بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 14 فبراير 2011

الموجات فوق الصوتية لخدمة الأم والجنين


 الموجات فوق الصوتية لخدمة الأم والجنين


 
 يحدثنا د0 ملاك محارب عبد الملك إستشارى
أمراض النساء والولادة
 عن استخدمات الموجات
فوق الصوتية حيث قال : نستطيع بفضل الموجات فوق الصوتية قياس كمية السائل الأمينوسى المحيط بالجنين داخل لكيس ، لأن نقص أو زيادة
 هذا السائل يعتبر مؤشرا لوجود خلل بالجنين أو تعرضة لإصابة ..
  فزيادة السائل الأمينوسى قد يحدث بسبب وجود عيب خلقى  بالجنين أو إصابتة بأمراض أو عدوى من الأم من خلال المشيمة أو بسبب عدم إتباع الأم لحامل لنظام غذائى سليم،
 او تناولها كميات كبيرة من النشويات أو الغذاء المملح .. كما أن نقص السائل الأمينوسى النحيط بالجنين يهدد سلامتة أيضا ويحدث بسبب أمراض بالجنين أو المشيمة ، وعادة يكون بسبب حدوث ثقب بالكيس المحيط بالجنين فيتسرب السائل خارج الرحم ، وتشعر الأم بنزول سائل يشبة البول من المهبل .. وهنا يجب نصيحة الأم بالراحة التامة مع تناول مضادات حيوية للوقاية .. أما إذا حدث نزول السائل قرب موعد الولادة وهو ما يطلق علية " إنفجار مبكر لجيب المياة " فيفضل أنهاء الحمل وتحفيز الولادة بواسطة الطلق الصناعى كما تلعب الموجات فوق الصوتية دورا مهما لتحديد وضع الجنين فى الأسابيع الأخيرة التى تسبق الولادة .. لأن الوضع السليم هو ان تكون رأس الجنين إلى أسفل .. أما إذا حدث خلاف ذلك مثل الوضع المستعرض للجنين أى وجود الجنين بالعرض .. فإن ذلك لايساعد على نزول الجنين طبيعيا وقت الولادة .. ولذلك يلزم إجراء عملية قيصرية لاسترجاع الجنين حتى لايتعرض لابة مضاعفات.
  فحص أجهزة الجنين : 
تساعد الموجات فوق الصوتية على فحص أجهزة الجنين المختلفة ، واكتشاف وجود أمراض أو عيوب خلقية من الممكن أن يتم علاجها خلال الحمل ، أو إنهاء الحمل فى منتصفة إذا كانت هذه العيوب شديدة ، بدلا من إستكمال الحمل ، ويكون من الصعب ولادة الطفل طبيعيا... فيضطر الطبيب إلى إجراء عملية قيصرية لاستخراج طفل مشوة مما يزيد من صعوبة الموقف .. وأبرز هذة العيوب الخلقية .. تضخم الرأس نتيجة وجود ماء  بداخلة مع ضمور فى المخ ويحدث بسبب أمراض عديدة منها مرض التوكسوبلازما .. وقد تحدث العيوب الخلقية بالأطراف والأرجل .. أو تحدث تكيسات بالكلى أو عيوب خلقية بالعمود الفقرى. 
كما يمكن تحديد نوع جنس الجنين بواسطة الموجات فوق الصوتية ... وأحيانا يفضل بعض الأطباء عدم ذكر نوع الجنين حتى لاتهمل الأم الحمل . وفى بعض الحالات تحدث بعض الأخطاء بسبب تسرع الطبيب فى حالة وجود الجنين فى وضع لايساعد ظهور الأعضاء التناسلية أو وجود إلتفاف فى الحبل السرى ، أما الجزء السفلى من البطن فيعطى صورة فى الأشعة تشبة الخصيتين.
كما ان للموجات فوق الصوتية تطبيقات كثيرة فى مجال إكتشاف أمراض النساء، وذلك من خلال متابعة التبويض وقياس حجم البويضة واكتشاف كفاءة المبيض فى إنتاج بويضات يزيد حجمها على 18 مم قادرة على الخصوبة بواسطة الحيوان المنوى.
كما تستخدم الموجات فوق الصوتية لفحص الجهاز التناسلى وإكتشاف وجود أى أورام ليفية بالرحم أو وجود أكياس بالمبيض أو تكيسات صغيرة بة .. كما يتم فحص الجهاز التناسلى فى حالات وجود نزيف رحمى غير وظيفى لمعرفة سبب النزيف واستبعاد وجود أورام قد تكون مسببة للنزيف .. كما تساعد فى التأكيد من وجود اللولب فى وضعة الطبيعى داخل تجويف الرحم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة