بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 14 فبراير 2011

كيف تتفادى هذا الخطر أثناء الحمل


كيف تتفادى هذا الخطر أثناء الحمل

  متابعة حواء اثناء شهور الحمل يستهدف أصلا الوقاية من حدوث أمراض او مضاعفات قد تحدث فى هذة الفترة .. أو اكتشافها مبكرا قبل أن تحدث مضاعفات خطيرة ، ويعتبر تسمم الحمل من الامراض التى تهدد حواء خلال شهور الحمل، وتفادى الإصابة بها أومضاعفاتهايعتبر افضل كثيرا من علاجها . فما هو تسمم الحمل ؟ وكيفية تشخيصة ؟ وكيفية تفادى الاصابة بة ؟  اجاب د 0 ملاك عبد الملك أستشارى امراض والنساء والتوليد قائلا : الحقيقة أن تسمم الحمل ليس هو التسمم بالمعنى المألوف مثل التسمم الناتج عن
تناول اغذية فاسدة أوأدوية منتهية الصلاحية .. لأن هنا لاتوجد مادة سامة أو سما .. ولكن يطلق هذا الاسم مجازا بسبب مضاعفات الحمل التى تحدث للأم والجنين فى أجزاء مختلفة من الجسم.
لم يتوصل العلماء أو الابحاث التى أجريت حتى الان إلى أسباب حدوث هذا المرض .. ولكن هناك أراء نظرية وأهمها نقص وصول الدم إلى الرحم أو الجنين وبالتالى يصبح غير كاف لمطالب الرحم من الدم وخاصة فى الفترة الاخيرة من الحمل . ولذلك فإن كثيرا من الآراء تعتقد أن للمشيمة دورا اساسيا لحدوث هذة المضاعفات. يؤكد بعض العلماء أن المشيمة تفرز مواد تؤدى إلى هذا التسمم فى اجزاء مختلفة من جسم حواء ..ويؤكدون صحة نظريتهم باختفاء أعراض المرض وعودة وعودة الضغط المرتفع إلى وضعة الطبيعى بعد الولادة مباشرة أو بوفاة الجنين داخل الرحم.
  لكن هناك أسبابا تساعد أو ترفع نسبة الاصابة بالتسمم مثل وجود أمراض أو التهابات بالكلى قبل الحمل أو أثنائة أو امراض بالدورة الدموية او ارتفاع نسبة الدهون بالدم . ولذلك يجب تشخيص تسمم الحمل مبكرا تفاديا للمضاعفات الخطيرة التى تؤثر على حياة الأم والجنين معا.. وأهم اعراض هذا المرض ارتفاع ضغط الدم وتورم فى أجزاء الجسم المختلفة نتيجة تجمع الماء تحت خاصة فى منطقة البطن واليدين والوجة ..أما تورم الساقين فقط فلا يسبب قلقا لانة يحدث عادة بعد الشهر السابع كظاهرة طبيعية  للحمل نتيجة ضغط الرحم وزيادة الوزن وضغط الجنين على أوردة الحوض التى تؤدى بدورها إلى إرتجاع الدم وتورم الساقين والقدمين قد يصاحب بداية الإصابة يتسمم الحمل قىء مستر وغثيان شديد وزيادة ملحوظة فى وزن الأم اكثر من المعدل الطبيعى ،وهنا يجب التركيز على أهمية متابعة وزن حواء أثناء الحمل ، وذلك بقياس الوزن فى بداية الحمل ثم متابعتة مرة كل شهر على الأقل .. والزيادة الطبيعية تتراوح مابين كيلوا ونصف الكيلوا شهريا . وعادة ماتحدث الزيادة فى وزن حواء نتيجة عدم الالتزام بنظام غذائى دقيق. فالحامل يجب أن تركز فى غذائها أثناء شهور الحمل على البروتينيات الحيوانية والسكريات الطبيعية مثل الفواكه وعسل النحل ، ويجب أن تقلل من النشويات كالأرز والمكرونة والخبز والبطاطس ، وكذلك الدهون الدسمة كالحلويات مع مراعاة الإقلال من تناول الأغذية المملحة كالمخللات.
  وينقسم تسمم الحمل من الناحية الإكلينيكية إلى مرحلتين :
  - المرحلة الأولى يطلق عليها ماقبل التسمم أو ماقبل التسمم أو ماقبل الاكلامسيا.
  - المرحلة الثانية هى التسمم والاكلامسيا هى الحالة الشديدة المفزعة ، وعادة تؤدى إلى إنهاء الحمل حفاظا على سلامة ألأم.
لتفادى الإصابة ننصح بالمتابعة الطبية المستمرة ، والإلتزام بتوجيهات الطبيب الأخصائى ، وإتباع نظام غذائى سليم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة