد للتفكير بشرق أوسط جديد، ولا لتعويض حلفائها في المنطقة عن نقص شرعياتهم السياسية والوطنية والتنموية، كما كانت تفعل دائماً.
العدد ١٣٣٤
الغاز المصري متوقّف منذ تشرين الثاني
خلافاً للمعلومات التي أشاعتها «مصادر في وزارة الطاقة المصرية» عن تعليق جرّ الغاز إلى لبنان على أثر تفجير أنبوب الغاز المصري إلى إسرائيل، أوضحت مصادر مطّلعة لـ«الأخبار» أن جرّ الغاز المصري إلى معمل دير عمار الكهربائي متوقّف منذ تشرين الثاني الماضي، بسبب امتناع وزارة المال عن تسديد ثمن هذا الغاز حتى الآن.
وكانت وسائل الإعلام قد تناقلت خبراً يفيد بأن مصر قرّرت وقف تصدير الغاز إلى كل من لبنان وسوريا والأردن وإسرائيل لمدة أسبوعين، إلى حين إنجاز عملية تصليح الأنبوب المستهدف.
العدد ١٣٣٤
«أرخص سعر بنزين»: أين يقع لبنان؟
تكوّن الضرائب والرسوم نحو 36% من سعر البنزين للمستهلك في لبنان، وذلك في ظلّ غياب شبكة نقل عام محترمة توفّر حاجات المواطنين في المواصلات التي تُعدّ الاستخدام الأساسي لهذا الوقود، ولهذا يجب التحفّظ دوماً في مقارنة لبنان مع باقي بلدان العالم على هذا الصعيد.
العدد ١٣٣٤
تراجع الأسعار في القطاع الفندقي 30%
يشهد الاقتصاد اللبناني منذ بداية الفصل الأخير من العام الماضي حالة من الجمود، عكستها مجموعة من المؤشّرات أبرزها في قطاع السياحة وقطاعاته الثانويّة. إلا أن التطوّرات السياسيّة الأخيرة أدّت إلى بعض التراجع في قطاعات معيّنة.
العدد ١٣٣٤
ودائع المصارف ترتفع 11.5 مليار دولار في عام 2010


هل يستمرّ النموذج النقدي الحالي مع الحكومة الجديدة؟ (أرشيف ــ هيثم الموسوي)
تشير الإحصاءات في نهاية عام 2010 إلى سيولة لدى المصارف، تحتاج إلى التوظيف، تفوق قيمتها 7.3 مليارات دولار، على الرغم من كل العمليات المكلفة لامتصاص هذه السيولة... ما يفرض على الحكومة المقبلة أن تواجه هذا الواقع بوسائل عقلانية تهدف إلى الخروج من نفق السياسات النقدية المظلم
يعاني القطاع المصرفي سيولة فائضة منذ عام 2009، وقد استمرّ الوضع على ما هو عليه في عام 2010، مع استمرار تدفّق الودائع على المصارف المحلية بمعدّل شهري بلغ 958 مليون دولار، علماً بأن هذا المعدل أدنى من المسجّل في عام 2009، والبالغ نحو 1.5 مليار دولار. ويتوقّع المصرفيون أن يستمرّ التدفّق في عام 2011، لكن بمعدّل أدنى، ما قد يدفع السلطة النقدية إلى زيادة معدلات الفائدة للحفاظ على النمط السائد، وهو أمر سيؤدي، في حال حدوثه، إلى إبقاء البلاد في الدوامة نفسها، أي تركيز الجهود على جلب الودائع، ثم امتصاصها عبر الأدوات النقدية والمالية، بما في ذلك الدين العام، وبالتالي إبقاء اللبنانيين المقيمين أسرى هذه الدوّامة من دون أن يكون لهم أي منافع حقيقية في استمرارها.
العدد ١٣٣٤
باختصار
◄ إضراب 10 شباط يُحسم اليوم
إذ يجتمع وفد من ممثلي اتحادات النقل البري، ولا سيما اتحاد نقابات السائقين العموميين، مع رئيس الوزراء المكلّف نجيب ميقاتي، وتعقد الاتحادات جمعيّة عموميّة من بعده لتقرّر مصير التحرّك المرتقب، وفقاً لرئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، بعد لقائه وزير الدولة في حكومة تصريف الأعمال، عدنان القصار.


حوار ناقص مع السلطة لا يوقف نبض «التحرير»


حوار ناقص مع السلطة لا يوقف نبض «التحرير»

الى متى سيصمد أهل الميدان؟ (ميغيل ميدينا - أ ف ب)
آخر تحديث 3:56PM بتوقيت بيروت | خاص بالموقع
أدى المحتشدون في ميدان التحرير اليوم صلوات عن راحة نفس الضحايا الذين سقطوا خلال الحركات الاحتجاجية الشعبية بمشاركة عدد من الأقباط المصريين الذين أقاموا قداساً وعظة أيدت الانتفاضة المصرية ودعمت شبابها، تلتهما صلاة الغائب في يوم خصص لشهداء ثورة 25 كانون الثاني. ولا يزال المحتجون يتوافدون إلى الميدان استكمالاً للاعتصام المفتوح ولـ«أسبوع الصمود» لحين تلبية جميع المطالب، وعلى رأسها رحيل الرئيس حسني مبارك.

الغلاف

الثورة: خارطة الطريق


(يوسف عبدلكي)
أيام مليونية آتية، ومعها «أسبوع صمود» في ميدان التحرير. هي نتيجة «جمعة الرحيل» الذي التزم نظام حسني مبارك فيه الهدوء، في محاولة لاستكشاف نتيجة عمل بلطجيته. الخلاصة: نجح الثوار في جمع الملايين... ولم يرحل الطاغية

14 شباط: من الساحة إلى القاعة

يبدو أن تأثيرات ضخامة الغضب المصري وضآلة الغضب «المستقبلي» لن تقتصر فقط على تخفيف اللهجة وخفض سقف شروط المشاركة في الحكومة الميقاتية، بل قد تؤدي أيضاً إلى نقل مهرجان 14 شباط من ساحة الشهداء إلى ... قاعة في البيال

الصورة تأبى أن تتفرج: مشاهد من سقوط الفرعون

لَقِّم المحتوى

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ معاني أسماء الحب¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ معاني أسماء الحب¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


المحبة 

فقيل أصلها الصفاء لأن العرب تقول لصفاء بياض الاسنان ونضارتها حبب الأسنان .. وقيل هي مأخوذة من الحب جمع حبة وهو لباب الشيء وخالصه وأصله..
وقيل بل ماخوذة من حبة القلب وهي سويداؤه ويقال ثمرته فسميت المحبة لذلك لوصولها إلى حبة القلب ..

العلاقة 

وتسمى العلق بوزن الفلق فهي من أسمائها
وقد علقها بالكسر وعلق حبها بقلبه أي هويها علق بها علوقا
الهوى 


هو ميل النفس إلى الشيء وفعله هوي يهوى هوى مثل عمي يعمى عمى ،، واما يهوي بالفتح فهو السقوط ومصدره الهوي،

الصبوة والصبا 


والصبا الشوق ويقال: تصابى وصبا يصبو صبوة وصبوا أي مال الى الجهل وأصبته الجارية وصبي صباء مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان
وسميت الصبوة بذلك لميل صاحبها إلى المرأة الصبية والجمع صبايا مثل مطية ومطايا ، والتصابي هو تعاطي.


الصبوة 

والفرق بين الصبا والصبوة والتصابي أن التصابي هي تعاطي الصبا وأن تفعل فعل ذي الصبوة ، وأن الصبا فهو نفس الميل ، وأما الصبوة فالمرة من فالمرة من ذلك مثل الغشوة والكبوة .
الصبابة 

هي رقة الشوق وحرارته ، يقال: رجل صب عاشق مشتاق ، وقد صببت يا رجل
والصبابة المضاعف من صب يصب والصبا والصبوة من المعتل ،قال الشاعر :
تشكى المحبون الصبابة ليتني ... تحملت ما يلقون بينهم وحدي
الشغف 

والشغاف غلاف القلب وهو جلدة دونه كالحجاب ، يقال : شغفه الحب أي بلغ شغافه(( قد شغفها حبا ))

المقـة

فهي فعلة من ومق يمق ،والمقة المحبة ، والهاء عوض من الواو كالعظة والعدة والزنة ن فإن أصلها فعل فحذفوا الفاء فعوضوا منها تاء التأنيث جبرا للكلمة وتعويضا لما سقط منها ، والفعل ومقه يمقه ، أي أحبه فو وامق
الوجـد 

فهو الحب الذي يتبعه الحزن ، واكثر ما يستعمل الوجد في الحزن ، يقال : وجد وجداً ، يقال: وجد مطلوبه يجده وجودا ، فإن تعلق ذلك بالضالة سموه وجدانا ووجد عليه في الغضب موجدةٍ ،
ويطلق على محبة معها فقد يوجب الحزن

الكلف

كلفت بهذا الأمر أي أولعت به فأنا كلف به
فتعلمي ان قد كلفت بكم ... ثم اصنعي ما شئت عن علم
وأصل اللفظة من الكلفة والمشقة ، والكلف أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمرة كدرة تعلو الوجه
التتيم 

فهو التعبد ، قيل تيم الله : أي عبد الله ، واصله تيمه الحب إذا عبده وذلله فهو متيم
تامت فؤادك لو يحزنك ما صنعت... إحدى نساء بني ذهل بن شيبانا
العشق 

فهو أمرُ هذه الأسماء وأخبثها ، وقل ما ولعت به العرب ، وكأنهم ستروا اسمه وكنوا عنه هذه الأسماء فلم يكادوا يفصحوا عنه ، ولا تكاد تجده في شعرهم القديم ، وانما اولع به المتأخرون ،
وماذا عسى الواشون ان يتحدثوا ... سوى أن يقولوا إنني لك عاشق
نعم صدق الواشون أنت حبيبــــة ... إلي وإن لم تصف منك الخلائــق
ورجل عشيق مثل فسيق أي كثير العشق والتعشق تكلف العشق
وقيل العشق عجب المحب بالمحبوب يكون في عفاف الحب ودعارته ، وقيل العشق الإسم والعشق المصدر ، وقيل العشق نبت لزج وسمي العشق الذي يكون من الانسان للصوقه بالقلب
الجوى 

الجوى الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حزن، تقول منه: جَوِي الرجلُ فهو جوٍ مثل دوٍ ومنه قيل للماء المتغير المنتن: جوٍ. قال الشاعر
ثم كان المزاج ماء سحاب ... لا جوٍ آجن ولا مطروق
الدنف 

الدنف لا تكاد تستعمله العرب في الحب، وانما ولع به المتأخرون وانما استعملته العرب في المرض . الدَّنَف بالتحريك المرض الملازم، رجل دنف وامرأة دنف وقوم دنف ، يستوي فيه المذكر والمؤنت والتثنية والجمع ، وأدنفه المرض يتعدى ولا يتعدى فهو مُدنِفُ ومُدنَف. كأنهم استعاروا هذا الإسم للحب اللازم تشبيها له به .
الشجو 

الشجو هو حب يتبعه هم وحزن . وأيضا الشجو : الهم والحزن. يقال شجاه يشجوه شجوا: اذا أحزنه ، وأشجاه يشجيه إشجاء: اذا اغضبه.
لا تنكروا القتل وقد سبينا ... في حلقكم عظم وقد شجينا
اراد حلوقكم ، والشجى ما ينشب في الحلق من عظم وغيره، ورجل شجٍ أي حزين وامرأة شجية على فعله . فأطلق هذا الاسم على الحب للزومه كالشجى الذي يعلق بالحلق وينشب فيه .
الشوق 

هو سفر القلب الى المحبوب ، وقد سمع هذا الاسم في السنة ، لما علم الله شوق المحبين الى لقائه ضرب لهم موعدا للقاء تسكن به قلوبهم ، وبعد فهذه اللفظة من اسماء الحب ، الشوق والاشتياق : نزاع النفس الى الشيء ، يقال: شاقي الشيء يشوقني فهو شائق وأنا مشوق وشوقني فتشوقت: اذا هيج شوقك.

الخلابة والحب والخادع 


الخلابة هي الحب الخادع، وهو الحب الذي وصل الى الخلب وهو الحجاب الذي بين القلب وسود البطن ، وسمي الحب خلابة لأنه يخدع ألباب أربابه ، والخلابة: الخديعة باللسان ، يقال: خلبه يخلبه واختلبه وفي المثل : اذا لم تغلب فاخلب، أي فاخدع

البلابل


البلابل جمع بلبلة ، يقال: بلابل الحب وبلابل الشوق ، وهي وساوسه وهمه . البلبلة والبلبال : الهم ووسواس الصدر.
التباريح 


يقال تباريح الحب، وتباريح الشوق ، وتباريح الجوى . وبرح به الحب والشوق : اذا اصابه منه البرح وهو الشدة.
لقيت منه برحا بارحا أي شدة وأذى.
ولقيت منه بنات بَرح وبني بَرح، ولقيت منه البِرَحين والبُرحين، أي الشدائد والدواهي.
السدم 


السدم بالتحريك فهو الحب الذي يتبعه ندم وحزن ، ورجل نادم سادم وندمان وسدمان وهو اتباع ، وما له هو ولا سدم إلا ذاك .
الغمرات 


الغمرات جمع غمرة ، والغمرة ما يغمر القلب من حب أو سكر أو غفلة.
ومنه الماء الغمر الكثير الذي يغطي من دخل فيه، ومنه غمرات الموت أي شدائده ، وكذلك غمرات الحب ، وهو ما يغطي قلب المحب فيغمره.
الوهل 


فهو بتحريك الهاء وأصله الفزع والروع ، يقال : وَهِلَ يُوهَلُ وهو وهل ومُستَوهِل . وترى لجيضتهن عند رحيلنا وَهَلاً كأن بهن جنة أولق
وإنما كان الوهل من أسماء الحب لما فيه من الروع ، ومنه يقال : جمال رائع . فإن قيل ما سبب روعة الجمال ولأي شيء إذا رأى المحب محبوبه فجأة يرتاع لذلك ويصفر.
وأيضا فإن الجمال يأسر القلب فيحس القلب بأنه أسير ولا بد لتلك الصورة التي بدت له ، فيرتاع كما يرتاع الرجل إذا أحس بمن يأسره.
الشجن 


الشَّجَن الحاجة حيث كانت، وحاجة المحب أشد شيء إلى محبوبه. والجمع شجون. قال والنفس شتى شجونها ، ويجمع على أشجان. وقد شجنتني الحاجة تشجنني شجنا: إذا حبستك ، ووجه آخر أيضا وهو أن الشجن الحزن واجمع اشجان ، وقد شَجِن فهو شاجن ، واشجنه غيره وشجنه ، أي احزنه ، والحب فيه الأمران.
اللاعج 


اللاعج اسم فاعل، لعجه الضرب إذا آلمه وأحرق جلده.. لاعجٌ لحرقة الفؤاد من الحب


الإكتئاب


الاكتئاب هو افتعال من الكآبة وهي سوء الحال والإنكسار من الحزن ، وقد كئب الرجل يكأب كأبة وكآبة كرأفة ورآفة ،ونشأة ونشاءة فهو كئيب.
والكآبة تتولد من حصول الحب وفوت المحبوب فتحدث بينهما حال سيئة تسمى الكآبة.


الوصب

الوصب هو ألم الحب ومرضه فإن اصل الوصب المرض ، وقد وصب الرجل يوصب فهو واصب، وأوصبه الله فهو موصب ، والـمُوَصَّب بالتشديد الكثير الأوجاع. ووصب الشيء يصب وصوبا إذا دام .

الحـزن 

الحزن قد عد من أسماء المحبة . والصواب أنه ليس من اسمائها وانما هو حالة تحدث للمحب ، وهي ورود المكروه عليه وهو خلاف المسره ، ولما كان الحب لا يخلو من ورود مالا يسر على قلب المحب كان الحزن من لوازمه.

الكمـد 


الكمد الحزن المكتوم ، كمد الرجل فهو كمد وكميد ، والكمدة تغير اللون ، وأكمد القصار الثوب إذا لم ينقه.

اللـذع 

اصله من لذع النار . يقال: لذعته النار لذعا : احرقته ، وشبهوا لذع اللسان بلذع النار

الحـرق 

الحرقة تكون من الحب تارة ، ومنه قولهم: مالك حرقة على هذا الامر، وتكون من الغيظ.


السـهد

السهاد: الأرق ، وقد سهد الرجل يسهد سهدا ، والسهد القليل النوم.

الأرق 

هو السهر ، وقد أرِقت أي سهرت، وكذلك ائترقت على افتعلت فأنا أرِق ، وأرقني كذا تأريقا، أي سهرني.

اللهـف 

لَهِفَ يلف لهفا أي حزن وتحسر ،وكذلك التلهف على الشيء ، يا لهف فلان . كلمة يتحسر بها على ما فات ، واللهفان : المتحسر ، واللهيف: المضطر

الحنيــن 

الحنين : الشوق وتوقان النفس ، تقول : حن إليه يحن حنينا فهو حان ، والحنان الرحمة ، تقول : حن عليه يحن حنانا ، وتحنن عليه أي ترحم . حنين الناقة صوتها في نزاعها إلى ولدها ، وحنة الرجل امرأته.
الأستكانة 

اصلها الخضوع ، واصلها استفعل من الكون وهذا الاشتقاق والتصريف يطابق اللفظ ن وأما المعنى فالمستكن ساكن خاشع ضد الطائش ولا لا يوافق السكون تصريف اللفظة فإنه إن كان افتعل كان ينبغي ان يقال استكن لأنه ليس في كلامهم افتعال.
التبالـة 


التبالة فهي فعالة من تبله اذا أفناه . تبلهم الدهر وأتبلهم إذا افناهم .
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ... متيم عندها لم يفد مكبول
اللوعـة 


لوعة الحب: حرقته وقد لاعه الحب يلوعه والتاع فؤاده أي احترق من الشوق.

الفتـون 

فهو مصدر فتنه يفتنه فتونا، والفتنة يقال على ثلاثة معان: الامتحان والاختبار، الافتتان نفسه : هذه فتنة فلان أي افتتانه ، المفتون به نفسه يسمى فتنة. والفتن الاحراق ، ورق فتن أي فضة محرقة. وافتتن الرجل وفتن اذا اصابته فتنة ماله أو عقله وفتنته المرأة اذا ولهته.
الجنـون 

الجنون من الحب ما يكون جنونا.
قالت جننت بمن تهوى فقلت لها ... العشق أعظم مما بالمجـــانين
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه ... وإنما يصرع المجنون في الحين
وأصل المادة من الستر في جميع تصاريفها ، ومنه أجنه الليل وجن عليه اذا ستره ، ومنه الجنين لاستتاره في بطن أمه ، ومنه الجنة لاستتارها بالأشجار ، ومنه الجن لاستتارهم عن العيون بخلاف الانس فهم يؤنسون أي يرون، والحب المفرط يستر العقل فلا يعقل المحب ما ينفعه ويضره فهو شعبة من الجنون.
اللمـم 


هو طرف من الجنون ، ورجل ملموم أي به لمم ، يقال أصابت فلانا من الجن لمة وهو المس والشيء القلبل منه. يقال ان المحبوب قد ألم بقلب المحب أي نزل به ومنه ألمم بنا أي انزل بنا.
الخبـل 


اصله الفساد وجمعه خبول ، والخبل بالتحريك الحن ، يقال به خبل أي شيء من أهل الأرض وقد خَبَله وخَبَّله واختبله ، اذا افسد عقله أو عضوه ، ورجل مُخَبَّل وهو نوع من الجنون والفساد.




الرسـيس 


الرسيس الشيء الثابت، فرسيس الحب: ثباته ودوامه ، يمكن أن يكون من رس الحمى ورسيسها وهو أول مسها ، فشبهوا رسيس الحب بحرارته وحرقته برسيس الحمى،
وقد وقع اضافة الرسيس الى الهوى في شعر ذي الرمة :
إذا غير النأي المحبين لم يكد ... رسيس الهوى من حب مية يبرح

الداء المخامر 



سمي مخامرا لمخالطته القلب والروح ، يقال خامره . والمخامرة المخالطة ، وخامر الرجل المكان إذا لزمه. وقد يكون أخذ من قولهم : استخمر فلان فلانا اذا استعبده ، وكأن العشق داء مستعبد للعاشق ، فالحب داء مخالط مستعبد.

الــود 

الود هو خالص الحب وألطفه وأرقه ، وهو من الحب بمنزلة الرأفة من الرحمة، ودِدْت الرجل أودَُه وُدَّا إذا احببته. والوِد والوُد والوَد المودة،، والودَّ الوديد بمعنى المودود والجمع أوُدٌّ ، والودود المحب ورجال ودداء ، فالود أصفى الحب وألفه.

الخلـة 

أما الخلة فتوحيد المحبة ، فالخليل هو الذي توحد حبه لمحبوبه ، وهي رتبة لا تقبل المشاركة . وقيل انما سميت خلى لتخلل المحبة جميع اجزاء الروح. والخلة : الخليل يستوي فيه المذكر والمؤنث لأنه في الاصل مصدر قولك خليل بين الخلة والخلولة. ويجمع على خلال، والخل الود والصديق ، والخليل : الصديق والأنثى خليلة ، والخِلالة والخَلالة والخُلالة : الصداقة والمودة.

الخلـم 

هو مأخوذ من المخالمة وهي المصادقة والمودة ، والخلم الصديق . والأخلام الأصحاب.

الغـرام 

هو الحب اللازم، يقال رجل مغرم بالحب ، أي قد لزمه الحب وأصل المادة من اللزوم ، ومنه قولهم : رجل مغرم من الغُرم أو الدين ، الغرام الولوع وقد أغرم بالشيء أي اولع به ، والغريم الذي عليه الدين، يقال خذ من غريم السوء ما سنح ، ويكون الغريم أيضا الذي له الدين،، وللطف المحبة عندهم واستعذابهم لها لم يكادوا يطلقون عليها لفظ الغرام وان لهج به المتأخرون.

الهيـام 

هام على وجهه يهيم هيما وهيمانا ذهب من العشق او غيره ، وقلب مستهام ، أي هائم والهُيام أشد العطش ، والهُيام كالجنون من العشق ، والهيام داء ياخذ الإبل فتهيم لا ترعى ، والهِيام الإبل العطاش الواحد هيمان ،وناقة هيمى مثل عطشان وعطشى ، وقوم هِيمٌ أي عطاش وقد هاموا هياما .

التدلـية 

هي ذهاب العقل من الهوى ، يقال، دلهه الحب أي حيره وادهشه ، ودله هو يدله ، الدّلوهُ : الناقة لا تكاد تحن إلى إلف ولا ولد ، وقد دلهت عن إلفها وعن ولدها تدله دلوهاز


الولـه

هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد ، ورجل والهٌ وامراة والهٌ ووالهةٌ، وقد وله يوله ولها وولهانا وتوله واتله وهو افتعل وادغم.

التعبــد 

فهو غاية الحب وغاية الذل ، يقال عبده الحب أي ذلله ، وطريق معبد بالأقدام أي مذلل وكذلك المحب ذلله الحب ووطأه. ولا تصلح هذه المرتبة لأحد غير الله عزوجل ، ولا يغفر الله سبحانه لم أشرك به في عبادة ، ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ، فمحبة العبودية هي أشرف أنواع العبادة وهي خالص حق الله على عبادة.
 



شاركوا هذا الرابط التاريخى

المشاركات الشائعة