بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 14 فبراير 2011

لا لسرطان الثدى


 لا لسرطان الثدى


  يحدثنا د . ضياء مدحت صالح زميل كلية الجراحين الملكية استشارى الجراحة والأورام وجراحة المناظير
 المعهد القومى للأورام - جامعة القاهرة عضو الجمعية المصرية لجراحة الأورام عن سرطان الثدىقائلا : 
 يعتبر سرطان الثدى اكثر انواع السرطان شيوعاً بين السيدات في مصر حيث تبلغ نسبة الإصابة الى واحده من بين 12 سيده . تصاب بالسرطان حوالى 30 % من بين السيدات .
- ويعتبر العامل الوراثى من أهم المسببات بالاضافه الى لإفراط في تناول الدهون والسمنه وتآخر سن الزواج وعدم الانجاب وعدم الرضاعه.
- اكثر من 90 % من حالات السرطان التى يتم تشخيصها تكون في مراحل متأخرة مما يترتب عليه من إجراء جراحة إستئصال جذرى كامل للثدى وعلاج كيميائى مكثف مع جلسات إشعاع مكثفه بالإضافه الى مايترتب عليه من مضاعفات عضويه ونفسيه وبالرغم من إستخدام جميع هذه الاسلحة من اسلحه مكافحة السرطان تأتى نسبه الشفاء ضعيفة جداً تقدر بحوالى 30% مع ارتفاع نسبة ارتجاع المرض بالإضافه الى تكلفه العلاج الباهظة التى تقدر بحوالى 35 الف جنية للمريض الواحده
  ولهذا : فإن دور الوقاية والاكتشاف المبكر لسرطان الثدى هام جداً بمعنى ان تشخيص المرض في مرحله مبكرة جداً يترتب عليه تجنب استئصال الثدى بالكامل وتجنب العلاج الكيميائى والاشعاعى مما يترتب عليه من ارتفاع نسبة الشفاء الكامل الى 98 % وتقل تكلفة العلاج بنسبة 50% وفي هذه الحالة تعيش السيده طبيعياً مع تجنب الاثار النفسية والعضويه من إستئصال الثدى .
  - السؤال الآن هو أى من السيدات - يجب التركيز عليهم في الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى .
  يقول د / ضياء أننا ننصح السيدات ما بين سن 35 الى 70 سنه اللاتي لديهم تاريخ مرضى أيجابى بالعائلة واللاتى لم تنجبن أطفال ولن ترضعن اطفالهم بضرورة التوجه للطبيب المختص الذى يقوم بالكشف الطبى وعمل الآشعات اللازمه وتوعيه السيدة بأهمية الفحص الذاتى مع توضيح الطريقة الصحيحة لتطبيقة . وتوجد بالمعهد القومى للاورام وحدة للوقايه والاكتشاف المبكر للاورام التى تقوم بهذا الدور على اكمل وجه بالإضافه لتطبيق برامج أخرى للوقاية والاكتشاف المبكر لكثير من أنواع السرطان منها عنق الرحم والقولون والبروستاتا والكبد والرئة بالإضافة الى دور الوحدة الرائدفي التوعية الصحية عن مرض السرطان والاعراض الهامه التى ربما ان تبدو اعراض طبيعية ولكن هي في الحقيقة تعطى الضوء الأحمر لتشخيص المرض مبكراً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة