بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 10 مارس 2011

ما هى القواعد الأساسية في تربية الأطفال؟؟


أب وأبنهالمكافأة والإثابة منهج تربوي أساسي في تربية الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره، وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية.
للمكافآت أنوع عدة، فهناك المكافأة الاجتماعية: الابتسامة، التقبيل، المعانقة، الربت، المديح، الاهتمام، إيماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان، العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة.
والمكافأة المادية: إعطاء قطعة حلوى، شراء لعبة، إعطاء نقود، إشراك الطفل في نشاطا ما تحبه، السماح للطفل بمشاهدة التلفاز، اللعب مع الطفل، اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة.
عدم المعاقبة على السلوك السيئ، السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبلا.
يجب أن تكون العقوبة خفيفة لا قسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيئ مستقبلا وليس إيذاء الطفل وإلحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الآباء في تربية أولادهم. وعلى النقيض نجد أمهات لا يعاقبن أولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي أو الانحراف عندما يكبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة