بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 7 مارس 2011

الرياضة تخفض خطر سرطان الأمعاء

كشفت دراسة أميركية ان الأشخاص الذين يمارسون الرياضة هم اقل عرضة بثلاث مرات للإصابة بسرطان الأمعاء. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الباحثين في جامعة واشنطن للطب في سانت لويس وجدوا أن من يمارسون رياضة منتظمة هم أقل عرضة بنسبة 16% للإصابة بأورام في الأمعاء، وأقل عرضة 30% للإصابة بأورام كبيرة ومتقدمة من هذا المرض.
وقال الباحثون الذين نشروا دراستهم في المجلة البريطانية للسرطان، إنهم توصلوا إلى أكثر الأرقام دقة التي تظهر أن المعدلات المنخفضة من الرياضة مرتبطة بتطور الأورام في الأمعاء.
وقد تطوّر هذه الاورام التي تكون بداية حميدة، بعد وقت إلى أورام سرطانية.
وقالت الطبيبة المسؤولة عن الدراسة كاتلين ولين إن الدليل يظهر حالياً ارتباطاً واضحاً بين التمارين الرياضية وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الامعاء لكن ليس من الواضح بالضبط بعد سبب وجود هذا الرابط.
وأشارت إلى ان الرياضة على سبيل المثال تخفف الالتهاب الذي يرتبط بسرطان الأمعاء، وهي تخفض معدلات هرمون الانسولين وتحسن ردة فعل الجسم على زيادة معدلاته في الدم الذي يزيد خطر الإصابة بهذه الأورام.
وهي تحسن نظام المناعة، كما وأنه بسبب ممارسة الأشخاص الرياضة غالباً في الخارج فهم يحصلون على الفيتامين "د" المهم ايضاً لسرطان الأمعاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة