بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 12 مارس 2011

علماء أميركيون: البابونج يقلل خطر الإصابة بجلطة

وجد علماء أميركيون أن شاي الأعشاب المؤلف من الخزامى أو النعناع أو البابونج قد تكون له منافع صحية مختلفة. وتوصل الباحثون في جامعة "تافتس" الأميركية في بوسطن الذين أجروا دراستهم بتمويل من وزارة الزراعة إلى أن شاي البابونج الذي لطالما اعتبر كمشروب مخفف للآلام ، لديه فعالية معتدلة في مكافحة الميكروبات ، وملحوظة في مكافحة تجمع الصفائح الدموية ، مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات. ووجد الباحثون دليلاً على منافع شاي النعناع ، فلاحظوا فعالية ملحوظة له في مكافحة الميكروبات والفيروسات ، ووجدوه مضاداً قوياً للأكسدة وله منافع مضادة للأورام وللالتهابات.

ولاحظ العلماء من خلال تجربة على البشر أن شاي الخزامى يخفف من ضغط الدم لدى من يعانون من ارتفاعه. وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة "البحث الزراعي" الأميركية.

احذري الأقراص السحرية

"الأقراص سبيلك للرشاقة"... هذا الوعد الذي يغري كثيرات هو أمل زائف. تبقى الطريقة المثلى لإنقاص الوزن هي تغيير العادات الغذائية ، مع الإقرار بأنّ بعض الأدوية يمكن أن تلعب دوراً مساعداً في سبيل تحقيق هذا الحلم. وأوضح فريدمان شميت ، نائب رئيس اتحاد روابط الصيادلة الألمان ، أنّ مواد الحمية الغذائية ، مثل مواد الانتفاخ والامتلاء ، تساعد على الشعور بالشبع ، مشيراً إلى ضرورة شرب ماء بكميات وفيرة ، كي يتسنّى لهذه المواد أن تنتفخ وتملأ البطن. 

وقد يكون لهذه المواد آثار جانبية ، من بينها أمراض في المعدة والأمعاء والصداع. ويؤكد شميت أنه بوجه عام لا يصلح استخدام المواد المُلينة والمواد المُدرة للبول كوسائل مساعدة لإنقاص الوزن. ومن ناحية أخرى يشدد شميت على ضرورة الالتزام بشراء الأدوية المصرح بها التي تباع في الصيدلية: لأن العقاقير التي تباع على الإنترنت أو على الفضائيات ، يمكن أن تحتوي على مكونات خطرة لا يكون المستهلك على علم بها. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة