بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 17 فبراير 2011

هل هناك نظام غذائى لمريض السكر الذى يعانى من السمنة؟


هل هناك نظام غذائى لمريض السكر الذى يعانى من السمنة؟


الدكتوره إيناس شلتوت أستاذ الباطنة العامة والسكر بطب القصر العينى
هبة تقول والدتى تبلغ من العمر (57 سنة) ومريضة بالسكر منذ 25 سنة، وتعالج حاليا بالأنسولين وقياس آخر تحليل سكر كان من أسبوع حوالى 250، ووزنها حوالى 125 كيلو، وهى لا تقوم بأى حركه لوجود خشونة بالركبة.

ومنذ 20 يوما حدث لها كسر فى مفصل الحوض، وهذا الكسر كان شرخا بسبب خبطة قديمة، وفجاه أصبح كسرا دون أى تعرض لأى حادث جديد، فهو حدث فجأة، والطبيب المعالج حذرنا من عمل عملية لتركيب شريحة خوفنا من تلوث الجرح، لأن والدتى جرحها لا يلتئم بشكل سريع والطبيب قلق من المضاعفات، ولكنه قال إنها عليها بالراحة التامة لمدة شهرين مع القيام بنظام غذائى للتخسيس، كى يخف الحمل من على المفصل. فأرجو إرسال نظام علاجى لوالدتى يراعى فيه السن، حيث إنها لا تتحرك وأنها مريضة بالسكر والضغط؟

تجيب الدكتوره إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة العامة والسكر بطب القصر العينى، قائلة : "عليها أن تبتعد عن النشويات، وأن تأخذ فى كل وجبة ربع رغيف بلدى فقط أو استبدالها بشريحة واحدة من التو ست السن، وأن تبتعد عن الدهون نهائيا، وممكن أن تستخدم أثناء إعداد الطعام ملعقة واحدة من زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس، وعليها أن تتناول فى الإفطار أى نوع من الجبن المختلفة أو الفول مع تناول الخضروات والفواكه، ماعدا "التين – البلح المانجو – الكنتالوب – العنب".

كما أنه عليها أن تبتعد نهائيا عن الدهون والسكريات كونها لا تتحرك، وبالتالى لا تفقد السعرات الحرارية، لأن أى أطعمة ستتناولها ستتركز على شكل دهون فى الجسم نتيجة قلة الحركة.

أما بالنسبة للغذاء فعليها أن تقوم بنزع الدهون وجلود الطيور قبل السلق، وكذلك بالنسبة للحوم وأن تتناول 4 ملاعق من الأرز المسلوق فى وجبة الغذاء أو شريحة توست سن مع طبق سلاطة وطبق خضار وربع فرخة أو قطعة لحمة، وعليها أن تتناول الشاى الأخضر بدون سكر كمشروب أو أن تتناول الشاى الأخضر لتقليل الوزن.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة