بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 17 فبراير 2011

ما فائدة السلك الاسترشادى قبل جراحة ورم الثدى؟


ما فائدة السلك الاسترشادى قبل جراحة ورم الثدى؟

طرق مبتكرة للوصول للأورام الصغيرة أثناء الجراحة والتخلص منها بدون استئصال الأنسجة الطبيعية
تسأل قارئة أصبت بورم صغير فى الثدى، وأشار علىّ الأطباء بضرورة استخدام السك الاسترشادى قبل جراحة الثدى، فما فائدة هذا السلك قبل الجراجة؟

تجيب على السؤال الدكتورة نجلاء عبد الرازق أستاذ الأشعة بكلية الطب قصر العينى قائلة: "نتيجة زيادة وعى السيدات بالاكتشاف المبكر لسرطان الثدى زادت نسبة الاكتشاف المبكر للمرض خلال الفترة الأخيرة، وذلك بالكشف الدورى السنوى باستخدام أشعة الماموجرام وبفضل وجود أجهزة أشعة حديثة ظهرت مؤخرا مثل الماموجرام الديجيتال الذى يستطيع اكتشاف أورام صغيرة غير محسوسة للسيدة والأطباء معا والذى يؤدى بدوره إلى ارتفاع نسب الشفاء إلى 100%ط.

ولهذا تم إيجاد طرق مبتكرة للوصول إلى الأورام الصغيرة أثناء الجراحة والتخلص منها بدون استئصال كمية كبيرة من الأنسجة الطبيعية للثدى غير المصاب بالورم، وذلك باستخدام السلك الاسترشادى والأشعة.

ويقوم طبيب الأشعة بتركيب سلك رفيع جدا عن طريق إبرة داخل الثدى باستخدام الموجات الصوتية أو تحت أشعة الماموجرام، وينتهى السلك بخطاف صغير يثبت جيدا فى منطقة الورم، وذلك تحت البنج الموضعى ثم يتم عمل أشعة بعد التركيب تؤكد مكانه بالنسبه للورم.
وبعد الاستئصال يمكن للطبيب إرسال الجزء المستأصل لتصويره للتأكد من استئصال الورم بكفاءة.
وأشارت إلى أن هذه الطرق المبتكرة جنبت كثيرا من السيدات إزالة جزء كبير من أنسجة الثدى غير مصابة بالورم، مما يضمن المحافظة على الثدى.
وأكدت د.نجلاء ضرورة الكشف الدورى سنويا باستخدام أشعة الماموجرام والفحص الشهرى الذاتى بعد الدورة الشهرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة