بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 17 فبراير 2011

ما هى الأغذية المسموح بها لمرضى تصلب الأعصاب؟


ما هى الأغذية المسموح بها لمرضى تصلب الأعصاب؟




تقول الدكتوره شيرين فتحى، أستاذ مساعد لأمراض المخ والأعصاب بكلية طب القصر العينى، إن تصلّب الأعصاب من الأمراض المزمنة التى ينبغى على المريض التعايش معها، وتمثل الوجبات الغذائية المتوازنة جزءا من العلاج واستقرار حالة المريض.

وتوصى بالإكثار من هذه الوجبات الأسماك بكل أنواعها الزيتية مثل سمك الماكريل والرنجة والسردين والبلم والتروتة والسلمون على الأقل ثلاث وجبات أسبوعيا.

ويسمح باللحوم الحمراء بشرط أن تكون صافية تماما بإزالة كل ما يرى من الدهون، والدجاج وما شابه بشرط نزع الجلد منه، ومن الزيوت زيت عباد الشمس وزيت بذر الكتان هام جدا، كذلك مسموح بزيت القمح وزيت الصويا بكميات بسيطة وزيت الزيتون أحيانا، ولا يستخدم أى زيت فى عملية القلى أكثر من مرة.

وتضيف الدكتوره شيرين فتحى يجب تناول حوالى 120 جراما على الأقل يوميا من الخضروات الخضراء، وحوالى 75 جراما على الأقل من الخضروات الأخرى، ومسموح بأطباق الأرز والمكرونة مضافا إليها صلصة الطماطم، ولكن لا تضاف دهون أو زيوت مشبعة.

ومن الفواكه ينصح بالإكثار من التفاح خاصة له أهمية كبرى والموالح مثل البرتقال و الليمون، ومسموح بتناول باقى الفواكه مثل العنب والموز والجوافة والتين والمانجو والبلح والتوت والبطيخ.

مسموح بالكعك المنزلى والبسكويت والعجائن المختلفة ورقائق البطاطس إذا كانت مقلية فى زيت غير مشبع ويستخدم مرة واحدة، ومسموح بالألبان منزوع الدسم مثل الزبادى والجبن بأنواعها المصنوعة من لبن منزوع الدسم.

ومن المشروبات يجب تناول كميات كافية من الماء يوميا، ومسموح بالمشروبات مثل القهوة الخالية من الكافيين والشاى الأخضر وشاى الأعشاب وعصير الفواكه والمشروبات منخفضة السكر، ويمكن إضافة اللبن الخالى من الدسم إلى أى مشروب آخر.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة